أخبار

أكبر صندوق سيادي بالعالم: من المبكر افتراض انتعاش الأسواق على شكل V

صندوق

أكد صندوق الثروة السيادية النرويجي، أكبر صندوق سيادي بالعالم بقيمة تبلغ 1.2 تريليون دولار، أنه من السابق لأوانه افتراض أن الأسواق ستنتعش مرة أخرى على شكل حرف V ، بالنظر إلى المسار الحالي لوباء فيروس كورونا.

وقال تروند جراندي ، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق المعاشات النرويجي، الذي يتخذ من أوسلو مقراً له: “كل الأسواق ، وبعضها أكثر من غيرها ، شهدت تعافيًا سريعًا..قد يبدو الأمر أشبه بشكل V، لكن الاضطرابات لم تنته.. لم يتم السيطرة على الوباء بعد ، ولا نعرف حتى الآن ما إذا كان الانتعاش سيتخذ شكل V أم W “.

وبحسب بلومبرج، خسر صندوق المعاشات النرويجي 21 مليار دولار في النصف الأول ، بعد انتعاش في الربع الثاني من العام فشل في محو التراجع الناجم عن أزمة فيروس كورونا كوفيد 19 في بداية العام الجاري 2020.

في الأزمات السابقة ، استخدم صندوق الثروة النرويجي موارده الهائلة لشراء الأصول بثمن بخس، فبالعودة إلى عام 2009 ، بعد الأزمة المالية ، كان الصندوق يبني محفظته من الأسهم بينما يتلقى في نفس الوقت ضخا نقديا قياسيا من مبيعات النفط أدت مجموعة العوامل إلى أفضل نتيجة ربع سنوية على الإطلاق.

الوضع مختلف هذه المرة، فقد تضاءلت عائدات النفط وسط ركود السوق ، وأجبرت عمليات السحب الحكومية الصندوق على بيع السندات بدلاً من شراء الأسهم من أجل إعادة التوازن إلى محفظته.

 

21 مليار دولار خسائر الصندوق في النصف الأول

وفي سياق متصل، أعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي، أنه سجل عائداً سالباً في النصف الأول من 2020، إذ لم يكن الانتعاش في أسواق الأسهم كافياً لمحو التراجع القياسي المسجل في وقت سابق من هذا العام.
وبحسب وكالة بلومبرج، سجل الصندوق عائدا سالبا بلغ 3.4% في الفترة من يناير وحتى يونيو، بما يعادل 188 مليار كرونة (21.3 مليار دولار).
وقال نائب المدير التنفيذي للصندوق “تروندي غراندي” بأنه كان هناك تقلبات كبيرة في سوق الأسهم تلك الفترة.
وأشار إلى أن العام بدأ بالتفاؤل تجاه مستقبل سوق الأسهم لكن سرعان ما تحول الموقف عندما بدأ فيروس “كورونا” في الانتشار عالمياً.

الأكثر مشاهدة

الرقابة المالية تؤجل تطبيق معايير المحاسبة المصرية المستحدثة إلى يناير 2021

أعلنت هيئة الرقابة المالية، عن تأجيل تطبيق ثلاثة معايير محاسبة...

منطقة إعلانية