أخبار

النفط ينخفض دون 40 دولارا وسط ضغط زيادة المعروض وتفشي كورونا

الأسعار

انخفضت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، على خلفية استئناف العمليات في خليج المكسيك الأمريكي بعد إعصار دلتا الذي ضرب الخليج، واتجاه ليبيا لإعادة فتح أكبر حقولها.

وتراجعت العقود الآجلة في نيويورك إلى أقل من 40 دولارًا للبرميل، حيث عاد العمل يوم السبت بعد أن تسبب إعصار دلتا في إيقاف حوالي 92٪ من إنتاج النفط في المنطقة.

وسجل خام غرب تكساس تسليم نوفمبر 39.88 دولار للبرميل، منخفضا بنسبة 1.8 ٪، في الساعة 9:43 صباحًا بتوقيت لندن، وفق بيانات بلومبرج.

على جانب آخر، ألغت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية حالة القوة القاهرة في أكبر حقل بالبلاد والذي ستصل طاقته إنتاجه إلى نحو 300 ألف برميل يومياً خلال عشرة أيام، حسبما قال شخص مطلع على الوضع لوكالة بلومبرج.

وكانت أوبك بلس، والتي تضم دول أوبك بالإضافة لمنتجين كبار من خارج المنظمة على رأسهم روسيا، قد حددت برنامجا لخفض إنتاج الخام بعد تفشي فيروس كورونا وانهيار الطلب على البترول وبالتالي الأسعار.

وتتضمن خطة أوبك بلس خفض بـ8 ملايين برميل يومياً حاليا وحتى نهاية العام، بينما سيتم تقليص التخفيض إلى 6 ملايين برميل في اليوم مع بداية العام الجديد وحتى شهر أبريل 2022.
وتخضع خطة خفض الإنتاج لمراجعه دورية من أعضاء أوبك بلس لدراسة مستجدات الأمور، حيث ستدرس الدول الأعضاء في 30 نوفمبر و 1 ديسمبر القادم، إذا ما كانت ستمضي في خطة زيادة الإنتاج في يناير القادم في ظل زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من البلدان.

عوامل إضافية تدفع بزيادة المعروض من النفط

وبالإضافة إلى تحسن الإنتاج في الولايات المتحدة وليبيا، تم إلغاء إضراب في النرويج يوم الجمعة مما أضاف المزيد من أخبار زيادة العرض التي تضغط على الأسعار.

وقال هاري تشيلينجويريان ،محلل النفط في بي ان بي باريبا لبلومبج: “هدأت التطورات التي تؤثر على العرض، حيث اتخذت ليبيا خطوة كبيرة في استعادة إنتاجها النفطي من خلال حقل الشرارة لاستئناف الإنتاج”.

المصافي النفطية تعاني من انخفاض الطلب

وفي أحدث علامة على معاناة المصافي النفطية مع انخفاض الطلب، قالت شركة Saras SpA الإيطالية إنها ستعطي إجازة للعاملين، على أن يعمل مصنعها في جزيرة سردينيا الإيطالية سيعمل بالحد الأدنى.

العراق يتوقع صعود أسعار النفط مطلع 2021

أفادت صحيفة الصباح الحكومية العراقية نقلاً عن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أن العراق يتوقع أن تظل أسعار النفط الخام بين 41 و42 دولارًا للبرميل العام الحالي، قبل أن ترتفع إلى 45 دولارًا في الربع الأول من عام 2021.

وجدد الوزير التأكيد على أن العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، سيواصل الامتثال لاتفاق أوبك بلس لخفض الإنتاج.

الأكثر مشاهدة

هل يمكن وضع قواعد تنظيمية للذكاء الصناعى عالميا؟

الاتحاد الأوروبى يعد ورقة بيضاء لتنظيم عالم الذكاء الصناعى فى...

بنك القاهرة يوقع اتفاقية مع “التعليم” لنشر الوعي البيئي في 150 مدرسة

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع بنك...

منطقة إعلانية