أخبار

كيف ترى الصناديق السيادية مستقبل الاقتصاد العالمي والدولار؟ 

اليوم

توقع أكثر من نصف صناديق الثروة السيادية المشاركة في مسح جديد، أن يستغرق تعافي الاقتصاد العالمي من أزمة كوفيد-19 أكثر من ربعي سنة، ورجحت أن تكون الأسواق المتقدمة في وضع أفضل للتعافي.

ويرى 58.3% من المشاركين في مسح المنتدي الدولي لصناديق الثروة السيادية وإنفسكو، تعافيا على شكل حرف U، إذ بدا أن الأغلبية اتفقت على أنه ستأتي فترة أطول من النمو الأبطأ، مما يبرز مدى الضبابية التي تكتنف عوامل مثل موجات جديدة من الإصابات وحزم دعم حكومية.

وقال ما نسبته 29.2% من المشاركين، إنهم يتوقعون تعافيا على شكل حرف W، وهو ما يشير إلى نزول مزدوج في النمو. وتوقعت نسبة 8.3% فقط تعافيا على شكل حرف V، والذي يشير إلى تراجع في النمو متبوع بتعاف على نفس القدر من الحدة.

وجرى الانتهاء من المسح الذي شمل 24 عضوا بالمنتدي الدولي لصناديق الثروة السيادية الشهر الماضي.

ويعتقد أكثر من 60% من المشاركين أن الأسواق المتقدمة في وضع أفضل للعودة لنمو بوتيرة ما قبل كوفيد-19 بعد الركود الناجم عن الجائحة، فيما توقع أقل من النصف أن تكون وتيرة التعافي في الأسواق الناشئة أفضل.

اقتصاد الصين في أفضل وضع للتعافي

وأيد المشاركون أن اقتصاد الصين في أفضل وضع للتعافي بين الاقتصادات الكبرى.

وقال المنتدى وإنفسكو إن ذلك ربما يعكس توقعا بأن الصين أول من عانت من الجائحة وتعاملت معها على نحو أفضل بشكل عام، لذا فإن اقتصادها قد يكون أكثر استجابة لجهود التحفيز الحكومية.

وتوقع نحو ثلث المشاركين أن يرفع اليوان الصيني حصته من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية العالمية وكذلك حصته في نشاط التجارة.

ويشعر ما نسبته 86% من المشاركين في المسح أن الصين ستواصل فتح اقتصادها وإتاحة حرية أكبر للتجارة وفرص الاستثمار.

الثقة في الدولار لا تزال كبيرة

لكن مستثمري الصناديق السيادية ظلوا على ثقتهم في الأصول بالدولار الأمريكي، إذ اتفق 71% على أن الدولار يوفر أكثر الوجهات جذبا للاستثمار في الأسهم، ويعتقد 58% أن السندات المقومة بالدولار ستكون أفضل أوراق الدين أداء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية