النشرة البريدية

خفض التعريفة الجمركية لمستلزمات إنتاج بأكثر من 50%.. 3 شركات عالمية تتقدم لمزايدة التنقيب عن الذهب

التعامل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين
“سوديك” توقع تسهيلًا ائتمانيًا مع “العربي الأفريقي” بقيمة 2.5 مليار جنيه

“فايبر مصر” توقع اتفاقا لإنشاء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية للكونغو الديموقراطية

“ابتكار” تتلقى عروضًا للاستحواذ على حصصها في شركتين

“الصناعة” تشترط موافقة “التموين” على تصدير “الفول”

مصر تنافس أمريكا وأستراليا لغزو سوق الموالح الياباني

“كوليرز” تتوقع تحسن نسب الإشغال لفنادق القاهرة إلى 65% العام المقبل

3.4 مليار جنيه تكلفة مشروعات الخطة الاستثمارية للمنشآت الرياضية

القصة الرئيسية

إقرار خفض التعريفة الجمركية لمستلزمات إنتاج بنسب تزيد على 50%
أقرت وزارة المالية، تخفيضات جمركية على مكونات ومستلزمات الإنتاج لبعض الصناعات بنسب متفاوتة بناءً على نسبة المكون المحلي، لدعم وتشجيع الصناعة المحلية.

وقال محمد معيط، وزير المالية، إن مصلحة الجمارك بدأت تنفيذ التعديلات على بعض فئات التعريفة الجمركية، تشمل معالجة التشوه الجمركي، واستمرار الإعفاءات والتعريفة المخفضة للمواد الخام ومستلزمات الإنتاج، وتحقيق التوازن في الضريبة الجمركية بين المدخلات الوسيطة والمنتجات النهائية، لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للسوق المصري.

وتتضمن التعديلات الجديدة خفضًا للرسوم الجمركية بنسب تزيد على 50% من مستوياتها الحالية على بعض مكونات صناعات الأثاث والبتروكيماويات والأجهزة الكهربائية المعمرة مثل الثلاجات والتلفزيونات، وأيضًا لسيارات النقل الجماعى بجانب محطات تموين المركبات بالطاقة الكهربائية والغاز الطبيعى.

ويستهدف القرار سد ثغرات التهرب الجمركي التي تتمثل في استغلال الفئات الجمركية الأقل لبعض المكونات والمواد الخام وهو ما كان يضر بالصناعات المحلية التامة. ونص قرار وزارة المالية على أنه كلما زادت نسبة المكون المحلي في المنتج التام، زادت التخفيضات الجمركية، بحيث تتمتع المصانع المحلية بخفض جمركي على مستلزمات إنتاجها المستوردة من الخارج حتى إذا بلغت نسبة التصنيع المحلي 10% بدلًا من 30% بالوضع الحالي، مع زيادة نسب الخفض كلما زادت نسب المكون المحلى.

وأكد الوزير، أنه سيتم احتساب نسبة التصنيع المحلي على أساس نسبة مساهمة خط التجميع التى يتم تحديدها بقرار من وزير التجارة والصناعة لكل صناعة تجميع على حدة، بالإضافة إلى نسبة الأجزاء المصنعة محليًا إلى إجمالي الأجزاء الكاملة التى يتكون منها المنتج النهائي، على النحو الذي تحدده الهيئة العامة للتنمية الصناعية في ضوء الترخيص الصادر عن إنشاء المشروع.. التفاصيل

أهم الأخبار

تقدم عدد من كبرى شركات التعدين العالمية للاشتراك في مزايدة التنقيب عن الذهب، التي أعلنت عنها مصر مارس الماضي بإجمالي 320 قطاعًا على حوالى 56 ألف كيلومتر في المنطقة الواقعة بين الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، وبحسب تصريح مصدر رفيع المستوى مطلع على المزايدة لصحيفة “المال” فإن هناك 3 شركات تعدين عالمية تمثل الكيانات الأبرز وهي باريك جولد، سنتامين الأسترالية، ومجموعة لامانشا للتعدين، إلى جانب شركات أخرى مثل بي تي جولد، وريد سي الكندية للمزايدة.

توقعت بحوث مباشر تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر 24 سبتمبر، لأربعة أسباب تشمل وجود حزمة جديدة من إجراءات السياسة النقدية التحفيزية، والمحافظة على رصيد الاحتياطي الأجنبي، ووجود مؤشرات على بدء تعافي الاقتصاد، فضلًا عن ارتفاع نمو السيولة المحلية في يوليو، مشيرة إلى أن تثبيت الفائدة سيحقق عدة أهداف للبنك المركزي؛ وهي تثبيت التوقعات التضخمية، والحفاظ على مستوى كافٍ من الاحتياطي من خلال تشجيع الأجانب على زيادة استثماراتهم في أذون الخزانة.

واتفقت مع هذا التوقع، إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية في مذكرة بحثية، إن مستويات التضخم ما زالت تحت السيطرة حيث جاءت أقل بكثير من مستهدف البنك المركزي عند 9% (+/- 3%) للربع الرابع من 2020، كما أن قيمة الفائدة الحقيقية ارتفعت إلى 4.7% و7% على الودائع قصيرة الأجل والقروض بالترتيب وهذا أعلى بكثير من متوسط الـ 12 عامًا الذي حقق -3.3% و0.8%.

توقع تقرير صادر عن كوليرز إنترناشيونال تحسن معدلات عائد الغرف الفندقية بمناطق القاهرة وشرم الشيخ والغردقة والإسكندرية خلال العام المقبل بين 42 و65%، مقارنة بالعام الحالي. وقال التقرير، إن فنادق القاهرة تتصدر التحسن بنسبة إشغال تصل إلى 65% مع نمو عائد الغرف الفندقية بنسبة 65%، ويليها الإسكندرية بنسب إشغال 62% ونمو عائد الغرف الفندقية بنسبة 42%. وجاءت فنادق الغردقة في المركز الثالث من حيث نسب الإشغال بواقع 48% مع نمو عائد الغرف الفندقية بنسبة 59%، وهى نفس نسب العائد لفنادق شرم الشيخ، والتى توقعت أن تصل نسب الإشغال بها إلى 43%. وتوقع التقرير، أن تتأثر فنادق القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة بنهاية العام الحالي من تراجع الحركة السياحية.. التفاصيل

تترقب سوق الحديد خلال الأسابيع القليلة المقبلة قرار وزارة التجارة والصناعة بشأن الرسوم على واردات الحديد والبيليت والتي تم إصدارها العام الماضي وجددتها الوزيرة نيفين جامع في أبريل ومن المقرر أن ينتهي العمل بها في 11 من الشهر المقبل. ومن المقرر أن تصدر الوزيرة قرارًا جديدًا إما بتعديل الرسوم وخفضها تدريجيًّا أو تجديدها بنفس المعدلات التي يتم العمل بها حاليًا والبالغة 25% على واردات الحديد تام الصنع و16% على البيليت، أو إلغاء القرار تمامًا.

وتوقعت مصادر بوزارة التجارة والصناعة تمديد العمل بنفس الرسوم الحالية، مشيرة في حديثها لجريدة “حابي” إلى أن القرار مرهون بمحورين رئيسيين، الأول إصدار الرخص التي طلبتها مصانع الدرفلة للتحول إلى مصانع متكاملة، ما سيقلل من حجم استيراد البيليت والحديد، والثاني يرتبط بكميات الخردة التي توفرت نتيجة هدم الحكومة للمباني المخالفة.

دخلت مصر المنافسة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا في تصدير الموالح إلى السوق الياباني، بعد إعلان وزارة الزراعة قبول المنتجات المصرية في أسواق “طوكيو”، لتبدأ منافستها مع أمريكا واستراليا كأبرز موردي الموالح إلى السوق اليابانى، وذلك بداية من الموسم المقبل. وفقًا للإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية، تنتج اليابان أقل من مليون طن من الموالح سنويًا، وتستورد فقط بين 18 و19 ألف طن سنويًا، ستدخل مصر المنافسة عليها بداية من الموسم المقبل، وفقًا لما نشرته صحيفة “البورصة”.

وتحتل اليابان المرتبة الـ13 على مستوى العالم في استيراد الموالح، بقيمة 120 مليون دولار، أو (2.3% من إجمالي التجارة العالمية للموالح)، وبفارق كبير عن متصدر قائمة المستوردين، هولندا، التى تستورد سنويًا بما يزيد على 450 مليون دولار. وتستورد اليابان الموالح من أسواق مختلفة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية التى تورد لها نحو 69% من إجمالي الكميات التي تحتاجها سنويًا أو (13 ألف طن)، ثم أستراليا 21% أو (4315) طنًا.

طلبت وزارة التجارة والصناعة من الشركات الراغبة في تصدير الفول الحصول على موافقة من وزارة التموين للسماح لها بالتصدير. وطالبت الشركات بقرار واضح بشأن فتح الباب أمام تصدير الفول؛ نظرًا لوجود كميات كبيرة من المحصول معرضة للتلف مع طرح المحصول الجديد. وقال خالد مسعود، رئيس مجلس إدارة شركة العلاقى لتصنيع وتجهيز الحاصلات الزراعية، إن وزارة الصناعة والتجارة خاطبت الشركة بضرورة الحصول على موافقة من وزارة التموين والتجارة الداخلية بالكميات المستهدف تصديرها. وأضاف أن القرار يعد خطوة جيدة، خاصة وأن هناك مخزونًا من الفول يفوق الاستهلاك المحلي، وأشار إلى أن طن الفول يتم تصديرها بنحو 1500 دولار وهو سعر جيد، مقارنة بسعر الفول محليًا.

أعلنت شركة بنية (فايبر مصر) المتخصصة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في بيان أمس عن توقيع اتفاقية مع وزارة البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية الكونغو الديمقراطية؛ لتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بها عبر إنشاء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية.

وقعت شركة “سوريل” للاستثمار العقاري المملوكة لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك، عقد تسهيل ائتماني متوسط الأجل مع البنك العربي الأفريقي الدولي بمبلغ 2.57 مليار جنيه؛ لتمويل إستكمال الأعمال الإنشائية بمشروع فيليت بالقاهرة الجديدة والذي يتضمن أعمال تنفيذ وتشطيب نادي فيليت الرياضي، وبحسب بيان إفصاح سوديك تم بيع حوالي 150 وحدة بالمشروع بقيمة تتعدى 8 مليارات جنيه، وتستهدف مبيعات مستقبلية بقيمة 5 مليارات جنيه.. التفاصيل

وأبرمت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، عقد قرض متوسط الأجل مع البنك العربي بقيمة 105 ملايين جنيه أجل 7 سنوات، ضمن مبادرة المركزي المصري لدعم الصناعات بفائدة 8%، بغرض تمويل شراء وتركيب خط إنتاج جديد، حسبما أفصحت الشركة.

قال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، الدكتور مجدي جلال، إن معدلات إنتاج الغاز الطبيعي خلال الخمس سنوات الماضية، وجهود مواجهة التناقص الطبيعي للآبار، والزيادة التي تحققت خلال العامين الماضيين، عوامل أسهمت في ارتفاع قدرة الإنتاج إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.. التفاصيل

كشف أيمن الدسوقي، الرئيس التنفيذي لشركة ابتكار للاستثمارات المالية، عن أن عددًا من المستثمرين تواصلوا مع شركته للاستحواذ على حصص بشركتي “بي BEE” و”مصاري” للدفع الإلكتروني التابعتين. وقال في تصريحات لصحيفة “المال” أن ابتكار في حوار مفتوح مع هؤلاء المستثمرين الذين أكدوا وجود فرصة جيدة لدخول سوق الدفع الإلكتروني من خلال “بي” و”مصاري”، مضيفا: “لم يتم حسم الأمر حتى الآن”. وكشف عن نجاح الشركتين في التعاقد مؤخرًا مع الشركة القابضة لمياه الشرب بالجيزة لتحصيل فواتيرها، فضلًا عن تحصيل مقابل خدمات بوابة مصر الإلكترونية، والتعاقد مع 3 بنوك ضمن مبادرة البنك المركزي لنشر 100 ألف نقطة تحصيل إلكتروني POS هي: مصر، وقطر الوطني، والتجاري الدولي، وجاري التفاوض مع بنوك أخرى.

فيديو اليوم

رحل رجل الأعمال المصري وشيخ المستثمرين المصريين محمد فريد خميس عملاق صناعة السجاد الآلي في مصر، بعد رحلة عمل بدأها منذ تأسيس أولى شركاته في عام 1979 ليؤسس بذلك مرحلة جديدة في صناعة السجاد والمنسوجات في مصر والعالم، وتوسعت الشركة من خلال التواجد في الولايات المتحدة الأمريكية والصين والإمارات العربية المتحدة.

نتابع

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لجريدة “حابي” عن اقتراب شركة دي بي شينكر إيجيبت الألمانية من حسم إدارة وتشغيل شركة النقل متعدد الوسائط الجاري تأسيسها بالشراكة بين وزارتي قطاع الأعمال العام والنقل، وقال إن العقد سيكون طويل الأجل نظرًا لطبيعة هذه التعاقدات في كل أنحاء العالم.

أصدرت السلطات الكينية تعميمًا لجميع الهيئات التجارية التابعة لها يفيد باستمرار معاملة السلع القادمة من الدول الأعضاء في الكوميسا بإعفاء تام من الرسوم الجمركية، وذلك بعد موافقة الدول الأعضاء على تمديد العمل بالاتفاقية حتى يونيو من العام المقبل، وفق خطاب اطلعت عليه جريدة حابي.

أكدت الشركة المصرية للاتصالات في بيان رسمي تقدمها بعرض مالي وفني للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على حزمة جديدة في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتز بتقنية TDD بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات، وفي انتظار عملية البت والاعتماد من قبل جهاز تنظيم الاتصالات.

يبحث أصحاب مصانع الكمامات والكحول عن أسواق التصدير للاستفادة من قرار وزارة التجارة والصناعة السماح لها بالتصدير، بعد تراجع الطلب المحلي، وذكر ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للمستلزمات الطبية، لموقع “مصراوي” أن هدف المصدرين الاستفادة من القرار في الحصول على تعاقدات طويلة المدى مع الدول الأوروبية وخاصة مع ظهور الموجة الثانية من فيروس كورونا.

انتهت الشركة القابضة للتشييد من التعديلات الخاصة بخطة تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والتي طلبها وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، وتوقع هشام أبو العطا، رئيس الشركة، أن يتم عقد اجتماع مع الوزير وأعضاء مجلس إدارة الشركة خلال الأسبوع الجاري لاعتماد الخطة، وفق جريدة حابي.

بلغت الموازنة الخاصة بمشروعات الخطة الاستثمارية المخصصة للمنشآت الرياضية خلال العام المالي الجاري 2020/2021، بنحو 3.466 مليار جنيه. ووفقا لتقرير نقلت عنه صحيفة “البورصة”، يتوجه النصيب الأكبر من الموازنة لانشاء 3 صالات مغطاة بمدينة السادس من أكتوبر، والعاصمة الإدارية، وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، مع تطوير عدد من الصالات القائمة، وذلك استعدادا لاستضافة فعاليات كأس العالم لكرة اليد في الفترة من 13 إلى 31 يناير 2021، وذلك بتكلفة 1.395 مليار جنيه.

وقال أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة للصحيفة إن “الموازنة المخصصة لكأس العالم لكرة اليد، تبلغ 3.7 مليار جنيه، والبطولة ستقام في 4 صالات، هي صالة العاصمة الإدارية الجديدة التي تكلفت 1.4 مليار جنيه وتسع 7500 مشجع، وصالة مدينة السادس من أكتوبر وتكلفت 1.5 مليار جنيه وتتسع لـ5300 مشجع، وصالة ملعب الجيش ببرج العرب التى تتسع لـ 4000 شخص، وتكلفت 636 مليون جنيه.

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع أمس مع رئيس الوزراء، ووزيري التخطيط والتنمية الاقتصادية، والإسكان، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، تطورات تفعيل “صندوق مصر السيادي” واستراتيجية عمله التي تقوم بالأساس على توفير فرص استثمارية إضافية للاستثمار المباشر، فضلًا عن الاطلاع على تطورات مشروعات تنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر والاستغلال الأمثل لأراضيه بهدف تعظيم القيمة المضافة لأصول الدولة، وفق بيان الرئاسة.

من ناحية أخرى، عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعًا أمس؛ لمناقشة خطة تطوير وإعادة هيكلة المكاتب الفنية المصرية بالخارج، مؤكدا على ضرورة ألا يترتب على تقليص عدد المكاتب أي تأثيرات سلبية على تقديم الخدمات المختلفة للمواطن المصري بالخارج. وأوضح رئيس الوزراء أن تلك الخطوة تهدف لضمان حسن إدارة الموارد المحدودة المخصصة لتلك المكاتب، وكذلك ضمان تعظيم أثر تلك المكاتب، باعتبارها جزءًا من قوة مصر الناعمة.

أعلن خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للكيماويات، خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس أن إجمالي صادرات القطاع تراجعت بنحو 10% خلال أول 7 أشهر من العام الحالي، لتسجل 2.875 مليار دولار مقابل 3.372 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

صرح محمد وهبي، الرئيس التنفيذي لشركة أمان للدفع الإلكتروني، لموقع “أموال الغد” بأن أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري نمت بنسبة تراوحت بين 45 و50% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بزيادة الإقبال على الدفع الإلكتروني والوسائل الرقمية خلال جائحة كورونا.

تستهدف شركة نيو جينراشن للتطوير والاستثمار العقاري تحقيق مبيعات بقيمة 700 مليون جنيه من مشروع بوتانيكا في العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام المقبل، بالتوازي مع رصد 100 مليون جنيه لبدء الإنشاءات العام المقبل، بحسب وفق تصريح أحمد سليم، الرئيس التنفيذي للشركة لجريدة حابي.

تعتزم شركة الشمس للإسكان والتعمير طرح مناقصة تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لمشروعها الجديد “كمبوند سولانا الشمس” بالعاصمة الإدارية الجديدة في أكتوبر المقبل، وأكد اللواء محمود مغاوري، رئيس الشركة لموقع “أموال الغد” أنه من المستهدف اختيار شركات المقاولات خلال أسبوعين بحد أقصى، وأن الشركة ستضخ 500 مليون جنيه في الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى بالمشروع وذلك حتى 2021 المقبل.

أعلنت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، عن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع مزارين أيلاندز بمدينة العلمين الجديدة، وذلك عقب بيع جميع وحدات المرحلة الأولى. وقال أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة شركة سيتي ايدج للتطوير العقاري، إن نجاح المرحلة الأولى من مزارين أيلاندز، وإطلاق المرحلة الثانية، يعكس ثقة العملاء في مشروعات الشركة وخاصة في مدينة العلمين الجديدة، التى تمثل مرحلة جديدة للتطوير العقاري في السوق المصرية، كما أنها تضع تعريفًا جديدة لمدينة العلمين باعتبارها مدينة متكاملة كأحدث وأهم مدن الجيل الرابع.. التفاصيل

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، في بيان أمس إن الخطة الاستراتيجية القطرية الخمسية لوزارة التعاون الدولي خلال الفترة من 2018-2023، والمخصص لها نحو 586 مليون دولار، ترتكز على محاور رئيسية من بينها استكمال برامج الحماية الاجتماعية، وتنفيذ برنامج بناء قدرات صغار المزارعين الذي يستهدف بالأساس دعم 280 ألف مزارع، وتم توسعة نطاق الدعم ليشمل مليون مزارع.

أرجع وكلاء سيارات عدم انخفاض أسعار السيارات المستوردة من مصانع الشركات في تركيا على الرغم من فقدان الليرة حوالي 21% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام إلى أن العمليات الاستيرادية تتم في الأساس مع الشركة الأم وليس لها أي علاقة بمكان التصنيع، وقال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية ورئيس مجلس إدارة شركة السبع، لجريدة “حابي” إن السيارات يتم تقييم سعرها بالدولار، ومعظم الشركات التي تستورد من إسطنبول تستخدم العملة الأمريكية في عملياتها الاستيرادية.

قلصت شركة العربية لحليج الأقطان من حصتها في رأسمال بي انفستمنتس القابضة، من 6.92% إلى 5.12%، عبر بيع 2.872 مليون سهم بقيمة إجمالية 32.315 مليون جنيه، وفقًا لبيان إفصاح أرسلته إلي البورصة أمس.

إنفوجراف

كورونا والفقر

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت مجموعة الحبتور التي مقرها دبي أمس إنها ستفتح مكتبًا لتمثيلها في إسرائيل، وتضم “الحبتور” التي تعج مجموعة عائلية محفظة شركات تعمل بقطاعات الضيافة والتشييد والتعليم والسيارات، كما تجري المجموعة، التي يرأسها رجل الأعمال الإماراتي البارز خلف أحمد الحبتور، محادثات مع شركة الطيران الإسرائيلية يسرائير لتدشين رحلات تجارية مباشرة بين البلدين. وقال الحبتور في بيان إنه يجري الإعداد للإعلان عن عدد من مشاريع التعاون خلال الأيام المقبلة، وفقًا لوكالة “رويترز”

عربي ودولي
استغرق الأمر 12 جلسة تداول ليفقد سهم “أبل” أكثر من 20% من أعلى مستوى وصل إليه على الإطلاق، وخسرت الشركة أكثر من نصف تريليون دولار من قيمتها السوقية. وذكرت شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية الإخبارية، أن سعر “أبل” تراجع بنسبة 22.6% منذ أعلى مستوى وصل إليه في منتصف جلسة يوم 2 سبتمبر عند 137.98 دولار للسهم، وبذلك فقدت 532 مليار دولار من قيمتها السوقية. ويأتي هذا التراجع السريع والمحبط بعد ارتفاعها الكبير في أغسطس بعد عملية فصل الأسهم، كما نتجت هذه التراجعات الحادة عن عدم ارتقاء حدث إطلاق المنتجات الأحدث – والأول في 2020 – للمستوى المعتاد. وقبل موجة البيع الأخيرة، ارتفعت أسهم “أبل” بنسبة 21.4% في أغسطس وحده بعد أن أدى الإعلان عن تقسيم الأسهم إلى صعود لافت.

قالت رويترز إنه تم استئناف العمل فى حقل الشرارة النفطى الليبى بشكل جزئى بعد شهور من الإغلاق، وقالت شركتان تابعتان لمؤسسة النفط الليبية إنهما أصدرتا توجيهات للعاملين ببدء العمل للتحضير لاستئناف الإنتاج في أسرع وقت ممكن. وتوقف قطاع النفط الليبي بشكل شبه تام منذ يناير الماضى حين فرضت القوات الموالية للقائد العسكري خلفية حفتر حصارا على صادرات الطاقة خلال محاولة للسيطرة على طرابلس آلت إلى الفشل. وقال حفتر يوم الجمعة إنه سيرفع الحصار لكن مؤسسة النفط طلبت إخلاء جميع المنشآت النفطية من قواته والمرتزقة المتحالفين معها، الذين تقول إنهم يهددون العاملين.

الأكثر مشاهدة

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري...

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟

شغل شريف سامي الرئيس غير التنفيذي الجديد للبنك التجاري الدولي...

منطقة إعلانية