النشرة البريدية

السيسي: الدين الخارجي تحت السيطرة.. طرح المرحلة الثانية من تنفيذ المدارس بمشاركة القطاع الخاص خلال أسبوعين

السيسي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

الحكومة تستهدف إنتاج 15.6 طن ذهب خلال العام المالي الجاري

تسجيل أعلى مستوى لرحلات مصر للطيران منذ يوليو

مبيعات السيارات تنمو بأكثر من 14% في يوليو

“المصرف المتحد” يبحث شراء حصة بإحدى شركات الدفع الإلكتروني

عبد الشافي رئيسًا جديدًا لهيئة الرقابة الإدارية

“بلومبرج”: اليورو يهدد زعامة الدولار لعرش العملات العالمية

مرسوم إماراتي بإلغاء مقاطعة إسرائيل والسماح بعقد اتفاقيات تجارية معها

القصة الرئيسية

السيسي: الدين الخارجي تحت السيطرة ونقترض من أجل التنمية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدين الخارجي لمصر تحت السيطرة، مشيرًا إلى أن مصر تقترض بشروط ميسرة وفائدة منخفضة للحفاظ على معدل النمو.

وأضاف السيسي في كلمة له خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظة الإسكندرية، أمس، أن هناك ضرورة لاستخدام التمويل الخارجي في إنشاء المشروعات التي تنفذها الدولة، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، بهدف تحسين حياة المواطنين وتوفير أفضل الخدمات لهم، مشيرًا إلى أن القروض التي يتم الاتفاق عليها تكون بشروط ميسرة للغاية.

وأشار السيسي إلى أن البعض يعتبر قضية الدين الخارجي أزمة، إلا أن هناك جهودًا مكثفة من الحكومة لضبط الدين، ووضعه في الحدود الآمنة، بالتوازي مع الحفاظ على معدلات النمو المخطط لها.

وأوضح السيسي، أن مصر كانت في طريقها للوصول إلى معدلات النمو التي كان مخططًا لها، إلا أن تداعيات فيروس كورونا التي أصابت العالم أجمع، هي ما دفعت معدلات النمو إلى التراجع بشكل بسيط، وعليه لجأت مصر للاقتراض الخارجي، مشيرًا إلى أنه لولا الأزمة، لكانت مصر حققت معدلات كبيرة في النمو.

وأشار إلى أن مصر حافظت على تصنيفها الائتماني وفقًا لتقييم كبريات المؤسسات الدولية مما يؤكد سلامة إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قال الرئيس إن حصيلة التصالح في مخالفات البناء لم تتجاوز 10% من الإجمالي حتى الآن، مشيرًا إلى أن عدد طلبات التصالح حتى الآن، وصل إلى نحو 700 ألف طلب. وأضاف أن الدولة لم تتخذ إجراءات جادة حيال المخالفين دون سابق إنذار، مشيرًا إلى أن موضوع مخالفات البناء والتعدي على أراضي الدولة تم مناقشة خطورته منذ أكثر من 3 سنوات.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشفت الحكومة عن حجم الاستثمارات بقطاع البترول والثروة المعدنية، والتي بلغت نحو 1.16 تريليون جنيه، في أكثر من 159 مشروعًا، تم تنفيذ 115 مشروعًا منها، وجار استكمال 44 مشروعًا، وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في تصريحات نقلها التلفزيون المصري، إن السنوات الست الماضية شهدت توصيل الغاز الطبيعي لعدد 6 ملايين وحدة، مقارنة بـ 5 ملايين وحدة تم إمدادها بالغاز منذ عام 1981 حتى 2014.

من جهة أخرى، أشار مدبولي إلى أن تكلفة مشروع معالجة الصرف الصحي الثلاثية في مدينة برج العرب الجديدة، بلغت 230.3 مليون جنيه، وبطاقة 115 ألف م3/يوم كمرحلة أولى، ووصلت استثمارات مشروعات الصرف الصحي بالإسكندرية في آخر 5 سنوات إلى 6.2 مليار جنيه.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين خلال الثلاث سنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن المشروع الجديد الذي افتتحه أمس الرئيس السيسي بالشركة الوطنية للتكرير والبتروكيماويات بالإسكندرية يصل إنتاجه السنوي يصل 1.5 مليون طن من البنزين بتكلفة 3.5 مليار جنيه.

وقال محمد معيط، وزير المالية، أن جائحة كورونا حالت دون تحقيق مستهدفات خطة تخفيض مستويات الدين، نتيجة توقف العديد من القطاعات مثل السياحة والفنادق والطيران والمطاعم والمسارح، مشيرًا إلى أنه كان من المستهدف الوصول بنسبة الدين إلى 79% من الناتج المحلي بنهاية العام المالي 2021، وفق بوابة الشروق.

قدرت مصادر حكومية مستهدف مصر من إنتاج الذهب خلال العام المالي الجاري عند 15.6 طن. وقالت المصادر لصحيفة “البورصة”، إن الحكومة تسعى لزيادة فرص التنقيب والاكتشافات الجديدة في المناطق المختلفة عبر طرحها على الشركات العالمية بما يزيد فرص استثمارات التعدين الفترة المقبلة. وأعلنت شركة سنتامين المالكة لمنجم السكرى، ارتفاع أرباح مصر من المنجم  بنحو 100% خلال الربع الأول من 2020، لتسجل 49.2 مليون دولار مقابل 24 مليون دولار في الفترة المقابلة من 2019، بدعم من ارتفاع مبيعات وأسعار الذهب. وحصلت مصر على 42.5 مليون دولار كنصيب في الأرباح خلال الفترة يناير مارس من العام 2020، بخلاف 6.7 مليون دولار إتاوات، مقابل 20.5 مليون دولار و3.5 مليون دولار على الترتيب.

قال عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة بالقطاع الخاص بوزارة المالية  إنه سيتم البدء في طرح المرحلة الثانية من تنفيذ المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص p.p.p خلال أسبوعين، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ومن المقرر أن يتم الطرح وفقًا للأراضي الجاهزة والتي جرى الانتهاء من تراخيصها لتغطى غالبية محافظات الجمهورية ومن المتوقع أن يبلغ عددها 70 مدرسة ويمنح المستثمر قطع الأراضى بنظام حق الانتفاع لمدة تتراوح بين 25 و30 سنة لبناء مدارس عليها، وتشغيلها وفتحها أمام متوسطي الدخل لتقديم خدمة تعليمية راقية متميزة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم. وأدخلت الوحدة تعديلات بالنسبة لإدارة طرح المرحلة الثانية من خلال عدم وضع حد أقصى لتأسيس المدارس عكس المرحلة الأولى التى وضعت حدا أقصى بالتنفيذ لكل تحالف أو شركة بلغ 12 مدرسة على أن يتم الإسناد خلال 6 أشهر من تاريخ اختيار التحالفات المنفذة.

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، تحقيق المبيعات الإجمالية للقطاع (ملاكي، وشاحنات، وأتوبيسات) نموًا نسبته 14.44% بحجم بيع وصل إلى 18 ألفًا و262 مركبة في شهر يوليو الماضي، مقابل 15 ألف و958 وحدة في نفس الشهر من العام الماضي. وأوضح التقرير أن مبيعات السيارات الملاكي زادت بنحو 8%، محققة بيع 12 ألفا و466 وحدة على أساس شهري، مقارنة مع 11 ألفا و499 مركبة مباعة في يوليو 2019. كما ارتفعت مبيعات الأتوبيسات بنسبة 58.9%، مسجلة بيع 2,421 وحدة مباعة في يوليو الماضي 2020، مقابل 1524 عربة في الفترة المذكورة من العام الماضي، وفقًا لبوابة “حابي”.

تلقى جهاز حماية المستهلك 800 شكوى من العملاء ضد شركات التطوير العقارى وفق تصريحات أحمد سمير فرج القائم باعمال رئيس الجهاز لـ«الشروق»، وقال فرج إن أغلب الشكاوى يتعلق بتأخر فى التسليم للوحدة السكنية عن الموعد المتفق عليه فى التعاقد بين المطور والعميل، وشكاوى تتعلق بفرض مصاريف ورسوم تنازل عن الوحدة، وشكاوى أخرى تتعلق بالاعلان المضلل.

يجري المصرف المتحد مفاوضات حالية للمساهمة في إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية العاملة في مصر، بعد أن سمح البنك المركزي للبنوك بتملك حصص في تلك الشركات دون حد أقصى، وفقًا لتصريح أشرف القاضي رئيس البنك لصحيفة المال.

فيديو اليوم

يوما بعد آخر تزداد معاناة مجموعة بن لادن السعودية، أحد أكبر شركات المقاولات بالعالم، منذ حادث سقوط الرافعة بالحرم المكي ووقفها عن العمل ثمانية أشهر، مرورا بانهيار أسعار النفط وانخفاض المشروعات الحكومية، وصولا إلى الآثار الكارثية لجائحة كورونا، وباتت المجموعة مثقلة بديون تبلغ نحو 15 مليار دولار، تسعى لهيكلتها.. تعرف على المجموعة ومشروعاتها وأهميتها وقصة سقوطها.

نتابع

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، قرارًا جمهوريًا بتكليف حسن عبدالشافي أحمد بتولي أعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية، اعتبارًا من 30 أغسطس الجاري، وفقًا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

شهدت شركة مصر للطيران، أمس السبت، تسجيل أعلى مستوى لرحلات الطيران منذ عودة حركة الطيران الدولي أول شهر يوليو الماضي عبر تسيير 52 رحلة لنقل 4500 راكب، وبلغ عدد الرحلات 45% من حجم التشغيل اليومي لرحلاتها الدولية والداخلية والشحن الجوي قبل جائحة كورونا.

انخفاض مبيعات حديد التسليح وفقًا للفواتير المسجلة في أول 7 أشهر من 2020 بنسبة 7.52% على أساس سنوي، وفقا لجريدة المال، إذ سجلت 3.722 مليون طن، مقابل 4.025 ألف طن خلال فترة المقارنة.

قالت وزارة التخطيط إن موقع المونيتور الأمريكي أشاد في تقرير تضمن آراء المؤسسات الدولية بالوضع الاقتصادي لمصر أثناء جائحة فيروس كورونا، حيث أشار إلى أنه في الوقت الذي تواجه فيه مصر ضغوطًا من عدة عوامل، مثل الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، والتوقف المفاجئ في السياحة، ولكن إحدى النقاط المضيئة في الاقتصاد هي الطفرة التكنولوجية التي استمرت حتى طوال الوباء العالمي وكانت الشركات والتجارة التكنولوجية أحد القطاعات التي تنمو بشكل كبير في ظل الجائحة، بحسب بيان الوزارة.

رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت في بيان أمس إن مجلس النواب أقر اتفاقيتين للوزارة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية بحوالي 336 مليون يورو، إنشاء وتحسين 5 محطات فرعي، وتنفيذ إصلاحات في مجال الكهرباء.

كما وقعت كل من المشاط ومحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اتفاق برنامج شراكة الطاقة المصرية الدنماركية (2019-2022)، مع وكالة الطاقة التابعة لوزارة المناخ والطاقة والمرافق الدنماركية، لتعزيز قدرة مصر على التحول نحو استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتسريع وتيرة التحول الأخضر.

فيما كشف البنك الأوروبي لإعادة  الإعمار والتنمية في بيان نشره على موقعه الإلكتروني عن دراسته توفير نحو 54 مليون دولار موزعة بين تمويل كبير للدين “senior debt financing” يصل إلى 40 مليون دولار، بالإضافة إلى قرض معبرى “equity bridge loan” يصل إلى 14 مليون دولار؛ لبناء وتطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات بإجمالي تكلفة 155.4 مليون دولار في كوم أمبو.

طالبت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعضاء المجلس التصديري للملابس الجاهزة أثناء عقد اجتماع عبر الفيديو كونفرانس بتقديم مقترحات لصياغة البرنامج الجديد لمساندة الصادرات ورد الأعباء تتناسب مع متطلبات واحتياجات القطاع، مشيرة إلى أن البرنامج الجديد يراعي متطلبات كل قطاع وحجم المشروعات ومجالات العمل، لاسيما في ظل أهمية القطاع الذي حقق 746 مليون دولار صادرات بالنصف الأول من 2020، تبعًا لبيان الوزارة.

تعقد لجنة تصفية الشركة القومية للأسمنت، اليوم الأحد، مزادًا علنيًا بمقر الشركة، لبيع المتبقى من خطوط إنتاج رقم ( 1 – 2).. ومن المقرر أن يكون المزاد بشكل علنى وليس عبر المظاريف المغلقة مثل آخر مزاد تم عقده. وكشف إبراهيم المانسترلى، المصفى القانونى لشركة القومية للأسمنت، أن الشركة ستعقد المزاد بشكل علنى نظرًا لسرعة إيقاعها على عكس المظاريف المغلقة. وأوضح المانسترلى أن الشركة ستعقد الإثنين المقبل لجنة لصرف تعويضات نحو 30 عاملًا بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليون جنيه تقريبًا تم تحويلها من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لصرف التعويضات.

بوابة مصر الرقمية بدأت رسميا التشغيل الفعلي كمرحلة تجريبية، ويمكن لجميع المواطنين الحصول على العديد من الخدمات الحكومية إلكترونيا لعدة جهات منها “التموين – المرور – التوثيق – المحاكم”، وتم تفعيل عدد 70 خدمة مثل استخراج وتجديد البطاقة التموينية وتجديد رخص المركبات والقيادة وكذلك خدمات التوثيق ورفع الدعاوى القضائية إلكترونيا، وفقًا لبيان وزارة الاتصالات.

طالب محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، البنك الإفريقي للتنمية بتغيير سياساته التمويلية والتوسع في تمويل المشروعات والقطاع الخاص والتوجه نحو السوق مباشرة بهدف خلق فرص العمل بدلا من انتهاج سياسة تمويل ميزانيات الدول، جاء ذلك في كلمته عبر الفيديو كونفرانس أمام اجتماع مجلس محافظي البنك السنوي لعام 2020، وفق بيان صحفي.. التفاصيل

قررت شركة بوابة الشرق التابعة لشركة الديار القطرية المالكة لمشروع “سيتي جيت” بالقاهرة الجديدة سداد ألفى جنيه فقط قيمة الرسوم المقررة لغرامة تغيير الاسم لهيئة المجتمعات العمرانية، وفقًا لحكم قضائي من مجلس الدولة بسداد هذا المبلغ، وإلغاء غرامة قدرتها الهيئة على الشركة في وقت سابق بقيمة 1.3 مليار جنيه. وقال مصدر قريب الصلة من الشركة لجريدة البورصة إن “بوابة الشرق” القطرية سوف تسدد القيمة التي أقرها القانون وأكدها الحكم القضائي الذي حصلت عليه الشركة من مجلس الدولة بإلغاء الغرامة الموقعة من هيئة المجتمعات العمرانية وأن الشركة تعتزم استكمال تطوير المشروع.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، مرسومًا بقانون اتحادي، ينص على إلغاء القانون الاتحادي رقم 15 لسنة 1972 في شأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه، وذلك في أعقاب الإعلان عن معاهدة السلام مع إسرائيل، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).. التفاصيل

تطلق السعودية اليوم سوق للمشتقات المالية وسيتم البدء بتداول العقود المستقبلية للمؤشرات كأول منتج مشتقات مالية يتم تداوله في السوق المالية السعودية، بحسب البورصة السعودية تداول. ويمثل الإطلاق خطوة هامة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بمجموعة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات، كما أوردت مباشر. 

عربي ودولي

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) استطاعت خلال الأشهر الماضية تعزيز مكانتها كمنافس قوي للدولار، بما قد يهدد زعامة العملة الأمريكية على عرش العملات العالمية، مدعوما بالمكاسب القوية التي حققها منذ شهر مارس الماضي، رغم أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا. وأوضحت “بلومبرج”، في تقرير نشرته أمس أن المكاسب التي حققتها العملة الأوروبية الموحدة على مدار الستة أشهر الأخيرة قاربت نسبتها 12%.. التفاصيل

أعلنت شركة أمازون، أكبر شركات التجارة الإلكترونية بالعالم، أنها تسعى إلى دعم أسطول التوصيل الخاص بها في أوروبا بعدد 1800 شاحنة كهربائية، من إنتاج شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات. وقال رئيس شركة أمازون، جيف بيزوس، في بيان للشركة، إن السيارات يجب أن تكون جاهزة للعمل نهاية العام الجاري. وأضاف بيزوس أن هذه الطلبية تعد الأكبر للسيارات الكهربائية تحققها “مرسيدس بينز فان” حتى الآن.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

وفاة صباح الأحمد.. تركة اقتصادية ثقيلة في انتظار الأمير الكويتي الجديد

أعلنت الكويت وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح، الثلاثاء وتولى ولي...

منطقة إعلانية