أخبار

تراجع أسعار النفط بأكثر من 5%.. وآسيا تتوقف عن شراء الخام السعودي

موجة

انخفضت أسعار النفط بشدة اليوم، على خلفية عدم اليقين حول ميعاد ظهور لقاح ناجع لفيروس كورونا وتوتر العلاقات الاقتصادية بين أمريكا والصين، وخسر خام برنت أكثر من 4% ليتداول حول 40 دولارا للبرميل حاليا، بينما انخفض سعر الخام اللأمريكي بأكثر من 6% ليدور حول 37.2 دولار للبرميل.
و عزز عدم وضوح الرؤية من مستوى المخاوف لدى المستثمرين، ما انعكس سلبا على توقعات الطلب خلال العام الحالي، وبدايات العام المقبل، كما أن تراجع مستويات شراء آسيا للخام السعودي – أكبر مستورد للخام العربي الخفيف – انعكس على مستويات الأسعار بشكل كبير.

استمرار موجة الهبوط بعد تخفيض السعودية أسعار مبيعات أكتوبر

وقالت وكالة بلومبرج، إن تخفيض المملكة العربية السعودية لأسعار مبيعات النفط الخام لشهر أكتوبر 2020، تسبب في تراجع سعر البرميل دون 40 دولار، كما لم تعد مستويات الطلب إلى ما كانت عليه قبل أزمة فيروس كورونا.
وانخفضت العقود الآجلة للنفط في الولايات المتحدة، بعد أن خفضت أرامكو السعودية أسعار شحنات آسيا من الخام العربي الخفيف بأكثر من المتوقع، وهو ما يشير إلى عدم استقرار الاستهلاك، في أكبر منطقة مستوردة للنفط، كما خفضت الشركة السعودية أسعار البيع إلى الولايات المتحدة لأول مرة منذ 6 أشهر.
وأدت خطوة أرامكو السعودية في خفض الأسعار إلى تعميق الخسائر خام غرب تكساس الأمريكي، الذي انخفض بنسبة 7.5% الأسبوع الماضي، بالتزامن مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في بعض أجزاء أوروبا، كما ارتفعت بشكل ملحوظ في الهند.

آسيا.. أكبر مستورد للخام العربي الخفيف تحجم عن الشراء

وتراجعت واردات الصين من النفط الخام للشهر الثاني في أغسطس الماضي، ومن المحتمل أن تظل منخفضة مع نفاذ حصص المصافي المستقلة، حيث كشفت نتائج مسح أجرته وكالة “بلومبرج”، أن 4 مصافي آسيوية فقط، من إجمالي 10 مصافي شملهم الاستطلاع، أعربت عن عزمها شراء مزيد من النفط الخام السعودي، بعد أن قررت السعودية خفض سعر الخام لشهر أكتوبر، نتيجة بطء تعافي الطلب لمستويات ما قبل الجائحة.
ورأت بلومبرج، أن رد فعل الذي يتسم بالفتور من قبل المصافي الآسيوية حيال تلك الخطوة، يعد مؤشرا مقلقا حيال تراجع الطلب على النفط داخل المنطقة الآسيوية، التي تعد أكبر مستورد للخام عالميا.
ويقول رئيس أبحاث السلع الأساسية في بنك ستاندرد تشارترد، بول هورسنيل: ” ربما كانت الأسعار متأخرة قليلاً في التصحيح.. حيث كان تعافي الطلب أقل من التوقعات المبكرة.. وهو أحد الموضوعات الرئيسية في البيانات الأساسية خلال الشهرين الماضيين”.

تراجع أسعار النفط بأكثر من 5% خلال التعاملات

وخلال التعاملات الصباحية اليوم، هبط سعر خام برنت بنسبة 3.17%، ليصل إلى 40.68 دولارا للبرميل، كما تراجع سعر خام نايمكس الأمريكي بنحو 5.18%، ليسجل 37.71 دولار للبرميل.
وقال نائب وزير الطاقة الروسي، بافيل سوروكين في تصريحات صحفية، إن الطلب العالمي على النفط قد لا يعود إلى مستويات ما قبل الفيروس لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام أخرى.
في حين، قال محللوا بنك الصين الدولي، إن التخزين المتراكم، وعدم اليقين بشأن الطلب الصيني على النفط، يخيم على تعافي الأسواق، وعلى إمدادات النفط، كما أن المخاوف من تراجع “أوبك بلس” عن الامتثال لخطة خفض الإنتاج، جميعها عوامل قد تجلب رياحا معاكسة لأسعار النفط على المدى القصير.

الأكثر مشاهدة

لائحة قانون الدفع غير النقدي تضع حدودا قصوى للحكومة والقطاع الخاص في استخدام “الكاش”

أصدر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع...

وزير المالية يدعو مجموعة العشرين لمساندة الدول المتضررة من جائحة كورونا

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة المصرية نجحت...

منطقة إعلانية