أخبار

“رجال الأعمال” تناقش خطة “التمثيل التجاري” بزيادة الصادرات لأفريقيا لـ30 مليار دولار

رجال الأعمال

ناقشت جمعية رجال الأعمال المصريين، مع قطاع التمثيل التجاري، التابع لوزارة التجارة والصناعة، وضع خطة تحرك مشتركة لتنفيذ خطة المكتب لزيادة الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية لتصل إلى 30 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وقال مدير إدارة أفريقيا بقطاع التمثيل التجاري، عبدالعزيز الشريف، إن خطة جهاز التمثيل التجاري في أفريقيا سيتم تنفيذها من الفترة من يناير 2021 إلى نهاية يناير 2022 من خلال الاتفاق على صياغة رؤية استراتيجية موحدة لتنمية الصادرات المصرية.

وأضاف، أن حجم الصادرات المصرية في أفريقيا تمثل حاليا نسبة 1% من إجمالي واردات القارة من العالم.

وأوضح أن حجم الصادرات المصرية في أفريقيا قدرت بنحو 4.8 مليار دولار في 2019 تمثل 16% من إجمالي الصادرات المصرية.
وأشار أن الاستثمارات المصرية في القارة الأفريقية بلغت نحو 11.3 مليار دولار في 2019 بقطاعات مواد البناء والتكنولوجيا والاتصالات، السلع الهندسية، الدواء، المنتجات الكيماوية والبلاستيكية والقطاع العقاري وتتركز في إثيوبيا، كينيا، زامبيا، أوغندا، تنزانيا، نيجيريا ورواندا.

ولفت إلى إن خطة التمثيل التجاري تهدف للبناء على استراتيجية وزارة التجارة والصناعة في تحقيق الهدف القومي لمصر بنمو حجم الصادرات إلى 100 مليار دولار.

من جانبه، قال رئيس لجنة أفريقيا بجمعية رجال الأعمال المصريين، شريف الجبلي، إن الفرصة سانحة في الوقت أمام الصادرات المصرية لغزو الأسواق الأفريقية بشكل أكبر خاصة بعد النقص الشديد الذي تعاني منه الأسواق الأفريقية من الواردات الأوروبية كالمنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية.

وأضاف الجبلي، أن الجمعية واتحاد الصناعات المصرية طالبوا مرارًا بسرعة إنشاء خطوط ملاحية منتظمة بين الموانئ المصرية والأفريقية، لإزالة العقبات أمام نمو الصادرات المصرية.

وطالب بضرورة افتتاح أفرع للبنوك المصرية بجميه الدول الأفريقية للدخول في تمويل عمليات التصدير المختلفة ومنها ضمان المخاطر، وتمويل اللوجيستيات وخدمات الاستشارات، مشيدًا بالشركة الجديدة التي يقوم بتأسيسها البنك المركزي المصري لتأمين مخاطر التصدير في أفريقيا ما سيساهم في تشجيع المصدرين المصريين.

وكشف الجبلي عن تأسيس شركة تجارية في تنزانيا يساهم فيها نحو 10 رجال أعمال مصريين يعملون بقطاعات مختلفة لخدمة مجتمع الأعمال المصري وقطاع التصدير والاستثمار الصناعي خاصة في الصناعات القائمة على التجميع مثل السلع الهندسية والأجهزة المنزلية وفي كافة أسواق القارة. دون الإعلان عن تفاصيل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية