أخبار

أرباح البنك العربي تنخفض 66% وتسجل 152 مليون دولار في النصف الأول

انخفض صافي أرباح مجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات بنسبة 66%، لتصل إلى 152.1 مليون دولار بنهاية النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 453.2 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي 2019.

وقال البنك في بيان له أصدره اليوم الأحد، إن المجموعة تأثرت سلبا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2020، نتيجة المخصصات الإضافية التي قام البنك بأخذها، بسبب التراجع الاقتصادي الذي تشهده المنطقة والعالم، والتوقعات المستقبلية السلبية لنمو الاقتصاد العالمي، إضافة إلى انخفاض الإيرادات من الفوائد والعمولات، نظرا لتفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار الفوائد وتراجع أسعار النفط.

وأوضح البنك، أن ودائع العملاء ارتفعت بنسبة 5% لتصل إلى 35.9 مليار دولار، مقارنة بنحو 34.1 مليار دولار لنفس الفترة من العام السابق، في حين بلغت قيمة التسهيلات الائتمانية 26.7 مليار دولار، مقارنة بنحو 26.2 مليار دولار لنفس الفترة من العام السابق، وبنسبة نمو بلغت 2%.

وحافظ البنك على قاعدة رأسمالية قوية، حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 9.2 مليار دولار، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8% في نهاية النصف الأول من العام الحالي، بالإضافة إلى احتفاظ البنك بنسب سيولة مريحة، حيث سجلت نسبة القروض إلى الودائع 74.4%.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك العربي، صبيح المصري، إن الاقتصاد العالمي ونتيجة لتفشي فايروس كورونا، يواجه العديد من الصعوبات ويشهد تراجعا غير مسبوق بمستويات الأداء في القطاعات كافة، مما كان له أثرا سلبيا على أداء القطاع البنكي في جميع دول العالم.

من جانبه أوضح المدير العام التنفيذي للبنك العربي، نعمة صباغ، أن الاقتصاد على المستوى الإقليمي والعالمي، يواجه العديد من التحديات نتيجة تفشي فيروس كورونا، وانخفاض أسعار الفوائد وارتفاع كلفة المخاطر، بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط عالميا، والتي أثرت على نسب النمو في دول الخليج العربي.

وأضاف، أن صافي الأرباح التشغيلية للبنك بلغ 549.4 مليون دولار، بتراجع 21% عن نفس الفترة من العام السابق، بسبب انخفاض صافي الفوائد نتيجة لانخفاض الفوائد عالميا وكذلك تراجع صافي العمولات الناتج عن تراجع التجارة العالمية، بالإضافة إلى انخفاض أرباح الشركة الحليفة للبنك في السعودية.

وأشار إلى أن نتائج مجموعة البنك العربي تأثرت نتيجة المخصصات الإضافية التي تم أخذها بناء على المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9، ووفقا لنموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة المستخدم بالبنك، علما بأنها تتضمن مخصصات عامة قام البنك ببنائها نتيجة للأوضاع الاقتصادية الراهنة في لبنان.

الأكثر مشاهدة

منتصر : 32 مليار جنيه حصيلة بنك الاستثمار القومي من شهادة الـ 14%

قال محمود منتصر الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك...

ما هي بدائل عملاء البنك الأهلي بعد وقف الشهادة الـ 15% ؟

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي...

منطقة إعلانية