الذهب أخبار

الطلب على المشغولات الذهبية بمصر يهوي 70% في الربع الثاني 2020

8 جنيهات

هوى الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في مصر بنسبة 70% خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب التقرير نصف السنوي لمجلس الذهب العالمي الصادر حديثا، بلغ الطلب على الذهب 1.7 طن مجوهرات ومشغولات ذهبية في الربع الثاني من 2020، مقابل 5.5 طن في نفس الفترة العام الماضي، و6.9 طن في الربع الأول من 2020.

وارتفعت أسعار الذهب بشكل قياسي في الآونة الأخيرة مع تفشي فيروس كورونا وتراجع الدولار والخطوات التي اتخذتها البنوك المركزية لدعم اقتصادات بلادها وعلى رأسها خفض معدلات الفائدة ما دفع المستمرين للبحث عن استثمارات آمنة بديلة لأذون الخزانة التي أصبحت عائداتها منخفضة وربما صفرية أو سلبية.

الطلب أسوأ من توقعات الخبراء

وقبل 3 أسابيع قال واصف أمين، رئيس شعبة المصوغات والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية لـ “إيكونومي بلس” إن تجارة الذهب انخفضت بين 30 و40% منذ منتصف فبراير الماضي حيث بدأ فيروس كورونا في الانتشار.

وقال واصف وقتها: “تقرير مجلس الذهب العالمي سيظهر الإحصاءات بالتفصيل”.

ويبدو أن تقديرات واصف التي بدت متشائمة قبل 3 أسابيع كانت غير متشائمة بالمرة، بعد إحصاءات مجلس الذهب العالمي التي أظهرت تراجع الطلب 70%.

وأظهرت إحصاءات مجلي الذهب العالمي عن الربع الأول من العام الجاري، إلى تراجع الطلب على السبائك والعملات الذهبية بنسبة 28% مقارنة بالربع الرابع من 2019، وتراجع أيضا الطلب على المجوهرات في مصر بنسبة 0.6% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

المعدن الأصفر يواصل الصعود

وقال أمير رزق، عضو شعبة الذهب في الغرفة التجارية، في إفادة لـ “إيكونومي بلس” فجر اليوم الأحد إن سعر أوقية الذهب العالمي بلغ 1980 دولار، وقال رزق إن الصاغة مغلقة لكن هناك تعاملات بالهواتف.

وأضاف رزق أن سعر عيار 24 محليا بلغ 1006 جنيها، وعيار 21 بلغ 880 جنيها، ولامس عيار 18 سعر 754 جنيها، فيما بلغ سعر الجنيه الذهب 7040 جنيها.

الطلب الاستهلاكي تراجع على مستوى العالم أيضا

ويظهر تقرير مجلس الذهب العالمي انخفاض الطلب العالمي على المعدن الأصفر في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 11% على أساس سنوي، ويقول التقرير إن الطلب تراجع في الربع الثاني مع عزوف المستهلكين في ظل انتشار فيروس كورونا.

على جانب آخر، دعمت تخفيضات البنوك المركزية لمعدلات الفائدة اتجاه الصناديق للاستثمار في الذهب ما دفع أسعاره للارتفاع بنسبة 17% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت تدفقات صناديق الاستثمار في الذهب 734 متخطية الأرقام القياسية في عام 2009 عند 646 طن ما رفع الحيازات العالمية إلى 3,621 طن.

الأكثر مشاهدة

حجازي يوضح لـ”ايكونومي بلس” حقيقة توليه رئاسة بنك التنمية الصناعية

 نفى حازم حجازى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة ما...

شركة تابعة لـ”سوديك” تقترض 2.5 مليار جنيه من “العربي الإفريقي”

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، عن توقيع...

منطقة إعلانية