النشرة البريدية

انتعاش القطاع الخاص المصري لأول مرة منذ 14 شهرًا.. “الأهلي كابيتال” تقترب من الاستحواذ على مستشفى “الندى” بـ 300 مليون جنيه

غد

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“المركزي” يبسط إجراءات فتح الحسابات البنكية للأفراد والشركات متناهية الصغر

بنك مصر يوقع عقد تمويل بنصف مليار جنيه مع “تنمية المشروعات”

“اتحاد المستثمرين” يسعى لضم شرائح جديدة من المتعثرين لمبادرة “المركزي”

“أباتشي” تضخ 900 مليون دولار في قطاع البترول

رئيسة إثيوبيا تعلن بدء إنتاج الكهرباء من “سد النهضة” خلال عام

شركة يابانية تستثمر مليار جنيه فى صناعة ضفائر السيارات بمصر

وقف تصدير الفول لمدة 3 أشهر

القصة الرئيسية

انتعاش القطاع الخاص المصري لأول مرة منذ 14 شهرًا

سجل مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير البترولي في مصر 50.4 نقطة في سبتمبر الماضي، مقابل 49.4 نقطة في أغسطس، وهو أفضل أداء له في 14 شهرًا.

وتعد هذه أول قراءة للمؤشر تتجاوز المستوى المحايد الذي يفصل بين الانكماش والنمو منذ يوليو 2019، ويبلغ المستوى المحايد 50 نقطة. وقالت مؤسسة “آي إتش إس ماركت” التي تعد المؤشر، إن التحسن في طلب المستهلكين ومبيعات التصدير أديا إلى ارتفاع أقوى في النشاط التجاري، بينما استقرت المخزونات. وسجل معدل التوظيف أبطأ وتيرة انخفاض في عشرة أشهر.

وأضافت المؤسسة في بيان أنه مع ذلك، فإن الرقم الأخير يشير إلى تحسن هامشي فقط في ظروف العمل مما يوحي بأن الاقتصاد غير البترولي في مصر لديه مجال أكبر للتعافي إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وشهدت الشركات ارتفاعًا إضافيًا في النشاط التجاري في سبتمبر. وكان معدل التوسع هو الأسرع منذ يوليو 2019، على الرغم من أنه كان متواضع بشكل عام، كما كان تسارع معدل نمو المبيعات هو الأقوى في أكثر من خمسة سنوات. وقالت الشركات إن ذلك بسبب زيادة النشاط عقب تخفيف القيود المفروضة بسبب كورونا، على الرغم من أن بعض تدابير التباعد الاجتماعي لا تزال قائمة.

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في آي إتش إس ماركت إن بيانات المؤشر لشهر سبتمبر أظهرت مزيدًا من التفاؤل للشركات، وشهد سبتمبر تحسن الظروف الاقتصادية لأول مرة منذ 14 شهرا، وإن كان بشكل هامشي.

أضاف “يشير هذا إلى أن الاقتصاد غير النفطي يشهد تحولًا متواضعًا بعد التأثير المدمر لوباء COVID-19 وكانت كل من سلسلة الإنتاج والطلبات الجديدة في منطقة التوسع لمدة ثلاثة أشهر، مما يشير إلى صورة أكثر تفاؤلاً للربع الثالث عام 2020″… التفاصيل

أهم الأخبار

قرر كل من البنك المركزي المصري والبورصة المصرية تعطيل العمل يوم الخميس المقبل الموافق 8 أكتوبر، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ47 لانتصارات السادس من أكتوبر، على أن يستأنف العمل صباح يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر.. ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون معكم غدًا، وسنحصل على عطلة الخميس المقبل، وسنعود إليكم الأحد المقبل.

أعلن البنك المركزي أنه قام بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتبسيط إجراءات فتح الحسابات بما يمنح البنوك مزيداً من المرونة في التعامل مع العملاء، ويعزز الشمول المالي. وقال البنك في بيان، إنَّ الإجراءات الجديدة تتيح للعملاء الجدد فتح الحسابات الجارية أو الادخارية مثل التوفير والودائع والشهادات ببطاقة الرقم القومي فقط، كما سيتم فتح حسابات للمنشآت متناهية الصغر وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الحرف تحت مسمى نشاط اقتصادي، وذلك لدى رغبتهم في فتح الحسابات باسم المنشآت والورش المملوكة لهم، الأمر الذى من شأنه إتاحة الفرصة للاستفادة من الخدمات المصرفية، وعلى رأسها الحصول على التمويل اللازم لنمو حجم أعمالهم.. التفاصيل

قالت صحيفة “المال” إن شركة الأهلي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، أوشكت على إنهاء استحواذها على كامل أسهم مستشفى الندى بقيمة تقترب من 300 مليون جنيه، وسيتم توقيع العقود النهائية قبل نهاية أكتوبر الجاري، عقب انتهاء عمليات الفحص النافي للجهالة. وبحسب المصادر فإن هذا الاستحواذ يُعد خطوة أولى في تأسيس كيان قابض في نشاط الرعاية الصحية، عبر تأسيس شركة أو إطلاق صندوق استثمار مباشر.

يستعد الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين لبدء محادثات جديدة مع البنك المركزي حول ملف المصانع المتعثرة، بهدف ضم شرائح جديدة من المستثمرين للمبادرة التي تم إطلاقها في فبراير الماضي، حيث إن المصانع التي تتجاوز مديونياتها 10 ملايين جنيه تعاني من أزمة حقيقية ولا تجد المساندة للعودة مجددًا للعمل، وفق تصريح الدكتور محرم هلال، رئيس الاتحاد لصحيفة حابي.

كشفت مصادر لموقع “مصراوي” أن شركتي فودافون والمصرية للاتصالات تقدمتا للمزايدة التي طرحها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على60 ميجا هرتز ترددات مقسمة على باقتين، 40 ميجاهرتز و20 ميجاهرتز، حيث ترغب الأولى في الحصول على باقة 40 ميجا هارتز، والثانية تستهدف باقة 20 ميجاهرتز، فيما تقدمت اتصالات مصر على مزايدة ثانية خاصة بطرح 20 ميجاهرتز وتقدمت لها شركة اتصالات مصر فقط.

وبحسب المصادر حددت المزايدة الحصول على الترددات بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات، وحدد سعر الـ 10 ميجا هرتز بـ 150 مليون دولار، على أن يتم سداد 50% من قيمة الترددات فور توقيع اتفاقية التخصيص والإخلاء الخاصة بالترددات، ويقسط المبلغ المتبقي على قسطين بالتساوي، ويسدد خلال 3 سنوات، بالجنيه المصري محسوب على سعر الدولار وقت السداد.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الاتصالات عن مؤشرات الاتصالات بنهاية يونيو 2020، حيث بلغ عدد مشتركي الهاتف المحمول 96.74 مليون مشترك، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق الهاتف المحمول 41.42 مليون مستخدم، وسجل أعداد مشتركي الإنترنت فائق السرعة 7.85 مليون مشترك، بحسب صحيفة “الوطن”.

تخطط شركة أباتشي الأمريكية لاستثمار نحو 900 مليون دولار لتنفيذ عمليات البحث والتنقيب والإنتاج في امتيازاتها البترولية في مصر، خلال العام المالي الجاري، وقال مصدر بالهيئة العامة للبترول لصحيفة “المال”، إن تلك الاستثمارات مخصصة للامتيازات البترولية الخاصة بالشركة في الصحراء الغربية والتي تديرها شركتا خالدة وقارون.

أعلنت شركة سوميتومو إيجيبت التابعة لشركة سوميتومو اليابانية ضخ استثمارات جديدة بقيمة مليار جنيه من خلال إقامة موقع جديد للشركة لإنتاج ضفائر السيارات وتصديرها إلى الدول الأوروبية بنظام المناطق الحرة الخاصة بمدينة العاشر من رمضان، جاء ذلك خلال لقاء المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار مع أحمد مجدي، العضو المنتدب للشركة، وفق بيان الهيئة.. التفاصيل

وقعت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومحمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عقد مشروع “المبادرة” للتمويل متناهي الصغر بإجمالي تمويل من الجهاز قدره 500 مليون جنيه، وتهدف المبادرة لمساعدة المشروعات على الاستمرار في العمل والإنتاج، ضمن جهود التوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر.. التفاصيل

كما أصدرت الوزيرة قرارًا  بوقف تصدير الفول لمدة 3 أشهر اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، مع السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين بعد موافقة وزير التجارة والصناعة، بحسب بيان حكومي.

كشف مصدر مطلع أن بنك قناة السويس تمكن من بيع 50% من قطع الأراضي التي عرضها البنك للبيع بالمزاد العلني في مدينة الشيخ زايد بالإسماعيلية، وبلغت الحصيلة 123مليون جنيه. وأضاف المصدر لـ”إيكونومي بلس” أن عدد قطع الأراضي المباعة حتى الآن بلغ 11 قطعة، من إجمالي 21 قطعة، وتجاوز سعر المتر في الأراضي التي طرحها بنك قناة السويس 40 ألف جنيه، فيما اشترى 103 أشخاص كراسات الشروط.. التفاصيل

قالت رئيسة إثيوبيا، سهلورق زودي، إن سد النهضة سيبدأ إنتاج الكهرباء خلال الـ12 شهرًا القادمة. وأضافت في خطاب أمام البرلمان: “سيكون هذا العام هو العام الذي سيبدأ فيه سد النهضة الإثيوبي الكبير في توليد الطاقة باستخدام التوربينات”. بحسب وكالة “رويترز”.. التفاصيل

فيديو اليوم

يتيح تطبيق “MoneyFellows” الدخول في “جمعية” إلكترونية بمجرد تسجيلك للدخول إليه، دون التعرض لمشاكل مثيلتها التقليدية. تستطيع من خلال التطبيق اختيار الجمعية المناسبة لك وتحديد دورك في “القبض” بما يتناسب مع متطلباتك.. المزيد في سياق اللقاء التالي مع احمد وادي المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق MoneyFellows.

نتابع

ارتفع صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي، التي تشمل البنوك والبنك المركزي المصري، إلى 10.65 مليار دولار تقريبًا بنهاية أغسطس 2020 بالمقارنة مع 9.881 مليار دولار في يوليو، بمعدل زيادة بلغت 770 مليون دولار، بالتزامن مع زيادة الودائع الأجنبية غير الحكومية بنحو 247.59 مليون دولار، لتصل إلى 41.490 مليار دولار، مقابل 41.243 مليار في يوليو السابق عليه. وخلال نفس الفترة ارتفعت الودائع تحت الطلب بالدولار بنحو 37.31 مليون دولار، لتسجل 8.766 مليار دولار مقابل 8.728 مليار دولار.

طرحت وزارة المالية، أمس الإثنين، سندات خزانة بقيمة 10 مليارات جنيه تشمل طرح بـ 6 مليارات جنيه بأجل 5 سنوات ومتوسط عائد 14.38%، وطرح آخر بنحو 4 مليارات جنيه بأجل 10 سنوات بمتوسط فائدة 14.64%.

كشف سعد أبو المعاطي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة، عن اتخاذ خطوات تنفيذية بمشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع يوريا “أبو قير 3” وزيادة الطاقة الإنتاجية باستثمارات تقدر بـ 100 مليون دولار، وسيتم تدبير 25 مليون دولار من التكلفة عبر قرض من جهاز شئون البيئة، مع تكليف شركة الأهلي كابيتال القابضة، المستشار المالي للشركة، بالعمل على تدبير التمويل اللازم من البنوك.

كما أشار إلى أن أبوقير تدرس المساهمة في تدشين مصنع للميثانول داخل ميناء السخنة بتكلفة استثمارية 2.6 مليار دولار، بالشراكة مع حلوان للأسمدة والأهلي كابيتال القابضة.

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر عقد إنشاء مركز تحكم تابع لشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، مع جنرال إلكتريك الأمريكية بتكلفة 790 مليون جنيه، على أن يتم التشغيل الرسمي في 2022، وفقًا لتصريح المصادر لصحيفة المال.

تجهز وزارة الإسكان الصيغة النهائية للاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخططات الاستراتيجية المعتمدة لضبط العمران، بمدن “القاهرة، والجيزة، والإسكندرية”، لعرضها على مجلس الوزراء تمهيداً للعرض على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية لاعتمادها. وعقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لمتابعة مشروعات إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخططات الاستراتيجية المعتمدة لضبط العمران، بمدن “القاهرة، والجيزة، والإسكندرية”، بحضور قيادات الوزارة، وأساتذة التخطيط بعدد من الجامعات المصرية.. التفاصيل

قدرت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر بأكثر من 6.5 مليار يورو تغطي حوالي 116 مشروع في مصر، جاء ذلك تعليقًا على مشاركتها بالاجتماعات السنوية للبنك.

بلغت أعداد الشركات المؤسسة بالهيئة العامة للاستثمار في سبتمبر الماضي 2775 بإجمالي رأسمال 9.8 مليار جنيه، بزيادة قدرها 379 شركة مقارنة بنفس الشهر من 2019، وفقًا لما كشفت عنه مصادر مطلعة للمال.

قررت الجمعية العمومية لشركة مصر للتأمين إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة، ليضم جمال حمزة رئيسًا لمجلس الإدارة، ومؤمن مختار عضوًا منتدبًا تنفيذياً للشركة، كما أقرت عمومية شركة مصر لتأمينات الحياة التابعة تعيين محمد عبدالجواد رئيسًا للشركة وأحمد عبدالعزيز عضوًا منتدبًا، وهو ما يأتي ذلك ضمن خطة شركات قطاع الأعمال العام للتوافق مع قانون قطاع الأعمال العام، الذي فصل بين منصبي رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب، حسبما قالت مصادر لموقع أموال الغد.

وأصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بشأن تكوين احتياطي لمواجهة مخاطر أثار تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم 47 للأدوات المالية على شركات التأمين، بما يعادل 1% من إجمالي الأصول وذلك من صافي أرباح العام بعد احتجاز الضريبة من العام المالي الماضي 2019/2020، على أن يتم إدراجه ضمن حقوق المساهمين ولا يتم استخدامه إلا بعد موافقة الهيئة، وفقًا لما ذكره أموال الغد.

تسعى هيئة السكك الحديدية لإتمام صفقة تصنيع 6 قطارات نوم جديدة مع مصنع الهيئة العربية للتصنيع “سيماف”. واجتمع الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل مع رئيس وقيادات مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع وذلك لمتابعة مشروعات الوحدات المتحركة الجاري تنفيذها مع المصنع ضمن خطة وزارة النقل لتطوير منظومة السكة الحديد وحضر اللقاء رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية.

قال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لصحيفة “المال” إنه تم إسناد إدارة خدمات متحف شرم الشيخ، المقرر افتتاحه خلال الفترة المقبلة بتكلفة 800 مليون جنيه، لإحدى الجهات الحكومية التي تمتلك الكفاءة والإمكانيات اللازمة، لافتًا إلى نوفمبر المقبل سيشهد الإعلان عن التحالف الفائز بإدارة خدمات المتحف المصري الكبير.

أكد حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، لموقع “مصراوي”، أن قنصليات المملكة العربية السعودية في مصر فتحت أبوابها، أول أمس الأحد، لتأشيرات التعاقدات الجديدة أمام العمالة المصرية، وأن هناك حوالي 200 ألف عامل مصري كان منتظرًا لفتح باب التأشيرات الجديدة.

تدرس شركة المقاولون العرب تنفيذ مشروع عدد من محطات الصرف الصحي بدولة روندا وبالتحالف مع شركة حسن علام، بتكلفة تُقدر بـ 100 مليون دولار، حسبما صرح إبراهيم مبروك، عضو مجلس إدارة الشركة لموقع أموال الغد.

تستهدف شركة “إيدج” القابضة تحقيق مبيعات بقيمة 8 مليارات جنيه من مشروع “أويا تاورز”، الذي يعد ثالث مشروعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة، وبحسب تصريح كريم مأمون، رئيس القطاع التجاري بالشركة، لصحيفة “المال
فإنها إنها تستعد لطرح المشروع الفترة القادمة باستثمارات تبلغ حوالى 5 مليارات جنيه.

كما نقلت الصحيفة عن يوسف سمير، رئيس القطاع التجاري بمجموعة البطل للتطوير العقاري، أن الشركة تستهدف استثمار 600 مليون جنيه في مشروع طبي جديد على مساحة 3 أفدنة في القاهرة الجديدة.

قال أحمد الشريف، العضو المنتدب لشركة آي سي جروب للتطوير العقاري، لـ”المال” إن شركته بصدد طرح مول تجاري يحمل اسم “The Office” بالحي المالي في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 8200 متر مربع، وبتكلفة 900 مليون جنيه.

وافق مجلس إدارة شركة المصرية لصناعة النشا على تعيين شركة بيكر تللي وحيد عبد الغفار وشركاه مستشارا ماليا مستقلا لتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة، تمهيدًا للسير في إجراءات شطب الشركة من جداول البورصة اختياريًا، طبقًا لبيان إفصاح.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

استبعدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية أي تغيير فوري كبير في اتجاه السياسة العامة للكويت، بعد وفاة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قبل أسبوع من الآن، بعد 14 عامًا من قيادته حكم البلاد، لكنها دعت لإجراء إصلاحات لحل أزمة التمويل والسيولة التي تواجهها البلاد. وقالت الوكالة في تقرير أمس، إن عملية نقل السلطة في الكويت إلى ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح اتسمت بالسلاسة، حيث أدى اليمين الدستورية ليتولى إدارة البلاد في اليوم التالي لوفاة الشيخ صباح الأحمد.. التفاصيل

عربي ودولي

قالت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي أمس الإثنين إن الاتحاد سيسعى إلى وضع قواعد لتجارة الهيدروجين مع دول منها المغرب وأوكرانيا، في إطار خططه الرامية لاستخدام هذا الوقود منخفض الكربون للحد من انبعاثات الصناعة والنقل. وأضافت كادري سيمسون ”لتداول الهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون عبر الحدود بشكل يُعتمد عليه، سنحتاج إلى قواعد ملائمة“، مشيرة إلى البلدين كخطوة أولى للقيام بذلك، وفقا لرويترز.

قفزت أسعار البترول أكثر من5% أمس بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيغادر المستشفى حيث يتلقى العلاج من كوفيد-19، في حين أُغلقت ستة حقول بحرية نرويجية للنفط والغاز مع انضمام مزيد من العمال إلى إضراب. وقالت روتيرز إن خام برنت ارتفع 2.02 دولار بما يعادل 5.1% ليتحدد سعر التسوية عند 41.29 دولار للبرميل. وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.17 دولار أو 5.9% ليغلق عند 39.22 دولار.

الأكثر مشاهدة

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري...

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟

شغل شريف سامي الرئيس غير التنفيذي الجديد للبنك التجاري الدولي...

منطقة إعلانية