أخبار

دراسة: جائحة كورونا ستخفض الطلب العالمي على الغاز 4% خلال 2020

أسواق الغاز

قالت دراسة أجراها الاتحاد الدولي للغاز ومؤسسات أخرى، إن جائحة فيروس كورونا ستخفض الطلب العالمي على الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال نحو 4% خلال العام الجاري 2020 من مستويات قياسية مرتفعة في 2019.

وأضافت الدراسة أن بإمكان الطلب بالرغم من ذلك أن يتعافى إلى مستويات ما قبل كوفيد-19 خلال العامين المقبلين مع استعادة الاقتصاد العالمي للزخم، مشيرة إلى وفرة المعروض واستمرار انخفاض الأسعار.

وتوقع التقرير تراجع الطلب العالمي على الغاز المسال نحو 4.2% خلال العام الحالي 2020 بعدما ارتفع 13% في 2019 إلى مستوى قياسي بلغ 482 مليار متر مكعب، وفقا لوكالة رويترز.

واشترك الاتحاد الدولي للغاز مع شركة الغاز الإيطالية سنام إس.بي.إيه ومع بلومبرج إن.إي.إف للأبحاث في وضع التقرير.

وأدى انهيار الطلب العالمي على الغاز الناجم عن الإغلاقات الشاملة التي فرضتها الحكومات لاحتواء انتشار الفيروس إلى تراجع الأسعار إلى مستويات قياسية في أوروبا وآسيا في وقت سابق من العام. وانخفضت الأسعار في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في 24 عاما.

وقال محللون إن الأسعار مازالت منخفضة ومن المتوقع أن تظل منخفضة نسبيا لسنوات، وهو ما سيشجع المرافق على استخدام المزيد من الغاز في السنوات المقبلة.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي خلال تداولات اليوم الخميس، لتزيد مكاسبها على الرغم من صدور بيانات المخزون الأمريكي التي سجلت ارتفاعاً أعلى من التوقعات في القراءة الأسبوعية.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي في أمريكا بنحو 33 مليار قدم مكعب خلال الأسبوع الماضي بينما توقع محللون ارتفاعاً بنحو 31 مليار قدم مكعب.

وعلى صعيد التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم سبتمبر بنسبة 2.9% إلى 2.26 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

الأكثر مشاهدة

ذو الفقار: 40 مليار جنيه أرصدة التمويل متناهي الصغر لـ 3.9 مليون عميل

قالت رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، منى...

مجموعة طلعت مصطفى تتبرع بسداد قيمة التصالح في مخالفات البناء لـ 5 آلاف أسرة

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تبرعها بسداد قيمة التصالح...

منطقة إعلانية