أخبار

مديرة صندوق النقد الدولي تشيد بسياسات البنك المركزي المصري في التعامل مع “كورونا”

صندوق النقد

أشادت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي بسياسات البنك المركزي المصري والتي وصفت تحركاته بالسريعة في التعامل مع جائحة كورونا، مؤكدة أنه قام بتطبيق سياسات نقديه ملائمة، وتابعت قائلة “الأهم من كل ذلك ما لاحظنا أن مصر تقوم به بشكل صحيح هو توسيع الحماية الاجتماعية فبسبب الوباء أصبح هناك عدد اكبر من المواطنين بحاجة للمساعدة خاصة قطاع السياحة الذي تضرر بشكل كبير وهو مصدر دخل للكثيرين الذين يعيشون علي الدخل اليومي وقد خسروا هذا الدخل .. لكن الإجراءات التي تم تطبيقها لتوسيع رقعه الحماية الاجتماعية تحقق فوائدها بالفعل”.

 

وصفت جورجييفا،علاقة بمصر بقصة النجاح قائلة “مصر وصندوق النقد الدولي تجمع بينهما ما يُمكن تسميته بقصة نجاح خصوصاً، بعد تطبيق إصلاحات صعبة جداً” مشيرة إلى أن مصر عادت الآن لصندوق النقد الدولي للتمويل الطارئ و اتفاق الاستعداد الائتماني.

 

وتابعت في حوارها مع برنامج “القاهرة الأن ” المذاع على فضائية العربية الحدث الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي قائلة “مصر تعاملت بمنتهى السرعة منذ بداية الوباء لحماية المواطنين وبالتالي حماية الاقتصاد أيضاً”، مؤكدة أن مصر أدركت سريعا الحاجه لمساندات إضافية .

أشارت إلى أن الصندوق تمكن من تقديم 2.8 مليار دولار كتمويل طوارئ بالإضافة إلى 5 مليار دولار كاتفاق الاستعداد الائتماني، مؤكدة أن الحكومة المصرية تستخدم هذا التمويل بمنتهي الحكمة بغية تقوية احتياطاتها النقدية من جهة ومن جهة أخرى كبح معدلات التضخم التي كانت في اتجاه متصاعد بشكل خطير بما ينعكس بالسلب على سعر العملة.

وأوصت الحكومة المصرية بأن تستمر في هذا الطريق حيث كانت الإصلاحات ناجحة جداً وأقول لهم “استمروا بهذا ” ورصدت توليفة من النصائح للفترة القادمة في مقدمتها، زيادة تنافسية الاقتصاد وضمان إزاله الروتين الحكومي من أمام المشروعات الناشئة وزياده شفافية المؤسسات العامة وإخضاعها لمسائله المواطنين”.

الأكثر مشاهدة

أوبك+ تقرر زيادة إنتاج النفط ب 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير

قررت الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ ضخ 500 ألف برميل...

خاص.. السفير الفرنسي: استثمارتنا 6 مليارات يورو في مصر

قال ستيفان روماتيه السفير الفرنسي في مصر، إن حجم الاستثمارات...

منطقة إعلانية