النشرة البريدية

(حوار خاص) توفيق: 14 مليار جنيه قيمة أراضي الشراكة مع “المجتمعات العمرانية” وشركة جديدة بالقطاع الرياضي.. التضخم “صفر” في سبتمبر

هشام توفيق

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

6 عروض مصرية ودولية تتنافس على “المقاصة سبورت”

“سبيد ميديكال” و”برايم” تؤسسان شركة معامل مصر

250 مليون جنيه تقييم “المصري لأطفال الأنابيب” قبل البيع لـ”بي بي بارتنرز”

“المجتمعات العمرانية” تتلقى 400 طلب “إثبات ملكية” في الساحل الشمالي

“السكك الحديدية” تتفاوض مع جهات تمويل إسبانية لتدبير 160 مليون يورو

“العربي الأفريقي” تقتنص محفظة صندوق “القابضة للمطارات”

“كورونا” يفتح أسواق “أوروبا” أمام “العنب المصري”

“الاستثمار الأوروبي” يعتزم ضخ 10 ملايين دولار في “بادية إمباكت 2”

 القصة الرئيسية

(خاص) هشام توفيق: شركة جديدة بالقطاع الرياضي و14 مليار جنيه قيمة أراضي الشراكة مع “المجتمعات العمرانية”

كشف وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، عن اعتزام وزارته تأسيس شركتين جديدتين، واحدة منهما ستعمل في القطاع الرياضي، وتناول توفيق في لقاء خاص ومطول مع “إيكونومي بلس” أهم الملفات الشائكة وتلك التي أثارت جدلًا حولها بالشركات التابعة للوزارة.

وقال توفيق إنه في حالة تقسيم شركة الحديد والصلب إلى شركتين بعد فصل شركة المناجم عنها، سيتم منح كل مساهم في الحديد والصلب نفس عدد الأسهم في شركة المناجم مجانًا. وقدر توفيق تكلفة عمليات تطوير وتحديث قطاع الغزل والنسيج بـ21 مليار جنيه، قال إنه تم تدبير 11 مليار جنيه منها عبر قروض، بينما ستحصل الوزارة على 10 مليارات جنيه على دفعات من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كجزء من قيمة أراضي بمشروعات مشتركة.

وعلق توفيق أيضًا على عودة طرح الشركات الحكومية في البورصة، وقال إن اللجنة المسئولة عن الملف بدأت في مباشرة عملها بعد تجمد دام لأكثر من 6 أشهر نتيجة تفشي كورونا، مشيرًا خلال لقائه معنا إلى تأسيس شركة لتطوير مشروع أرض نادي غزل المحلة تقوم بأول عملية طرح عام في البورصة أمام الجمهور الرياضي في مصر بقيمة 100 مليون جنيه تستخدمها إلى جانب 50 مليون جنيه حصة شركة غزل المحلة، في تطوير أرض النادي ودعم الفريق الأول به وتأسيس أكاديميات رياضية.. تفاصيل الحوار

أهم الأخبار

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تسجيل نمو صفري للتضخم الشهري في سبتمبر بدلًا من نمو سلبى قدره 0.3% في أغسطس، بالتزامن مع تراجع معدل التضخم السنوى بشكل طفيف إلى 3.3% مقابل 3.4%، في الوقت الذي توقع فيه محللون استمرار سياسات التيسير النقدى التى بدأها البنك المركزي بدعم من التراجع في معدلات التضخم، وارتفاع الفائدة الحقيقية.. التفاصيل

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار (فاروس)، إنَّ أرقام التضخم أقل من المعتاد لموسم قبل موسم المدارس والذى كنا نشهد فيه زيادة شهرية في حدود 1%، ولكن مع انخفاض بند الخضروات والفاكهة، الأرقام سجلت أقل من التوقعات وأقل كثيرًا من النطاق المستهدف للبنك المركزىوأوضحت أن القراءات الحالية تجعل الفائدة الحقيقية عند مستويات تاريخية في مصر، بما يفسح المجال أمام خفض البنك المركزى أسعار الفائدة 1.5%، لكن على الأرجح “المركزى” يفضل الحذر والخفض التدريجى لأسعار الفائدة للحفاظ على استقرار الموارد الدولارية في مصر.

وقال باسم قمر، كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، إنَّ التضخم المنخفض يرجع إلى عدة أسباب، على رأسها تراجع سعر صرف الدولار، وبالتبعية انخفاض الضغوط التضخمية عن تكلفة الاستيراد والقطاعات المختلفة. وتوقع خفض البنك المركزى أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه مع استمرار انخفاض التضخم لكن بشكل تدريجي، مؤكدًا أن أولويات المركزي هي استهداف التضخم وتحفيز النمو الاقتصادى.

تتنافس 6 شركات على شركة “المقاصة سبورت”، بعروض متنوعة ما بين الحصول على حق رعاية نادي مصر للمقاصة، أو شراء الحصة المملوكة لشركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي التي تبلغ 71%، وكذلك شراء النسبة المتبقية من الشركاء الآخرين “الدولية للمشروعات” ثاني أكبر المساهمين في الشركة بنسبة 14%، وشركتا كايرو كابيتال والأهلى للتنمية والاستثمار المالكتان لباقى الأسهم.

وكشفت مصادر مقربة من عملية البيع لصحيفة “البورصة”، أن العروض جاءت من اتحاد مستثمرين مصريين، وشركة مالكة لأحد الأندية المصرية، وشركة “ستادات القابضة”، وشركة “إماراتية- إنجليزية”، ومستثمر كويتي، وشركة “أي فريندز سبورت” المملوكة لعمرو مصطفى كامل رئيس مجلس إدارة شركة المقاصة سبورت الذى تقدم الأسبوع الماضى باستقالته، ولم يبت بعد فيها حتى الآن. وقدم عمرو مصطفى كامل عرضًا قيمته 100 مليون جنيه لشراء شركة “المقاصة سبورت” بالكامل، بمديونياتها، بينما بلغت قيمة عرض الشركة الإماراتية – الإنجليزية 3.5 مليون دولار، وقدم المستثمر الكويتي عرضًا بلغت قيمته مليون دينار، وبلغ متوسط العروض بخلاف عرض “أي فريندز سبورت” بين 40 و60 مليون جنيه، لشراء رعاية النادي.

قالت مصادر قريبة الصلة من صفقة بيع 51% من المركز المصري لأطفال الأنابيب إلى مجموعة “بى بى بارتنرز” القابضة للاستثمار المباشر المالكة لشركة “بى إن إنفستمنتس”، إنَّ الطرف المشتري لا يزال يجري عمليات الفحص النافي للجهالة. وأضافت المصادر، أنَّ الصفقة ستتم على مرحلتين إحداهما زيادة رأسمال، والثانية بيع حصص من قِبل المؤسسين يجرى الاتفاق عليها حاليًا. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن ملاك المستشفى كانوا قد أجروا تقييمًا في وقت سابق لها تقدر قيمته بنحو 250 مليون جنيه تستحوذ الأصول الثابتة على ما يقرب من 40% من التقييم، بينما يستحوذ قيمة النشاط على النسبة الأكبر. وأشارت إلى أنه من المقرر تنفيذ الصفقة قبل نهاية ديسمبر، خاصة أن إجراءات الفحص النافى للجهالة تتم بشكل جيد.

أعلنت معامل سبيد ميديكال وشقيقتها برايم سبيد ميديكال، عن تأسيس شركة جديد تحت مسمى معامل مصر للخدمات الطبية لتوسيع نطاق عملهما في السوق المصري. وقال محمود لاشين، رئيس مجلس ادارة سبيد ميديكال لصحيفة “البورصة”، إن الكيان الجديد يتطلع لإنشاء 200 معمل طبي خلال عامين تحت العلامة التجارية معامل مصر موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، ووفقًا للاشين تستهدف الشركة إنشاء أول 100 فرع بتكاليف استثمارية 150 مليون جنيه خلال عام.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تكون معامل مصر امتدادًا لنشاط المعامل الخاص بشركة سبيد ميديكال بغرض الحصول على حصة سوقية أكبر باستخدام علامتين تجاريتين للمعامل للتوسع وبالتالي خدمة شريحة أكبر من العملاء. وستركز معامل مصر على شرائح مختلفة وتعاقدات متعددة جديدة، بينما تستكمل معامل سبيد توسعاتها الحالية إلى 200 فرع خلال العامين القادمين. ويتوزع هيكل ملكية شركة معامل مصر بواقع 30% لصالح شركة سبيد ميديكال و30% لصالح شركة برايم سبيد ميديكال والباقي للمهندس تامر وجيه ورجلى الأعمال محمود فراج وأيمن صبري عبدالجيد وآخرون.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح رخصة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء شبكات توزيع الكهرباء وفقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 330 لعام 2015 بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وتضمن الترخيص قيام الهيئة بإنشاء شبكات التوزيع وترشيح شركة أو شركات توزيع تنشئها الهيئة أو غيرها بغرض القيام بنشاط التوزيع داخل هذه النطاقات وذلك لاستصدار ترخيص التوزيع وبيع الكهرباء وفقًا للقواعد والإجراءات والمستندات التى يتطلبها قانون الكهرباء لعام 2015 ولائحتة التنفيذية والقواعد الصادرة من الجهاز في هذا الشأن، على أن تسدد الهيئة المصاريف الإدارية لهذا التصريح. ووافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على إصدار 3 تصاريح لشركة كوكاكولا لإنشاء 3 محطات طاقة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.

قالت صحيفة “الشروق” إن هيئة السكك الحديدية تتفاوض مع جهات تمويل إسبانية بشأن تدبير قرض بقيمة 160 مليون يورو لتمويل شراء 6 وحدات عربات نوم جديدة.

فيما ذكرت مصادر للصحيفة أن مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع يستهدف تعاقدات بقيمة 20 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن المصنع يقترب من التعاقد مع وزارة النقل على توريد 160 عربة بضائع جديدة بتكلفة مبدئية 900 مليون جنيه.

وتعكف الهيئة القومية للأنفاق على تنفيذ 800 كم خطوط مترو ومشروعات الجر الكهربائى بقيمة 228 مليار جنيه، بحسب تصريحات اللواء عصام والى رئيس الهيئة لصحيفة “الشروق”، والذي أشار إلى أن الهيئة تستهدف تنفيذ مشروعات خلال 5 سنوات المقبلة بقيمة 512 مليار جنيه تتضمن إنشاء خطوط مترو جديدة وكذلك خطوط جر كهربائى مثل مشروع القطار المكهرب والمونوريل، وأن الخطة الاستثمارية للعام المالى الجارى تبلغ 20 مليار جنيه.

تعاقدت شركة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات على إدارة المحفظة الاستثمارية لصندوق التأمين الخاص للعاملين بالشركة المصرية القابضة للمطارات. ويبلغ حجم الصندوق 150 مليون جنيه وسيتم توجيه استثمارات أموال المحفظة إلى أدوات الدخل الثابت. وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدرت قرارات تلزم صناديق التأمين الخاصه التى يزيد حجمها على 100 مليون جنيه بضرورة تعيين مدير استثمار محترف لإدارة محفظة الصندوق. وصرح محمد مصطفى العضو المنتدب لشركة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات، بأن الشركة حاليًا تقوم بجولات ترويجية لصندوق “استثمار وأمان” والتي تعاقدت على إدارته مع شركة مصر للتأمين.

قالت تقارير دولية، إنَّ صادرات محصول العنب المصري تمر بموسم مربح للغاية، بدعم من أزمة تفشى فيروس “كورونا”، وزيادة الطلب من المستوردين في أوروبا، إذ فضل المستهلكون في أوروبا مجتمعة المنتج المصري على الكثير من البدائل الأوروبية أبرزها إيطاليا وإسبانيا، بحسب صحيفة “البورصة”. وأشارت التقارير إلى أن أصحاب مزارع العنب في مصر وجدوا الذهب هذا الموسم، مع تزايد الطلب من المستوردين في أوروبا، بتحفيز من جائحة كورونا؛ أملًا في تغيير قواعد اللعبة بالنسبة للمزارع في مصر، وليس العنب فقط، بل تمتد المكاسب إلى البطاطس والحمضيات والبصل.

وأوضح أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن صادرات العنب والثوم والفراولة والرمان والفول ارتفعت 30% في عام 2020 على أساس سنوى. ووفقًا لـ”العطار”، تجاوزت صادرات العنب الموسم الحالي 140 ألف طن، مقابل 110 آلاف طن الموسم الماضي، بنمو 30%.

أعلن البنك المركزى عن تأسيس وإطلاق شركة “إيجي كاش للحلول التكنولوجية للمعاملات النقدية” المتخصصة في تقديم الخدمات المتعلقة بتداول النقد خاصة نقل الأموال وتغذية الصرافات الآلية، وستقوم بتغطية جميع أنحاء الجمهورية خاصة في الأقاليم والمحافظات والمناطق النائية. ويساهم البنك المركزي في رأسمال الشركة الجديدة بحصة تصل إلى 35%، بينما تمتلك بنوك، الأهلى، ومصر، والقاهرة وجهات أخرى الحصة المتبقية.. التفاصيل

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 400 طلب من شركات وأفراد لإثبات ملكية في أراضي منطقة الساحل الشمالي الغربي حتى الآن وفقًا لتصريحات معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات وليد عباس لـ”إيكونومي بلس”. وأكد عباس أن الهيئة أوشكت على اعتماد المخطط النهائي لتطوير منطقة الساحل الشمالي الغربي وفقًا لاستراتيجية الدولة لاستغلال المنطقة في التنمية العمرانية والسياحية المستدامة. وفي سياق أخر قال معاون وزير الإسكان إن الهيئة أصدرت 80 قرارًا وزاريًا لمشروعات في عدد من المدن الجديدة وذلك منذ يناير الماضي وحتى الآن.. التفاصيل

وطعنت الهيئة على الحكم الصادر عن مجلس الدولة لصالح شركة بوابة الشرق التابعة للديار القطرية بعدم أحقية الهيئة في مطالبة الشركة بسداد رسوم بقيمة 1.379 مليار جنيه نظير تعديل هيكل المساهمين للشركة المالكة والمطورة لمشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة. وقالت صحيفة “الشروق” إن شركة “بوابة الشرق” خاطبت الهيئة منذ أسبوعين بالصيغة التنفيذية للحكم الصادر لصالحها، وفى ضوء ذلك طعنت على الحكم.

يعتزم بنك الاستثمار الأوروبي ضخ 10 ملايين دولار في صندوق “بادية إمباكت 2” والذي سيركز على الاستثمار في مصر والأردن، وبحسب بيان للبنك فإن الحجم المستهدف للصندوق يصل 50 مليون دولار، ويعتزم ضخ استثمارات لدعم النمو للشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا والشركات الناشئة مع تركيز قوي على مصر والأردن.

نتابع

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 444 لسنة 2020 بشأن الموافقة علي الاتفاق بين مصر واليونان حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، الموقع بتاريخ 6 أغسطس 2020. كما نشرت الجريدة قرار الرئيس بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثان بمبلغ 25 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق عرضي 4 ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

قال القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أحمد سمير، لصحيفة “الشروق” إن الجهاز يعتزم توقيع برتوكول تعاون مع “جوجل” خلال الفترة المقبلة، لإزالة جميع مراكز صيانة السيارات الوهمية من على مواقع الإنترنت، ونوه بأن الجهاز وقع عددًا من العقوبات على 30 صفحة شخصية للبيع الإلكترونى على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك بسبب عدم الإعلان عن سعر السلعة بشكل مباشر وعام، وعدم الإفصاح عن السعر إلا في رسائل خاصة “إنبوكس”.

يتولى البنك المصري لتنمية الصادرات إدارة وتسويق قرض مشترك بقيمة 650 مليون جنيه لصالح شركة “فيتو فارم” للأدوية لتمويل النفقات التشغيلية لمصنعها في برج العرب بالإسكندرية، وفقًا لتصريحات مصادر مصرفية لصحيفة الشروق.

قال محمد خميس، رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر، لصحيفة “الشروق” إن المصانع بدأت العودة إلى العمل بكامل طاقتها بفضل القرارات الحكومية الأخيرة المتمثلة في خفض أسعار الفائدة وسداد جميع مستحقات المصدرين خلال 3 شهور، إضافة إلى خفض الجمارك والتوسع في طرح مجمعات صناعية جديدة.

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن مصر تدعم الاستراتيجية الجديدة التي سيسعى البنك لتنفيذها خلال الفترة من 2021-2025، من أجل تحقيق الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، والتي تتوافق مع رؤى الحكومة المصرية التنموية، موضحة في بيان صحفي أن محفظة استثمارات البنك في العام الماضي تبلغ 4.6 مليار يورو.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه تخارج من مساهمات مباشرة قيمتها نحو 6.9 مليار جنيه خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، موضحًا لصحيفة “الشروق” أن محفظة الاستثمار المملوكة للبنك في الشركات تبلغ 29 مليار جنيه لعدد 156 شركة، تتضمن عددًا من المساهمات الاستراتيجية في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية والتكنولوجيا المالية، التى يستهدف التوسع فيها بحيث تتكامل أنشطتها مع البنك.

وذكرت الصحيفة أن البنك الأهلي المصري يدرس منح تسهيلات ائتمانية جديدة بنحو 38 مليار جنيه لـ 198 عميلًا من الشركات الكبرى في عدة أنشطة متنوعة، وتستحوذ صناعات الأغذية والأدوية على نسبة كبيرة من التسهيلات الجديدة الجاري دراستها لنحو 45 عميلًا، بالإضافة إلى نحو 3 مليارات جنيه لشركات تعمل في قطاع السياحة، وملياري جنيه لشركات تعمل في النشاط الصناعي.

يعتزم المصرف المتحد عقد جمعية عمومية غير عادية قبل نهاية العام الجاري للموافقة على زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه، إذ قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة البنك، إن رأس المال الحالي يبلغ 3.85 مليار جنيه، ومن المستهدف زيادته عبر حقوق الملكية للتوافق مع متطلبات قانون البنوك الجديد.

بحث عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وفد شركة هواوى العالمية، يوم الجمعة الماضى، التعاون بين الشركة الصينية والشركة المصرية للاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” في تجهيز معمل إبداع تكنولوجي متطور للحوسبة وتحليل البيانات في مجمع ابداع قصر السلطان حسين كامل، ومتابعة اتفاقية التعاون بين المعهد القومى للاتصالات وشركة هواوي العالمية لتدريب 10 آلاف متدرب على تكنولوجيات التحول الرقمي، بحسب بيان صحفي.

ونقلت “الشروق” عن المهندس عمرو محفوظ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن صادرات القطاع حققت نموًا بنسبة 14%، متوقعًا أن يصل حجم الصادرات بنهاية العام الحالى إلى 4.8 مليار دولار، وذلك طبقًا لإحصائيات شركة “آي دي سي العالمية”.

أعلنت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا التابعة للاتحاد العام للغرف التجارية عن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة “توطين” في يناير 2021 بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وعدد من البنوك، والتي تهدف إلى ميكنة 400 ألف تاجر على مدار ثلاث سنوات في قطاع التجزئة، وقال إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد في بيان صحفي، إن المبادرة تهدف لتحفيز الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة للاستفادة من التحول التكنولوجي وخلق فرص عمل جديدة غير تقليدية للشركات وفتح أسواق جديدة للشركات ورواد الأعمال.

تستهدف شركات ومصانع الملابس الجاهزة وضع خطة لتعويض خسائرها التي تكبدتها خلال الفترة الماضية بسبب تداعيات فيروس كورونا، حيث شرعت العديد من المصانع بالتعاون مع غرفة صناعة الملابس والمجلس التصديري للملابس الجاهزة في تنظيم والمشاركة في عدد من المعارض المحلية والخارجية (أون لاين) في محاولة لتحريك وإنعاش السوق، حسبما صرح ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة لصحيفة الشروق.

اعتمدت وزارة المالية عددًا من الإتاحات العاجلة خلال سبتمبر الماضي بقيمة 7.1 مليار جنيه لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ودعم اشتراكات الطلبة بمترو الأنفاق، ودعم توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، ودعم الأدوية وألبان الأطفال، والشركة القابضة للغزل والنسيج، والهيئة الوطنية للإعلام، وفق بيان الوزارة.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم المخصصات المالية اللازمة لمشروعات وزارة النقل لإتمام خططها الحالية وتلك المستقبلية والتوسع فيها، وذلك خلال اجتماع أمس مع رئيس الوزراء، ووزير النقل، حسبما ذكر بيان الرئاسة.

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، رئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال، إنه تم صرف 698.12 مليون جنيه لعدد 393.98 ألف عامل يعملون في 3352 منشأة حتى نهاية سبتمبر 2020، لافتًا في بيان صحفي إلى الموافقة على صرف الدفعة الثانية والثالثة من إعانات الطوارئ للعاملين بالمنشآت السياحية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم سجلت 129.5 مليار دولار خلال الفترة من 2015 حتى 2019، حيث سجلت في أول الفترة 22 مليار دولار ثم تراجعت إلى 21.7 مليار دولار في 2016، قبل ارتفاعها إلى 26.3 مليار دولار في 2017، ثم إلى 29.2 مليار دولار في 2018، وواصلت الصعود حتى بلغت 30.3 مليار دولار العام الماضي.

تسود حالة من الترقب داخل أوساط ما يقرب من 3 آلاف شركة سياحية من الشركات المنظمة لرحلات الحج والعمرة، بعد تفعيل قرار السعودية الاسبوع الماضى بالفتح التدريجى لأداء رحلات العمرة والسماح بأداء مناسك العمرة، على أن يتم استقبال المعتمرين من خارج المملكة، بداية من يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020، وقال باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن المملكة ستعلن عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا في ضوء المستجدات المتعلقة بجائحة كورونا، وفق صحيفة الشروق.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي عددًا من الشائعات، منها إرسال صندوق الإسكان الاجتماعي خطابات إلى المواطنين لإنهاء تعاقدهم على الوحدات السكنية المخصصة لهم مع تغريمهم 20 ألف جنيه، أو تطبيق وزارة المالية قانون الضريبة العقارية بأثر رجعي على العقارات التي لم يسبق تسجيلها، فضلًا عن نفي ما تر دد عن رفع العداد الكودي عن المخالفين بعد إنهاء إجراءات التصالح، بل سيتم تغييره من كودي إلى مقنن من خلال تبديل رقم العداد على الكارت باسم المشترك صاحب أو مالك العقار.

كشف الوليد الشامي، رئيس المجلس التصديري للصناعات والحرف اليدوية، في تصريح لموقع “أموال الغد” عن تراجع قيمة صادرات القطاع خلال الـ 8 أشهر الاولى من العام الجاري بنسبة 25% على أساس سنوي لتسجل 280 مليون دولار، تأثرًا بتداعيات فيروس كورونا.

تخارج بنك فيصل من مساهماته في شركة أكام للتطوير العقاري والتى كان يساهم فيها من خلال شركته التابعة “الفيصل للتنمية والاستثمار العقاري”، وفقًا لصحيفة الشروق.

دعت شركة مصر للفنادق، لعقد جمعية عامة غير عادية في الأول من نوفمبر المقبل للموافقة على خروج الشركة من عباءة قطاع الأعمال العام.

تعاقدت شركة الدلتا للسكر مع المزارعين على زراعة 120 ألف فدان بنجر سكر هذا العام، بنظام الزراعة التعاقدية بزيادة 23 ألف فدان عن العام الماضي، حسبما أكد أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة في بيان أمس.

تستهدف شركة ارضك للتنمية والاستثمار العقارى تحقيق مبيعات بنحو 3 مليارات جنيه خلال عامين من مشروع زيزينيا بمستقبل سيتى، والذي شهد بيع 900 وحدة بقيمة 1.6 مليار جنيه، طبقًا لتصريحات محمود حجازى رئيس الشركة لصحيفة الشروق.

كما نقلت الصحيفة عن حلمى عباس، رئيس مجلس إدارة شركة أرقى للتطوير العقاري، أن الشركة تعتزم استثمار 2.5 مليار جنيه في مشروع أبراج I Business Park، والذي يضم ابراجا ادارية وتجارية وفندقية متكاملة بالعاصمة الإدارية.

قال عمرو بدوى، مدير المشروعات بشركة ريدكون للتعمير، لـ”الشروق” إن الشركة حصلت على أمر إسناد بقيمة 700 مليون جنيه لأعمال التشطيبات في المشروعات التى تتولى تنفيذها ضمن مشروع مثلث ماسبيرو.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقعت شركة جدوى للاستثمار، أن يؤدي فتح الاقتصاد السعودي ومواصلة رفع القيود المتصلة بجائحة كورونا، إلى تحسين آفاق التوظيف في السوق المحلي خلال النصف الثاني من العام الحالي 2020. وقالت “جدوى”، إنه من المتوقع أن يشهد معدل البطالة وسط السعوديين في النصف الثاني من العام تحسنا تدريجيا، مبينة مساهمة تمديد نظام “ساند”، وكذلك المبادرات الأخرى التي ينفذها صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة الموارد البشرية في هذا التحسن خلال الفترة القادمة.. التفاصيل

أوضاع عقارات دبي تزداد سوءا، وبعد أن كانت أسهم العقارات في الإمارة فى يوم من الأيام فرصة جيدة للمستثمرين الذين يراهنون على اقتصاد المدينة المزدهر، حدث تحول مذهل يبدو أنه سيستمر، كما تقول بلومبرج، مع ارتفاع أعداد المنازل غير المباعة واحتمالات الانتعاش الضعيفة في المنطقة الغنية بالنفط. تراجعت أسهم شركة إعمار العقارية، رائدة القطاع العقاري ومطور برج خليفة أطول برج في العالم، بنسبة 80% تقريبًا عن ذروتها في 2014، عندما كان متوسط أسعار العقارات في الإمارة أعلى بنحو 30%. وسجلت شركة داماك العقارية، المنافسة لإعمار، انخفاضًا مماثلاً منذ ارتفاعها في عام 2017، كما أن الاتحاد العقارية تجري محادثات لإعادة هيكلة الديون، ويتم تداول أسهمها بأقل 90% عن مستويات 2005.

وأصبحت توصيات المحللين بالشراء في ظل أسعار الأسهم الرخيصة وتوقعات الدعم الحكومي لا تكفي لتحفيز المعنويات، وهو ما ينعكس في تخمة المعروض التي ساهمت الشركات نفسها في خلقها من خلال الاستمرار في البناء، والتي تزداد سوءًا بسبب رحيل العديد من العمال الأجانب الذين يمثلون معظم سكان المدينة.. التفاصيل

عربي ودولي

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، أن الدول الأفريقية بحاجة إلى تمويل بقيمة 1.2 تريليون دولار حتى 2023 للتغلب على الأزمة الناجمة عن وباء كوفيد-19، مؤكدا أن النقص في التمويل يبلغ حاليا 345 مليار دولار. وقالت جورجييفا في لقاء افتراضي خصص “للتعبئة من أجل أفريقيا” يوم الجمعة الماضي إن المنطقة تواجه حاليا فجوة في التمويل لأن التزامات المقرضين الرسميين بشكل ثنائي والمؤسسات الدولية تغطي أقل من ربع الاحتياجات المتوقعة بينما لا تزال رؤوس الأموال الخاصة محدودة.

قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بايلي، إن الناتج الاقتصادي لبريطانيا في الفصل الثالث سجل تراجعا بما بين 7 و10%، عن مستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا المستجد. وفيما تعتبر هذه النسبة أفضل بكثير مقارنة بالفترة الأولى للوباء، حذر بايلي من استمرار مستوى غير مسبوق من الريبة ومن أن المخاطر على الاقتصاد لا تزال في منحى سلبي. وقال في مؤتمر عبر الإنترنت: “نعتقد أنه في الفصل الثالث، وفي المعدل، سيكون نشاط الاقتصاد على الأرجح دون مستويات ما قبل كوفيد 19، بما يتراوح بين 7 و10%”.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية