أخبار

تقرير: “أكسفورد” طورت لقاحاً آمناً لعلاج “كورونا”

12 مليار دولار

طورت جامعة أكسفورد لقاحا آمنا لعلاج فيروس كورونا، وأظهر اللقاح نتائج مناعية جيده، وبحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “BBC” اليوم الإثنين.

وأظهرت التجارب التي ضمت 1077 شخص أن الحقن باللقاح الجديد أنتج أجسام مضادة يمكنها محاربة فيروس كورونا.
وبحسب تقرير “BBC”، تعتبر نتائج اللقاح الجديد “واعدة للغاية”، وإن كان من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان كافيا لتوفير الحماية من فيروس كورونا.

وطلبت المملكة المتحدة 100 مليون جرعة من اللقاح الجديد.

وكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون على حسابه الرسمي على فيسبوك، “هذه خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، لا شيء مؤكد، لكن هذه أخبار إيجابية جدا”.

اللقاح يسبب آثاراً جانبية

وبحسب “BBC”، لا توجد آثار جانبية خطيرة للقاح، لكنه أصاب 70% من الأشخاص الذين حصلوا عليه بالحمى أو الصداع، ويقول الباحثون إنه يمكن التغلب على ذلك باستخدام أدوية الباراسيتامول.

وتقول البروفسيرة سارة جيلبرت، من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة: “لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به قبل أن نؤكد ما إذا كان لقاحنا سيساعد في إدارة جائحة كورونا، ولكن هذه النتائج المبكرة تبشر بالخير”.

متى سنحصل على اللقاح؟

من الممكن أن يكون اللقاح الجديد فعالًا قبل نهاية العام الجاري 2020، ومع ذلك، لن يكون متاحًا على نطاق واسع حيث سيتم إعطاء الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية وكذلك الأشخاص الذين يُعتبرون معرضين لخطر الإصابة بمرض كوفيد 19 بسبب لعمرهم أو حالتهم الصحية.

ومن المرجح أن يكون التطعيم في نطاق واسع العام المقبل إذا تم كل شيء حسب المخطط له.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية