أخبار

يتبعه تعاون اقتصادي واسع.. اتفاق سلام بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية

سلام

توصلت الإمارات وإسرائيل لاتفاق سلام “تاريخي” فيما بينهما برعاية الولايات المتحدة، بحسب وثيقة نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفحته الرسمية على فيسبوك اليوم الخميس.

وكتب ترامب على فيسبوك: “اتفاق سلام تاريخي بين صديقين عظيمين”.

وبحسب الوثيقة التي نشرها الرئيس الأمريكي، سيلحق هذا الاتفاق اتفاقات أخرى بين الإمارات وإسرائيل في عدة مجالات أبرزها: الاستثمار، السياحة، الاتصالات، التكنولوجيا، الطاقة، والرعاية الصحية، بالإضافة لطيران مباشر بينهما.

أيضا ستعلق إسرائيل، بموجب اتفاق اليوم، خطتها لضم أراضي فلسطينية ضمن ما يعرف بصفقة القرن.

وشهدت العلاقات الإماراتية-الإسرائيلية تطورا في الفترة الأخيرة خاصة بعد إعلان الجانبين تعاونهما لتطوير لقاح لفيروس كورونا.

وبهذا الاتفاق تكون الإمارات هي الدولة العربية الثالثة التي تطبع علاقاتها بشكل رسمي مع اسرائيل، بعد مصر عام 1979، والأردن عام 1994.
وقال محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، في تغريدة له على حسابه الرسمي على تويتر: “تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية”.

أشادت إسرائيل أيضا بالاتفاق مع الإمارات ووصفته بأنه” يوم عظيم للسلام“.

وبارك الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الاتفاقية وكتب على حسابه الرسمي على فيسبوك: “أثمن جهود القائمين علي هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا”.

الأكثر مشاهدة

مدبولي: بدء تنفيذ مدينة جديدة باسم “حدائق العاصمة”

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن بدء العمل...

وفاة محمد فريد مالك ومؤسس “النساجون الشرقيون”

أعلن اتحاد المستثمرين، وفاة رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس...

منطقة إعلانية