أخبار

189 مليار دولار تضع “ريلاينس آندسترز” الهندية في المرتبة الثانية عالميا بعد “أرامكو”

189 مليار دولار

ارتفعت القيمة السوقية لشركة “ريلاينس آندسترز” المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، لتتجاوز 189 مليار دولار، لتصبح ثاني أكبر شركة طافة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد شركة “أرامكو” السعودية، ومتفوقة على شركة الطاقة الأمريكية المتعددة الجنسيات “إكسون موبيل”.

وارتفع سهم الشركة الهندية في تعاملات يوم الجمعة بنحو 4.3% لتضيف نحو 8 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية، لتتجاوز 189 مليار دولار، بحسب ما نشرته فوربس الشرق الأوسط.

في المقابل، تراجعت أسهم شركة إكسون موبيل بنحو 0.6% لتبلغ القيمة السوقية لها نحو 183.6 مليار دولار.

وقفزت أسهم الشركة الهندية بنحو 43٪ خلال العام الجاري، فيما سجلت أسهم إكسون موبيل تراجعًا بنحو 39٪، فيما تحافظ شركة أرامكو السعودية على تصدرها للشركات العالمية حيث تبلغ القيمة السوقية لها 1.76 تريليون دولار.

وتستحوذ أعمال قطاع الطاقة على حوالي 80% من إيرادات شركة “ريلاينس آندسترز” في العام المالي المنتهي مارس/ الماضي.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة موكيش أمباني، قد جذب نحو 20 مليار دولار إلى منصته الرقمية الواعدة “جيو بلاتفورمز” من مستثمرين عالميين منهم فيسبوك وصندوق الاستثمارات العامة السعودي ومبادلة وغيرهم.

وتمكن أمباني من إضافة 43.7 مليار دولار إلى ثروته منذ إبريل الماضي، ليحتل المركز الخامس عالميًا في قائمة بلومبيرج لأغنى 500 شخص بثروة قيمتها 80.9 مليار دولار.

وسدد أمباني ما يصل إلى 20 مليار دولار من الديون التي تكبدتها شركة “ريلاينس آندسترز” في نهاية مارس، عبر بيعه للحصص في شركة Jio، وإصدار حقوق الاكتتاب. لتحقق الشركة صافي أرباح 5.3 مليار دولار في نهاية السنة المالية المنتهية في مارس 2020.

الأكثر مشاهدة

المالية: 46.5 ألف ممول استفادوا من إعفاءات ضريبية بقيمة 6.5 مليار جنيه

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن نحو 46.5 ألف...

منطقة إعلانية