أخبار

بلتون: زيادة المخصصات إيجابي للنظرة المستقلبلية لأرباح البنك التجاري الدولي

التجاري الدولي

تراجع صافي دخل البنك التجاري الدولي في الربع الثاني من 2020 بنسبة 4% مقارنة بالربع الثاني من 2019، ولكنه ارتفع بنسبة 8% مقارنة مع الربع الأول لعام 2020 مسجلاً 2.6 مليار جنيه، وذلك وفقا للقوائم المالية المجمعة للبنك.

 

وقال قسم البحوث بشركة “بلتون المالية” إن ارتفاع الدخل الأساسي من الأعمال المصرية بنسبة 20.9% إلى 6.8 مليار جنيه، جاء نتيجة نمو صافي الدخل من العائد المدعوم من أسعار الفائدة، بفضل ارتفاع صافي هوامش الفائدة بواقع 87 نقطة أساس إلى 7.2%.

 

أضافت بلتون في تقرير، اليوم الأبعاء، إن دخل البنك التجاري الدولي من العمولات تراجع بنسبة 8.8% على أساس سنوي، ونفترض أن يكون ذلك راجعاً إلى ضعف حجوزات القروض الجديدة وأنشطة تمويل التجارة.

 

ارتفاع تكوين المخصصات يؤدي لهدوء تكلفة المخاطر في البنك التجاري الدولي

كما ارتفع اضمحلال خسائر الائتمان في البنك التجاري الدولي بنسبة 272% على أساس سنوي مسجلاً مليار جنيه نتيجة ارتفاع تكوين المخصصات، الناتج في الأساس عن القروض العاملة (المرحلة الثانية)، لتأخذ في الاعتبار ارتفاع احتمال التعثر و الخسارة بافتراض التعثر، مما أدى لارتفاع تكلفة المخاطر لدى البنك بنحو 242 نقطة أساس مسجلة 342 نقطة أساس.

 

وزادت الخسائر التشغيلية الأخرى لدى البنك التجاري الدولي بنسبة 112% على أساس سنوي، بينما أظهر الإنفاق التشغيلي نمواً محدوداً بنسبة 2% فقط على أساس سنوي، مما أدى لتراجع نسبة التكلفة إلى الدخل لدى البنك بواقع 348 نقطة أساس إلى 21.2%.

 

على أساس ربع سنوي، قالت بلتون إن الدخل الأساسي من الأعمال المصرفية في البنك التجاري الدولي شهد استقراراً إثر انكماش صافي هامش الفائدة واستقرار المركز المالي، معوضا ضعف الدخل من العمولات. جاءت الزيادة ربع السنوية لصافي الدخل نتيجة انخفاض اضمحلال خسائر الائتمان بنسبة 17.8% على أساس ربع سنوي، إلى جانب تراجع الإنفاق التشغيلي بنسبة 13.2%، معوضا ارتفاع الخسائر التشغيلية الأخرى. حقق الهامش الضريبي لدى البنك تراجعاً جيداً إلى 34%، ومع ذلك فهو لا يزال متصاعداً نظراً لتكوين المخصصات وظهور أثر التعديلات الضريبية على الأوراق المالية الحكومية المقومة بالعملة المحلية.

 

نمو قروض الأفراد في البنك التجاري الدولي 10% بالربع الثاني على أساس ربعي

فيما يتعلق بالمركز المالي، سجل البنك التجاري الدولي 4.8% نمواً بإجمالي على أساس ربع سنوي (+3.4% منذ بداية العام) إلى 400 مليار جنيه في الربع الثاني من 2020، بدعم من نمو ودائع العملاء بنسبة 3.4% على أساس ربع سنوي إلى 310 مليار جنيه. جاء نمو الودائع نتيجة نمو محفظة ودائع الأفراد والشركات.

 

ارتفعت ودائع الأفراد في البنك التجاري الدولي بنسبة 3.3% على أساس ربع سنوي (+4.1% منذ بداية العام)، ممثلة الآن 60% من إجمالي الودائع، بينما ارتفعت ودائع الشركات بنسبة 3.3% على أساس ربع سنوي (+6.8% منذ بداية العام).

 

أما على مستوى القروض، فقد نمت بنسبة 4.5% في البنك التجاري الدولي على أساس ربع سنوي (+1.8% منذ بداية العام)، مسجلة 134 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من 2020.

 

جاء نمو القروض منذ بداية العام نتنيجة نمو قروض الأفراد (+10.1% على أساس ربع سنوي، 14.8% منذ بداية العام) إلى 31.3 مليار جنيه، في حين شهدت قروض الشركات اتساعاً طفيفاً بواقع 2.9% على أساس ربع سنوي وانكمشت بنسبة 2.9% منذ بداية العام.

 

وقالت بلتون إنها ماتزال ترى قدرة البنك التجاري الدولي على زيادة معاملات الأفراد أمراً إيجابياً، فقد شهد معدل القروض إلى الودائع تحسناً طفيفاً إلى 41.9% في الربع الثاني من 2020 مقابل 41.4% في الربع الأول من 2020.

 

فيما يتعلق بالتوظيف، تمكّن البنك التجاري الدولي من زيادة استثماراته في أذون الخزانة، بينما ارتفع التوظيف في الإنتربنك بنسبة ملحوظة 114% على أساس ربع سنوي، مسجلاً 57 مليار جنيه ليمثل 14% من إجمالي الأصول.

 

وحافظت مقاييس جودة الأصول لدى البنك التجاري الدولي ، على استقرارها، مع تسجيل معدل القروض المتعثرة 4.01% حتى نهاية يونيو 2020. وحافظت تغطية المخصصات لدى البنك على مستويات النمو مسجلة 259%.

 

الإدارة المتماسكة للأصول والخصوم تدعم هوامش الفائدة الحالية في البنك التجاري الدولي

حافظ البنك التجاري الدولي على استقرار هوامش صافي الفائدة (+87 نقطة أساس على أساس سنوي) إثر انخفاض تكلفة الودائع بواقع 218 نقطة أساس على أساس سنوي، بينما أظهر عائد الأصول تراجعاً بواقع 132 نقطة أساس فقط على أساس سنوي، مما رجع بنسبة كبيرة إلى ارتفاع آجال استحقاق الأصول ، خاصة في محفظة الديون السيادية (بحسب البيان الصادر عن البنك). على أساس ربع سنوي، استقرت هوامش صافي الفائدة تقريبا، رغم تحقق الأثر الكامل لخفض أسعار الفائدة مؤخراً بنحو 300 نقطة أساس، مع انخفاض تكلفة الودائع بواقع 70 نقطة أساس، في حين تراجع عائد الأصول بواقع 71 نقطة أساس، الذي نفترض أن يكون راجعاً إلى زيادة نسبة الودائع بالعملة المحلية.

 

بلتون: بناء تغطية وافرة للمخصصات يخفف الصدمات على صافي الدخل في البنك التجاري الدولي

استمر البنك في زيادة المخصصات، خاصة للمرحلة الثانية، حيث عمل على إضافة مخصصات بنحو مليار جنيه ليبلغ إجمالي تكوين المخصصات 2,3 مليار جنيه. ما زلنا ننظر بصورة إيجابية إلي الهيكل الصحي للمركز المالي للبنك الذي يركز بشكل كبير على الاستثمارات في أدوات الدين الحكومية لتقليل أثر تكلفة المخاطر على العائد على متوسط حقوق المساهمين، حيث مازال البنك يتمتع بأقل نسبة بين البنوك التي نغطيها لصافي القروض من إجمالي الأصول عند 30%. حقق العائد على متوسط حقوق المساهمين تراجعاً بنسبة 8.2% على أساس سنوي مسجلاً 20% إثر انخفاض الرافعة المالية بنحو 1.4 مرة وارتفاع هامش الضريبة بنحو 7.3%. في حالة استبعاد هذين العاملين، سيسجل العائد على متوسط حقوق المساهمين 26%، وترجع النسبة المتبقية 2.3% إلى ارتفاع تكلفة المخاطر.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية