الذهب أخبار

الكرملين يعلن عن لقاح لكورونا.. هل يفقد الذهب رونقه؟

لقاح

كتب: عبدالرحمن رشوان

 

تخلت أسعار الذهب عن مستوياتها التاريخية، وهبطت تحت سعر الـ2000 دولار للأوقية، بعدما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، موافقة وزارة الصحة الروسية لأول لقاح بالعالم لمكافحة فيروس كورونا كوفيد 19، الذي كان أحد الدعائم الرئيسية لارتفاع المعدن النفيس.

وسجلت أسعار الذهب الفورية 1976.65 دولار للأوقية عند الساعة 2.10 ظهرا بتوقيت القاهرة، ويرى محللون تحدثت معهم “إيكونومي بلس” أن التراجع الذي طال المعدن الأصفر هو عملية جني للأرباح، خاصة بعد ارتفاعات دامت 9 أسابيع متواصلة.

وارتفع سعر الذهب بنحو 35% منذ بداية العام الجاري 2020، بدعم من تفشي فيروس كورونا وحالة عدم اليقين التي سادت في الأسواق، والتصعيد المتبادل بين أمريكا والصين.

وقال محمد يونس، محلل العملات والسلع في شركة امباير ماركتس: “الذهب صاعد في كل الأحوال، ما يحدث جني أرباح بعد الارتفاعات الأخيرة”.

وأضاف يونس أن تراجع الذهب طبيعي بعد ارتفاعه لتسعة أسابيع متتالية، وخاصة بعد مكاسب ناهزت الـ10% خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة فقط.

ويرى يونس أن الذهب كان سيتعرض لعملية جني أرباح في كل الأحوال، وتوقع أن يتراجع لمستويات بين 1880 و1850 دولار، قبل أن يعود للصعود خلال 3 أسابيع.

وأضاف المحلل: “التراجع الحالي لم يغير من وجهة نظرنا، الذهب سيعود للصعود في كل الأحوال “.

واتفق أمير رزق، عضو شعبة الذهب في الغرفة التجارية، مع وجهة نظر محمد يونس، وقال: “الذهب لازم يجني أرباح”.
وقال رزق في اتصال مع “إيكونومي بلس” إن الأسعار المحلية لم تتأثر كثيرا حيث بلغ عيار 21 سعر 880 جنيه للجرام حاليا، مقابل 904 جنيه فجر اليوم.

وتخطى سعر عيار 21 حاجز الـ 1000 جنيه للجرام قبل نحو 10 أيام.

وارتفعت أسعار الذهب كملاذ آمن لمستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة ليتخطى سعر الأوقية 2073 دولارا، مع انتشار فيروس كورونا، ووسط قرارات التحفيز المالي التي تتخذها الدول لتخطي تبعات انتشار المرض، لكن خطط التحفيز أثارت مخاوف من ارتفاع معدلات التضخم ليدعم ارتفاع الذهب كملاذ آمن ومخزن للقيمة.

الأكثر مشاهدة

«الإيكونوميست»: الاقتصاد العالمى يتعافى بشكل غير متساو

فى يوم الجمعة 10 أبريل، كانت عمليات الإغلاق فى العديد...

حجازي يوضح لـ”ايكونومي بلس” حقيقة توليه رئاسة بنك التنمية الصناعية

 نفى حازم حجازى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة ما...

منطقة إعلانية