أخبار

السيسي يصدق على حوافز جمركية للسيارات الكهربائية والغاز والتصنيع المحلي

حوافز جمركية

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مجموعة من الحوافز الجمركية، التي تستهدف تشجيع استخدام السيارات الكهربائية، والتي تعمل بالغاز، وذلك في إطار توجهات الدولة نحو الحد من استعمال السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي .

وشمل قرار رئيس الجمهورية، الذي يحمل رقم 549 لسنه 2020، بتعديل بعض فئات التعريفه الجمركية الصادر في الجريده الرسمية علي تحصيل ضريبة جمركية بواقع 2% من القيمه ضريبة الوارد ايهما أقل  علي ما يستورد من مكونات تجهيز  لصالح محطات تموين السيارات بالكهرباء أو الغاز الطبيعي أو مكونات تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي ومحطات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف القرار، أنه في حال بلوغ نسبة التصنيع المحلي 10% من المنتج فأكثر تخضع الفئات المستوردة إلى ضريبة الوارد بحد أقصي 90%.

وتحسب نسبة التصنيع المحلي على أساس نسبة خط التجميع في كل صناعة تكميلية علي حده بقرار يصدره وزير التجارة والصناعة.

وأشار القرار إلي أنه إذا بلغت نسبة المكون المحلي بين 10 الي 20 %تكون نسبه التخفيض في ضريبة الوارد علي المنتج النهائي 105%من نسبة التصنيع المحلي بينما إذا بلغت نسبة المكون المحلي بين 20 إلى 30% ترتفع هذه النسبة إلى 110% وحالت زيادة نسبة التصنيع المحلي بين 30 الي 40% تزيد نسبه هذا التخفيض في الضريبة 115%.

وأوضح القرار أنه حالت بلوغ نسبة المكون المحلي في التصنيع بين 40 الي 60% سيصل معدل التخفيض 120% بينما إذا زادت نسبة التصنيع عن أكثر من 60% يكون نسبة التخفيض 130% وبحد أقصي 90% علي المنتج النهائي كما يسري هذا القرار في اليوم التالي من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية