أخبار

مؤسسة: مؤشر القطاع الخاص المصري يتجاوز 50 نقطة لأول مرة منذ 14 شهر

التوظيف

ارتفع مؤشر مديري المشتريات لمصر فوق 50 نقطة خلال شهر سبتمبر الماضي، ليسجل أعلى معدل له في نحو 14 شهرا.

وقالت مؤسسة “IHS” للأبحاث، إن مؤشر مديري المشتريات المصري “PMI” الذي يقيس أداء التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي، ارتفع من 49.4 نقطة في شهر أغسطس 2020، إلى 50.4 نقطة في شهر سبتمبر الماضي.

وأشارت المؤسسة، إلى أن قراءة شهر سبتمبر الماضي، كانت أول قراءة تتجاوز 50 نقطة منذ شهر يوليو 2019، وهو ما يدل على وجود تحسن ملحوظ في أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر خلال فترة الدراسة.

وأوضحت المؤسسة، أن التحسن في طلب المستهلكين، ومبيعات التصدير، من أهم العوامل التي أسهمت في عودة النشاط التجاري بشكل قوي، مشيرة إلى أنه مع وجود زيادة في الأعمال المتراكمة، تراجعت أعداد الموظفين بأبطأ معدل لها في 10 أشهر.

وأشارت القراءة الأخيرة للمؤشر، إلى أن الاقتصاد المصري غير المنتج للنفط لديه مجال أكبر للتعافي إلى مستوى الأداء الذي كان عليه قبل جائحة كورونا.

وتعليقا على ذلك، قال الباحث الاقتصادي بمجموعة “IHS” ماركت، ديفيد أوين: “إن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات في مصر فوق 50 نقطة يضع مزيدا من التفاؤل أمام الشركات، حيث أشار مؤشر شهر سبتمبر إلى تحسن الظروف الاقتصادية لأول مرة منذ 14 شهرا”.

وتابع: “قراءة المشر لشهر سبتمبر الماضي تشير إلى أن الاقتصاد المصري غير المنتج للنفط يشهد تحولا متواضعا نحو الأفضل، بعد تأثير جائحة كورونا، وظلت سلستا الإنتاج والطلبات الجديدة في نطاق التوسع لمدة 3 أشهر مما يشير إلى صورة أكثر تفاؤلا للربع الثالث من عام 2020″.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية