أخبار

قمر لـ”ايكونومي بلس” : البنك العقاري يدرس ضخ 7.7 مليار جنيه تمويلات في قطاعات مختلفة

حوار- أحمد البطران:

قال مدحت قمر رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي إن البنك تمكن من تحقيق معدلات نمو في كافة المؤشرات المالية خلال النصف الأول من العام الجاري، وارتفع المركز المالى للبنك إلى 41.3 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

وأضاف في حوار لـ”ايكونومى بلس” أن محفظة القروض بالبنك العقاري المصري العربي حققت نموا بنحو 20% لتصل إلى 19.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 كما ارتفع حجم الودائع إلى 49.6 مليار جنيه بنمو بلغ 17%.

وكشف أن البنك يدرس ضخ تمويلات جديدة بقيمة 7.7 مليار جنيه في العديد من القطاعات المختلفة كما يستهدف ضخ مليار جنيه لتمويل إسكان متوسطي الدخل من خلال التعاون مع المطوريين العقاريين .. فإلى نص الحوار …

إيكونومي بلس: ماذا قدم البنك العقاري المصري العربي فى ملف التحول الرقمي؟

مدحت قمر: البنك العقاري يستهدف مستقبلا إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات الإلكترونية الجديدة؛ التى تواكب جهود القطاع المصرفى فى التحول الرقمى كتفعيل خدمات الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى إطلاق خدمات المدفوعات الإلكترونية، كما يقوم حاليا بتحديث وإحلال كافة ماكينات الصراف الآلي.

إيكونومي بلس: وماذا عن خدمات التجزئة المصرفية التي يقدمها البنك العقاري المصري العربي ؟

مدحت قمر: نجح البنك فى إطلاق مجموعة متنوعة من خدمات التجزئة المصرفية على أعلى مستوى من الأمان والسرعة، وتم بالفعل إدخال خدمات لم تكن موجودة مسبقا كالقروض الشخصية والبطاقات الائتمانية

وحققنا نمو بنسبة 191% في إجمالي محفظة التجزئة المصرفية لتصل إلى 1,6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بنحو 557 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019 ونحو 12 مليون جنيه في أكتوبر 2018 تاريخ بداية نشاط التجزئة المصرفية في البنك

إيكونومي بلس: ما هى حجم التمويلات التي يستهدف البنك العقاري المصري العربي منحها الفترة المقبلة ؟

مدحت قمر: يدرس البنك إمكانية ضخ 7.7 مليار جنيه فى مجالات الصحة والتعليم والصناعات البتروكيماويات الأغذية والمشروبات والأعلاف.

قمر: 49.6 مليار جنيه محفظة الودائع بالبنك العقاري و19.9 محفظة القروض

إيكونومي بلس: وكم بلغت حجم محفظة الودائع و محفظة التسهيلات الائتمانية ؟

مدحت قمر: بلغ إجمالي محفظة الأوعية الإدخارية 49.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 42.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 وبمعدل نمو بلغ 17%.

كما حقق البنك نمواً بنحو 20% في إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية لتصل إلى 19,9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 16.7 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019

إيكونومي بلس: إلى أين وصلتم بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟

مدحت قمر: : البنك العقاري يولي إهتماما بالغا بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لما لها من دورا كبير في تحقيق التنمية الإقتصادية المستدامة ورفع معدلات النمو وتشغيل العمالة و فى ضوء حرص البنك على تنفيذ واتباع تعليمات ومبادرات البنك المركزى لدعم مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي

وقد نجح البنك في تحقيق نمو في محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغ 27% لتصل إلى 5.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 4.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019.

12.9 مليار جنيه إستثمارات البنك العقاري في أدوات الدين الحكومي

إيكونومي بلس: وكم بلغت حجم استثمارات البنك في أدوات الدين الحكومية ؟

مدحت قمر:الإستثمار في أدوات الدين الحكومية أحد القنوات التمويلية الأمنة التي يتم توظيف فائض السيولة بها وتحقيق عائد للبنك كما تأتى أيضاً في إطار دعم البنوك للموازنة العامة للدولة.

وبلغ إجمالي محفظة الأذون والسندات بالبنك 12,9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 11.3 مليار جنيه بنهاية يونيو2019 وبمعدل نمو بلغ 14%.

البنك العقاري يستهدف ضخ مليار جنيه لتمويل مشروعات المطورين لإسكان متوسطي الدخل

إيكونومي بلس: وماذا عن مشاركة البنك في مبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري ؟

مدحت قمر: : على صعيد التمويل العقارى فقد قام البنك مؤخرا بتوقيع بروتكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي لضخ تمويل جديد لوحدات الإسكان الاجتماعي يتضمن رفع التمويل الموجه لوحدات الإسكان الاجتماعى بقيمة 2 مليار جنيه خلال عامين منها مليار جنيه لمحدودي الدخل ومليار أخرى لتمويل الوحدات السكنية لفئة متوسطي الدخل المقرر طرحها من خلال الصندوق مثل مشروع دار مصر و سكن مصر وجنه.

ومن المستهدف ضخ مليار جنيه ثالثة لصالح متوسطي الدخل بالمشاريع الأخرى سواء المطروحة من خلال المطورين العقاريين او مشروعات مملوكة للبنك ، وذلك من أجل قيام البنك بدوره بالمشاركة الإيجابية لدعم ومساندة توجه القيادة السياسية والدولة المصرية بصفة عامة وصندوق الإسكان الاجتماعى بصفة خاصة نحو توفير المسكن الملائم وحياه كريمة لمختلف شرائح المجتمع المصري وبصفة خاصة محدودي ومتوسطي الدخل، وكذلك حرص البنك على القيام بواجبه المجتمعي ودعم توجهات البنك المركزي المصري نحو مشاركة ودعم القطاع المصرفي بقوة في هذا الشأن .

قمر: البنك يستهدف ضخ 350 مليون جنيه في التمويل العقاري حتى نهاية ديسمبر 2020

إيكونومي بلس: وكم بلغت محفظة تمويلات البنك للتمويل العقاري؟

مدحت قمر: تضاعف إجمالي حجم محفظة عملاء التمويل العقاري من 4 آلاف عميل بنهاية 2017 إلى 8 آلاف عميل بنسبة نمو100% ، وتم منحهم تمويلات جديدة قيمتها 1.5 مليار جنيه، ليرتفع بذلك رصيد المحفظة القائم بعد السداد أكثر من مليار جنيه حتى مارس 2020 مقابل 400 مليون جنيه بنهاية 2017 وقد قام البنك منذ بداية العام الجارى بضخ تمويلات جديدة قيمتها 250 مليون جنيه والمستهدف الوصول بها إلى 600 مليون جنيه بنهاية ديسمبر المقبل
ومنح البنك تمويلات بنحو 300 مليون جنيه لـ 3 آلاف عميل من فئة محدودي الدخل بالتعاون مع صندوق التمويل العقاري بمتوسط تمويل الوحدة يصل إلى 100 ألف جنيه للوحدة السكنية وذلك حتى مارس 2020 وتستحوذ مشروع أكتوبر على النصيب الأكبر من الوحدات الممولة يليها مدينة بدر والشروق والعاشر من رمضان و15 مايو.

إيكونومي بلس: أين وصلتم في ملف ميكنة معاملات التمويل العقاري؟

مدحت قمر: نجح البنك في ميكنة نحو 50% من المعاملات الخاصة بمنح التمويل العقاري على أن يتم استكمال ميكنة جميع المعاملات خلال فترة تتراوح ما بين 3و6 شهور كحد أقصى كما تم زيادة عدد الوحدات الممولة شهريا من 50 إلى 200 وحدة شهرياً.

وفى سبيل ذلك انشأ البنك 3 وحدات لمبادرة محدودى الدخل للتمويل العقاري بمناطق القاهرة والشروق واكتوبر وتم تدعيمها بكوادر متميزة في التمويل العقاري بما يساعد على الوصول بعدد الوحدات الممولة الى 450 وحدة شهرياً.

قمر: المركز المالى للبنك العقاري يرتفع لـ41.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020

إيكونومي بلس: ماذا عن المركز المالي للبنك العقارى ؟

مدحت قمر: في الواقع ارتفع إجمالي المركز المالي للبنك ليصل إلى 41.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بـ 36.6مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 بنمو بلغ 13% .

إيكونومي بلس: وكيف تعامل البنك مع تداعيات أزمة كورونا ؟

مدحت قمر: البنك كان حريصا على تطبيق الإجراءات الإحترازية تجاه الحفاظ على سلامه وامان كلا من العملاء والموظفين فى أن واحد وفقا وتوجهات الدولة المصرية والإرشادات والمبادرات الصادرة من البنك المركزى المصري فى هذا الشأن.

إيكونومي بلس: وما هو دور البنك العقاري في نشر ثقافة الشمول المالي ؟

مدحت قمر: الشمول المالي يعد هدفا جوهريا لنشر الوعي المصرفي بين مختلف شرائح المجتمع والانتقال من مرحلة التعامل النقد إلى التعامل المميكن، مما يقلل من المخاطر التى تواجه التبادل النقدي بين المواطنين والمؤسسات على حد سواء، كما أنه يخلق مزيد من الثقة لدى المواطنين فى التعاملات المصرفية ومزيدا من الوعي الاقتصادي وبالفعل ومن أجل مشاركة فعالة فقد شارك البنك فى المبادرة التي أطلقها البنك المركزي المصري والتى يحتفي فيها باليوم الدولي للشباب.

الأكثر مشاهدة

جرام الذهب عيار 21 يفقد 10 جنيهات مدفوعا بتراجع السعر عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في التعاملات المسائية، مدفوعة بالتراجع...

الإمارات تعتمد تعديلات جديدة في قانون الشركات تسمح للأجانب بالتملك الكامل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،...

منطقة إعلانية