أخبار

3 بنوك مصرية ضمن العشرة الكبار في أفريقيا.. والقاهرة يحقق قفزة عالمية

الأفريقي للتصدير

تصدر البنك الأهلي المصري البنوك المصرية في قائمة مجلة ذا بانكر لأفضل 1000 حول العالم ليحتل المركز الخامس في أفريقيا والـ237 عالميا.

وجاء بنك مصر في المركز السابع أفريقيا، والثاني في مصر بعد أن بلغ ترتيبه العالمي 366، يليه البنك التجاري الدولي CIB في المركز 369 عالميا بعد أن تقدم 179 مركز مقارنة بالعام الماضي.

ويعتبر CIB هو أكبر بنك خاص في مصر ضمن القائمة، كما حل في المركز التاسع في أفريقيا، وحل بنك القاهرة في المستوى 794 عالميا بعد أن تقدم 201 مركز في القائمة.

وبحسب التقرير، فقد حققت البنوك المصرية انتعاشا كبيرا في أرباحها حيث زادت أرباحها قبل الضرائب بنسبة 56٪.

ما هي أوضاع البنوك في أفريقيا؟

تقول مجلة ذا بانكر في تقريرها إن البنوك الأفريقية صغيرة من حيث القيمة العالمية لكن أرباحها تعتبر متفوقة.

وتمثل البنوك الأفريقية أقل من 1% من رؤوس أموال البنوك حول العالم، مقارنة بـ47% في آسيا، و25% في أوروبا، و19% في أمريكا الشمالية.

على جانب آخر تمثل أرباح البنوك الأفريقية ضعف حجمها، حيث تساهم بـ2% من أرباح البنوك العالمية، وتحقق عوائد بمتوسط 19.49% على رؤوس أموالها لتستحوذ على المركز الثالث حول العالم بعد آسيا وأمريكا الجنوبية.

وقال قال بريان كابلين ، رئيس تحرير The Banker في التقرير: “أفريقيا تعاني من نقص في التمويل لكن لديها إمكانات نمو هائلة”.

50 عاما تضع البنوك الصينية في مقدمة العالم

قبل 50 عام كانت تستحوذ بنوك الولايات المتحدة على رأس القائمة بـ3 بنوك أولهم بنك أوف أمريكا، وكانت قائمة العشرة الكبار تضم 7 بنوك من الولايات المتحدة، ولم يكن هناك وجود صيني بينهم.

الآن تستحوذ الصين على أفضل 4 بنوك حول العالم وفي مقدمتهم بنك ICBC، وتستحوذ الولايات المتحدة على الـ4 التالين لهم وعلى رأسهم بنك جي بي مورجان، ويحتل بنك HSBC البريطاني المركز التاسع، وبنك ميتسوبيشي UFJ الياباني المركز العاشر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر إيطاليا العقارية في سيتي سكيب.. وحدات جاهزة للتسليم وخطط سداد مرنة

تستعد شركة مصر إيطاليا العقارية لتحقيق حضور قوي في معرض...

منطقة إعلانية