أخبار

مدبولي: شبكة الطرق التي تنفذها مصر تخفف الزحام وتنقل التنمية من شرق البلاد لغربها

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن قطاع النقل في مصر يعد شريان التنمية الحقيقي، حيث تساعد المشروعات التي تنفذها مصر بهذا القطاع، المواطنين على الانتقال إلى المجتمعات العمرانية الحديثة.
وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، أن مصر تعد من أكثر الدول كثافة على مستوى العالم، حيث يصل عدد السكان للكيلو متر المربع الواحد 1252 نسمة، مؤكدا أن شبكة الطرق التي تنفذها مصر حاليا، تساعد على نقل التنمية من شرق مصر إلى غربها، كما تسهم في تعزيز الحركة التجارة الداخلية.
وأوضح رئيس الوزراء، أنه تم التخطيط لإضافة 7 آلاف كيلو متر جديدة للشبكة القومية للطرق، حيث تتضمن هذه الأطول إضافات جديدة، وبعضها إعادة تأهيل لطرق قائمة بالفعل.
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن إجمالي الاستثمارات في مشروعات النقل الجديدة تصل إلى نحو تريليون جنيه في مختلف قطاعات النقل، حيث تم صرف نحو 424 مليار جنيه خلال السنوات الست الماضية.
واستحوذ قطاع الطرق والكباري على النسبة الأكبر بنحو 50% من إجمالي التكلفة الاستمثارية للمشروعات، بقيمة تصل إلى نحو 218.5 مليار جنيه، بينما استحوذت مشروعات السكك الحديدية على نحو 40 مليار جنيه، ومترو الأنفاق والجر الكهربائي على 33 مليار جنيه، والنقل البحري على نحو 21 مليار جنيه، بالإضافة إلى قطاع الطيران المدني، والذي استحوذ على 14.2 مليار جنيه من إجمالي ما تم صرفه خلال السنوات الست الماضية.
وأوضح رئيس الوزراء، أن إجمالي الاستثمارات الجاري استكمالها في قطاعات النقل، يصل إلى 526 مليار جنيه، حيث تستحوذ مشروعات مترو الأنفاق على نحو 50% من قيمة الاستثمارات خلال الفترة الجارية.
وأشار مدبولي، إلى أن متوسط تنفيذ الطرق في مصر قبل عام 2014 كان يقدر بنحو 270 كيلو متر سنويا، وارتفع المعدل إلى 1150 كيلو متر سنويا خلال الفترة الحالية.
وعن محاور التنمية العرضية فوق نهر النيل، أشار مدبولي، إلى أن مصر تستهدف تنفيذ محور عرضي كل 25 كليو متر بامتداد طول نهار النيل، حتى الحدود الجنوبية للدولة، مؤكدا أن هذه المحاور ستسهم في تعزيز مستويات التنمية والتجارة في غرب مصر.
وأوضح رئيس الوزراء، أن شبكة الطرق الجديدة أسهمت في تقليل معدلات الحوادث على الطرق السريعة، حيث قفزت مصر 90 مركزا في مؤشر جودة الطرق لتحتل المرتبة 28 بين دول العالم خلال 2019، مقارنة بالمرتبة 118 في عام 2014، بينما تحتل مصر المتربة الثانية أفريقيا من بين 30 دولة إفريقية في مؤشر جودة الطرق، مقارنة بالمركز 28 في عام 2014.
وأكد مدبولي أن مؤشرات قياسة كفاءة قطاع النقل في مصر تشهد تحسنا عاما تلو الآخر، حيث تقدمت مصر 8 مراكز في مؤشر كفاءة خدمات القطارات، كما صعدت مصر 6 مراكز في مؤشر جودة شبكة الطرق، وتقدمت 8 مراكز في مؤشر شبكات الشحن الدولية.
وأضاف مدبولي، أن الاستثمارات الجديدة في شبكات الطرق أسهمت في تقليل الحوداث بنسب كبيرة، حيث انخفض معدل الوفيات بنسبة 48%، بينما تراجع عدد الإصابات بنحو 47%، وانخفض عدد الحوادث بنسبة 36%، خلال ستة أعوام.
وأشار مدبولي، إلى أن حجم الاستثمارات المنفذة والجارية في مشروعات السكة الحديد خلال السنوات الست الماضية، وصل إلى 86 مليار جنيه، بينما بلغ حجم الاستثمارات المنفذة والجارية إلى 261 مليار جنيه في مترو الأنفاق والجر الكهربائي.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

“تنمية الصادرات ” يضخ 8 مليارات جنيه ضمن مبادرة المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،...

منطقة إعلانية