أخبار

الكويت تفتتح أكبر محطة استقبال غاز طبيعي مسال بالمنطقة مارس المقبل

الكويت

تهدف الكويت إلى افتتاح أكبر محطة استيراد للغاز الطبيعي المسال بالشرق الأوسط في مارس 2021، بحسب مصادر لوكالة بلومبرج.
وقالت بلومبرج، إن المحطة ستسمح للكويت باستلام 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال (حوالي 31 مليار متر مكعب) سنويًا ، أي قرابة ضعف قدرة المنطقة.
ومن المتوقع أن ينمو سوق الغاز الطبيعي المسال بسرعة في العقود القليلة القادمة مع تحول البلدان من النفط والفحم إلى طاقة أنظف.
كما أنه من المحتمل أن تزيد التجارة العالمية في الغاز الطبيعي المسال إلى أكثر من 1000 مليار متر مكعب سنويًا بحلول عام 2035 مقابل 425 مليار متر مكعب تقريبًا حاليًا ، وفقًا لشركة بريتش بتروليم.
وتعد الكويت واحدة من أكبر مصدري النفط في العالم، حيث تشحن ما يقرب من مليوني برميل في اليوم، لكنها تضخ كميات قليلة نسبيًا من الغاز.
وقالت بي.بي البريطانية في تقرير، إن الكويت وهي عضو في منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك“، أنتجت 18.4 مليار متر مكعب من الغاز في 2019 ، بينما استهلكت 23.5 مليار متر مكعب.
وكانت الكويت أكبر مستورد للغاز في الشرق الأوسط العام الماضي ورقم 14 على مستوى العالم.
وبحسب حسابات بلومبرج، ستستخدم الدول العربية أقل من ثلث سعة محطة الزور الكويتية المستهدف افتتاحها العام المقبل، حتى عام 2030 على الأقل.
وقالت المصادر، إن الحكومة الكويتية لم تقرر بعد ما إذا كانت ستحتفظ بسفينة مستخدمة حاليًا لتلقي الغاز الطبيعي المسال – وحدة تخزين عائمة وإعادة تغييز تسمى- Golar Igloo- بسعة 5.8 مليون طن سنويًا – بعد بدء تشغيل المحطة الجديدة.
وأضافت المصادر، أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، وهي وحدة تابعة لشركة البترول الكويتية الحكومية، مسؤولة عن اختيار شركة لتشغيل وصيانة المحطة الجديدة لمدة 5 سنوات، وقد تتخذ قرارًا في الأسابيع المقبلة.
وأوضحت المصادر، أن مشغل شبكة الغاز اليونانية “ديسفا” هي الشركة الوحيدة التي قدمت عرضًا حتى الآن.
وفازت هيونداي للهندسة والبناء و شركة كوريا للغاز بعقد بقيمة 2.9 مليار دولار لبناء المحطة في عام 2016.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

“تنمية الصادرات ” يضخ 8 مليارات جنيه ضمن مبادرة المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،...

منطقة إعلانية