أخبار

التجارة والصناعة: برنامج تمويلي بـ 150 مليون دولار من الجايكا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن الوزارة تدرس حاليا مع هيئة الجايكا اليابانية، تنفيذ برنامج تمويلى بقيمة 150 مليون دولار، يخصص منها 100 مليون دولار للمشروعات الصناعية، ومشروعات التحول الرقمي، و50 مليون دولار للمشروعات الزراعية والمشروعات ذات المخاطر الائتمانية المرتفعة.

وأضافت جامع في بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، أن الحكومة المصرية قدمت مقترحات بعدد من مشروعات التعاون الأخرى مع هيئة جايكا اليابانية في مجالات برامج التدريب، لبناء القدرات المؤسسية وبرامج الدعم الفني لريادة الأعمال، والبرامج التمويلية الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة التجارة والصناعة، مع سفير اليابان لدى مصر نوكي ماساكي، لبحث سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة في قطاعي الصناعة والتجارة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وطالبت الوزيرة السفير الياباني، بمتابعة تنفيذ موافقة السلطات اليابانية على رفع الحظر عن صادرات الموالح المصرية للسوق الياباني، خاصة في ظل ما تمتع به الموالح المصرية من جودة عالية وسمعة دولية طيبة في الأسواق الخارجية.

وأشارت جامع، إلى حرص الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية للسوق المصري، والاستفادة من الخبرات الصناعية اليابانية المتطورة، وكذلك استفادة الشركات اليابانية من فرص الاستثمارات المتاحة، وموقع مصر كمحور للنفاذ إلى أسواق دول منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مؤكدة استعداد الوزارة لتقديم جميع أوجه الدعم للشركات اليابانية العاملة بالسوق المصري، والحفاظ على معدلات الإنتاج والعمالة.

من جانبه أكد سفير اليابان بالقاهرة، حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة، خاصة أن مصر تعد شريك استراتيجى لليابان في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، معرباً عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة طفرة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان، كي ترتقي لمستوى العلاقات التاريخية السياسية التي تربط البلدين.

وقال، إنه يجري حالياً التنسيق مع الجانب المصري، لعقد اجتماعات الدورة الأولى  للجنة المصرية اليابانية للأعمال والاستثمار، والتي تستهدف تهيئة مناخ الأعمال أمام رجال القطاع الخاص في البلدين، الأمر الذي يسهم في تحقيق مساعي حكومتي البلدين في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

الأكثر مشاهدة

عمان تبحث مع دول خليجية الحصول على دعم مالي لمواجهة كورونا

أجرت حكومة سلطنة عمان محادثات مع بعض دول الخليج، وفقًا...

مجموعة العربي تطالب مدبولي بسرعة تخصيص أراضي لإقامة مشروعات صناعية وتنموية

طلب المهندس إبراهيم العربي، نائب رئيس مجموعة العربي، من رئيس...

منطقة إعلانية