النشرة البريدية

مصر تستهدف زيادة إنتاجها من البترول لـ34.65 مليون طن العام المالي الجاري.. مد فترة سداد جدية التصالح في مخالفات البناء لمدة شهر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

اتفاق مصري سوداني على ضرورة الوصول لاتفاق مُلزم قبل ملء “سد النهضة”

الحكومة تسعى لجذب الشركات الألمانية للاستثمار فى مصر

12.7 مليار جنيه بموازنة العام المالي الجاري لمشروعات “مصر الرقمية”

الحكومة تبدأ تفعيل قانون المحال العامة

“المركزي” يوافق التوقعات ويثبت الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

إعلان مصير “مصانع” شركة الحديد والصلب قريبًا

 “التموين” تطرح أربع فرص استثمارية بـ12 مليار جنيه نهاية أغسطس الحالي

القصة الرئيسية

“البترول” تستهدف زيادة إنتاجها لـ34.65 مليون طن العام الجاري

قال مسئول حكومي إن وزارة البترول تستهدف زيادة إنتاجها إلى نحو 34.65 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز بزيادة 11% عن المتوقع خلال العام المالي الماضي.

وأضاف المسئول لصحيفة “البورصة” أن الوزارة تستهدف إنتاج 58.6 مليون طن غازات بنمو 14.7% عن المتوقع للعام المالي الماضي. وبشأن التكرير قال إن خطة الوزارة تستهدف تكرير 31 مليون طن/سنة زيت خام ومتكثفات في معامل تكرير شركات القطاع العام ومعمل تكرير ميدور وإنتاج نحو 36.2 مليون طن / سنة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية والبروبان من شركات القطاع العام والشركات الاستثمارية. وقال المصدر إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي محليًا، وبدأت في تصدير شحنات من الغاز المسال للأسواق العالمية، بالإضافة لتوفير احتياجات الجانب الأردني. وأوضح أن الزيادة في الإنتاج المحلى من المواد البترولية ناتجة عن استغلال الطاقات التكريرية في المعامل المصرية، والقيام باستيراد النفط خام بدل من المشتقات والقيام بتكريره في المعامل، مما يوفر ملايين الدولارات لخزانة الدولة.

ومن المستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود والمنتجات البترولية، تزامنًا مع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل جميع التوسعات الجديدة بمعامل التكرير المصرية خلال عام 2022-2023.

وتمتلك مصر نحو 8 معامل لتكرير النفط الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ38 مليون طن، يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويًا فقط. وتستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” إضافة نحو 3٫2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا على الإنتاج المحلي، بحلول منتصف عام 2022، مما يساهم في تعويض معدلات الانخفاض الطبيعي وزيادة إجمالي الإنتاج. ومن المخطط تنفيذ تنمية نحو 15 مشروع غاز طبيعي بمناطق الامتياز المختلفة، في أنحاء الجمهورية.

وأوضح أن المشروعات المخطط تنميتها مكتشفة فعليًا، وستساهم في تعويض الانخفاض الطبيعي لإنتاج مصر من الغاز خلال الثلاثة سنوات المقبلة، مما يحافظ على معدلات الإنتاج عند 7٫5 مليار قدم مكعب يوميًا بحد أقصى.

أهم الأخبار

اتفقت مصر مع السودان على ضرورة استمرار المفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث. وقال بيان صادر عن اجتماع مشترك لرئيسي وزراء مصر والسودان إن الجانبين ناقشا قضية مشروع سد النهضة الإثيوبي، وتم التأكيد على ضرورة التفاوض للتوصل لاتفاق مُلزم حول ملء وتشغيل السد بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث استنادا لاتفاق إعلان المبادئ بالخرطوم لعام 2015، ومبدأ الاستخدام العادل والمنصف للمياه، وعدم إحداث ضرر ذي شأن، ومبادئ القانون الدولي ذات الصلة. وأشار البيان إلى أهمية الاتفاق على آلية فاعلة وملزمة لتسوية النزاعات، وآلية للتنسيق بين الدول الثلاث بما يضمن سلامة تشغيل جميع المنشآت والمشاريع المائية التي تتأثر بالسد.

مد فترة سداد مبلغ جدية التصالح على مخالفات البناء لمدة شهر، تبدأ اعتبارًا من أمس السبت الموافق 15 أغسطس، وحتى 15 سبتمبر المقبل. يذكر أن مجلس الوزراء كان قد وافق، في وقت سابق، على تفعيل أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها بما يدعم استيداء حقوق الدولة، وذلك من خلال عدة ضوابط تشمل قيام الراغب في التصالح، خلال الأجل المحدد بالقانون، بتقديم طلب التصالح مرفقًا به جميع الأوراق والمستندات والرسوم المطلوبة، وكذا مبلغ جدية تصالح يتم سداده مع تقديم الطلب تحت حساب التصالح.

جهاز تنمية التجارة الداخلية يطرح  4 فرص استثمارية بقيمة 12 مليار جنيه بنهاية الشهر الجاري، لبدء إنشاء المستودعات الاستراتيجية المقرر تنفيذها في 7 محافظات. وذكر بيان أمس أن الغرض من إنشاء هذه المستودعات هو ضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من السلع الأخرى لتخزين وتدبير احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي للبلاد. وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إنه تم الانتهاء من المواصفات الفنية للمستودعات الاستراتيجية، وجاري طرحها على كبار المطورين.. التفاصيل

بنك الإمارات دبي الوطني يقول إن مفاوضات الإستحواذ على ” بلوم مصر” لا تزال في مراحلها الأولى، وذلك في إفصاح لسوق دبي المالي، أنه يجري حاليًا مباحثات مبدئية مع بنك لبنان والمهجر، بشأن إمكانية الإستحواذ المحتمل على حصة المساهمة الحالية في بنك لبنان والمهجر- مصر. ونقل موقع بنوك واستثمار أن المفاوضات لا تزال جارية، وليس هناك ما يؤكد على احتمال استكمال وإنجاز أي معاملة. وتابع البيان أن البنك يقيم بشكل مستمر الفرص المحتملة، والتي لن تكون متاحة في الأسواق، ولن يتم إصدار إعلان آخر إلا إذا كان هناك تطورات جوهرية… التفاصيل

 قفزت المحفظة التمويلية لشركة “ثروة كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية خلال الستة أشهر الأولى من العام لتصل إلى 6.9 مليار جنيه، بنمو قدره 9%. وبلغ إجمالي التمويلات الجديدة 1.18 مليار جنيه دون تغيير عن فترة المقارنة من العام الماضي، ولفتت إدارة الشركة إلى أن التمويل الجديد لقطاع السيارات حقق نموًا بنسبة 2% خلال النصف الأول من عام 2020 مع انتعاش ملحوظ في يونيو. ونما التمويل الجديد للشاحنات بنسبة 62% على أساس سنوي، على الرغم من التباطؤ في الربع الثاني. وانخفض التمويل الجديد للأفراد لنشاط التمويل الاستهلاكي بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام.

قانون المحال العامة الجديد يستهدف تيسير وتبسيط إجراءات الترخيص لدمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الرسمي، وبما يساهم في النهاية في دفع عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار وزيادة الإيرادات العامة للدولة. جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة العليا للمحال العامة الذى ترأسه شعراوي، بحضور النائب محمد عطية الفيومي، ممثل عن الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية؛ لمناقشة عدد من الملفات، على رأسها مقترحات تصنيف المحال العامة وتحديد فئات الرسوم ونموذج رخصة مزاولة النشاط ومقترح الدليل الإرشادي للجنة العليا للتراخيص الذى سيتم نشره على الموقع الإلكتروني لطالب الترخيص.

وأضاف “شعراوي”، أن قانون المحال العامة الجديد يمثل نقلة نوعية كبيرة، ويسهل وينظم إجراءات التراخيص للمحال بأنواعها المختلفة، كما يتيح فرصة للمحال غير المرخصة لتوفيق أوضاعها والترخيص وفقًا للشروط والضوابط التي حددها ووضعتها اللجنة العليا. وأوضح أن القانون نص على إنشاء لجنة عليا للتراخيص برئاسة وزير التنمية المحلية وتتبعها مراكز لإصدار التراخيص بكل وحدة محلية أو جهاز مدينة في المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية.

56% تراجعا فى أرباح الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وقالت ميرفت حطبة، رئيسة مجلس إدارة الشركة، إن المؤشرات المالية للعام المالي الماضي، تشير إلى تراجع صافي الربح بنسبة 56% ليسجل نحو 350 مليون جنيه، وفقًا لموقع “مصراوي”. وكانت الشركة القابضة للسياحة والفنادق، حققت أرباحًا إجمالية بقيمة 795.3 مليون جنيه، خلال العام المالي قبل الماضي، بإجمالي إيرادات 3.2 مليار جنيه، بحسب ما قالته حطبة سابقا لمصراوي.

قريبا الإعلان عن مصير مصانع شركة الحديد والصلب، وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام،إن  إعلان مصير المصانع لا يرتبط بتجربة تركيز الخام التي يتم اختبارها حاليًا بالتعاون مع شركة فاش ماك الأوكرانية. ووقعت شركة الحديد والصلب التابعة لقطاع الأعمال العام، يونيو الماضي، اتفاقًا مع شركة فاش ماش الأوكرانية، لدراسة إمكانية رفع تركيز خام الحديد بالواحات.

الحكومة تسعى لجذب الشركات الألمانية للاستثمار فى مصر، وعقد محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اجتماعًا مع عماد غالى، العضو المنتدب لشركة “سيمنس تكنولوجيز”، ورئيس الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة. يأتي الاجتماع في إطار اللقاءات المستمرة التي تعقدها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مع كبرى الشركات العالمية لبحث دخولها السوق المصري، أو إجراء توسعات جديدة للشركات الموجودة بالفعل. وتم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل قنوات الاتصال مع مجتمع الأعمال الألماني بصفة مستمرة، عن طريق ترتيب لقاء شهري مع ممثلي الشركات الألمانية بمقر هيئة الاستثمار؛ لبحث سبل التعاون في جذب مزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر.

الحكومة تخصص 12.7 مليار جنيه في العام المالي الحالي لتمويل مشروعات التحول التدريجي إلى “مصر الرقمية”. وأضاف أن المشروعات تتسق مع التوجيهات الرئاسية بتعزيز الحوكمة وحسن إدارة موارد الدولة ودقة البيانات والإجراءات، ما يساعد في ميكنة الخدمات العامة وتيسير الحصول عليها بقيمتها الفعلية، وترسيخ دعائم الشفافية وتكافؤ الفرص بين المواطنين… التفاصيل

فيديو اليوم

إقبال كبير على مبادرة “دراجتك صحتك” وقال أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لـ “إيكونومي بلس” إن الوزارة فوجئت بالاقبال الكبير من جانب المصريين للاستفادة من المبادرة، حيث سجل نحو 50 ألف أسماءهم على بوابة الوزارة في المرحلة الأولى، بينما دخل نحو 2 مليون مواطن على البوابة لتسجيل أنفسهم في المرحلة الثانية من المبادرة، التي تقدم دراجات بخصم كبير، سعيًا من الدولة للحفاظ على صحة المصريين وجعل الرياضة أسلوب حياة.

نتابع

قرر البنك المركزي الخميس الماضي تثبيت معدلات الفائدة للمرة الرابعة على التوالي عند مستويات 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض. وكان آخر قرار بتخفيض الفائدة في اجتماع طارئ للمركزي في مارس الماضي، بواقع 3% دفعة واحدة لمواجهة آثار انتشار فيروس كورونا. وتأتي خطوة المركزي متوافقة مع توقعات المحللين، خاصة بعد تراجع معدلات التضخم في الحضر لأدنى مستوياتها منذ نوفمبر 2019، لتسجل 4.2% في يوليو 2020، مقابل 5.6% في يونيو الماضي.. التفاصيل

توقع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد تنفيذ محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات مع شركة فيستاس الدنماركية يوم الثلاثاء المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن جميع بنود المشروع تم الاتفاق عليها ومراجعتها من قبل مجلس الدولة، وسيتم توقيع عقود المشروع بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأضافت المصادر، أن الظروف الحالية بسبب تفشّى فيروس كورونا أخرت توقيع العقود، ولكن لا توجد مشكلة في ذلك خاصة وأن الجهات الممولة والشركة المنفذة تفهموا هذا الأمر، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المحطة خلال عامين.

إعادة فتح باب التقديم بأكاديمية رواد النيل لمساعدة الشركات على تطوير أنشطتها وفقا لما أعلنته الأكاديمية التابعة لمبادرة رواد النيل، التي يمولها البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية، للحصول على برنامج تدريب مكثف لمدة 6 أشهر لمساعدة الشركات على تطوير أنشطتها والتوسع والنمو محليا وخارجيا.وذكرت الأكاديمية ، على صفحة المبادرة بموقع التواصل الإجتماعي ، الفيسبوك ، إن إعادة فتح باب التسجيل جاء بناء على طلب الكثير من الأفراد والشركات، للإستفادة من برنامج الأكاديمية والتي تعد كمسرعة أعمال تعليمية يرعاها بنك إتش إس بي سي – مصر… التفاصيل

بدء أعمال التشغيل التجريبي للمجزر الآلي بمنطقة توشكى التابع لشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال. وقالت الوزارة في بيان صحفي أمس إن المجزر يعد من أكبر المجازر المتطورة في مصر بتكنولوجيا حديثة، حيث يذبح الماشية آليا بشكل نظيف وصحي وآمن، وذلك بطاقة 45 رأس في الساعة، وبتكلفة إجمالية 100 مليون جنيه.

أعلن المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، الدكتور حسام عبد الغفار، عن اكتشاف نوعين من الأدوية يؤدى استخدامهما إلى تحسن وصول الدواء للمستقبلات الموجودة بفيروس كورونا وبالتالي تدميره. وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الخير يا مصر، عبر القناة الأولى، أن هناك دراسة إكلينيكية تمت على الحيوانات توصلت إلى اكتشاف نوعين من الأدوية يؤدي استخدامهما إلى تحسن وصول الدواء للمستقبلات الموجودة بالفيروس وبالتالي تدميره. وأضاف: “هذه الأدوية متوافرة وموجودة، وسعرها رخيص جدًا وفي متناول الجميع وأقل من 20 جنيهًا”التفاصيل

نظم صندوق النقد العربي حلقة نقاشية حول حماية وأمن المعلومات في منصة “بنى” للمدفوعات، وتمثل ورشة العمل حلقة نقاشية تتناول سياسة حماية وخصوصية البيانات في منصة “بنى”، حيث استعرضت قدرات أمن المعلومات في المنصة.وشمل ذلك الحوار حول أنواع ونطاق المعلومات التي يتم تجميعها في المنصة والأغراض من إستخدامها، والضوابط والمعايير والإجراءات المتبعة لحمايتها، بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات… التفاصيل

قلصت مجموعة بيركشاير هاثاواي المملوك للملياردير الأمريكي الشهير وارن بافيت استثماراتها في أكبر أسهم القطاع المالي، وراهنت بدلًا من ذلك على شركة باريك جولد كورب لتعدين الذهب، بعد سنوات من تجنبه بل ومعادته للاستثمار في المعدن النفيس. ووفقا لإفصاح تقدم به التكتل للجهات التشريعية أمس الجمعة، خفضت “بيركشاير” حصتها في “ويلز فارجو آند كو” في الربع الثاني من 7.9% إلى 5.8%، كما باعت 35.5 مليون سهم من “جى بي مورجان” مخفضة حصتها إلى 0.7% من 1.9%، وكذلك قلصت حصتها بقدر كبير في مجموعة “بي إن سي” المالية التي تمتلكها منذ وقت طويل.. التفاصيل

انفوجراف

مشروعات الإسكان

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إنها خفضت تصنيف البحرين إلى (+B) من (-BB)، موضحة أن هذه الخفض  يعكس التأثير المجمع لانخفاض أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا على البلاد. وأضافت “فيتش” للتصنيف في بيان، أن النظرة المستقبلية للبحرين مستقرة. وقالت الوكالة، إن الجائحة وانخفاض أسعار النفط تركا أثرا بزيادات في عجز الميزانية والدين الحكومي وتسببا في انكماش حاد للناتج المحلي الإجمالي للبحرين.. التفاصيل

جاءت 4 صناديق سيادية عربية ضمن أكبر 10 صناديق سيادية في العالم، وهي صندوق جهاز أبوظبي للاستثمار في المركز الثالث عالميًا، وصندوق الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز الرابع، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الثامن عالميًا، وصندوق مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في المركز العاشر عالميًا.
تقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي مركزًا واحدًا في الترتيب الجديد ليحتل المركز الثامن عالميًا، رغم استقرار إجمالي أصوله عند 360 مليار دولار.
وانضم صندوق مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية إلى قائمة العشرة الكبار عبر احتلاله المركز العاشر عالميًا بإجمالي أصول 305.2 مليارات دولار، وحافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على تصدره عالميًا عبر إدارته أصولًا بقيمة 1.18 تريليون دولار، يليه الصندوق الصيني “مؤسسة الاستثمار الصينية (CIC)” بقيمة أصول بلغت 940.6 مليار دولار، وفق أحدث تقرير صادر عن معهد صناديق الثروة السيادية SWFI، عن حجم الصناديق السيادية فى شهر أغسطس.

ونقلت فوربس عن التقرير أن حجم أصول جهاز أبوظبي للاستثمار بلغ 579.6 مليار دولار، والهيئة العامة للاستثمار الكويتية 533.6 مليار دولار، بينما بلغ حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي 360 مليار دولار، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية 305.2 مليار دولار.

من ناحية أخرى قلص صندوق الثروة السعودى بشكل كبير حصص مباشرة في بعض الشركات العالمية الكبرى، فقد تخلى تماما عن حصص فى شركات مثل بي.بي وبوينج وفيسبوك وسيتي جروب وبنك أوف أمريكا، في حين قلص حصصه في عدد قليل من الشركات، بما في ذلك بيركشاير هاثاوي وسيسكو سيستمز. ووفقا لرويترز استثمرالصندوق حوالي 4.7 مليار دولار في صناديق مؤشرات متداولة بقطاعات محددة، وبلغت القيمة الإجمالية لحيازاته من الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة حتى نهاية الربع الثاني من العام 10.1 مليار دولار، وهو ما يزيد قليلا عن حصص مباشرة بقيمة 9.8 مليار دولار في شركات قيادية كشف عنها الصندوق في نهاية الربع الأول.

عربي ودولي

سحب المستثمرون العالميون المراهنون على ارتفاع الأسواق قرابة 20 مليار دولار من صناديق النقد على مدى الأسبوع الماضي بينما ضخوا 13.6 مليار دولار في السندات و8 مليارات دولار أخرى في أسواق الأسهم وتاسع أعلى قيمة على الإطلاق في السندات الأمريكية المرتبطة بالتضخم. وقال محللو بنك أوف أمريكا، مستندين إلى بيانات من شركات تتبع التدفقات المالية مثل إي.بي.إف.آر، إن قوة المستهلكين ونشاط بناء المنازل في الولايات المتحدة والتكنولوجيا الصينية وتحركات السندات المرتبطة بالتضخم فرضوا ضغطا صعوديًا على عوائد السندات، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.. التفاصيل

كشف رئيس صندوق الاستثمار الروسي كيريل دميترييف، أن نحو 20% من الطلبات المقدمة للحصول على اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي أطلق عليه اسم “سبوتنيك” جاءت من الدول العربية. وأشار في تصريح لقناة روسيا اليوم الإخبارية، إلى أن روسيا ستبدأ مرحلة الاختبارات السريرية على اللقاح في دولتي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.. التفاصيل

تراجعت ثروت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمقدار 300 مليون دولار العام الماضي إلى 2.7 مليار دولار، لتكون بذلك قد فقدت 10% من ثروته منذ أن تولى المنصب الرئاسي، وفقًا لمؤشر “بلومبرج” للمليارديرات. ويعد هذا التراجع هو الأكثر حدة منذ أن بدأت بلومبرج تتبع ثروته في 2015، وبدأ الأمر بتراجع الدخل عبر محفظة المباني الإدارية لمؤسسة ترامب ثم تفاقم الأمر بتأثير الوباء على سوق العقارات.. التفاصيل

انكمش الاقتصاد التونسى بنسبة 21.6% في الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي بسبب أزمة فيروس كورونا. وقالت وكالة رويترز إن الحكومة رفعت كافة القيود على الانتقالات والشركات وفتحت الحدود البحرية والبرية والجوية في 27 يونيو. لكن الجائحة ألحقت ضررا بالغا بقطاع السياحة الذي يساهم بنحو 10% بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعد مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة.وانخفضت إيرادات السياحة في الشهور الستة الأولى من العام الحالي بأكثر من 50% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بعدما خلت منتجعات وفنادق تونس من السائحين الأجانب.

الأكثر مشاهدة

لائحة قانون الدفع غير النقدي تضع حدودا قصوى للحكومة والقطاع الخاص في استخدام “الكاش”

أصدر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع...

وزير المالية يدعو مجموعة العشرين لمساندة الدول المتضررة من جائحة كورونا

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة المصرية نجحت...

منطقة إعلانية