أخبار

غاز المتوسط.. مصر توقع اتفاقا لتعيين المنطقة الاقتصادية البحرية مع اليونان

غاز

أعلنت مصر قبل قليل عن توقيعها على اتفاقية لتعيين المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة مع اليونان، ونشرت وزارة الخارجية المصرية على حساب متحدثها الرسمي على تويتر صورا لمراسم توقيع الاتفاقية.

ومن شأن مثل هذا الاتفاق أن يساعد مصر على التنقيب عن النفط والغاز في المناطق الاقتصادية الواقعة على الحدود البحرية مع اليونان.

وكانت اليونان قد وقعت مع إيطاليا اتفاقاً بشأن الحدود البحرية، بما يشمل قيام منطقة اقتصادية حصرية بين البلدين وذلك في خطوة يرى مراقبون أنها تستهدف حل العديد من الخلافات حول حقوق الصيد والتنقيب عن الموارد البحرية.

واتهمت مصر، مطلع أغسطس الجاري، تركيا بانتهاك حقوقها والاعتداء على سيادتها في منطقتها الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط.

وقالت الخارجية المصرية قبل عشرة أيام في بيان، إنها تعترض على قيام سفينة تركية بتنفيذ أعمال مسح سيزمي في الفترة من 21 يوليو إلى 2 أغسطس، والمسح السيزمي هو مسح موجي يستخدم لاستكشاف طبقات الأرض ومدى تواجد غاز طبيعي أو بترول.

وتحاول أثينا حشد الدعم الدولي لمواجهة أطماع أنقرة في المنطقة، خاصة بعد إعلانها عن خارطة تحركات تركيا التي تستهدف القيام بأنشطة تنقيب عن الغاز في شرق المتوسط.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، منتصف الشهر الماضي قادة الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف واضح وفرض عقوبات صارمة ضد تركيا ردًا على عدوان أنقرة المتزايد على اليونان وقبرص.

من جانبها طالبت قبرص الاتحاد الأوروبي بتواجد عسكري أكثر قوة في منطقة شرق المتوسط، على خلفية الأطماع التركية في التنقيب عن مصادر الطاقة بالمنطقة.

وقال وزير الخارجية القبرصي، نيكوس خريستودوليديس: “يتعين على الاتحاد الأوروبي القيام بالمزيد لسد الفراغ في شرق البحر المتوسط”، وأضاف “تركيا تستغل بالكامل فراغ السلطة لتحقيق طموحها بالتفوق الإقليمي”، وذلك بحسب ما نقلته قناة العربية الإخبارية اليوم الخميس.

وبحث وزير البترول المصري، طارق الملا، مع وزيرة الطاقة القبرصية، ناتاسا بيليدس، أمس الأربعاء موقف الإعداد لإقامة خط أنابيب بحري مباشر بين البلدين والذي تم توقيع اتفاق حكومي بشأنه لنقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي وإعادة تصديره عبر مصر، بحسب بيان من وزارة البترول أمس الأربعاء.

وسوف يكون لهذه الاتفاقيات بين اليونان من جانب، وإيطاليا ومصر من جانب آخر، أهمية كبرى في استثمار ثروات المناطق الغنية بالنفط والغاز.

وسوف يساهم غاز شرق المتوسط في تعظيم الاستفادة من البنية التحتية من محطات إسالة وشبكات لتجارة الغاز خاصة في مصر.

الأكثر مشاهدة

عاجل..إعادة تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر برئاسة عكاشة والأتربي

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي  قرارين بإعادة تشكيل...

انتيسا سان باولو تعيد شراء حصة IFC في بنك الإسكندرية مقابل 162 مليون دولار

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المجموعة المصرفية الرائدة في...

منطقة إعلانية