أخبار

تقرير: “كورونا” يشطب 100 مليار دولار من توزيعات أرباح الشركات بالربع الثاني

فاينانشيال تايمز

عانت توزيعات أرباح الشركات حول العالم من أسوأ تراجع فصلي في عشر سنوات، مع شطب أكثر من 100 مليار دولار من قيمة التوزيعات في الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو 2020، نتيجة تخلي الشركات عن توزيعات الأرباح استجابة لوباء فيروس كورونا.

ووفقا لمجموعة إدارة الأصول “جانوس هندرسون” التي تتبع توزيعات الأرباح عالميا، تراجعت إجمالي توزيعات الأرباح على المساهمين بحوالي الخمس إلى 382.2 مليار دولار، وهو أدنى إجمالي في الربع الثاني منذ 2012، ويعد الانخفاض بمقدار 22% أو 108.1 مليار دولار هو الأكثر حدة منذ أن أطلقت المجموعة مؤشر توزيعات الأرباح العالمية في 2009.

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية إن شركات مثل “رويال داتش شل” و”ويستباك” الاسترالية، و”بوينج” الأمريكية علقوا أوخفضوا أو أوقفوا توزيعات الأرباح في محاولة لتعزيز ميزانياتهم.

وأوضحت مجموعة إدارة الأصول، أنها توقعت في أفضل السيناريوهات أن تتراجع توزيعات الأرباح بنسبة 19% العام الجاري أو 25% وفقا لأسوأ سيناريو، بعد أن كانت قد توقعت من قبل هبوط التوزيعات بنسبة 35%.

وقالت جاين شوميك، مدير الاستثمار في الأسهم في “جانوس هندرسون”، إنه رغم التخفيضات المشهودة العام الجاري، فلا تزال المجموعة تتوقع تجاوز توزيعات الأرباح العالمية تريليون دولار العام الجاري والقادم.

وأضافت أن 2020 سوف تكون أسوأ عام لتوزيعات الأرباح منذ الأزمة المالية العالمية.

وقالت “جانوس هندرسون” إن إجمالي توزيعات الأرباح في الربع الثاني تراجعت في كل منطقة في العالم باستثناء أمريكا الشمالية التي استفادت من المرونة بين الشركات الكندية، أما المناطق الأكثر تأثرا كانت بريطانيا وأوروبا.

وفي بريطانيا وزعت الشركات 15.6 مليار دولار في الفترة بين أبريل ويونيو بتراجع من 34 مليار دولار خلال نفس الربع في 2019، وانخفضت توزيعات الأرباح في فرنسا إلى 13.3 مليار دولار خلال الربع مقارنة بـ 38.4 مليار دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.

وقال بين لوفت، مدير الدخل العالمي من الأسهم في “جانوس هندرسون”، إن الانخفاض بمقدار الخمس في توزيعات الأرباح العام الجاري سوف يكون مؤلما للمستثمرين، موضحا أن الأمر قد يستغرق عدة سنوات قبل العودة إلى مستويات ما قبل كوفيد 19.

وأضاف أنه بخلاف أسواق قليلة مثل بريطانيا وفرنسا، دفعت الكثير من الشركات الارباح رغم تأثرهم بالوباء.

ولفت إلى أن خفض أو وقف توزيعات الأرباح على المدى القصير لن يؤثر بالضرورة على التقييمات طويلة الأجل للشركات.

ووجد تقرير “جانوس هندرسون” أن شركة “نستله” كانت أكبر موزع للأرباح خلال الربع تليها شركة “ريو تينتو” و”تشاينا موبايل”، وجاءت “مايكروسوفت” أيضا من بين أكبر 10 موزعي أرباح بينما لم تظهر في هذه القائمة العام الماضي.

الأكثر مشاهدة

“آرابيا انفستمنتس” تدرس الانقسام لكيانين أحدهما للقطاع المالى وآخر لإدارة باقي الأنشطة

تستهدف شركة "آرابيا إنفستمنتس هولدنج" ضخ استثمارات جديدة بشركاتها التابعة...

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

منطقة إعلانية