النشرة البريدية

إعلان تأسيس البورصة السلعية نهاية الشهر الجاري.. الحكومة تستعد للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

هل يتخارج بنك بلوم من السوق المصرية؟ 

التضخم يتراجع وتوقعات بتثبيت سعر الفائدة

مفاوضات متقدمة بين “إيجوث” و”الأهلي” على قرض بـ 400 مليون جنيه

“قطاع الأعمال” تعتمد خطة تطوير “مصر الجديدة” الأسبوع المقبل

شكاوى من مصدري الحاصلات ضد نظام “اللوجيستك” بالمطار

إطلاق “برايم فينتك” بقطاع التكنولوجيا المالية برأسمال 50 مليون جنيه

محللون يتوقعون ارتفاع سعر أوقية الذهب لـ4000 دولار

 القصة الرئيسية

إعلان تأسيس البورصة السلعية نهاية الشهر الجاري

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم الإعلان عن تأسيس البورصة السلعية قبل نهاية الشهر الجاري. وأضاف أن الهدف من إنشاء البورصة السلعية تحقيق المزيد من الشفافية والإفصاح في عملية طرح السلع وبيعها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أمس، برئاسة النائب أحمد سمير، رئيس اللجنة، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 404 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة الثلاثي الأطراف لتنفيذ برنامج المساعدة الفنية من أجل تطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية بين مصر وشركة “سيما ريس” والوكالة الفرنسية للتنمية والموقع في 30 مارس 2020.

وأوضح المصيلحي، أن تلك الخطوة تعد نقلة في مفهوم التجارة الداخلية، مشيراً إلى أن عدم الإفصاح وغياب الشفافية والمعلومات الدقيقة هو السبب الرئيسي في تباين أسعار السلع من مكان لآخر.

كان جهاز تنمية التجارة الداخلية قد أعلن فى مارس الماضى الانتهاء من تأسيس شركة « البورصة السلعية»  برأسمال 100 مليون جنيه، بمشاركة بنوك مصر والأهلى والبنك الزراعى والتجارى الدولى، وبنك الاستثمار هيرميس.

وفى اجتماع له مع  أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية فى مارس، قال إبراهيم عشماوى رئيس الجهاز أنه تم البدء فى التعاقد على نظام التداول، لافتاً إلى أن كثير من الأحيان  يتم الحديث عن البورصات السلعية وعدم وجودها، وفقا لجريدة المال.

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه لايجب أن يكون هناك بورصة سلعية أو بورصة زراعية إلا بعد العرض على رئيس مجلس الوزراء والوزير المختص.

وسبق لعشماوى أن صرح بأن التداول فى البورصة السلعية سيتم خلال الصيف الحالى.

أهم الأخبار

هل يتخارج بنك بلوم اللبنانى من السوق المصرية؟ قالت جريدة  “حابي” إن بنك الإمارات دبي الوطني يدرس الاستحواذ على بنك وحدة بنك بلوم مصر، في إطار مساعيه لتعزيز تواجده في القطاع المصرفي المصري، وكان البنك قد نفى فى بداية الأزمة اللبنانية قبل شهور نيته التحارج من السوق المصرية، لكن الأوضاع فى لبنان تدهورت بسرعة على كافة المستويات خصوصا الاقتصادية، يأتى ذلك بعد فشل صفقة بين استحواذ بنك إماراتى آخر هو أبوظبى الأول على بنك لبنانى آخر فى مصر هو بنك عوده.

وافق مجلس إدارة شركة النصر للأعمال المدنية في اجتماعه أمس على السماح لشركة أودن للاستثمارات، بإجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة، في ظل العرض الذي تقدمت به الأخيرة للاستحواذ على شركة النصر، وفقا لجريدة المال.

 تراجع معدل التضخم الأساسي في مصر إلى 0.7% على أساس سنوي في يوليو من مستوى 1% في يونيو، حسبما أعلن البنك المركزي أمس. جاء ذلك مع إعلان الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء أن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن تراجع إلى 4.2% على أساس سنوي في يوليو  من 5.6% في يونيو. وارتفع معدل التضخم الرئيسي ليبلغ 0.4% في يوليو ، مقارنة مع 0.1% في يونيو.

ورغم تراجع التضخم وزيادة معدلات الفائدة الحقيقية التى تعد من بين الأعلى فى العالم إلا أن التوقعات تشير إلى تثبيت البنك المركزى للفائدة نهاية الأسبوع الحالى، وتوقعت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، في مذكرة بحثية أن يبقي البنك المركزي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستويات 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض، وذلك في ضوء أن عوائد أذون الخزانة المصرية أعلى عوائد -معدلة- المخاطر بالإضافة إلى أقل تذبذب للعملة، ما ساهم في جذب تدفقات أجنبية بقيمة 3 مليارات دولار في أول أسبوعين من يوليو الماضي. وأضافت أن المركزي يستهدف الحفاظ على جاذبية عوائد الخزانة المصرية للمستثمرين الأجانب وأيضًا انعكاسًا لانخفاض السيولة نسبيًا في القطاع المصرفي المصري، بالإضافة إلى أن معدلات التضخم ما زالت تحت السيطرة حيث جاءت أقل من مستهدف البنك المركزي المصري عند 9% مع هامش هبوط أو صعود بنحو 3% للربع الأخير من 2020…التفاصيل

خطة تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان سيتم اعتمادها الأسبوع المقبل، وقال هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أنه من المقرر اعتماد خطة تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير من قبل وزارة قطاع الأعمال مطلع الأسبوع المقبل. وأضاف أبوالعطا لـ”البورصة”، أن بدء تنفيذ الخطة سيكون فور اعتمادها من الوزارة، على أن يتم الإعلان في وقت لاحق، وهو ما يأتي بعد عقد وزير قطاع الأعمال هشام توفيق اجتماعًا مع مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير الخميس الماضي، بحضور رئيس الشركة القابضة ومجلس الإدارة الجديد لمناقشة خطة التطوير والاستراتيجية وخطط العمل بالشركة في الفترة المقبلة.

الحكومة تعمل على إعداد برنامجا جديدا للمساندة التصديرية لقطاع الأدوية، وعقدت  نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعًا مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات الدوائية، برئاسة الدكتور ماجد جورج، لبحث سبل النهوض بكل الصناعات التابعة للقطاع وإمكانيات زيادة معدلات التصدير للأسواق العالمية وبصفة خاصة الأسواق الإفريقية وأسواق الدول العربية. وطالبت أعضاء المجلس بإعداد تصور شامل للبرنامج الجديد لمساندة صادرات قطاع الأدوية والمستحضرات والمستلزمات الطبية ورفعه للوزارة لدراسته في إطار توجه الوزارة نحو صياغة برنامج جديد للمساندة التصديرية.

 قدم مجموعة من مصدري الحاصلات الزراعية شكوى بسبب طول فترة إنهاء إجراءات مستندات التصدير عبر نظام اللوجيستيك في مطار القاهرة، وتم تقديم مذكرة رسمية إلى مصلحة الجمارك بوزارة المالية، ووزارة الصناعة، لحماية الصادرات الزراعية. ونقلت صحيفة “البورصة” عن المصدرين قولهم إن مواعيد الطائرات ليست مثل مواعيد المراكب في الموانئ، وفى المطار من المفترض ألا تتخطى إجراءات التصدير ساعة أو ساعتين على أقصى تقدير، مدفوعة بسرعة حركة الطائرات والسفر. وقالوا إن إجراءات التخليص من خلال اللوجيستك تتخطى في الطبيعي 10 ساعات، بما يعرقل عملية تصدير الحاصلات الزراعية، خاصة أن كافة المنتجات المشحونة عبر الطيران سريعة التلف، ما يؤثر على الجودة.

طالبت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بضرورة إشراك القطاع الخاص المصري ضمن الضوابط الجديدة التي اقرها قانون شراء الاجانب للعقارات والاراضي مقابل الحصول علي الجنسية. جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بعنوان: “دور القانون الجديد لمنح الجنسية المصرية في جذب الاستثمارات الاجنبية” بحضور المستشار سامح صدقي، المدير التنفيذي لمكتب استقبال طالبي الحصول على الجنسية المصرية من الأجانب..التفاصيل

كما أكد المستشار سامح صدقي أن مكتبه تقدم بطلب للحكومة من أجل دراسة إمكانية إضافة شرط جديد يتمثل في زيادة رأسمال الشركات وإدراجه ضمن الاشتراطات التي تؤهل صاحبها للحصول على الجنسية المصرية.. التفاصيل

 قالت مصادر حكومية إن الشركة المصرية للسياحة والفنادق “إيجوث”، إحدى شركات القابضة للسياحة، تخوض مفاوضات متقدمة مع البنك الأهلي، لاقتراض 400 مليون جنيه. وقالت المصادر لصحيفة “البورصة” إن الشركة تستهدف توجيه التمويل لتنفيذ الجزء الأكبر من خطة تطوير فندق ونتر بالاس بالأقصر التي تتكلف 600 مليون جنيه. وأوضحت المصادر، أن الشركة خاضت مفاوضات مع عدة بنوك الفترة الماضية؛ لكن البنك الأهلي قد يكون الأقرب، خاصة أنه ساهم الفترة الماضية في توفير تمويلات أخرى لمشروعات الشركة كان آخرها قرض مماثل القيمة للقرض الحالي لتطوير قصر مينا هاوس. ووفقاً للمصادر عملت “إيجوث” على إنهاء القرض الفترة الماضية، لكن الظروف التي واكبت انتشار فيروس كورونا حالت دون ذلك.

 أطلقت برايم القابضة شركة جديدة في مجال التكنولوجيا المالية تحت اسم “برايم فينتك”، بهدف تأسيس شركات تعمل في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، بما في ذلك التمويل الاستهلاكي والتأجير التمويلي لكل من الشركات والأفراد على حد سواء. وأوضحت “برايم القابضة”، أن رأسمال الشركة الجديدة يبلغ 50 مليون جنيه، مع خطة لزيادة رأسمالها إلى 100 مليون جنيه بنهاية العام...التفاصيل

إلى أين تتجه أسعار الذهب؟ توقعات جديدة تشير إلى أنها سترتفع إلى 4 آلاف دولار للأوقية خلال ثلاث سنوات، إلا أنهم قال إن حدثين إذا وقعا يمكن أن يغيرا المسار الصعودي للمعدن النفيس، بل وقد تنخفض الأسعار إلى ما دون الـ1600 دولار للأوقية. وأشار المحللون إلى أن هذين الحدثين هما، اكتشاف وتطوير مصل مضاد لفيروس كورونا المستجد، والانتخابات الرئاسية الأمريكية.. التفاصيل

فيديو اليوم

وجه كورونا ضربة قاصمة لقطاع النقل الجوي في مصر، مع تأثير أقل وطأة على قطاع النقل البحري، 3.5 مليار دولار خسائر مقدرة لقطاع الطيران المدني حتى يونيو الماضي مع خسائر تقدر بنحو 5.2 مليون راكب شهريًا، في التقرير التالي نستعرض دراسة المركز المصري للدراسات الاقتصادية حول تأثير تفشي كورونا على قطاعي النقل البحري والجوي في مصر.

نتابع

أعلنت وزارة الصحة أنه تم تسجيل 174 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 26 حالة جديدة. وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى أمس هو 95666 حالة من ضمنهم 53779 حالة تم شفاؤها، و5035 حالة وفاة.

التصاعد الأخير فى الإصابات الجديدة دفع الحكومة لإعادة فتح مستشفيات العزل وقال خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة لقناة صدى البلد أنه تم اعادة مستفيات العزل بعد تزايد الاعداد المصابة بكورونا بسبب تراجع الاجراءات الاحترازية للمواطنين خلال الفترة الماضية

 السيسي يطلب الإسراع فى تحديث المنظومة الضريبية، جاء خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، ووزيرا التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية، ورئيس بنك الاستثمار القومي، بسرعة إنجاز جميع محاور تطوير وتحديث المنظومة الضريبية وفق الجدول الزمني المحدد، خاصة ما يتعلق بالتحول الرقمي. وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال الاجتماع إن تم إنجاز 173 ألف ملف ضريبي في هذا الصدد بإجمالي محصلات قدرها 168 مليار جنيه لصالح خزانة الدولة، وفق بيان الرئاسة.

قالت وزارة المالية أن حصيلة الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بجمارك الإسكندرية 683.15 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة، والرسوم الأخرى المُحصلة عن تلك الشهادات 2.87 مليار جنيه.

ارتفعت أسعار الفائدة على سندات الخزانة فى مزاد أمس وهو ما دفع وزارة المالية لتقليص المبالغ المقبولة فى المزاد إلى 1.7 مليار جنيه وذلك مقارنة بمستهدف قدره 6.5 مليار جنيه، وبحسب بيان الوزارة فإنه تم جمع 134 مليون جنيه لسندات أجل 10 سنوات بمتوسط فائدة 14.58%، و1.6 مليار جنيه مقابل إصدار سندات خزانة أجل 5 سنوات، بمتوسط فائدة 14.58%.

وافق مجلس إدارة البورصة على تطوير معايير اختيار الأوراق المالية المؤهلة لآلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع، المقترح الذي اعتمدته الهيئة العامة للرقابة المالية، وتتضمن 7 معايير هي المعايير الكمية المعيار النسبة، رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول 0.001، أيام التداول 95%، المتوسط اليومي لشركات السمسرة 10%، المتوسط اليومي للمتعاملين 0.3%، معدل دوران الأسهم حرة التداول 20%، أو متوسط قيمة تداول السهم اليومي 0.001،  عدد أسهم الشركة المصدرة 300 مليون فأكثر.

هيكل مختلف للحكومة قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية العام المقبل، وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنَّ الحكومة تقوم، حالياً، بمراجعة جميع الوزارات والجهات التابعة لها، من حيث الأدوار والاختصاصات والهياكل التنظيمية، وبحث التشابك الحاصل بين بعضها، من أجل فض هذا التشابك، وضمان وجود اختصاصات واضحة ومحددة لكل وزارة ولكل جهة حكومية.

و”مدبولي” يطلب تبسيط الهياكل التنظيمية، جاء ذلك فى اجتماع عقده لمتابعة هيكلة الوزارات والجهات التابعة، في إطار عزم الحكومة الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بهيكل مُختلف يضمن قيامها بالأعمال المكلفة بها بسرعة ودقة، مع تحقيق الرشادة في الإنفاق. ووجه “مدبولي” بضرورة أن تكون الهياكل التنظيمية بسيطة جداً، ولا يتم التوسع في إنشاء التقسيمات الإدارية، الأمر الذى يؤدى إلى تضخم في الهياكل التنظيمية، مؤكداً أن بساطة الهيكل التنظيمي تُمكن كل جهة من أداء أعمالها بشكل أفضل،  كما وجه رئيس الوزراء بمراجعة جميع الجهات الحكومية، ودراسة إمكانيات دمج التقسيمات والجهات ذات الأنشطة المتشابهة.

وتعمل وزارة الإسكان على الانتهاء من المرحلة الأولى بمشروعات المرافق في العاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر سبتمبر المقبل. وعقد سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعاً تنسيقياً لمتابعة مشروعات المرافق الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتشمل مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والري، بحضور مسئولي المرافق، والقائمين على تنفيذ تلك المشروعات. وأكد إسماعيل ضرورة وضع البرامج الزمنية اللازمة للانتهاء من تنفيذ المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة كمرحلة أولى قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل.

تتسابق البنوك العاملة في السوق المصرية، على فتح حسابات مجانية للعملاء وبدون أي مصاريف، بمناسبة يوم الشمول المالي للشباب. وخصص البنك المركزي شهر أغسطس من كل عام ليكون يوم الشمول المالي للشباب ويستمر لمدة أسبوعين ويأتي في إطار استراتيجية البنك المركزي لدعم الشمول المالي. وأعلنت بنوك الأهلي المصري مصر والقاهرة والمصرف المتحد والتنمية الصناعية وتنمية الصادرات والاتحاد الوطني والأهلي قطر الوطني QNB وأبوظبى الإسلامي وبنك الإمارات دبى الوطني عن فتح حسابات للعملاء بدون مصاريف وبدون حد أدنى بداية من الأحد الموافق 9 أغسطس وحتى يوم 25 أغسطس بمناسبة فعاليات يوم الشباب للشمول المالي .. التفاصيل

شركة مراكز السخنة للتنمية العقارية توقع عقد قرض بقيمة 670 مليون جنيه، يرتب القرض بنوك القاهرة ومصر والعربى الأفريقى الدولى، وقال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة إن البنوك الثلاثة تقاسمت القرض بالتساوى والشركة ستستخدمه فى تمويل المرحلة الثانية من مشروعها… التفاصيل

تعتزم غرفة شركات السياحة مخاطبة وزيرى السياحة  وقطاع الأعمال العام، لمساعدة الشركات في الوصول إلى حل لمشكلة إصرار الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) على إلزام الشركات السياحية بتقديم خطابات ضمانات بنكية بدلًا من وثائق التأمين، وأوضح مصدر وثيق الصلة، أن مخاطبة وزير السياحة ستكون بغاية التواصل مع الإياتا لتخفيف الشروط على الشركات السياحية، فيما سيكون هناك دور كبير أيضًا يمكن لوزير قطاع الأعمال شركات مصر القابضة للتأمين التابعة لوزارته، للموافقة على تغطية الشركات السياحية المصرية ضد مخاطر عدم سداد عمولات تذاكر الطيران لصالح “الإياتا”، وفق بوابة حابي.

حذرت شركة مصر للسياحة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق من التعامل أو شراء أي وحدات بمشروع أرينا سيتي تاورز في مدينة نصر، لوجود نزاعات قضائية مع شركة “ستراكشر لاين للمقاولات والتجارة باعتبارها الشركة المنفذة للمشروع، وأنها لم تلتزم بتنفيذ بنود العقود والوفاء بالتزاماتها، على حد وصف بيان الشركة.

 البنك الأهلى المصرى يمضى فى دراسات تأسيس بنك رقمى، كما قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، لبوابة “حابي”، بالتعاون مع شركتين عالميتين فضل عدم الكشف عن هويتهما في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن الدراسات تعطلت نسبيًّا خلال الشهور الماضية بسبب ظروف وتداعيات أزمة جائحة كورونا، إلا أنها تسير بشكل جيد في الوقت الحالي.

المصرف المتحد يستثمر مليار جنيه لإنشاء مقره الجديد فى العاصمة الإدارية، ويستهدف افتتاحه والعمل بكامل طاقته بنهاية النصف الاول من العام المقبل 2021، وقال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، في بيان أمس، إن العمل بالمقر الجديد والذي يقع في الحي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة بدا منذ مارس 2019 الماضي. ومن المخطط الانتهاء منه بنهاية النصف الأول من عام 2021 لينتقل له فريق عمل المصرف المتحد.. التفاصيل

قال شريف فتحي، المدير التنفيذي لشركة العاصمة للاستثمار والتسويق العقاري، إن معدلات المبيعات بالوحدات الإدارية والسكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة سجلت ارتفاعًا خلال يوليو الماضي بنحو 35%، وأنه الانتهاء من كل أعمال بناء الوزارات بالحي الحكومي ساهم بلا شك في تلك الزيادة، وفقًا لموقع البوابة.

قال عمرو سليمان، رئيس شركة ماونتن فيو العقارية، إنه تم تحقيق مبيعات تعاقدية بمشروعات الشركة بقيمة 3.9 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 700 مليون جنيه عن المستهدف تحقيقه خلال تلك الفترة، وفق موقع أموال الغد.

أفصحت شركة عامر جروب عن موافقة جهاز المنيا الجديدة على خفض المساحة المخصصة لها بالمحافظة من 110 إلى 45 فدانًا لإقامة مشروع عمراني متكامل.

ذكر طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، أنه تمت مخاطبة وزارة المالية للمطالبة بعقد لقاء يتم فيه تحديد الآليات الخاصة، بمقترح عمل صندوق دعم وضمان الاستهلاك الذى أطلقته وزارة المالية، وفق ما ذكرته صحيفة “المال”.

بينما يعد قطاع الأدوية أحد الرابحين من أزمة كورونا تراجعت أرباح الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 34.2% لتسجل262.2 مليون جنيه، مقابل 398.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان إفصاح الشركة.

تكبدت شركة “حديد عز” صافي خسائر مجمعة 1.35 مليار جنيه بأول ثلاث أشهر من العام الجاري بنسبة ارتفاع في الخسائر 5.7%، مقابل صافي خسائر 1.276. مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام السابق، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وتراجعت المبيعات لتصل إلى 10.79 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل إجمالي مبيعات 12.61 مليار جنيه بالربع المقارن من 2019، مسجلة انخفاضاً نحو 15%… التفاصيل

إنفوجراف

الصادرات والواردات‎

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال التليفزيون الرسمي السعودي، مساء أمس، إن شركة “أرامكو” رفعت الأسعار المحلية للبنزين لشهر أغسطس. وأعلنت الشركة عن زيادة أسعار بنزين 95 و91 بدءا من يوم الثلاثاء 11 أغسطس. وقالت في بيان، إن سعر بنزين 91 بلغ 1.43 ريال للتر الواحد من 1.29 الشهر السابق، بينما ارتفع بنزين 95 من 1.44 ريال إلى 1.60 ريال. وأوضحت أن مراجعة الأسعار المحلية للبنزين تكون بشكل شهري، وذلك لخفض تأثر المستهلك بالتذبذبات التي تحدث في أسعار التصدير.

أظهرت بيانات صادرة عن مصرف الإمارات المركزي، أمس، أن أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم (الإيبور) بين البنوك العاملة في السوق المحلية، تراجعت على جميع الآجال إلى أقل من 1% وذلك للمرة الأولى منذ سنوات عدة. وبحسب بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أن هذه الانخفاض يساهم في زيادة جاذبية سوق الإقراض في دولة الإمارات بشكل عام لجميع الفئات من مؤسسات وافراد.. التفاصيل

قالت وكالة أنباء البحرين إن إيرادات الحكومة تراجعت 29% في النصف الأول من 2020 بسبب ضعف أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا المستجد. وهبطت الإيرادات النفطية للبلد الخليجي 35% بينما تراجعت الإيرادات غير النفطية 13%. وارتفع الإنفاق الحكومي 2% في النصف الأول من العام، وفي يوليو، قالت البحرين إنها ستضيف حوالي 177 مليون دينار (470 مليون دولار) إلى ميزانية الدولة للعام 2020 في إنفاق طارئ لمحاربة جائحة فيروس كورونا.

عربي ودولي

صادرات الغاز الجزائرية قد تتراجع بأكثر من الثلث حتى عام 2030 ونقلت وكالة رويتز عن تصريحات لوزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار لتلفزيون النهار قال فيها إن صادرات الجزائر من الغاز ستنخفض إلى ما بين 26 و30 مليار متر مكعب سنويا في 2025 من 45 مليارا في 2020.‬ وبلغت صادرات الجزائر من الغاز ذروتها في 2005 عند 64 مليار متر مكعب، مكعب‮، وتستمد البلاد 95% من إيراداتها الخارجية من مبيعات النفط والغاز.

واصلت الليرة التركية خسائرها وفقدت أمس 0.8% مقابل الدولار بينما واصل البنك المركزي رفع بعض تكاليف الاقتراض عبر قنوات خلفية لتحقيق الاستقرار في سوق الصرف الأجنبي، كما أفادت وكالة رويترز، وقالت بلومبرج إن الليرة التركية فقدت 18% من قيمتها منذ بداية العام الحالى، و4% هذا الشهر لتصبح بذلك ثانى أسوأ العملات آداء فى العالم.

الأمور قد تصبح أسوأ كما يقول جولدمان ساكس متوقعا انخفاضاً أعمق في قيمة العملة الليرة، ومحذراً من مخاطر زيادة الاضطرابات فى الأصول المحلية في ظل عدم توافر السيولة اللازمة في شهر أغسطس. وخفض البنك توقعاته لسعر الليرة أمام الدولار إلى 7.75 و8 و8.25 وذلك في 3 و6 و12 شهراً، مقابل 7 و7.50 و8 سابقاً.

وارتفع متوسط ​​تكلفة التمويل إلى 8.08%، من 7.88% الأسبوع الماضي و 7.34% في منتصف. وحتى مع ارتفاع التوقعات لرفع سعر الفائدة الرسمي لوقف عمليات البيع، أشارت السلطات التركية أواخر الأسبوع الماضي إلى أنها ستركز في الوقت الحالي على أدوات أخرى‮.‬

وحذر “جولدمان ساكس”، من أنه في ظل الافتقار للسيولة في أغسطس، سيظل صدى التقلبات في الليرة التركية يتردد فى الأسواق الناشئة، حيث من المرجح أن يشعر المستثمرون بالقلق بشأن موضع الانخفاض القادم نتيجة أزمة كورونا.

الأكثر مشاهدة

وزير المالية يدعو مجموعة العشرين لمساندة الدول المتضررة من جائحة كورونا

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة المصرية نجحت...

السيسي يصدق على حوافز جمركية للسيارات الكهربائية والغاز والتصنيع المحلي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مجموعة من الحوافز الجمركية،...

منطقة إعلانية