أخبار

بلومبرج: NMC الإماراتية ستنفق نصف قروض “خطة إنعاشها” على المكاتب الاستشارية

تقدر قيمة الرسوم الاستشارية والقانونية لإعادة هيكلة مجموعة الرعاية الطبية الإماراتية NMC بنحو 140 مليون دولار، بما يعادل نحو 50% من التمويل الجديد الذي ستجمعه المجموعة للإنفاق على تعديل مسارها، بحسب تقديرات شركة كيرتيكر ألفاريز للاستشارات.

وقال مايكل ديفيس، الرئيس التنفيذي بالإنابة لدى NMC، لـ”بلومبرج”: “تكلفة الاستشارات ليست رخيصة، لدينا أفضل المستشارين وأفضل العقول في العالم يعملون على الحفاظ على هذا العمل”.

وأضاف: “إذا نظرت إلى مقدار الأموال التي ذهبت إلى أطراف أخرى أو التي خسرتها الشركة، فإن هذا هو المال الذي يتم إنفاقه في محله”.

 

ما هي أوضاع NMC ولماذا تعرضت للإفلاس؟

 

عينت NMC مؤسسة مخاطر عالمية هي Freeh Group لإعداد تقرير مستقل عن أوضاع الشركة بعد شكوك في أوضاع المجموعة المالية، بحسب ما أعلنته NMC في 17 يناير الماضي.

 

بعد ذلك أعلنت NMC في مارس الماضي أن Freeh Group أبلغتها باكتشاف أدلة تؤدي لشكوك في أنشطة مالية سابقة وقالت NMC إنها ملتزمة بالقيام بتحقيق كامل في هذه الأنشطة، بعدها أعلنت NMC أن حجم ديونها يقدر بحوالي 6.6 مليار دولار حتى 23 مارس 2020.

وأعلن عدد من البنوك منها بنوك إماراتية مثل الإمارات دبي الوطني، بالإضافة لبنك الكويت الوطني في الكويت عن انكشافهم على ديون NMC.

 

لماذا ترتفع تكاليف استشارات إعادة الهيكلة؟

يعتبر الهيكل القانوني لمجموعة NMC معقدا كما أن أعمالها منتشرة في مناطق جغرافية مختلفة، مما يعقد عملية إعادة هيكلتها.

ويتقدم مشرفو NMC المعينون من المحكمة بطلبات إجراءات الإفلاس من خلال سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي لعاصمة الإمارات، حيث أنه الأكثر كفاءة للإشراف على العملية في نطاق سلطة واحد، وحيث يقع الجزء الأكبر من عملياتها.

10 مليارات دولار قيمة NMC قبل تفشي الأزمة

وأسس رجل الأعمال الهندي بافاجوثو راجورام شيتي NMC، وبلغت أعلى قيمة سوقية لها عند 10 مليارات دولار في بورصة لندن قبل الكشف عن مليارات الدولارات من الديون غير المعلنة.

وتعمل شركة كيرتيكر ألفاريز آند ميرسال الآن على خطة المجموعة لتركز NMC على أسواقها المحلية في الإمارات وسلطنة عمان، بينما ستبيع الأصول الدولية غير الأساسية.

وستجمع NMC نحو 300 مليون دولار من الدائنين لتمويل الأعمال أثناء عملية إعادة هيكلتها، ومن المحتمل أن تتراوح الرسوم الاستشارية لإعادة الهيكلة، والتي قد تستغرق عامين على الأقل، بين 100 مليون دولار و140 مليون دولار.

وقال متحدث باسم شركة كيرتيكر ألفاريز إن المبالغ المقدرة ستغطي تكاليف أكثر من 10 شركات استشارية، بما في ذلك خبراء قانونيون وضريبيون وماليون لكل من الشركة والمقرضين، في عملية إعادة الهيكلة وجمع الأموال، وستشمل الرسوم أيضًا الأعمال المتعلقة بالتحقيقات في انتظار التقاضي.

 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي بالإنابة ديفيس: “الأعمال في النهاية تساوي أكثر بكثير من مبلغ الرسوم التي سندفعها”. “كل سنت تم إنفاقه يستحق العناء حتى هذه اللحظة.”

الأكثر مشاهدة

عاجل..إعادة تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر برئاسة عكاشة والأتربي

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي  قرارين بإعادة تشكيل...

انتيسا سان باولو تعيد شراء حصة IFC في بنك الإسكندرية مقابل 162 مليون دولار

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المجموعة المصرفية الرائدة في...

منطقة إعلانية