أخبار

النرويج تخطط لسحب رقم قياسي من أكبر صندوق سيادي بالعالم لمكافحة كورونا

الصندوق- السيادي-النرويجي

تخطط النرويج لسحب رقم قياسي بقيمة 382 مليار كرونة (37 مليار دولار) من صندوق المعاشات ، الذي يعد الصندوق السيادي النرويجي ، وهو الأكبر في العالم، على الشروع في بيع أصول تاريخية لتوليد النقد، لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا وانهيار أسعار النفط.

بلومبرج: أكبر عملية سحب من الصندوق السيادي النرويجي في التاريخ

وبحسب وكالة بلومبرج ، فإن هذا الانسحاب غير المسبوق ، الذي تم الكشف عنه في الميزانية المعدلة للنرويج لعام 2020، يزيد أكثر من 4 أضعاف عن الرقم القياسي السابق الذي سحبته الحكومة من صندوق التقاعد النرويجي في عام 2016.

وقالت متحدثة باسم وزارة المالية إن تقديرات التدفق النقدي من الصندوق هذا العام تبلغ 249 مليار كرونة،24 مليار دولار، بما يعني أن مبيعات الأصول يمكن أن تصل إلى 133 مليار كرونة، أو 13 مليار دولار.

النرويج تعاني من أزمتي كورونا وانهيار أسعار النفط

ويكشف هذا التطور عن حجم الضرر الاقتصادي الذي تسببت فيه أزمتي فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط العالمية، حيث تواجه النرويج، أكبر مصدر للخام في أوروبا الغربية، أسوأ ركود اقتصادي له منذ الحرب العالمية الثانية.

قالت إيريكا دالستو ، الخبيرة الإستراتيجية في SEB: “من الواضح أنه حدث تاريخي”، وتابعت: “لكننا أيضًا في أزمة تفتقر إلى أوجه التشابه التاريخية، مما يوضح الضربة المزدوجة التي أصابت الاقتصاد النرويجي ، مع تداعيات تدابير احتواء انتشار فيروس كورونا، وانهيار أسعار النفط “.

 

180 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي النرويجي في 2019

كان صندوق الثروة السيادي النرويجي، الأضخم في العالم، قد حقق عائداً على الاستثمار بلغ 19.9% العام الماضي، ليجني رقماً قياسياً قدره 1.69 تريليون كرونة نرويجية (180.49 مليار دولار).

وقال أويستاين أولسن، محافظ البنك المركزي النرويجي: ” 2019 كان عاما جيدا جدا للصندوق… هذه أكبر زيادة في القيمة لعام واحد في تاريخ الصندوق”.

استثمارات-صندوق-النرويج-السيادي

530 مليون دولار قيمة الأسهم المصرية في محفظة استثمارات الصندوق النرويجي نهاية 2019 

وفي العام الماضي، رفع صندوق معاشات التقاعد النرويجي، أكبر الصناديق السيادية في العالم، استثماراته في الأسهم المصرية بنسبة 24% لتصل إلى 530.2 مليون دولار بنهاية عام 2019، بزيادة تبلغ قيمتها 102 مليون دولار مقارنة بنهاية عام 2018.

وبحسب بيانات جمعها “إيكونومي بلس”، حافظت البورصة المصرية على المركز الثاني بين 9 أسواق عربية يستثمر الصندوق السيادي النرويجي في أسهمها، رغم انخفاض عدد الأسهم التي يستثمر فيها بمصر من 56 شركة نهاية 2018 إلى 41 شركة بنهاية العام الماضي.

استثمارات-صندوق-النرويج-السيادي

وجاءت الأسهم المصرية في المركز الثاني عربيا، بعد السوق الإماراتية التي تقدمت من الثالث عام 2018 إلى الثاني على حساب السوق السعودية، التي تراجعت للمركز الرابع، حيث خفض الصندوق النرويجي محفظته الاستثمارية في الأسهم السعودية بنحو 60%، لتبلغ 415 مليون دولار في 37 شركة بدلا من 1.03 مليار دولار في 44 شركة بنهاية 2018.

وبلغت قيمة الأسهم التي يمتلكها الصندوق السيادي النرويجي في البنك التجاري الدولي CIB نحو 100 مليون دولار بنهاية العام الماضي، ليعد بذلك رابع أكبر بنك عربي يستثمر فيه أكبر صندوق سيادي بالعالم.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية