النشرة البريدية

الحكومة تقترب من تخفيض أسعار الغاز الموجه للصناعة إلى 3 دولارات.. 9.4 % نموًا في تحويلات المصريين بالخارج خلال يوليو

نجيب ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

“ساويرس” يعلن مشاركته في “مزايدة الذهب” ضمن 15 شركة

“زد” للاستثمار الرياضي تعرض الاستحواذ على 77% من “المقاصة سبورت”

إلزام الممولين الطبيعيين بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا يناير المقبل

تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية مقرها القاهرة

تباين الآراء حول مصير أسعار الفائدة في اجتماع “المركزي”

طرح مزايدة عالمية لتطوير منطقة الأهرامات خلال أيام

“راية القابضة” تدرس طرح حصة من “أمان جروب” بالبورصة في 2021

“أورا” تطلق “زد – القاهرة الجديدة” نوفمبر المقبل

القصة الرئيسية

الحكومة تقترب من تخفيض أسعار الغاز الموجه للصناعة إلى 3 دولارات

اقتربت الحكومة من إقرار الأسعار الجديدة لتوريد الغاز إلى القطاع الصناعي عند 3 دولارات للمليون وحدة حرارية بدلًا من 4.5 دولار، وذلك من خلال لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية في ظل مراعاة الانخفاض الكبير في السعر العالمي.

وأشار مصادر لبوابة “حابي” إلى أن المناقشات الأخيرة بين مسئولين في اللجنة ووزيرة التجارة والصناعة دارت حول متوسط السعر الذي حدده اتحاد الصناعات في مذكرته الأخيرة للحكومة بشأن الأسعار والتي طالب فيها بأن يكون السعر بين 2.5 و3.5 دولار على أقصى تقدير.

ولفتت المصادر إلى أن هناك مصنعين في عدة قطاعات أبرزها الصناعات الكيماوية والأسمدة والصناعات المعدنية تلقوا اتصالات من مسؤولين في وزارتي الصناعة والبترول للتباحث حول السعر الذي تحتاج إليه تلك القطاعات حتى تتمكن من تحقيق أهدافها على اعتبار أنها كثيفة الاستخدام للطاقة ويمثل الغاز مدخلًا رئيسيًّا في الإنتاج بها.

وأوضحت المصادر أن وزيرة الصناعة نيفين جامع عقدت اجتماعًا مع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا طالبت خلاله بمراعاة احتياجات القطاع الصناعي خلال الفترة الحالية لتخفيف الأعباء عنهم ورفع قدراتهم الإنتاجية، بما يسمح بزيادة تنافسية المنتجات المصرية بمختلف الأسواق الخارجية، ومن ثم تحقيق استراتيجية رفع الصادرات إلى 100 مليار دولار.

وتابعت أن الوزيرة قدمت ملفًّا كاملًا عن الصناعة واحتياجاتها وأرفقت به مذكرة اتحاد الصناعات لمناقشتها من قبل لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، والتي تضم ممثلين من كل من وزارة البترول والثروة المعدنية وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول.

وقال اتحاد الصناعات في المذكرة التي قدمها للوزارة في يوليو الماضي إن الأسعار الحالية للطاقة لا تتناسب مع احتياجات السوق والوضع الحالي للصناعة، خاصة مع تحركات الحكومة لتعميق التصنيع المحلي والاعتماد على المنتجات الوطنية في تلبية احتياجات السوق، والخطط التي تم الإعلان عنها للوصول بقيمة الصادرات إلى نحو 100 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، وفقًا لما ذكرته “حابي”.

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج للشهر الثاني على التوالي خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 9.4% لتسجل 2.9 مليار دولار مقابل 2.6 مليار دولار خلال شهر يوليو من العام الماضي 2019. وذكر البنك المركزي في بيان له أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية يوليو الماضي بنسبة 7.8% لتسجل 17 مليار دولار مقابل 15.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبلغت التحويلات في الشهور الأربعة التي شهدت ذروة انتشار كورونا وانتشار إغلاقات الاقتصادات حول العالم من أبريل وحتى يوليو 9.1 مليار دولار. وكانت قد سجلت 7.9 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي.

تباينت توقعات الخبراء والمحللين حول مصير أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي غدًا الخميس. وتوقع فريق من الخبراء أن يتخذ المركزي قرارًا بتثبيت سعر الفائدة بناء على العديد من المعطيات، أهمها استقرار سوق الصرف واستمرار التدفقات النقدية للمستثمرين الأجانب، فيما ذهب الفريق الآخر إلى احتمالية تخفيض سعر الفائدة نتيجة انخفاض معدلات التضخم. وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الدوري غدًا الخميس للتباحث حول مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.. التفاصيل

شارك وزراء البترول والطاقة بالدول الأعضاء بمنتدى غاز شرق المتوسط، في مراسم توقيع ميثاق تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية مقرها (القاهرة)، والتي تمت من خلال لقاء افتراضي عبر تقنية الفيديو كونفرانس. وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنَّ المنتدى أصبح رسميًا منظمة إقليمية حكومية كبيرة في منطقة المتوسط مقرها القاهرة، وهو ما يمثل انطلاقة كبيرة في رحلة تأسيس هذا الكيان الذي تطور تدريجيًا ليصل إلى هذه المكانة.. التفاصيل

نشرت صحيفة “البورصة” تفاصيل الضوابط المنظمة للاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية والتعريفة المقررة لبيع الكيلووات ساعة والمعروضة على مجلس الوزراء. ووفقًا للضوابط، يُحظر على شركات توزيع الكهرباء العمل في خدمات محطات شحن السيارات الكهربائية وذلك تعزيزًا للمنافسة ويتولى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إصدار التراخيص للمستثمرين في قطاع محطات شحن السيارات الكهربائية، ويحدد الجهاز سعر بيع الكهرباء من شركات التوزيع إلى محطات الشحن، وكذلك سعر بيع الكهرباء من محطات الشحن إلى المستهلك النهائي على أن تجرى مراجعتها سنويًا.

وتقترح الضوابط سعر بيع تفضيليًا من شركة توزيع الكهرباء لمحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية التابعة لهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، دعمًا لنشر استخدام هذه الأتوبيسات، وباعتبار أن، الاستخدام سيكون ذاتيًا للأتوبيسات التابعة للهيئتين بجانب النظر إلى الفئات المستخدمة لهذه المركبات، ويكون السعر 100 قرش لكل كيلووات ساعة حال تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، ويبلغ 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة في حالة تغذيتها على الجهد المنخفض. وتتم محاسبة شحن سيارات الركوب” الملاكي” منزليًا وفقًا للتعريفة المنزلية.

أما محطات الشحن التجاري لسيارات الكهرباء، فتبلغ تعريفة الشحن بالتيار المتردد قدرة 22 كيلووات للشاحن بالأماكن التي تعفي فيها الشركة من دفع مقابل استخدام المكان “الأرض تابعة لها” ستحصل على سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع بقيمة 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة، ويحدد مقابل تقديم الخدمة 47.7 قرش لكل كيلووات ساعة، ويصل متوسط سعر تعريفة الشحن 169 قرشًا.

قال محمد عبدالعزيز جودة، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصوت والضوء، إن الشركة ستطرح مشروع تطوير منطقة الصوت والضوء بالأهرامات في مزايدة عالمية للمستثمرين، وتم إعداد كراسة شروط جديدة للطرح الجديد تختلف كليًا عن الطرح السابق للمستثمرين خلال أيام، وذلك بعد انتهاء عقد تحالف “بيريزم – أوراسكوم”، وأضاف فى تصريحات لـمصراوى أن الشركة تدرس عددًا من المشروعات خلال الفترة المقبلة، بينها مشروع “الواقع الافتراضي” وإقامة عرض للصوت والضوء بمدينة طابا في محافظة جنوب سيناء.

تدرس شركة راية القابضة للاستثمارات المالية في الأسابيع القليلة المقبلة ملف طرح حصة من أسهم شركتها التابعة “أمان جروب” في البورصة الرئيسية خلال عام 2021، وكشف حسام حسين، رئيس القطاع المالي بشركة راية القابضة، لصحيفة “المال” أن معدلات النمو القوية التي حققتها “أمان جروب” في الأشهر الماضية ساهمت في تسريع خطة الطرح بالبورصة، موضحًا أن “أمان” اقتربت من تسجيل حجم أعمال يؤهلها لتسجيل قيمة سوقية كبيرة.

أعلن رئيس مصلحة الضرائب رضا عبد القادر، أنه سيتم إلزام الممولين من الأشخاص الطبيعيين، بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، ولن يتم قبولها ورقيًا، وذلك من بداية يناير المقبل. وقال في بيان أمس إن الشخص الطبيعي الذي يزاول الأنشطة التالية منفردًا وهي النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني بالإضافة إلى إيرادات الثروة العقارية، قد أصبح ملزمًا بتقديم إقراره الضريبي إلكترونيًا، اعتبارًا من أول يناير 2021، حيث كان تقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية اختياريًا للممولين من الأشخاص الطبيعيين خلال موسم الإقرارات الضريبية الماضي، أي بدون إلزام.. التفاصيل

تطرح شركة “أورا ديفلوبرز للتطوير العقاري” مرحلة جديدة من مشروع “زد” في “القاهرة الجديدة” خلال شهر نوفمبر المقبل. ويقام مشروع “زد القاهرة الجديدة”، على مساحة 360 فدانًا بامتداد شارع التسعين، ويوفر مجموعة متنوعة من الوحدات تشمل الفيلات والتوين هاوس والتاون هاوس والشقق السكنية، بالإضافة إلى المجمع الإداري والعيادات الطبية والنادي الرياضي القائم على مساحة 45 فدانًا. وتتوقع الشركة، أن يحقق المشروع مبيعات في المرحلة الأولى تتجاوز 1.7 مليار جنيه، نظرًا لخطط الدفع المرنة التي صممتها، ما دفع الشركة إلى الإعلان عن عزمها إطلاق مرحلة جديدة في معرض سيتي سكيب في شهر نوفمبر المقبل. وقال المهندس نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة أورا العالمية، في مؤتمر صحفي، إن النجاح الذي حققه مشروع “زد” في الشيخ زايد، دفع الشركة لتقديم مشروع متكامل في شرق القاهرة الجديدة.. التفاصيل

في سياق آخر، أعلن ساويرس، خلال المؤتمر، المشاركة في مزايدة الذهب التي طرحتها الحكومة مؤخرا من خلال شركة لامانشا هولدينج التي استحوذت عليها عائلة ساويرس عام 2012. وقال ساويرس إن “لامنشا” تقدمت ضمن 15 شركة أخرى اعلنت مشاركتها في أول مزايدة عن الذهب في مصر، بعد نجاح الحكومة في تعديل قانون الثروة المعدنية واصلاح أكثر من 80% من عيوبه.

وأضاف أن الشركة تقدمت ببعض الملاحظات حول المزايدة الجديدة إلى طارق الملا، وزير البترول، خاصة ما يتعلق بشروط الاستكشاف والمطالبة بضخ بعض الاستثمارات المطلوبة في وقت مبكر قبل الاستكشاف. وقال: “لو الحكومة ركزت بشكل أكبر في مجال التنقيب عن الذهب والمعادن فإنها قد تجذب استثمارات أضعاف ما يحققه قطاع البترول”.

تقدمت شركة زد للاستثمار الرياضي بعرض شراء للاستحواذ على حصة تبلغ 77% من شركة المقاصة سبورت، وهي الحصة المملوكة لصالح شركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”. وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة إنه يوجد عرضان آخران مقدمان من مستثمر سعودي وأخر إماراتي ومن المقرر أن يبت مجلس إدارة مصر المقاصة في العروض الأسبوع المقبل، ورفضت المصادر الإعلان عن قيمة البيع لحين الاستقرار على العرض المالي المناسب. وتوقعت الانتهاء من تنفيذ الصفقة خلال أسبوعين حال موافقة مجلس الإدارة للعرض الفائز والحصول على موافقة الجهات المعنية. ويلعب مكتب أليانز للمحاماة والاستشارات القانونية “أشرف أبو الخير وشركاه” دور المستشار القانونى عن شركة مصر المقاصة البائعة في الصفقة .

وقال وليد هويدي، مدير الكرة في نادي مصر للمقاصة، للصحيفة إن المقاصة سبورت عرضت حصتها في النادى للاستثمار والرعاية، بحكم أن مصر للمقاصة نادٍ أهلي تابع للدولة. وأضاف، أنه وفقًا لقانون الرياضة غير مسموح ببيع وشراء الأندية الأهلية، لكن يمكن الاستثمار فيها ورعايتها من خلال مستثمرين.

 بينما كشف أنسى نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة زد للاستثمار الرياضي، إنه تم التوصل لاتفاق تفاهمي مع نادٍ لديه فريق يلعب في الدورى الممتاز لكرة القدم للاستحواذ على حصة أغلبية في النادي، لكنه رفض الإفصاح عن هوية النادي وتفاصيل الصفقة في المرحلة الحالية.. التفاصيل

تستهدف وزارة البترول استثمار 16.9 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري لتطوير المعامل القائمة وإحلال وتجديد ورفع كفاءة وحدات الإنتاج، وتحسين مواصفات المنتجات البترولية بما يتناسب مع المواصفات العالمية، بحسب صحيفة “البورصة”. وقال مصدر حكومي إن المشروعات تضم مجالات التكرير والتصنيع والنقل والتسويق والبتروكيماويات المتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري ومنها وحدة إنتاج البنزين عالي الأوكتان بشركة أسيوط لتكرير البترول ومشروعات البنية الأساسية وإنشاء خط منتجات جديد بطول 7 كيلومترات وقطر 24 بوصة بشركة السويس لتصنيع البترول وخط مازوت بياض العرب/ بني هارون بطول 15 كيلومترًا وقطر 16 بوصة بشركة أنابيب البترول.

طالب البنك المركزي، البنوك بمراجعة النماذج المستخدمة في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة، وتحديد العناصر التي لم تؤخذ في الحسبان عند تصميم هذه النماذج، والتحقق من سلامتها في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة، إلى جانب التحقق من قياس جودة وكفاية وكفاءة نظم المعلومات، والمعلومات الحالية والمستقبلية المستخدمة في تصميم هذه النماذج، وذلك في إطار تطبيق تعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS9…التفاصيل

فيديو اليوم

أطلقت شركة آكام للاستثمار العقاري مشروع SCENE7 كأول كمبوند سكني رياضي في السوق المصري، قال عصام منصور رئيس مجلس إدارة شركة آكام للاستثمار العقاري إن مساحة المشروع 40 فدانا في العاصمة الإدارية الجديدة وتقدر قيمة الاستثمارات المباشرة في المشروع نحو مليار جنيه، وتعاقدت الشركة مع كبرى الأكاديميات الرياضية لإنشاء فروعا لها داخل المشروع لتوفير خدماتها للعملاء.

نتابع

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع عدد من الوزراء موقف وضع الاشتراطات البنائية الجديدة، والإجراءات الإدارية والقانونية للتصدي لمخالفات البناء، والعمل على وقفها، ووجه بعقد اجتماع في موعد أقصاه 15 يومًا من الآن، لعرض المقترحات والتوصيات الخاصة باللجنة، والتي استعانت في عملها بجامعات القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس. وأشار إلى تقدم 2.275 مليون مواطن بطلب التصالح في مخالفات البناء حتى الإثنين الماضي، تبعًا لبيان صحفي.

وشدد مدبولي خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء على الاستمرار في تشجيع وتفضيل المنتج والمكون المحلي في مختلف ما يتم من مشتريات حكومية.

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، إن البنك يستهدف ضخ 500 مليون جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر سواء من خلال الشركات المتخصصة والجمعيات الأهلية أو الأفراد. وأوضح أن قطاع التمويل المتناهي الصغر لديه فرصة عظيمة للنمو بالسوق خاصة بعد موافقة البرلمان المصري في يوليو 2020 الماضي علي مضاعفة حجم التمويل الممنوح للعميل الواحد ليصل إلى 200 ألف جنيه. مما يساهم في لزيادة الطلب وتعظيم الإنتاج.. التفاصيل

أطلق بنك مصر أول قرض رقمي لتمويل المشروعات الصغيرة في مصر من خلال قطاع التحول الرقمي، والذي يتيح تقديم طلب التمويل ومتابعة إجراءاته والحصول عليه في غضون 5 أيام من تاريخ تقديم طلب العميل في ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك، وفق بيان البنك.

طالب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قائمة الرعاة المعتمدين ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بسرعة توفيق أوضاعهم واستيفاء متطلبات القيد لدى البنك، وذلك ضمن مبادرة أطلقت بالتعاون مع البورصة المصرية، تتضمن تقديم البنك منحة للشركات المقيدة تتراوح ما بين 50% إلى 70% من تكاليف الرعاية أو الأعمال المتعلقة بها بشرط القيد لدى البنك. وبحسب موقع “أموال الغد” تعد شركة سوليد كابيتال راعي بورصة النيل الوحيدة من الرعاة المعتمدين المقيدة بسجل البنك.

قال خالد حمزة، نائب مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، لصحيفة “المال” إن هناك مفاوضات جارية مع مصرفين محليين – يتم التعامل معهما لأول مرة – لإتاحة ما بين 100 إلى 200 مليون دولار، وسيتم حسم وصرف القرضين قبل نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في السوق المحلية ستسفيد منهما.

أصدر رجل الأعمال طارق نور، بيانًا أمس، للرد على ما أثير بشأن تملكه قطعة أرض بمساحة 800 فدان بالصحراء، حيث أوضح أن هناك حيازة مستقرة لتلك المساحة منذ 1991، وتم زراعتها بالكامل، واستيفاء كل الشروط التي تستدعي بحكم القانون تمليكها، وقال إنه فيما يتعلق بسعر الأرض، تم مطالبة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية باحتساب سعر الفدان من تاريخ انتهاء كافة الإجراءات القانونية وتراخيص الأرض في عام 2010، غير أن الهيئة لم ترد حتى اليوم، وهو ما دفعه لتحريك دعوى قضائية لإلزام الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بتحديد سعر الفدان وتحرير عقود البيع.

ونفى نور إصدار المحكمة الإدارية العليا حكمًا باسترداد الأرض وتقدير قيمتها بـ 200 مليار جنيه، أي أن الفدان بنحو 250 مليون جنيه، وأشار إلى أن الحكم تضمن حيثيات النزاع مع الهيئة بشأن قيمة تسعير الفدان، حيث أكدت المحكمة في حيثياتها ان الهيئة عرضت بيع الفدان بسعر 50 الف جنيه، وهو ما لم يحدث مطلقًا خلال السنوات الماضية.

قررت مجموعة عامر جروب صرف النظر عن الاستمرار في المشرروع أرض مدينة سوهاج الجديدة بعد القيام بعمل الدراسات المالية والتسويقية للمشروع، وفقًا لبيان إفصاح.

تنظم لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، غدا الخميس، ندوة رقمية بعنوان: “مستقبل الصناعة ودور الدولة في دعم القطاع الإنتاجي” بمشاركة وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع. يشارك في الندوة الرقمية، المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، وفؤاد حدرج، نائب رئيس مجلس الإدارة، ومحمد أمين الحوت، رئيس لجنة الصناعة بالجمعية، ومحمد بدير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عوده مصر.. التفاصيل

ذكر بيان لشركة pay tabs Egypt وهي شركة ناشئة بموجب الشراكة بين المجموعة المالية هيرميس وpay tabs العالمية، أنه سيتم تركيب وتوفير منظومة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني مجانًا لمدة 3 أشهر للعملاء الحاليين والمحتملين.

قالت شركة بالم هيلز صرف نحو 968 مليون جنيه من متحصلات زيادة رأسمال الشركة حتى نهاية يونيو الماضي، تتوزع بين 531 مليون و387 مليون جنيه لتطوير مشروعي “الكروان” و”بادية” على التوالي بغرب القاهرة، وصرف 50 مليون جنيه لتطوير مشروع تجاري- سكني في نفس المنطقة، وما زال متبقى 571 مليون جنيه من متحصلات الاكتتاب.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أمس إن المملكة شهدت تباطؤا في الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام بسبب العرقلة العالمية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا، وفقا لما ذكرته وكالة “رويترز”.

بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دبي و السعودية نصف تريليون درهم إماراتى خلال السنوات العشر الماضية “2010-2019 ” حيث تعد المملكة الشريك التجاري الأول عربيا والخامس عالميا لدبي. وقال أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي- في بيان نشرتة وكالة انباء الإمارات وام الثلاثاء- إن المكانة التجارية والاقتصادية التي تحتلها السعودية مع الإمارات تؤكد قوة ومتانة العلاقات بين الدولتين والتي شهدت تطورا ملموسا ونقلة نوعية كبيرة في مختلف المجالات خلال الأعوام الماضية وظهرت نتائجها على طبيعة التبادل التجاري والتكامل الاقتصادي بين الدولتين.

عربي ودولي

واصلت العملة التركية الهبوط، أمس، ولامست للمرة الأولى حاجز 9 ليرات لليورو، بينما ينتظر المستثمرون ليروا ما إذا كان البنك المركزي قد يخالف التوقعات ويرفع أسعار الفائدة في اجتماعه هذا الأسبوع لوقف انحدار العملة المحلية. وهبطت الليرة في 14 يوما من الأيام الستة عشر الماضية وسجلت مستوى قياسيًا منخفضًا جديدًا عند 7.67 مقابل الدولار، بعد أن أغلقت يوم الاثنين عند 7.6365 ووفقًا لوكالة “رويترز” فقد هوت الليرة أكثر من 22% أمام العملة الأمريكية منذ بداية العام، لتأتي بين أسوأ العملات أداء في العالم.

 جدد دائنون من القطاع الخاص تعهدهم بدعم دول العالم الأشد فقرا على التعامل مع مشكلات الديون الناجمة عن الأزمة العالمية لكوفيد-19، لكنهم قالوا إن تبني نهج شامل سيعرض الوصول إلى أسواق رأس المال للخطر. وفي خطاب أرسله معهد التمويل الدولي إلى مجموعة العشرين قبيل اجتماعات الأسبوع المقبل، قال إنه لا مفر من إعادة هيكلة الديون لكل حالة على حده بدلا من اتباع نهج موحد للجميع. وقال خطاب معهد التمويل، الذي اطلعت عليه رويترز ”المشكلات في بعض البلدان لم تعد مشكلات سيولة مؤقتة، وإنما مخاوف أكثر جوهرية تتعلق بالملاءة المالية“. يأتي ذلك قبيل ما يُتوقع أن يكون تمديدا لأجل مبادرة تجميد مدفوعات خدمة الديون التي تبنتها مجموعة العشرين هذا العام، والمؤهل لها أكثر من سبعين من دول العالم الأشد فقرا.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية