النشرة البريدية

“DPI” الإنجليزي يستحوذ على “أدويا” بـ200 مليون دولار الشهر المقبل.. “الأهلي” و”مصر” يوقفان الشهادات ذات العائد 15%

العنوان مراسي منتجع الجولف

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

توقيع ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة إقليمية.. اليوم

الإعلان عن النظام الجديد لدعم الصادرات الشهر المقبل

الضرائب: مدخلات إنتاج وتوزيع الإعلانات خاضعة لضريبة القيمة المضافة

“العبار” يدرس مشاريع مستقبلية في مصر

“ابتكار القابضة” تكلف “هيرميس” بدراسة الطرح بالبورصة المصرية

البنك الدولي يدرس إقراض مصر 641.2 مليون دولار لتطوير السكك الحديدية

“الرقابة المالية” توافق على طلب “الأهلي المتحد – البحرين” للاستحواذ على “باقي أسهم وحدته التابعة بمصر”

 القصة الرئيسية

بنكا “الأهلي” و”مصر” يقرران إيقاف الشهادات ذات العائد 15%

قرر بنكا الأهلي المصري ومصر إيقاف إصدار الشهادات الإدخارية مرتفعة العائد بفائدة 15% اعتبارًا من أمس الإثنين.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إنه تم إيقاف الشهادة المرتفعة العائد في بنك مصر اعتبارًا من أمس.

وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن حصيلة شهادة ابن مصر ذات العائد 15% بالبنك وصلت إلى 103 مليارات جنيه. وكان بنكا الأهلي المصري ومصر قاما بطرح شهادات ادخار لأجل عام بفائدة 15% ثابتة في مارس الماضي تزامنًا مع أزمة كورونا. وأكد أن البنك لم يتخذ قرارًا بطرح أوعية ادخارية جديدة تكون بديلًا لشهادة ابن مصر ذات العائد 15%.وأضاف أن أعلى عائد ادخاري، حاليًا، في بنك مصر يبلغ 12% لأجل 3 سنوات.. التفاصيل

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن حصيلة الشهادة البلاتينية ذات العائد 15% بالبنك بلغت 280 مليار جنيه منذ طرحها في مارس الماضي وحتى إيقافها أمس.. التفاصيل

وقال محمود منتصر، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، إنه تم خفض العائد على شهادة الاستثمار الـ 14% بواقع 3.5% لتصبح 10.5%. وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن حصيلة البنك من شهادة الاستثمار ذات العائد 14% بلغت 32 مليار جنيه منذ طرحها وحتى الآن. وكان بنك الاستثمار القومي قام طرح شهادة استثمار بعائد 14% لأجل عامين في شهر أبريل الماضي، تصرف العائد كل ثلاثة أشهر.. التفاصيل

واستبعدت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، في مذكرة بحثية أن يكون إيقاف بنكي الأهلي ومصر لإصدار شهادات العائد 15% وخفض العائد على شهادات بنك الاستثمار القومي علامة على اتجاه البنك المركزي لخفض الفائدة، وقالت إن قرار بنك الاستثمار القومي يعود لإلغاء الإعفاء الضريبي على استثماراته في أذون الخزانة والسندات الحكومية، وبالتالي انخفاض أرباحه منها، مشيرة إلى أنه لا خلاف على وجود فرصة أمام المركزي لخفض أسعار الفائدة في ضوء ارتفاع معدل الفائدة الحقيقية، ولكن أغلب الظن أن صانع السياسة النقدية سيؤجل هذه الخطوة قليلًا لحين استقرار أوضاع موارد النقد الأجنبي والتدفقات الدولارية للدولة.. التفاصيل

أهم الأخبار

يخطط صندوق الاستثمار الإنجليزي “DPI” للانتهاء من تنفيذ صفقة استحواذه على كامل أسهم شركة أدويا للصناعات الدوائية خلال 3 أسابيع، وفقًا لحسام طاهر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة. وقال طاهر، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الجانبين استأنفا التفاوض من جديد بشأن الصفقة خلال الأيام الماضية بعد تقريب وجهات النظر فيما يتعلق بالقيمة الإجمالية للصفقة. وأشار طاهر إلى أن المفاوضات الدائرة بين الجانبين تدور في إطار استحواذ الصندوق الإنجليزي على كامل أسهم الشركة، مضيفا أنه لن يستمر أحد من أفراد عائلة طاهر المؤسسة للمجموعة في مجلس إدارة الكيان الجديد بعد نقل الملكية لصالح الصندوق عند تنفيذ الصفقة. وقال رئيس مجلس أدويا أن القيمة الإجمالية للصفقة ستبلغ نحو 200 مليون دولار وهو ما يعادل 3 مليارات جنيه بعد أن توقفت الصفقة بعض الوقت لاختلاف الطرفين على المبلغ الإجمالي.

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية رقم 88 لسنة 2020 بشأن المعاملة الضريبية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الخدمات الإعلانية. ووفقًا للمنشور الذي حصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه، تم تعريف الخدمات الإعلانية المعفاة طبقا للقانون على أنها الخدمات الإعلانية في صورتها النهائية التي يقدمها المعلن إلى المعلن إليه سواء قدمت هذه الخدمة بطريقة البث أو النشر أو الإعلان أو أي صورة من الصور ولا يشمل إنتاج المادة الإعلانية. وذكرت الضرائب أنه لتتمتع الخدمة الإعلانية بمبدأ الإعفاء لابد من توافر شرطين هما أن تكون الخدمة في صورتها النهائية وأن تقدم من المعلن إلى المعلن إليه.. التفاصيل

يوقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ووزراء منتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، اليوم الثلاثاء، ميثاق تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية مقرها القاهرة. وبحسب بيان صحفي فإن وزراء البترول والطاقة في 7 دول بمنطقة شرق البحر المتوسط كانوا قد أصدروا في يناير 2019 إعلان القاهرة لتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط واتخاذ القاهرة مقرا له. وضمت الدول السبع مصر، والأردن، وفلسطين، وإيطاليا، واليونان، وقبرص، وإسرائيل.

كشف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن نظام جديد لدعم المصدرين يتم بلورته، ومن المنتظر الإعلان عن ملامحه الشهر القادم وذلك بعد التوافق مابين كافه المجالس التصديرية عليه، وأبرزها التأكيد على أهمية وجود اليات تنفيذ سريعة وألا تزيد فترة رد المساندة عن 6 أشهر كحد أقصى. وأضاف في بيان أمس أنه من المقرر صرف نحو 20% من المتأخرات خلال الشهر القادم ليصل إجمالي ما يتم صرفه من المتأخرات نحو 50% من إجمالي المتأخرات على أن يتم صرف المستحقات الجديدة خلال 6 أشهر بحد أقصى.

كما أشار أبو المكارم إلى أنه جارٍ إعداد مذكرة حاليًا لرفعها لوزيرة الصناعة والتجارة التجارة تطالب بسريان برنامج مساندة الشحن إلى إفريقيا ليشمل جميع الأسواق، متوقعًا ألا تقل صادرات الكيماويات العام الحالي عن 5 مليارات دولار.

ويستهدف المجلس التصديرى للصناعات الهندسية زيادة صادرات القطاع للسوق الأفريقية بنسبة 40% خلال عامي 2020 و 2021، وقال شريف الصياد رئيس المجلس لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن قيمة صادرات القطاع للقارة سنويًا تبلغ 450 مليون دولار.

قرر مجلس إدارة شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية، تعيين شركة المجموعة المالية هيرميس لدراسة البدائل الاستراتيجية لطرح الشركة أو إحدى شركاتها التابعة، لها بالبورصة المصرية. وأفصح كل من ام ام جروب للصناعة والتجارة العالمية “ام تي أى”، وبي انفستمنتس القابضة عن القرار للبورصة أمس الإثنين، حيث تمتلكان 49.9% و20.3% فى ابتكار القابضة على الترتيب. وأوضح أشرف الغنام، مدير علاقات المستثمرين بشركة ام ام جروب للصناعة والتجارة العالمية “أم تي أي”، أن “هيرميس” ستبلغ مجلس إدارة شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية، بالخيار الأفضل في أقرب وقت لتحقيق أفضل المكاسب للشركة ومساهميها. وأضاف الغنام في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن كافة البدائل متاحة حتى في ظل النمو الكبير الذي يشهده قطاع المدفوعات الإلكترونية بسبب جائحة كورونا، وتمتلك الشركات التابعة لـ”ابتكار القابضة” حصة سوقية كبيرة من هذا القطاع، ممثلة في شركتي “بي للدفع الإلكتروني” و”مصاري لحلول الدفع الإلكتروني”.

قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية الإماراتية، في لقاء مع قناة “العربية” إن نظرته لمصر إيجابية، الأمر الذي دفعه للبحث عن فرص استثمارية في عدة مناطق منها العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة أكتوبر، ومناطق أخرى، وأن الحديث ما زال مستمرًا لتحديد المشاريع المقبلة للشركة في مصر، قائلًا: “هناك أشياء سيتم الإعلان عنها خلال الأشهر المقبلة”. ووصف العبار القطاع العقاري المصري بأنه الأفضل أداءً بين الأسواق العربية رغم أزمة كورونا.

اشترط الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على الشركات المتقدمة للحصول على الترددات الجديدة بواقع باقة 40 ميجا هارتز وأخرى 20 ميجا هارتز، تعديل مؤشرات أداء جودة الخدمة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء وكذلك تحسين آلية شكاوى المستخدمين، وقالت مصادر لمصراوى إن اللجان المعنية داخل تنظيم الاتصالات تعمل على دراسة عروض الشركات المتقدمة للحصول على الترددات الجديدة تمهيدًا للإعلان عن نتيجة المزايدة.

يدرس البنك الدولي إقراض مصر 641.2 مليون دولار لتحسين عامل الأمان وكفاءة التشغيل بخدمات السكك الحديدية على طول خط الإسكندرية القاهرة نجع حمادي، وتشمل تلك القيمة تكلفة المشروع بالكامل. وقال البنك إن المشروع يشمل عدة مكونات الأول هو تحديث إشارات الأمان على طول خط الاسكندرية -نجع حمادى و أنظمة التشابك الإلكترونية (فى المحطات وتركيب معدات إضافية للتحكم الآلي في القطار على جانب الطريق حسب الحاجة، وتطوير المسارات التي تحتاج لإعادة تأهيل لتناسب نظام الإشارات الجديد.

ارتفع عدد بطاقات الائتمان بالبنوك إلى 3.573 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضى، مقابل 3.375 ملين بطاقة بنهاية ديسمبر 2019. بينما ارتفع عدد بطاقات الخصم المصدرة من القطاع المصرفي لتسجل 17.755 مليون بطاقة بنهاية يونيو، مقابل 17.323 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2019.. التفاصيل

كما ارتفع عدد ماكينات الصراف الألي ATM بالسوق المصرية لتسجل 14.152 ألف ماكينة مقابل نحو 13.331 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر 2019. وارتفع عدد نقاط البيع من 88.380 ألف نقطة بيعية بنهاية ديسمبر 2019، إلي نحو 98.089 ألف نقطة بيعية فى يوينو، بخلاف 99.909 ألف ماكينة نقاط بيع الكترونية خاصة ومملوكة للشركات التى تقوم بدور ميسر خدمات لعميات الدفع الالكتروني ومتعاقدين مع بنكين من بنوك الجهاز المصرفي.. التفاصيل

 فيديو اليوم

كشف تحقيق صحفي استقصائي استند إلى آلاف الوثائق المسربة للأنشطة المشبوهة عن تورط عدد من البنوك العالمية الكبرى في عمليات غسل أموال وتحويلات مالية بقيمة 2 تريليون دولار على مدار عشرين عاما.. ولكن كيف هي التفاصيل؟

نتابع

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة بتسهيل إجراءات التعاقد الخاصة بالحصول على وحدات المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، بما في ذلك إلغاء وتخفيض رسوم بعض بنود التعاقد، بهدف دعم شباب المستثمرين في مجال الصناعات المتوسطة والصغيرة، بحسب بيان الرئاسة.

وخلال اجتماع آخر مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء، كلف الرئيس السيسي بصياغة برنامج ترويجي متكامل لتعظيم جودة المنتجات ودعم تسويقها محليًا وخارجيًا في إطار “البرنامج الحكومي للتنمية المحلية في صعيد مصر بمحافظتي سوهاج وقنا”، وتخصيص 50 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح البرنامج الترويجي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في بيان أمس أن هناك مجموعة من التكليفات الرئاسية التي ستعمل الحكومة على تنفيذها، منها البدء في عدد من مشروعات الإسكان الحضارية، متكاملة الخدمات، على غرار مشروع الأسمرات، في عدد من عواصم المحافظات.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على طلب البنك الأهلي المتحد البحريني وشركة مصر للاستثمارات للاستحواذ على باقي حصة المساهمين الأجانب في البنك الأهلي المتحد مصر والتي تمثل حصة 14.3% ما يعادل 43 مليون سهم. وتمتلك مؤسسة التمويل الدولية حصة 10% من الأسهم المستهدفة بالعرض، و4.17% حصة البنك الأهلي – قطر. وتقدم البنك الأهلي البحريني وشركة مصر استراتيجا للاستثمار إلى هيئة الرقابة المالية للاستحواذ الرسمي على نسبة 14.52% من أسهم البنك الأهلي المتحد مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 1.29 مليار جنيه، وتمثل تلك النسبة الجزء غير المملوك لمجموعة الأهلي المتحد البحريني في الوحدة المصرية.

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بمد المهلة الممنوحة للجنة التأسيسية للاتحاد المصري للأوراق المالية لمدة 6 اشهر أخرى اعتبارًا من الثامن عشر من سبتمبر الجاري لعقد أول جمعية عامة للاتحاد، تبعًا لبيان الهيئة.

نفى حازم حجازي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة ما تردد عن تلقية عرض لتولي منصب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية. وأضاف لـ”إيكونومي بلس” أن كل ما تردد بشأن هذا الموضوع محض إشاعات وليس له أساس من الصحة مؤكدا انه لم يتلق أي عرض من البنك المركزي. ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي المصري خلال الأسبوع المقبل حركة تغيرات في القطاع المصرفي. وتنتهي دورة مجالس إدارات 5 بنوك حكومية يوم 25 سبتمبر الجاري، وهي الأهلي المصري ومصر والقاهرة والعقاري المصرية والتنمية الصناعية.. التفاصيل

ذكر عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة تستهدف خلال العام الحالي تدريب 110 آلاف متدرب بتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون جنيه، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، وفق بيان الوزارة.

تعتزم شركة “رينيسانس كابيتال” توسيع مجال أنشطتها الأساسية والمتمثلة في أسواق رأس المال سواء الخاصة بالأسهم أو الدين بالإضافة لنشاط الاندماجات والاستحواذات وأدوات الدخل الثابت وكذلك قطاع البحوث.

قال عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك استثمار “رينيسانس كابيتال” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حوار مع موقع “أموال الغد” إن استراتيجية الشركة الراهنة بالسوق المصرية والمرتكزة على 3 محاور رئيسية يتمثل الأول منها في توسيع تغطية قطاع البحوث، والثاني نشاط الاكتتابات والطروحات بالبورصة المصرية، حيث تتولي شركته مهام الاستشارات المالية وإدارة عدد من الشركات تمهيدًا لطرح جزء من أسمهما بالبورصة، بجانب برنامج الطروحات الحكومية.

وأشار إلى أن المحور الثالث يتمثل في نشاط الاستحواذات والاندماجات، حيث تتولى الشركة إدارة 6 صفقات استحواذ واندماج لصالح مستثمرين محليين وأجانب بقيمة استثمارية تتجاوز الـ500 مليون دولار، من المستهدف إغلاقهم قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل. وأوضح أن رينيسانس كابيتال يتولى إدارة إدارة صفقة زيادة رأس مال شركة جالينا، ويعد الدراسة التفصيلية الخاصة بالصفقة، ومن ثم تسويقها أمام المستثمرين الماليين والاستراتيجيين في مصر والخارج، وتعد هذه الخطوة تمهيدًا لزيادة استثمارات الشركة ثم طرح أسهمها لاحقًا بالبورصة.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، عن انطلاق أعمال النسخة الثانية من المؤتمر الاستثماري “EFG Hermes Virtual Investor Conference” والذي ستستمر فعالياته حتى 1 أكتوبر 2020. وقالت المجموعة في بيان لها أمس، إن المؤتمر سوف ينعقد عبر منصة رقمية تفاعلية، تديرها هيرميس بمشاركة ممثلي الإدارة التنفيذية عن 157 شركة من 25 دولة، لعقد الاجتماعات المباشرة وتبادل الرؤى ووجهات النظر مع أكثر من 650 مستثمرًا دوليًا من أبرز المؤسسات المالية، بقاعدة أصول مدارة تبلغ قيمتها 17 تريليون دولار.. التفاصيل

ناشد سرخيو الكانتاريا، الرئيس التنفيذى لشركة العربية للأسمنت، في مؤتمر أمس الحكومة المصرية بسرعة التدخل العاجل لوقف خسائر صناعة الأسمنت في السوق المحلية، في ظل انخفاض الطلب، وارتفاع بعض التكاليف علاوة على زيادة الإنتاج ووصل الأمر إلى أن المعروض من الأسمنت بات ضعف الإنتاج، متوقعًا انخفاض الطلب بالسوق ليصبح 45 مليون طن، مقابل 49 مليون طن مسجلة خلال العام الماضي. وأشار الكانتاريا إلى أن وزيرة الصناعة نيفين القباج، عقدت اجتماعًا موسعًا مع قيادات مصانع الأسمنت في السوق المحلية، وتم تقديم عدة مقترحات لحماية صناعة الأسمنت، وما زالت الشركات نترقب رد الوزارة، وفق صحيفة المال.

كشف علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، لبوابة “حابي” عن التفاوض مع مجموعة من الشركات العاملة في نشاط إعادة التأمين، منها شركة “سويس ري” إلى جانب شركات هندية، استعدادًا لإبرام شراكات لتعزيز مجال التأمينات الزراعية في السوق المصرية، لافتًا إلى أن المفاوضات لا تقتصر على تعزيز نشاط التأمين الزراعي، ولكنها تمس أيضًا عمليات التأمين متناهي الصغر.

استقبل مطار الغردقة الدولي، أمس، أولى رحلات شركة “Chair airline السويسرية القادمة من مدينة زيورخ السويسرية، وذلك بعد توقف دام لأكثر من 6 أشهر بسبب جائحة كورونا، وفقًا لجريدة الشروق.

نفت مصلحة الضرائب الانتهاء من اختيار أحد العاملين بمصلحة الضرائب للقيام بمهام رئيس مركز كبار الممولين، مؤكدة في بيان صحفي تشكيل فريق عمل من القيادات بالوزارة والمصلحة لاختيار أفضل العاملين المؤهلين للقيام بمهام الوظيفة.

قالت بوابة “حابي” إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديد استقبلت طلبات تخصيص فورية خلال الشهر الماضي لعدد 50 قطعة بإجمالي مساحة 543.8 ألف متر مربع، ما يعادل 129.5 فدان، منها 19 قطعة أرض طلبات منفردة من قبل الشركات، و31 قطعة تتنافس عليها الشركات، وبحسب مصادر فإن العائدات المتوقعة من بيع تلك الأراضي تقارب 4 مليارات جنيه.

أفصحت شركة مصر للفنادق في بيان أمس عن تخارج بيت الخبرة للتأجير التمويلي – تكنوليس، ببيع كامل حصتها البالغة 6.50% لصالح خالد عبد الله محمد رئيس مجلس إدارة مجموعة بيت الخبرة، عبر 2.562 مليون سهم بقيمة إجمالية 25.242 مليون جنيه، وبمتوسط سعر 9.85 جنيه للسهم الواحد، وقامت أصول لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

ذكر بيان لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أن محكمة مدني كلي شمال القاهرة أجلت الدعوى المقامة من الشركة العقارية للبنوك الوطنية للتنمية ضدها، للمطالبة بمبلغ وقدره 24.831 مليون جنيه بزعم أنه يمثل مستحقاتها عن مشروع إنشاء عدد 32 عمار بمدينة 6 أكتوبر حتى 8 نوفمبر المقبل لتقديم بعض المستندات.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ينتظر مستثمرو الأسهم الإماراتية نتائج الجمعية العمومية التاريخية لشركة أرابتك القابضة المدرجة بسوق دبي المالي التي ستعقد بعد غد لتحديد المصير المرتقب لها بعد خسارة أغلب رأسمالها وفقا للبيانات المالية الأخيرة المصدرة بنهاية النصف الأول من العام الجاري. وبحسب بيان سابق للبورصة فى دبى، فإن الجمعية العمومية ستناقش خيارات عدة سواء بالاستمرار أو الحل أو التصفية وذلك طبقا لأحكام قانون الشركات التجارية وتعديلاته والقوانين والقرارات والأنظمة المعمول بها بالدولة وذلك بعد ما اظهر الأداء التشغيلي للشركة خلال السنوات الماضية عدم الاستقرار المالي رغم الكشف عن خطة إعادة هيكلة في عام 2017. وقالت مباشر إن اجتماع العمومية التي ستكشف عن قرارت مصيرية للشركة بعد الاعلان عن خسائرها المتراكمة في منتصف الشهر الماضي إلى 1.46 مليار درهم والتي أصبحت تشكل 97.22% من رأس مالها البالغ 1.5 مليار درهم.

عربي ودولي

قال دويتشه بنك أمس إن الناتج الاقتصادي العالمي سيعود إلى مستواه قبل الجائحة بحلول منتصف 2021، وذلك بعد تعاف اقتصادي أقوى من المتوقع في الأشهر الأخيرة، لكن ارتفاع مستويات الدين وتحولا في السياسات قد يزيدا خطر الأزمة المالية. وكتب بيتر هوبر المدير العالمي للأبحاث الاقتصادية لدى دويتشه في مذكرة للعملاء “التعافي الاقتصادي العالمي من أشد مستويات التراجع الناجم عن كوفيد-19 في الشتاء والربيع الفائتين عولج بشكل أسرع كثيرا مما تصورنا، بحسب وكالة “رويترز”. وأضاف: مع اقتراب الربع الثالث من نهايته، تشير تقديراتنا إلى أن مستوى الناتج الإجمالي العالمي قد قطع تقريبا نصف طريق العودة إلى مستواه قبل الفيروس، ونتوقع الآن اكتمال المسار بحلول منتصف العام المقبل، وهو موعد أقرب بربعي سنة من توقعاتنا السابقة.

ذكر مكتب الميزانية في الكونجرس الأمريكى ان ديون الحكومة الأمريكية ستتضاعف على مدى الثلاثين عاماً القادمة، لتُصبح ضعف حجم الاقتصاد تقريباً، مما يزيد من مخاطر حدوث أزمة مالية أو انخفاض في قيمة سندات الخزانة. وتوقع المكتب ان تصل الديون المتوقعة إلى 195%من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2050، مرتفعة من 98% هذا العام و79% عام 2019، وذلك مقارنة بالتوقعات السابقة لعام 2050 البالغة 180% من كانون الثاني، قبل أن تضرب جائحة كورونا وتدفع الكونجرس إلى ضخ نحو 3 تريليونات دولار من المحفزات.
واعتبر المكتب أن أسعار الفائدة المنخفضة “تشير إلى أن الدين يمكن التحكم فيه في الوقت الحالي وأنه يمكن استخدام السياسة المالية لمعالجة الأولويات المحلية”. وبلغ حجم الدين العام الأمريكي إلى 26.78 تريليون دولار. وارتفع حجم ديون الحكومة الفيدرالية 59% خلال الربع الثاني من عام 2020، نظراً لتداعيات الاقتصاد الأمريكي نتيجة جائحة كورونا،مقابل زيادة بنحو 11.4% في الربع المماثل من العام الماضى، بحسب بنك الاحتياط الفيدرالى.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية