أخبار

جونز لانج لاسال: القطاع الخاص سيسلم 35 ألف وحدة سكنية بنهاية 2020

2020

كتب – محمد رمزي

حقق السوق العقاري المصري معدلات أداء مستقرة نسبيا خلال الربع الثاني من 2020 في مختلف القطاعات سواء السكنية أو التجارية والإدارية وقطاع الضيافة، مدفوعا بالأساس بعدد من المبادرات والخطوات الحكومية التي ساهمت في الحفاظ على مستوى اداء السوق.

ووفقا لأحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة جونز لانج لاسال، المتخصصة في الاستشارات العقارية، فإن السوق العقاري في مصر واصل التحرك إلى الأمام على الرغم من التداعيات التي سببتها أزمة فيروس كورونا المستجد.

159 ألف وحدة سكنية إجمالي مخزون السوق

قال تقرير جونز لاسال إن الربع الثاني من العام شهد إكتمال مشروع سكني واحد ليصل إجمالي المخزون إلى 159 ألف وحدة، منها حوالي 35 الف وحدة قيد الإنشاء حاليًا، ومن المتوقع أن تكتمل في النصف الثاني من العام الجاري.

وتطرقت جونز لاسال في تقريرها إلى قرار الحكومة بوقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر واصفة ذلك بأنه محاولة للحد من زيادة العرض في المستقبل داخل المدن القائمة.

وأشار التقرير إلى إرتفاع أسعار الإيجارات بنسبة 14٪ و 23٪ على التوالي على أساس سنوي في القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، وفي المقابل إنخفضت أسعار المبيعات بنسبة 6٪ في القاهرة الجديدة بينما زادت بنسبة 1٪ في 6 أكتوبر.

وذكر التقرير أن البنك المركزي خفض معدل الفائدة بمعدل 3٪ وهو أدنى معدل منذ 2016، ومن المتوقع أن تجتذب هذه الخطوة المطورين والمستثمرين على المدى الطويل لتمويل مشاريعهم من خلال القروض المصرفية بدلا من الاعتماد فقط على المبيعات.

7% زيادة في سعر المتر للمكاتب الإدارية على اساس سنوي

وبحسب التقرير الصادر عن جونز لاسال فقد إتخذت الحكومة عدة مبادرات ساهمت في تحسن أداء القطاع رغم الأزمة منها رفع حد الإعفاء الضريبي من 8000 جنيه إلى 15000 جنيه، والعلاوة للعاملين في الدولة بنسبة 7٪ و 12٪ على التوالي.

وقالت جونز لاسال إن متوسط إيجارات المشروعات الإدارية في القاهرة ظل مستقراً خلال الربع الثاني من 2020 عند 325 دولار للمتر المربع، بنسبة زيادة 7٪ على أساس سنوي.

وإنخفض متوسط معدلات الشغور في الربع الثاني من عام 2020 إلى 11٪ مدفوعة بشكل أساسي بمستويات عالية من الطلب من منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

وزادت الإيجارات الأولية والثانوية بين 5٪ و 10٪ على أساس سنوي ومن المتوقع أن يظل متوسط أسعار الإيجار مستقرا مع عدم وجود ارتفاعات كبيرة في النصف الثاني من العام.

وأكد التقرير استمرار ارتفاع الطلب على المكاتب الإدارية وعلى المساحات المكتبية الرئيسية الصغيرة الحجم والمجهزة، ومن المتوقع أيضا أن تستقر الإيجارات في النصف الثاني من السنة.

تحولات المستهلكين للشراء عبر الإنترنت تهدد تجارة التجزئة

وقال التقرير إن إجمالي المعروض من مساحات المشروعات التجارية استقر في الربع الثاني من 2020 عند 2.3 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن تتم إضافة 37 ألف متر مربع إضافية خلال الـ6 شهور المقبلة.

وأكد التقرير أن قطاع تجارة التجزئة في مصر شهد تحولا ملحوظا من خلال تفضيلات المستهلكين نحو التسوق عبر الإنترنت، لذا استمر الملاك الملاك في تقديم حوافز لدعم المستأجرين، حيث تنازل البعض عن رسوم الخدمة وعرض فترات إيجار مجانية، خاصة للأطعمة والمشروبات، واعتمد البعض الآخر نموذج حصة الإيرادات لدعم تجار التجزئة.

تراجع معدلات إشغالات الفنادق لـ42%

وبحسب التقرير فإنه لم تتم إضافة مفاتيح إضافية إلى قطاع الضيافة في الربع الثاني من 2020 واستقر المعروض عند23 ألف مفتاح، وسيظل العرض المستقبلي للوحدات الفندقية محدودا.

وتوقعت جونز لانج لاسال أن يتم تسليم 622 غرفة فندقية بحلول نهاية العام، وذلك في ظل القيود المفروضة على السفر والسياحة، مما أدى إلى إنخفاضات كبيرة في أداء قطاع الضيافة في مصر والعالم.

وسجلت مستويات الإشغال 42 ٪ خلال مايو وهو أدنى معدل مسجل منذ عام 2013، وبالمثل متوسط الأسعار اليومية (ADR) والإيرادات لكل غرفة متاحة انخفضت إلى 85 و 36 بنسبة 14٪ و 50٪ على التوالي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الصحة: تسجيل 131 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 21 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، عن خروج 1716 متعافيًا...

حظر الدخول لمصر دون الحصول على تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا

قرر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حظر دخول جميع القادمين إلى...