أخبار

سيتي جروب: أسعار النفط سترتفع لـ 48 دولارا في الربع الأخير و60 دولار بنهاية 2021

سيتي جروب

توقعت سيتي جروب أن ترتد أسعار النفط لأعلى خلال العام المقبل، ليكون متوسط السعر نحو 55 دولارا للبرميل خلاىل العام مقابل حوالي 40 دولارا حاليا، على أن يبلغ 60 دولارا للبرميل قبل نهاية 2021.

وفيما تعد رسالة تشجيع للمضاربين اليائسين من ارتفاع أسعار النفط، قال إد مورس، الرئيس العالمي لأبحاث السلع في سيتي جروب: “نحن متفائلون بالتأكيد”. .”في حالتنا الأساسية ، ترتفع الأسعار لأن أرصدة السوق” والمخزونات الضخمة يتم سحبها.

وأوضح مورس، في مؤتمر ستاندرد أند بورز للنفط بآسيا، نقلته رويترز، أن الأمر سيستغرق حتى أواخر عام 2021 حتى يعود الاستهلاك العالمي للنفط إلى مستوى 2019 البالغ 101 مليون برميل يومياً بسبب النمو في الاقتصاد.

وتتوقع سيتي جروب أن خام برنت القياسي العالمي ، والذي يتم تداوله حاليًا بالقرب من 40 دولارًا للبرميل، بمتوسط حوالي 55 دولارًا في عام 2021 قبل أن يعود إلى علامة 60 دولارًا بحلول نهاية العام، على أن يتعافى خام تكساس ليبلغ سعره 58 دولارا للبرميل قبل نهاية العام المقبل.

يبدو أن معدل تقلص هذه المخزونات قد تباطأ في الأسابيع الأخيرة حيث أثبت فيروس كورونا استمراره وأعاد تحالف أوبك + ضخ النفط إلى السوق، مما دفع خام برنت القياسي العالمي للانخفاض بنحو 12٪ حتى الآن هذا الشهر.

مع ذلك ، تتوقع مجموعة ترافيجورا العملاقة لتجارة السلع الأساسية زيادة مخزونات النفط الخام حتى نهاية العام الجاري، بسبب ضعف الطلب، حيث سيبدو السوق “أسوأ في غضون شهرين من الآن”.

ويقارن ذلك مع توقعات سيتي بارتفاع نفط برنت بمتوسط 48 دولارًا للبرميل خلال الربع الرابع من العام الحالي 2020.
وقال مورس إن المواد الأولية للبتروكيماويات والبنزين بالنسبة ستمثل أكبر محركات نمو للوقود ، بينما من المتوقع أن يعود استهلاك وقود الطائرات في الفترة 2024-2025.

ورغم ذلك، توقع مورس أن تكون عودة خام برنت إلى ما فوق 60 دولارا قصيرة الأجل ، حيث سيؤدي ارتفاع الأسعار إلى انتعاش الإنتاج الأمريكي وبالتالي وفرة المعروض وتراجع الأسعار مجددا، إلا ان هناك عدد من العوامل التي تتحكم في أسعار النفط كعودة الإنتاج الإيراني التي قد تؤثر سلبا على الأسعار.

ويتداول سعر برميل النفط حاليا بنحو 39.8 دولاراً للبرميل مقابل 66 دولارا في بداية العام.

الأكثر مشاهدة

المركزي: 11.2 مليار دولار عجزا في في الحساب الجاري خلال 2020/2019

كشف تقرير ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي المصري، استقرارا...

منطقة إعلانية