أخبار

محافظ “المركزي” السعودي: جائحة كورونا وهبوط النفط أثرا على اقتصاد المملكة

محافظ

قال الدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، (البنك المركزي)، إن أزمة تفشي فيروس كورونا، وانخفاض أسعار النفط، أثرا على معدلات النمو الاقتصادي في المملكة، مؤكدا أنه واثق من استقرار القطاع المالي في السعودية.
وأضاف الخليفي خلال مؤتمر يوروموني السعودية 2020 الافتراضي، أنه تم التجاوب مع التطورات الحاصلة واتخاذ إجراءات احترازية ونقدية لمواجهة تداعيات الأزمة على الاقتصاد السعودي.
وبين أنه تم توجيه للبنوك لمساعدة الشركات وقطاع الأعمال على مواجهة الأزمة من خلال البرامج التي أطلقتها المؤسسة، وضخ السيولة.
وقال محافظ مؤسسة النقد، “بدأنا 2020 بنظرة متفائلة وتوقعنا استمرارا للنمو القوي، إلا أن الأمور تغيرت بعد بدء الجائحة وأنهينا الربع بانخفاض نسبته 1 %”.

وأكد على استمرارية عملية الربط بين الريال والدولار الأمريكي، مشيرا إلى أن ربط العملة بالدولار هو من العناصر الأساسية للاستقرار المالي في السعودية.
وأشار محافظ ساما إلى أن برنامج تطوير القطاع المالي تضمن 16 مبادرة وتم الانتهاء من 90% منها.
وفي سياق متصل، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، طرحَ مسودة الصيغة النموذجية لفتح حساب بنكي جارٍ للأفراد، ومسودة الصيغة النموذجية لفتح حساب بنكي جارٍ للأشخاص الاعتباريين.
ودعت “ساما” العموم والمختصين، إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم عليهما، تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمشاركة.
وبيّنت “ساما” أن هاتين الصيغتين تهدفان إلى تيسير إجراءات فتح الحسابات البنكية الجارية، وتوحيدها بمستوى جودة مرتفع، إلى جانب إيجاد أحكام وشروط واضحة لكلا طرفي الاتفاقية، لاسيما أن هذه الحسابات أصبحت أحد أهم المنتجات التي تقدمها البنوك والمصارف.

الأكثر مشاهدة

السيسي يصدق على حوافز جمركية للسيارات الكهربائية والغاز والتصنيع المحلي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مجموعة من الحوافز الجمركية،...

تحالف مصرفي بقيادة” البنك الأهلي” يمول المجموعة المصرية للمحطات ب 5.6 مليار جنيه

قام البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي الأولي...

منطقة إعلانية