النشرة البريدية

258 مليار جنيه مخصصات قطاع الصحة في موازنة 2020-2021.. السودان يفتح معبري “أرقين” و”أشكيت” مع مصر رسميًا

معيط

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

تحالف “أكت فاينانشيال وحسن علام وكونكريت بلس” يسيطر على 11.4%؜ من سوديك

بدء تطبيق قرار حظر دخول مصر دون تحليل “PCR” منتصف الشهر

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يدرس تمويل محطة رياح في خليج السويس

“ساويرس” يعوض خسائر كورونا وثروته عند أعلى مستوى في عامين

عامر: تمويلات صندوق النقد والبنك الدوليين أقل من احتياجات الدول الإفريقية

تراجع الطلب على العقار في مصر 7% خلال يوليو

3 مليارات دولار خسائر انفجار ميناء بيروت المؤمن عليها

القصة الرئيسية

258 مليار جنيه مخصصات قطاع الصحة في موازنة 2020-2021

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الصحة والتعليم والبحث العلمي ودعم شبكة الحماية الاجتماعية، تحتل أولوية متقدمة خلال العام المالي الحالي، بما يُسهم في توفير رعاية صحية جيدة للمواطنين خاصة في ظل فيروس “كورونا”، ويُساعد على استكمال تطوير منظومة التعليم الجامعي وقبل الجامعي والبحث العلمي.

وأوضح معيط أن مخصصات قطاع الصحة في موازنة العام المالي الحالي بلغت 258.5 مليار جنيه، مع زيادة الاستثمارات بمبلغ 7 مليارات جنيه لدعم هذا القطاع الحيوي، ودعم العديد من المبادرات الصحية بـ16.3 مليار جنيه، وتخصيص 11 مليارًا للأدوية، و1.75 مليار لدعم ألبان الأطفال، و7 مليارات جنيه لبرنامج العلاج على نفقة الدولة، و1.1 مليار لسداد اشـتراكات غير القادرين في نظام التأمين الصحي الشامل، و800 مليون لدعم التأمين الصحي للطلاب، والمرأة المعيلة، والأطفال دون السن المدرسية، والفلاحين، بما يُسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

وشدد على تقديم كل الدعم للقطاع الصحي بتوفير أي اعتمادات مالية إضافية خلال التنفيذ الفعلي لموازنة هذا العام.

وقال إن مخصصات قطاع التعليم قبل الجامعي بلغت 241.6 مليار جنيه، والتعليم العالي 122 مليار جنيه، والبحث العلمي 60.4 مليار جنيه بما يُسهم في اسـتكمال المشروع القومي لتطوير منظومة التعليم والبحث العلمي، عـلى النحو الذي يخلق جيلًا مـن المبدعين والمبتكرين.

أضاف أن الموازنة الحالية راعت البعد الاجتماعي، بما يتسق مع توجيهات القيادة السياسية بتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، وقد بلغت مخصصات برامـج الدعم السلعي 115.1 مليار جـنيه منها 84.5 مليار جـنيه لدعم السلع التموينية، إضافة إلى دعم نقل الركاب بـ3.4 مليار جنيه، و6.4 مـليار جنيه منحًا ودعمًا لقطاعات التنمية بما فيها برنامج الإسكان الاجتماعي وتنمية الصعيد وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة حريصة على التوسع في المبادرات الداعمة للمواطنين خاصة محدودي الدخل في شتى المجالات، إذ تمضي في تنفيذ المبادرات الرئاسية الرامية لدعم المنظومة الصحية، وتطوير أداء الخدمة، وتوفير الرعاية الطبية اللائقة للمصريين جنبًا إلى جنب مواجهة فيروس “كورونا”، ومنها: “100 مليون صحة”.

أهم الأخبار

ارتفعت حصة تحالف “أكت فاينانشيال للاستثمار المباشر” ومجموعتها المرتبطة “حسن علام” وكونكريت بلس”، إلى 11.4% في شركة “السادس من أكتوبر للتنمية” – سوديك، لتصبح ثاني أكبر المساهمين في الشركة. وبلغت مساهمة شركة حسن علام العقارية بـ”سوديك” ما يقرب من 4% من أصل 11.4% اعتبارًا من الخميس الماضي وفق إفصاح مرسل للبورصة.

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه يدرس توفير تمويل طويل الأجل يصل إلى 50 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 42 مليون يورو) لتمويل إنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات تقع في خليج السويس. وكشف أن المحطة تمتلكها شركة البحر الأحمر، وهي شركة ذات غرض خاص يتشارك في ملكيتها إنجي انيرجى (35%) وتحالف تيوتا تسوشو ويوريوس القابضة (40%) وشركة أوراسكوم للإنشاءات (25%) وتصل تكلفتها إلى 560 مليون دولار تعادل 474 مليون دولار. وأضاف في بيان أن المحطة تقع على بعد حوالى 40 كم شمال غرب رأس غارب في مصر، وأن المشروع واحد من أكبر محطات طاقة الرياح على مستوى المرافق العامة المطورة من قبل القطاع الخاص في مصر وسيدعم البلاد في زيادة قدرتها على الطاقة المتجددة.

يأتى ذلك بينما ألغت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مناقصة إنشاء محطة طاقة رياح في غرب النيل بقدرة 250 ميجاوات، وأخطرت الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع بالقرار، بالتزامن مع الغاء مناقصة محطة الطاقة الشمسية في نفس الموقع بقدرة 200 ميجاوات. وقالت صحيفة “البورصة” إن الخطاب الذي أرسلته الشركة المصرية لنقل الكهرباء إلى الشركات والمطورين أوضح أنه تم إلغاء المشروع، ولم يتم ذكر أي أسباب لذلك. وأرجعت مصادر بوزارة الكهرباء هذا الإجراء الذي اتخذته الشركة المصرية لنقل الكهرباء إلى وجود فائض في الإنتاج مع عدم زيادة الطلب على الطاقة بجانب بعض الاتفاقيات الملزمة الموقعة مع عدد من الشركات، والتي تقتضي بشراء الكهرباء المنتجة منها لمدة 25 عامًا، والتي ستدخل التشغيل التجاري نهاية العام الجاري ومنتصف 2021.

أعلن السودان عن إعادة فتح معبري أرقين وأشكيت مع مصر بصورة رسمية بداية من اليوم الأحد، 9 أغسطس 2020، في ظل خروجها المتدرج من حالة الإغلاق الكامل التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيد-19) بداية من مارس الماضي. وأصدرت وزارة النقل والتنمية العمرانية السودانية قرارًا بإعادة فتح المعابر الحدودية البرية مع مصر يوم الثلاثاء الماضي. يذكر أن “السودان” كان قد علق حركة الطيران مع مصر بجانب إغلاق المعابر البرية “أرقين” و”أشكيت” في 12 مارس الماضي، للحد من انتشار فيروس كوفيد-19. ووفقًا للقرار، تشاورت وزارة النقل السودانية مع اللجنة العليا للطوارئ الصحية بعد موافقة وزارة البنى التحتية والنقل الاتحادي.

 تمكن الملياردير نجيب ساويرس من تعويض 1.4 مليار دولار فقدتها ثروته خلال أزمة كورونا، لتزيد حاليًا بقيمة 110 ملايين دولار عن مستواها في بداية العام، وذلك بفضل استثماره في شركات تعدين الذهب. وبحسب بيانات مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير بالعالم، وصلت ثروة ساويرس إلى 5.3 مليار دولار يوم الجمعة، وسجلت ثروة الملياردير الشهير 5.390 مليار دولار بنهاية يوم الخميس، وهو أعلى مستوى تسجله خلال العام الجاري، والأعلى منذ 23 يونيو 2018، أي خلال عامين.

تلقت الهيئة العامة للسلع التموينية عددًا قياسيًا من عروض توريد القمح للمرة الأولى في المناقصة الأخيرة التي طرحتها للتوريد على فترتين بين 11 و20 سبتمبر المقبل، و21 و30 من الشهر نفسه. وقالت صحيفة “البورصة” إن “السلع التموينية” استقبلت في تلك المناقصة 25 عرضًا من 17 شركة مستوردة للحبوب في مصر، لكن الهيئة اختارت 7 عروض فقط لتوريد 410 آلاف طن من القمح الروسي والأوكراني، بواقع 295 ألف طن من روسيا، و115 ألف طن من أوكرانيا. ووفقًا لنتائج المناقصة، سيتم توريد 120 ألف طن من القمح الروسي في الفترة الأولى بين 11 و20 من شهر سبتمبر المقبل، 60 ألف طن عبر شركة “Solaris” بسعر 225.65 دولار للطن شاملة تكاليف الشحن، ومثلها عبر شركة “Posco” بسعر 226.90 دولار للطن شاملة تكاليف الشحن.

وأوضحت النتائج، أنه سيتم استيراد 290 ألف طن من القمح الروسي والأوكراني في الفترة الثانية بين 21 و30 من شهر سبتمبر المقبل، منها 60 ألف طن قمح أوكراني عبر شركة “LDC” بسعر 226.93 دولار للطن شاملة تكاليف الشحن.

حققت أسعار الذهب مكاسب بأكثر من 3% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليسجل بذلك المعدن الأصفر مكاسب للأسبوع التاسع على التوالي، رغم تعرضه في تعاملات أمس الأول الجمعة لخسائر بأكثر من 2%، لتتوقف سلسلة مكاسب متتالية وغير مسبوقة. وعزا محللون، تراجع سعر الذهب يوم الجمعة إلى صدور تقرير مقبول عن الوظائف في الولايات المتحدة دعم الدولار، لكن تدهور أوضاع الجائحة أبقى الأسعار على مسار تحقيق أطول سلسلة مكاسب أسبوعية في نحو عشر سنوات، بحسب وكالة “رويترز”. وبعد أن سجل السعر الفوري للذهب مستوى مرتفعًا غير مسبوق عند 2072.50 دولار للأوقية (الأونصة)، انخفض خلال التعاملات بـ1.4% إلى 2033.89 دولار.. التفاصيل

وكشف مجلس الذهب العالمي، أن صناديق المؤشرات زادت حيازاتها من الذهب للشهر الثامن على التوالي في يوليو، وذلك بمقدار 166 طنًا قيمتها 10 مليارات دولار، مما ساهم في صعود الأسعار إلى مستويات قياسية، بحسب وكالة رويترز. ويشتري المستثمرون الذهب بأحجام ضخمة بحثا عن أصل سيحافظ على قيمته وسط اضطرابات الأسواق الناتجة عن فيروس كورونا مما رفع سعر المعدن 35% هذا العام.. التفاصيل

فيديو اليوم

قال ماجد فهمى رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية لـ ايكونومى بلس إن البنك يستهدف طرح 45 ماكينة صراف آلى ATM خلال الربع الآخير من العام الجارى وبذلك سيصبح لدى البنك ماكينات ATM لأول مرة في تاريخه

نتابع

كشف د. محمد معيط، وزير المالية، عن إنهاء 30.131 ألف منازعة ضريبية، بإجمالي قيمة ضريبة مستحقة 30.276 مليون جنيه، بعد الاتفاق مع المُموِّلين والمُكلَّفين، وذلك منذ صدور قانون إنهاء المنازعات الضريبية حتى نهاية يونيو الماضي.

سجلت تعاملات المستثمرين الأجانب فى البورصة منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي صافي مبيعات بنحو 11 مليار جنيه، وفقا لتقرير صادر عن البورصة المصرية.

دعا طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، صندوق النقد والبنك الدوليين لزيادة التمويلات المرصودة للدول الأفريقية حتى تتمكن من الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تواجهها. جاء ذلك خلال مشاركة المحافظ، في الاجتماع السنوي الافتراضي عبر شبكة الإنترنت لمحافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، عن الدول الإفريقية، والذي استضافته دولة الكاميرون الخميس الماضي تحت رعاية الرئيس الكاميروني بول بيا..التفاصيل

قرار حظر دخول القادمين إلى مصر دون ما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا، سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من 15 أغسطس الجاري. وقالت وزارة الطيران المدنى في بيان، إن القرار يسرى على الأجانب فقط… التفاصيل

تنظم الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، غدًا الإثنين، ندوة حول “دور القانون الجديد لمنح الجنسية المصرية في جذب الاستثمارات”، وقال عمرو فايد، المدير التنفيذي للجمعية في بيان إن الندوة تناقش مشروع قرار رئيس الحكومة بشأن تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب بغرض تحسين مناخ الاستثمار وتعظيم مشاركة الاستثمار الأجنبي في عملية التنمية.

 تنظم شركة رايز أب ملتقى “رايز أب من البيت” خلال الفترة من 13 إلى 15 أغسطس الجاري تحت عنوان “عندك عزيمة؟”، وبحسب بيان الشركة فإن الملتقى يستهدف هذا العام تقريب المسافات داخل مناخ ريادة الأعمال على الصعيد الإقليمي لمساعدة رواد الأعمال على أن يكونوا أكثر مقاومة وصلابة أمام تحديات جائحة فيروس كورونا المستجد.

أعلن محمد مصطفى، المدير التنفيذي لشركة تجار، عن إطلاق منصة “تاجرلي” والتي تتيح لأي شخص بدء أعماله والبيع عبر الإنترنت دون الحاجة إلى رأس المال، أو شراء المنتجات، أو امتلاك مستودع لتخزين البضائع، أو حتى التعامل مع شركات التوصيل.

أفاد التقرير الشهري لمحرك البحث عقار ماب تراجع الطلب على العقار بالسوق المصري بنسبة 7% خلال يوليو الماضي مقارنة بالشهر الأسبق، وأن الطلب أول ومنتصف شهر الماضي كان في نفس مستوى شهر يونيو، ولكن تباطأ مع قرب عيد الأضحى المنتهي الأسبوع الماضي.

أعلن على السنافي، رئيس الاتحاد العربي لمقاولي التشييد والبناء، في بيان أمس عن تدشين أول صندوق إغاثة يكون تحت تصرف الدول العربية المنكوبة لإعادة اعمارها ومنها لبنان، على أن تكون مهمة الصندوق في المقام الأول مساندة الدول العربية من خلال شركات المقاولات والبناء والتشييد العربية والذى سيتكون أعضاء مجلس إدارته من جميع البلدان العربية.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

البنك المركزى الإماراتى يقر تيسيرا مؤقتا لقواعد السيولة لتشجيع البنوك على المزيد من الإقراض للشركات وقطاع الأعمال في إطار خطة الحكومة للتحفيز الاقتصادي لمواجهة تبعات جائحة كوفيد-19 وقالت وكالة رويترز إنه بموجب التيسير الجديد، سيُسمح للبنوك بخفض نسبة صافي مصادر التمويل المستقرة إلى ما دون 100%، على ألا تقل عن 90%. كما سيسمح لها برفع نسبة القروض والسلفيات إلى مصادر الأموال المستقرة إلى ما فوق 100% على ألا تتجاوز 110%. وستظل هذه التدابير مطبقة حتى 31 ديسمبر من العام المقبل.

“مبادلة” تستحوذ على حصة فى شركة “فيرجين جالاكتيك”  وقالت شركة مبادلة للاستثمار، وهي صندوق تابع لحكومة أبوظبي، إنها استحوذت على حصة بأكثر من 7% في شركة فيرجن جالاكتيك هولدنجز لسياحة الفضاء‮، وقالت رويترز إنه بحسب إفصاح دوري، قال الصندوق إنه حصل على الأسهم لأغراض استثمارية.‮

عربي ودولي

قررت شركة فيسبوك تمديد قرار السماح للموظفين للعمل من المنزل حتى منتصف العام المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا. وقالت متحدثة باسم فيسبوك عبر رسالة بالبريد الإلكتروني نقلتها وكالة رويترز، إن الشركة ستسمح لموظفيها بالعمل من المنزل حتى يوليو 2021. وأوضحت أن الشركة ستمنح الموظفين 1000 دولار مقابل احتياجات العمل من المنزل. وكانت فيسبوك قررت من قبل السماح للموظفين بالعمل من المنزل حتى نهاية العام الحالي، وسط محاولات الحد من انتشار الفيروس.. التفاصيل

ارتفعت قيمة التجارة الخارجية للصين إلى 2.93 تريليون يوان (حوالي 422.14 مليار دولار) خلال شهر يوليو من العام الجاري 2020، بزيادة نسبتها 6.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2019. وذكر بيان أورته وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، أمس، أن ارتفاع التجارة الخارجية للصين في شهر يوليو المنصرم، جاء بسبب زيادة الصادرات بنسبة 10.4%، والواردات بنسبة 1.6%… التفاصيل

رجح محللون ومصادر بقطاع التأمين، أن يبلغ إجمالي خسائر انفجار مستودع ميناء بيروت المؤمن عليها نحو 3 مليارات دولار، وهو ما يوازي الخسائر المؤمن عليها في انفجار بميناء تيانجين الصيني في 2015. ويقول مسئولون إن الانفجار ربما تسبب في خسائر اقتصادية بقيمة 15 مليار دولار، الكثير من هذه الخسائر لم يكن مؤمنا عليها، بحسب وكالة رويترز.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

عاجل..إعادة تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر برئاسة عكاشة والأتربي

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي  قرارين بإعادة تشكيل...

انتيسا سان باولو تعيد شراء حصة IFC في بنك الإسكندرية مقابل 162 مليون دولار

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المجموعة المصرفية الرائدة في...

منطقة إعلانية