النشرة البريدية

استقبال مليون طلب تصالح في مخالفات البناء ومليار جنيه من “الكبار”.. “فودافون” تدرس إمكانية خفض سعر بيع وحدتها في مصر

رئيس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

بنك مصر يرتب قرضًا بـ1.6 مليار جنيه لشركة “المراسم” والتوقيع نهاية سبتمبر

“المالية” تخصص 1% من حصيلة “القيمة المضافة” لتحفيز إصدار الفواتير

“حماية المستهلك” يحيل 26 معرض سيارات في 6 محافظات للنيابة

“إمباور” تتفق مع 3 شركات سكر لإنتاج الأسمدة والكهرباء من المخلفات

 مصر تبدأ التجارب الإكلينيكية على لقاح لفيروس كورونا

المستوردون يطالبون “التجارة” بمهلة محددة لتسجيل المصانع

القصة الرئيسية

الحكومة تتلقى مليون طلب تصالح في مخالفات البناء ومليار جنيه من “الكبار”

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة رصدت مليوني مخالفة بناء، على مساحة 90 ألف فدان، منذ عام 2011 وحتى الآن، مشيرًا إلى أن عدد طلبات التصالح التي قدمت من أصل الـ 2 مليون مخالفة بلغت نحو مليون طلب، وأنه تم تحصيل نحو مليار جنيه من بعض كبار المخالفين.

وأضاف رئيس الوزراء أثناء مؤتمر صحفي بمحافظة القليوبية أمس، أنه يجب على المواطنين سرعة التقدم بطلبات التصالح حتى لا يكون هناك خوف أو قلق بشأن إزالة العقار أو قطع المرافق، مؤكدًا أن الدولة تهدف لإنهاء ذلك الملف.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تبذل ما في وسعها لوقف نزيف التعديات على الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن الدولة تدخلت بهدف الحفاظ على ما تبقى من الأراضي الزراعية الخصبة، مشيرًا إلى أن البناء غير المخطط يشكل 50% من الكتلة السكنية لمصر.

وقال إن الدولة ترغب بشدة في حل ذلك الملف حتى لا تتفاقم الأوضاع خلال الـ 20 عامًا القادمة، مضيفًا أنه إذا لم تحل تلك المشكلة سيواجه الجيل الحالي مشكلة كبيرة في توفير غذائه خلال الـ20 عامًا المقبلة.

وأضاف مدبولي، أن قانون التصالح في مخالفات البناء يهدف إلى منع استمرار التعديات وتقنين الأوضاع في أسرع وقت ممكن ولابد من الوقف من هذا التلاعب ووقف تلك التعديات.

وأضاف أن القانون يمنع توصيل المرافق للبناء المخالف والتعديات على الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أن قانون التصالح في مخالفات البناء مؤقت وذلك لتقنين المخالفات بعد 2008 مؤكدًا أن توصيل المرافق والخدمات للمخالفين يهدر آلاف الأفدنة ويعرض الأمن الغذائي للخطر.

وقال إن المواطن الذي سيسدد قيمة التصالح على دفعة واحدة سيتم خصم 25% من قيمة التصالح، لافتًا إلى أن المواطن الذي لا يستطيع السداد، ستمنحه الدولة تسهيلات بالسداد خلال 3 سنوات من دون فوائد.

وأوضح أن الحكومة تحرص على مصلحة المواطنين وتم خفض قيمة التصالح وأصبح لدينا فرصة ذهبية حقيقية للتصالح، لافتًا إلى متابعة تطوير ملف التصالح في مخالفات البناء بما يحقق مصلحة المواطن والدولة تبذل ما في وسعها لوقف نزيف التعديات على الأراضي الزراعية.

ولفت إلى أن قيمة التصالح للمتر في المناطق الريفية والقرى 50 جنيهًا وهو الحد الأدنى للتصالح مطالبًا بالتوقف عن التعدي على الأراضي الزراعية في أسرع وقت.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشفت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، أن وزارة المالية تعمل على وضع خطة خلال العام المالي الحالي لتحفيز إصدار فواتير ضريبية. تتضمن الخطة تخصيص 1% من حصيلة ضريبة القيمة المضافة لصالح الحوافز المزمع إطلاقها للمستهلك النهائي مع تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية. وأضافت المصادر، أن خطة التحفيز لم تكتمل بعد، وتدرس “المالية” حاليًا إطلاق مجموعة من الحوافز تعتمد على نظام النقاط وفق تسجيل المستهلك الفاتورة الإلكترونية بحيث يتمكن من خلالها الحصول على حوافز تضم خصومات على سلع معينة أو حوافز عينية كسحب شهري على عدد معين من السيارات أو حوافز نقدية .وقالت إن الشركات ستحصل أيضًا على حوافز لتشجيعها على إصدار فواتير ضريبية، لكن معظم الحوافز ستوجه للمستهلك. وأشارت المصادر إلى أن الفاتورة الضريبية للمستهلك ستصبح مهمة مع تطبيق هذا النظام، لأنها ستمثل وسيلة حماية عندما يتقدم إلى جهاز حماية المستهلك حال وجود بضائع معيبة أو غير مطابقة للمواصفات إذا لن يعتد بشكوى المستهلك دون وجود فاتورة ضريبية.

وأوقفت مصلحة الضرائب فيه التعامل مع 3 محاسبين قانونيين لحين انتهاء الدعوي العمومية ضدهم. وبحسب التعليمات التنفيذية الصادرة بالرقم 82 لسنة 2020، وحصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منها، إلى جميع المواقع التنفيذية، كان الثلاثة قد أحيلوا للنيابة العامة بتهم التلاعب في الإقرارات الضريبية والمستندات ومساعدة بعض الممولين والمسجلين في تخفيض إيراداتهم بغية التهرب من الضريبة الخاصة بمموليهم سواء كليًا أو جزئيًا، فقد تم إيقاف التعامل معهم.. التفاصيل

قالت مصادر في تصريح خاص لـ “إيكونومي بلس” إن شركة “المراسم الدولية” ستحصل على قرض بقيمة 1.6 مليار جنيه، من خلال تحالف مصرفي بقيادة بنك مصر باعتباره المرتب الرئيسي للقرض. وأضافت المصادر أنه من المستهدف توقيع العقود التمويلية نهاية شهر سبتمبر الجاري. يتمثل الغرض من القرض في تمويل المرحلة الثانية من مشروع “فيفث سكوير” في القاهرة الجديدة .كانت شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني قد حصلت على تمويل بقيمة 1.6 مليار جنيه من خلال قرض مشترك ضم تحالفًا مصرفيًا مكونًا من 7 بنوك، لتمويل المرحلة الأولى من مشروع فيفث سكوير.. التفاصيل

كشفت مصادر مطلعة لموقع “عرب نيوز” السعودي الناطق باللغة الإنجليزية أن شركة فودافون العالمية قد تعيد التفكير في سعر بيع وحدتها في مصر إلى شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” السعودية في ضوء الحقائق الاقتصادية المتغيرة. وذكرت المصادر أن ذلك التوجه يأتي نتيجة الضغوط المستمرة خلال العام على سعر سهم “فودافون” الذي فقد حوالي ربع قيمته منذ عام وحتى الآن.. التفاصيل

اتفقت شركة “إمباور” – المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة وتدوير المخلفات – مع 3 شركات بنجر سكر على تنفيذ مشروعات لإنتاج السماد العضوي والكهرباء من مخلفات البنجر باستثمارات تصل إلى 350 مليون جنيه. وقال حاتم الجمل، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”البورصة”، إن “إمباور أوشكت على إبرام العقود مع الشركات الثلاث، ومن المقرر البدء في الأعمال التنفيذية قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل، والشركة اتفقت مع بنوك “تنمية الصادرات، والإسكندرية، وQNB” على المشاركة في تمويل المشروعات المزمع تنفيذها. وأضاف الجمل، أن “إمباور” ستبيع الكهرباء بنظام المنتج المستقل IPP، ومن المقرر أن تشترى أرض من شركات بنجر السكر لتنفيذ المشروعات عليها، وتابع: سعر الأسمدة المزمع بيعها سيكون بسعر أقل من سعر السوق بنسبة تتراوح بين 5 و8%، أما سعر الكهرباء المباعة سيكون بسعر أقل من مثيلتها المبيعة من الطاقة الشمسية بنحو 15%.

فازت شركة “ويليس تاورز واتسون – مصر” بعقد المستشار التأميني لشركة كيما لصناعة الأسمدة بقيمة تصل إلى 23 مليار جنيه. وقالت صحيفة “البورصة”، أن شركة ويليس تاورز واتسون فازت بالمنافسة التى طرحتها شركة كيما إحدى شركات الشركة القابضة الصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال من إجمالي 8 عروض فنية تقدمت بها شركات وساطة التأمين العاملة بالسوق المصرى.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس، عن بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية. وقال بيان صادر عن وزارة الصحة، إن التجارب تأتي في إطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، وذلك في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

من ناحية أخرى أعلنت شركة أسترا زينيكا أمس السبت إاستئناف  التجارب العلاجية في بريطانيا على لقاحها الخاص بالوقاية من مرض كوفيد-19، وهو أحد أبرز العلاجات الأكثر تطورا التي تخضع للتطوير حاليا، وذلك بعد حصولها على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية. وتوقفت منذ عدة أيام المرحلة الأخيرة للتجارب على اللقاح التجريبي الذي طوره باحثون من جامعة اكسفورد بعد إصابة أحد المشاركين في التجارب ببريطانيا بإعياء مما ألقى بظلال من الشك على إمكانية الطرح المبكر للعلاج. وقالت الشركة “أدت عملية مراجعة في السادس من سبتمبر إلى وقف طوعي للتجارب بأنحاء العالم لإتاحة المجال للجان المستقلة والجهات التنظيمية الدولية بمراجعة بيانات السلامة”. وأضافت أن المسؤولين عن مراجعة معايير السلامة أجازوا للهيئة البريطانية لسلامة الأدوية استئناف التجارب في بريطانيا، بحسب سى إن بى سى عربية.

فيديو اليوم

بذلت مصر جهودًا كبيرة في مجال إنتاج الكهرباء خلال الـ6 سنوات الماضية للتحول من عجز يومي بلغ 6 جيجا وات في أوقات الذروة الصيفية إلى فائض أكثر من 15 جيجا وات حاليًا، ما دعاها للتفكير في تصدير فائض الإنتاج لأوروبا وأفريقيا، لتعظيم عائداتها من القطاع الذي أنفقت عليه نحو 515 مليار جنيه حتى نهاية 2018. في التقرير التالي نرصد رحلة كهرباء مصر بالأرقام من العجز إلى التصدير

ونفت الحكومة أن تكون قد بدأت تصدير الكهرباء لأوروبا بسعر مدعوم يقل عن السعر المحلى، وقال مركز المعلومات فى مجلس الوزراء أمس إنه لم يتم الربط مع أي دولة بالقارة العجوز حتى الآن، وأكد أنه بناءً على بيانات وزارة الكهرباء فإنه جارٍ حاليًا الانتهاء من الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، والذي سيجري من خلال كابلات بحرية جهد 500 ك.ف بنظام  DC  وستتجاوز قدرات الخط أكثر من 2000 ميجاوات.

نتابع

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على منح مهلة لمدة 6 أشهر للشركات المخصص لها قطع أراضٍ خدمية بمعرفة الهيئة بمدن الجيل الرابع ومدن الصعيد، تبدأ من تاريخ إخطار الشركة بموافقة مجلس إدارة الهيئة على تخصيص قطعة الأرض، أو سداد الشركة الدفعة المقدمة أو جدية حجز قطعة الأرض أيهما لاحق، وذلك لسداد كامل ثمن قطعة الارض شاملًا (1% مصاريف إدارية، 0.5% مجلس أمناء)، وأية رسوم أخرى قد تكون مقررة، بذات السعر النقدي دون أعباء.

وأجلت الهيئة العامة للتنمية السياحية سداد الالتزامات المالية المستحقة لمشروعات التنمية والاستثمار السياحي المخصصة من الهيئة، والتي كانت تستقبل الزائرين فعليًا خلال مارس 2020 عن المدة من أول مارس حتى نهاية سبتمبر الحالي، بحسب بيان صحفي.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن تجربة زراعة القطن قصير التيلة بشرق العوينات تهدف إلى إحلال واردات مصر من الآقطان قصيرة التيلة ومنتجاتها من الغزول والأقمشة والملابس والتي تقدر بـ3 مليارات دولار سنويًا، حسبما ذكرت صحيفة الشروق.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد بشأن إلزام المواطن بدفع 7% من قيمة العقار كضريبة لتسجيله بمصلحة الشهر العقاري، وقال إنه تم تعديل رسوم الشهر العقاري إلى مبلغ ثابت تبدأ من 500 جنيه للعقار أو الأرضي التي لا تزيد مساحتها على 100 متر مربع، و1000 جنيه لما لا تزيد مساحته على 200 متر مربع، و1500 جنيه لما لا تزيد مساحته على 300 متر مربع، و2000 جنيه لأي عقار تزيد مساحته على الـ 300 متر مربع.

طالبت الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية برفع رسوم أو أعباء استيراد المواد الخام مثل المفروضة على واردات الحديد بنسبة 10%، فضلًا عن تحديد وزارة الصناعة والتجارة مدة واضحة لكل من يتقدم بمستندات تسجيل مصنع، على ألا تزيد عن 60 يومًا، وفقًا لصحيفة الشروق.

أحال جهاز حماية المستهلك 26 معرض سيارات في 6 محافظات، هي: كفر الشيخ وبورسعيد والفيوم وبني سويف وأسوان والدقهلية إلى النيابة العامة لعدم الالتزام بتطبيق قانون حماية المستهلك، والذي يلزم المورد بضرورة إعلام المستهلك بجميع البيانات الجوهرية عن المنتجات وبصفة خاصة مصدر المنتج وثمنه، وفق بيان الجهاز.

قال بيان لوزارة البترول إن مشروع محطة “سونكر” للصب السائل التي تقع بالحوض الثالث بميناء العين السخنة جارٍ الانتهاء من تنفيذها بتكلفة استثمارية 235 مليون دولار كواحدة من أهم المراكز الاستراتيجية لمصر على ساحل البحر الأحمر لاستقبال وتداول وتخزين المنتجات البترولية، وتفقد الوزير طارق الملا أعمال المحطة أمس.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع يورجان ريجترينك، القائم بأعمال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الاستراتيجية الجديدة التي يسعى البنك لتطبيقها على مستوى دول العمليات، خلال الفترة من 2021 – 2025، والتي ترتكز على ثلاثة محاور أساسية هي خفض انبعاثات الكاربون لتعزيز الاستدامة البيئية، وتساوي الفرص من خلال تمكين المرأة، والتحول الرقمي. وأشار يورجان إلى أن البنك شريك تنموي لمصر، حيث استثمر في 16 مشروعًا في مصر خلال لعام الجاري.. التفاصيل

وافقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على اعتماد استثمارات بقيمة 4.4 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات في إطار المُبادرة الرئاسية الرامية لتحسين جودة الحياة في التجمعات الريفية الأكثر احتياجًا “حياة كريمة” خلال العام المالي الجاري والبالغ عددها 375 تجمعا ريفيا، ليتجاوز ما تم تخصيصه للمُبادرة خلال ذات العام أكثر من 8 مليارات جنيه.

كشف تقرير الأداء الشهري لهيئة الرقابة المالية أن إجمالي قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والأشخاص في يوليو الماضي بلغت 3.3 مليار جنيه محققة نموًا قدره 2.6% مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، مع وصول إجمالي قيم التمويل العقاري الممنوح من الشركات خلال نفس الشهر 231.8 مليون جنيه، وبمعدل نمو قدره 5.1%، وبلغ إجمالي قيمة ًارصدة التمويل العقاري في نهاية يوليو 2020 نحو 6664.2 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 5534.7 مليون جنيه في يوليو 2019.

ارتفعت أرباح بنك ناصر إلى 1.427 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/2020، مقابل 1.081 مليار جنيه للعام المالي السابق عليه بزيادة 32%، وقالت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة البنك، في بيان صحفي إن ميزانية ناصر ارتفعت إلى 22.25 مليار جنيه مقابل 17.9 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

كشف سعيد خليل، المستشار الفني لمشروع إليجانت ريف لصحيفة “المال” عن انتهاء أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى لأكبر مشروع زراعي سياحي بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 700 فدان باستثمارات تتجاوز 100 مليون جنيه، ضمن المشروع القومي الواحد ونصف مليون فدان.

تعقد لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد الصناعات، غدًا الاثنين، اجتماعًا مع الغرف الصناعية بالاتحاد، لمناقشة المقترحات حول ما يمكن أن تتضمنه اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنمية المشروعات الصغيرة من الناحية التشريعية، وفق موقع اليوم السابع.

تشارك مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية اليوم الأحد في المؤتمر الدولي لإدارة التكنولوجيا والذي تستضيفه مصر لأول مرة تحت رعاية وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبحث العلمي وتنظمه الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا ومقرها الولايات المتحدة..التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتى قراراً بإلزامية اشتراك البيوت والمنازل السكنية في نظام الربط والمراقبة الإلكتروني للدفاع المدني. وقال مجلس الوزراء، أمس السبت، أن القرار يهدف لتعزيز السلامة والحماية المدنية والحفاظ على الأرواح والممتلكات من خلال الاستجابة الفورية لبلاغات الحرائق المنزلية، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

قال سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية البحرينى إن إعلان “السلام” بين مملكة البحرين وإسرائيل سيساهم في خلق فرص وآفاق اقتصادية واعدة وتعزز بالتالي من عملية السلام بوصفها مرتكزاً لتحقيق التنمية المستدامة وفق ما ذكرت وكالة أنباء البحرين “بنا”، وشدد وزير المالية والاقتصاد والوطني على أن مملكة البحرين حريصة على الالتزام بتحقيق مشاريع حيوية تلبي طموح الجميع نحو مستقبل أفضل للمملكة وشعبها، خاصة في ظل ما تتمتع به البحرين من اقتصاد متطور ومتماسك قادر على النمو في جميع الظروف التي تجعل من المملكة أرضاً خصبة لمشاريع استثمارية هامة.

عربي ودولي

تعتزم مجموعة فولكس فاجن، عملاق صناعة السيارات في العالم، إجراء عمليات هيكلة كبيرة لوحدة صناعات الشاحنات “إم إيه إن” التابعة للمجموعة، وذلك من خلال خطط لخفض ما يصل إلى ربع قوتها العاملة، وربما إغلاق ثلاثة مصانع في خطة لإعادة الهيكلة وتحسين الأرباح وتمويل الاستثمار في السيارات الجديدة.وذكرت صحيفة “ذا ناشونال” الأميركية أن الوحدة تخطط لخفض ربع قوتها العاملة أو ما يقرب من 9500 وظيفة، إلى جانب احتمالية إغلاق ثلاثة مصانع، بواقع اثنين من ألمانيا وواحد في النمسا.. التفاصيل

خسرت أسهم 7 شركات أمريكية عملاقة، ما يزيد على تريليون دولار، من قيمتها السوقية خلال الفترة بين الثاني والثامن من سبتمبر، وشملت هذه الشركات “فيسبوك” و”أمازون.كوم” و”أبل” و”تسلا” و”مايكروسوفت” و”ألفابت” و”نتفليكس”، بحسب تقرير لوكالة رويترز.. التفاصيل

خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لتركيا إلى ‭‭‭”B2”‬‬‬ من ‭‭‭”B1”‬‬‬، قائلة إن نقاط الضعف الخارجية للبلاد ستتسبب على الأرجح في أزمة في ميزان المدفوعات وإن مصداتها المالية آخذة في التناقص. وقالت وكالة التصنيف الائتماني في بيان “مع تزايد المخاطر التي تهدد الوضع الائتماني لتركيا، يبدو أن مؤسسات البلاد لا تنوي أو لا تقدر على التعامل بشكل فعال مع هذه التحديات”. وأظهرت بيانات من وزارة التجارة أن العجز التجاري التركي قفز 170% إلى 6.31 مليار دولار في أغسطس. وقالت الوكالة إن احتياطيات تركيا تتجه نحو النزول منذ سنوات، لكنها الآن عند مستوى هو الأقل في عقود كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي بسبب محاولات البنك المركزي غير الناجحة الحفاظ على تماسك الليرة منذ بداية 2020. وأبقت موديز على النظرة المستقبلية للبلاد عند سلبية، وتعزي ذلك إلى زيادة مستويات المخاطر الجيوسياسية التي قد تسرع وتيرة أي أزمة، مثل علاقتها بالولايات والاتحاد الأوروبي وتوتر في شرق البحر المتوسط، وفق رويترز

الأكثر مشاهدة

تعيين غادة البيلي رئيسا لبنك التنمية الصناعية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بإعادة تشكيل...

فايد : قرار التجديد لمجلس إدارة بنك القاهرة مارس 2021

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة في تصريح...

منطقة إعلانية