النشرة البريدية

طرح 10 ملايين متر مربع أراضٍ صناعية العام المالي الجاري.. “النقد الدولي”: خسائر مصر ستتجاوز 2% من الناتج المحلي

مصر لبنان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

بنك مصر يضخ 10 مليارات جنيه في مبادرة “مشروعك”

“الصناعة” تبدأ وضع خطة رفع الصادرات إلى 100 مليار دولار

بلومبرج: 77% تراجعًا في صادرات الغاز المصري في يوليو

نصيب مصر من أرباح منجم السكري يرتفع 158% في النصف الأول

 “بيزنس ويك”: حان وقت استبدال السندات بالذهب في محافظ الاستثمار

“بي انفستمنت” تسعى لبيع 20% من حصتها في “توتال إيجيبت”

“الرقابة المالية” تطبق تعديلًا جديدًا على قواعد الشطب والقيد بالبورصة

 القصة الرئيسية

طرح 10 ملايين متر مربع أراضٍ صناعية العام المالي الجاري 

قال مسئول حكومي، إن الهيئة العامة للتنمية الصناعية تستهدف طرح نحو 10 ملايين متر مربع، أراضٍ صناعية، خلال العام المالي الجاري، كما تستهدف ترفيق 13 مجمعًا صناعيًا بمختلف المحافظات، والتوسع فيها لتصل إلى 16 مجمعًا.

وكانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرحت 1.5 مليون متر مربع، يونيو الماضي، في 12 مدينة صناعية.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه تم مد فترة تقديم الطلبات للحصول على أراضٍ إلى حتى 13 أغسطس. وأشار المصدر إلى تقدم عدد من المستثمرين للحصول على تلك الأراضي، مؤكدًا دورية طرح الأراضي الصناعية المرفقة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، قال محرم هلال، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، إن دورية طرح الأراضي الصناعية على المستثمرين ترفع من فرص نمو معدلات الاستثمار الصناعي، وتجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية على السواء.

وأضاف المسئول أن رئيس الجمهورية يتابع موقف النمو الصناعي وحصته في الناتج المحلي الإجمالي عن كثب وطالب بسرعة استكمال المناطق الصناعية المتخصصة في مدينة دمياط للأثاث ومرغم وغيرها من المناطق الصناعية الأخرى.

وأشار مصدر حكومي إلى أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية أجرت بعض التعديلات في الرسوم المعيارية للحصول على التراخيص الصناعية، للتيسير على المستثمرين وتوفيق أوضاعهم.

وحددت الهيئة الرسوم المعيارية الجديدة لإصدار رخص التشغيل لأول مرة أو متابعة سنوية أو تعديل أو تنازل للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر بنظام الإخطار لمساحات حتى 500 متر مربع بقيمة 1250 جنيهًا، وأكبر من 500 متر مربع بقيمة 2500 جنيه.

كما حدّدت رسوم التشغيل للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر بنظام الترخيص المسبق عند 5 آلاف جنيه للمنشآت حتى 500 متر مربع، و10 آلاف جنيه للمنشآت أكبر من 500 متر مربع.

وسيتم تعميق التصنيع المحلي ليصبح عدد المنشآت الصناعية المستفيدة من البرنامج 16 منشأة خلال العام الجاري وزيادة عدد المنتجات التي تم البدء في تصنيعها محليًا إلى 12 منتجًا.

أهم الأخبار

خاطبت وزارة التجارة والصناعة كلًا من المجالس التصديرية والهيئات المعنية بقطاع التجارة الخارجية لبدء وضع محاور استراتيجية جديدة لرفع قيمة الصادرات المصرية إلى نحو 100 مليار دولار، بما يتوافق مع خطة الدولة للقطاع التصديري، وبحسب جريدة “حابي” من المقرر أن تعقد الوزارة سلسلة اجتماعات خلال الفترة المقبلة مع رؤساء المجالس التصديرية، وخاصة في القطاعات التي نجحت في تحقيق نمو كبير على مدار السنوات الماضية، وفي مقدمتها الصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات الغذائية، والملابس والغزل والنسيج.

فيما ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال النصف الأول من 2020 إلى 1.8 مليار دولار بنمو 2.2% بالمقارنة بصادرات الفترة المماثلة من العام الماضي، وقال المهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، في بيان أمس إن صادرات القطاع مثلت 14% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية، بفضل نجاحه في التغلب على الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا واستعادت النمو الإيجابي بنهاية النصف الأول. التفاصيل

كشف عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن البنك قام بضخ تمويلات تصل قيمتها إلى 9.9 مليار جنيه في مبادرة “مشروعك” التابعة لوزارة التنمية المحلية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى نهاية شهر يوليو 2020. وأضاف في تصريح خاص لـ”ايكونومي بلس” أن بنك مصر يحتل صدارة البنوك المشاركة في مبادرة مشروعك، حيث بلغ عدد العملاء المستفيدين من هذه المبادرة في بنك مصر نحو 99.5 ألف عميل بنهاية يوليو الماضي. ويشارك في مبادرة مشروعك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة 6 بنوك هي الأهلي المصري ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان والبنك الزراعي وبنك إسكندرية.. التفاصيل

توقعت رضوى السويفي رئيس قسم البحوث ببنك الإستثمار “فاروس القابضة”، أن تقوم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير خلال أجتماع البنك المركزي 13 أغسطس المقبل، وأضافت أن المركزي أتخذ خطوات استباقية من قبل بخفض أسعار الفائدة نحو 3% لمواجهة تداعيات أزمة “كورونا” – كوفيد 19 وحماية بعض القطاعات من التداعيات المترتبة عليه وعلى رأسها القطاع الصناعي. التفاصيل

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، 26 عطاء أذون وسندات خزانة بقيمة 185.25 مليار جنيه خلال شهر أغسطس الجاري، يأتي ذلك ضمن خطة حكومية تستهدف من خلالها وزارة المالية  إقتراض 600 مليار جنيه من السوق المحلية ، خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021، عن طريق أذون وسندات الخزانة ، لسد العجز  فى الموازنة العامة للدولة. التفاصيل

تطبق الهيئة العامة للرقابة المالية اليوم تعديلات على قواعد الشطب والقيد للأوراق المالية بالبورصة المصرية، حيث قامت بإضافة فقرة أخيرة للمادة (55) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (11) لسنة 2014، بحسب صحيفة “البورصة”. وتنص المادة على: “استثناء من حكم البند (1) من الفقرة الأولى من هذه المادة، على أنه يكتفي بصدور قرار من مجلس إدارة الشركة بالسير في إجراءات الشطب في حالة عروض الشراء الإجبارية التي ينتج عن تنفيذها تملك مقدم العرض بمفرده ومع أطرافه المرتبطة نسبة 75% أو أكثر من أسهم رأس المال طالما تم الإفصاح بهذه العروض عن نية مقدمها في شطب الورقة المالية.

قالت شركة بي انفستمنت القابضة في بيان للبورصة أمس إنها بدأت في مفاوضات مبدئية لبيع 20% من حصتها في شركة توتال إيجيبت. وبحسب البيان، تملك بي انفستمنت حاليًا 7.97% من رأسمال توتال إيجيبت. وتوتال إيجيبت هي شركة تابعة لمجموعة توتال العالمية، ولديها حوالي 239 محطة وقود في مصر. ولم تحدد بي انفستمنت في البيان الطرف الذي تتفاوض معه لبيع الحصة.. التفاصيل

أعلنت شركة سنتامين، التي تدير منجم السكري للذهب في جنوب شرق مصر، ارتفاع نصيب مصر من تقاسم الأرباح إلى 101 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي مقابل 39 مليون دولار في الفترة نفسها من 2019 بزيادة 158%. وذكرت أن الشركة دفعت 13 مليون دولار إتاوات، بزيادة 53% تعادل 5 ملايين دولار عن النصف الأول من العام الماضي نتيجة ارتفاع إيرادات بيع الذهب، بعد ارتفاع أسعاره العالمية. وبلغ إجمالي ما حصلت عليه مصر خلال النصف الأول من العام نحو 115 مليون دولار مقابل 47 مليون دولار في النصف الأول من 2019. وكشفت الشركة أن نصيب مصر من اقتسام الأرباح ارتفع إلى 50% بداية من يوليو الماضي، وسيستمر عند تلك النسبة حتى نهاية الاتفاق.. التفاصيل

أثبتت استراتيجية محافظ الاستثمار التقليدية في العقد الماضي نجاحها، حيث كانت تعتمد على 60% من السندات خاصة الحكومية طويلة الأجل و40% من الأسهم وخاصة أسهم مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” ولكن مع تحرك العائدات على السندات الأمريكية تجاه الصفر أو حتى المنطقة السلبية، ربما يكون حان الوقت لإعادة التفكير في هذا الخليط، وقد يفكر البعض: ماذا عن استبدال بعض السندات بالذهب؟. وقالت مجلة “بلومبرج بيزنس ويك”، “إننا قد نكون على مقرب من فترة تضخمية والتي تكون سيئة لكل من الأسهم والسندات، ويغرق الاحتياطي الفيدرالي النظام المالي بالنقدية، وخلال ثلاثة أشهر فقط، قفزت الأصول التي يمتلكها الفيدرالي بمقدار الثلثين إلى حوالي 7 تريليونات دولار من 4.2 تريليون دولار في أول مارس، وكانت المحفزات النقدية والمالية أكبر مما كانت عليه حتى خلال الأزمة المالية العالمية“.. التفاصيل

انكمش سوق الغاز الطبيعي المسال للشهر الثالث في يوليو الماضي، نتيجة استمرار معاناة الدول من التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس كورونا. وأظهرت بيانات وكالة “بلومبرج” أن مصر صدرت 61.542 طن من الغاز الطبيعي المسال في يوليو بتراجع بنسبة 77.5% على أساس سنوي، كما أظهرت البيانات أن الصادرات العالمية للوقود انخفضت الشهر الماضى بنسبة 9.4% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهو التراجع الأكثر حدة منذ ديسمبر 2017 على الأقل، وجاءت أكبر التخفيضات من الولايات المتحدة واستراليا. أما على أساس شهري فقد ارتفعت الصادرات بنسبة 2.5% مقارنة بمستويات يونيو. وقالت “بلومبرج” إن الوباء أضعف الطلب على الوقود الأحفوري الأسرع نموًا، ومن المتوقع أن يمتد التراجع حتى 2021، وتكافح مجموعة من مشروعات التصدير الواعدة لإيجاد التمويل نتيجة التوقف في توسع سوق الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يهدد بتخمة في المعروض أسوأ من المتوقع على مدار العقد المقبل. وتراجعت صادرات الولايات المتحدة بحوالى 40% في يوليو على أساس سنوي، نتيجة إلغاء المستوردين أكثر من 50 شحنة كان مقررًا شحنها من ساحل الخليج المكسيكي.

فيديو اليوم

تكلفة باهظة الثمن تحملها العالم في مواجهة تفشي فيروس كورونا بلعت 11.5 تريليون دولار بحسب دراسة لمجلة ساينس، تكشف الدراسة عن امكانية تلافي هذه التكلفة في المستقبل حال أنفق 260 مليار دولار أي نحو 2% فقط من تكلفة مكافحة كورونا.. فكيف ذلك؟

نتابع

قال صندوق النقد الدولي في تقرير القطاع الخارجي الذي أتاحه، أمس الثلاثاء، إن مصر من بين الدول التي تتوقع أن تتجاوز خسائرها من السياحة 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

فيما أكد المركز المصري للدراسات الاقتصادية في دراسة أمس، أن التداعيات المتوقعة لأزمة كورونا على قطاع النقل بشقيه البحري والجوي، تفوق أي تداعيات سابقة  بما فيها الأزمة المالية العالمية، وثورة يناير 2011، مشيرة إلى أن نشاط النقل البحري تراجع 2% على أساس شهري في يناير الماضي، قبل أن يقفز التراجع في ذروة الجائحة خلال أبريل الماضي بنحو 21% وذلك نتيجة انخفاض قيمة التجارة الخارجية لمصر بنسبة 16% في نفس الشهر مقارنة بمارس.

بينما قدرت الدراسة خسائر قطاع الطيران المدني بنحو 3.5 مليار دولار حتى يونيو الماضي، في ظل خسارة 5.2 مليون راكب شهريًا خلال فترة التوقف، وأوضحت أن سيناريوهات المرحلة المقبلة اعتبارًا من أول أغسطس الجاري ترتبط بتطور الوضع الصحي، ففي السيناريو المتفائل في حالة انتهاء الفيروس ورفع الإجراءات الاحترازية ستعود حركة تجارة البضائع والركاب تدريجيًا، والعكس في حالة السيناريو المتشائم الذي يفترض دورة جديدة من الفيروس وعدم التوصل إلى لقاح، ولكن ليس من المتوقع تأثيرات أكثر سوءًا مما شهده القطاع في الفترة الماضية نتيجة زيادة القدرة على التأقلم مع الفيروس. التفاصيل

كشف علاء عاقل، الرئيس التنفيذي لشركة جاز كوليكشن لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة ترافكو، عن افتتاح فندقين جديدين أول سبتمبر المقبل، أحدهما في الغردقة، والآخر في خليج سوما باي، بتكلفة استثمارية 1.425 مليار جنيه، وفق جريدة حابي.

ذكر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، في بيان أمس إن الوزارة بدأت أولى مراحل تنفيذ محطة محولات كهرباء مدينة المنصورة الجديدة بطاقة إجمالية 500 م.ف.أ، وبتكلفة 440 مليون جنيه لتغذية المناطق المختلفة بالمدينة.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في تنفيذ المشروع القومي للتحول الرقمي، الذي يحظى بمتابعة دقيقة من القيادة السياسية. التفاصيل

وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تمويل سياسيات التنمية لقطاع الكهرباء، إلى جانب إقرار قرار الرئيس الخاص بالموافقة على اتفاق الشراكة الثلاثية الأطراف لتنفيذ برنامج “المساعدة الفنية من أجل تطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية في مصر والموقع بين مصر وشركة سيماريس والوكالة الفرنسية، وفق ما ذكره موقع أموال الغد.

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن وزارة التضامن الاجتماعي اقتربت من الانتهاء من الملف الخاص بصرف العلاوات الخمس المخصصة للقطاع الخاص، وستعلن عن تفاصيلها الأسبوع المقبل.

يستهدف البنك المصري لتنمية الصادرات إطلاق منتجات جديدة خلال العام المالي الحالي، تشمل بطاقة الخصم المباشر للأفراد وبطاقات ائتمان الشركات وبطاقات المشتريات للشركات والمدفوعات الحكومية للشركات، حسبما قالت ميرفت سلطان، رئيس البنك لموقع أموال الغد.

سجلت شركة جهينة للصناعات الغذائية صافي ربح قدره 232 مليون جنيه في النصف الأول من 2020 بارتفاع سنوي 29.1%، على الرغم من تراجع إيرادات الفترة بمعدل 1.9% إلى 3.7 مليار جنيه.

كما ارتفع صافي ربح مجموعة عامر جروب بنسبة 8.5% خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى 27.6 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 25.4 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2019، علمًا بأن الإيرادات سجلت 690.3 مليون جنيه مقابل إيرادات قدرها 691.7 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

تحولت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية للربحية خلال الربع الأول من 2020 بتسجيل صافي ربح قدره 27.36 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر بلغت 5.52 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وخلال فترة المقارنة ذاتها، تفاقمت خسائر شركة جنوب الوادي للأسمنت حيث بلغت 41.4 مليون جنيه بزيادة نسبتها 7.6% مقارنةً بخسائر قدرها 38.45 مليون جنيه.

تكبدت شركة حديد عز خسائر بلغت 860 مليون جنيه في الربع الأول من العام الجاري، مقابل مليار جنيه خسائر في نفس الفترة من العام الماضي. وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة غير المدققة، عن الفترة المنتهية في مارس 2020 تراجع مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 15% لتصل إلى 10.7 مليار جنيه، مقابل 12.6 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق. وبلغت المصروفات العمومية والإدارية 453 مليون جنيه خلال نفس الفترة، مقارنة بـ458 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.. التفاصيل

حققت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أرباحًا بـ484.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 515.7 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي. وتراجعت أرباح الشركة بنسبة 6% في النصف الأول من العام على أساس سنوي، بحسب بيان من الشركة لإدارة البورصة أمس. على جانب آخر، صعدت إيرادات الشركة في الفترة من يناير إلى يونيو 2020 بنسبة 21% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، لتصل إلى 1.3 مليار جنيه. وبشكل عام تأثرت أعمال شركات العقارات بانتشار فيروس كورونا وإجراءات الحد من انتشاره خلال النصف الأول من العام الجاري.. التفاصيل

قالت شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية في بيان إفصاح للبورصة أمس إن بنك الإسكندرية قرر رفع حظر التعامل على الشركة مع كل البنوك  بعد سداد كامل مبلغ التسوية للبنك، على على أن يكون منح التسهيلات وفقًا للدراسات الائتمانية المزمع إعداؤها في هذا الصدد.

أعلنت شركة كريم في بيان أمس عن تولي هيثم عصام، منصب المدير العام التنفيذي لشركة كريم في مصر، ويعد عصام أحد رواد الأعمال ويمتلك خبرة تمتد لما يقرب من 20 عامًا في مجال التجارة الإلكترونية والاستراتيجيات والاستشارات الإدارية والسفر الرقمي وصناعات الخدمات المالية.

إنفوجراف 

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أظهرت أحدث الإحصائيات الصادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ارتفاع معدلات الإنفاق الاستهلاكي في دولة الإمارات بنسبة 65% خلال شهر يونيو 2020 مقارنة مع شهر مارس من نفس العام، وبحسب بيان صادر عن الهيئة التي ترصد حركة النشاط في العديد من القطاعات الاقتصادية والتجارية، فإن هذا النمو الكبير المسجل في الانفاق خلال شهر يونيو الماضي في العديد من القطاعات الاقتصادية والتجارية يعكس عودة النشاط إلى هذه القطاعات وذلك بعد حالة التباطؤ التي شهدتها في الأشهر السابقة.. التفاصيل

قال مصدر مطلع أمس إن شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية سترجئ إعلان أسعار البيع الرسمية لخاماتها لشهر سبتمبر حتى أوائل الأسبوع القادم. تصدر أرامكو عادة أسعار البيع الرسمية بحلول الخامس من كل شهر، وتحدد تلك الأسعار الاتجاه العام لأسعار بيع الخامات الإيرانية والكويتية والعراقية وتؤثر على أكثر من 12 مليون برميل يوميًا من إمدادات النفط المتجهة إلى آسيا.

عربي ودولي

تسبب انفجار هائل هز العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق مجاورة لها أمس في سقوط 27 قتيلًا على الأقل وأكثر من 2500 جريح، إلى جانب أضرار مادية يصعب حصرها بسرعة. وقالت قناة “فرانس 24” إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الانفجار نجم عن حريق شب في أحد مستودعات العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت. وبعد الانفجار أعلنت السلطات اليوم الأربعاء يوم حداد وطني ودعا الرئيس ميشال عون إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للدفاع.

الأكثر مشاهدة

ذو الفقار: 40 مليار جنيه أرصدة التمويل متناهي الصغر لـ 3.9 مليون عميل

قالت رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، منى...

مجموعة طلعت مصطفى تتبرع بسداد قيمة التصالح في مخالفات البناء لـ 5 آلاف أسرة

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تبرعها بسداد قيمة التصالح...

منطقة إعلانية