الذهب أخبار

تقرير: صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب ترفع حيازتها لأعلى مستوى على الإطلاق في سبتمبر

صناديق الاستثمار المتداولة

قال مجلس الذهب العالمي، إن صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أضافت أكثر من 1000 طن لأول مرة على الإطلاق خلال سبتمبر الماضي، متجاوزًا الرقم القياسي لعام 2009 البالغ 646 طنًا.
وأضاف المجلس في تقريره الشهري، أن التدفقات الصافية العالمية البالغة 1،003 أطنان بقيمة (55.7 مليار دولار أمريكي) خلال العام الجاري أدت إلى زيادة الطلب الإجمالي على الاستثمار في الذهب وأخذت عالم حيازات الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق بلغ 3880 طناً، و235 مليار دولار في الأصول المدارة.
وأشار المجلس، إلى نمو حيازات الصناديق المتداولة في البورصة من الذهب بنسبة 7٪ خلال الربع الثالث، مضيفة 273 طناً أو 16.4 مليار دولار في الأصول حيث أنهى سعر الذهب أعلى بنسبة 7٪ خلال نفس الفترة.
وقال إن صناديق أمريكا الشمالية ظلت المتلقي الأساسي للتدفقات الوافدة، فيما برزت التدفقات الوافدة في آسيا حيث نمت حيازات المنطقة بنسبة 17٪، بالإضافة إلى إدراج 4 صناديق جديدة في الصين، ونمت الأصول في أوروبا ومناطق أخرى بنسبة 3٪ و 9٪ على التوالي.
وأوضح المجلس أن الصناديق في أمريكا الشمالية قادت التدفقات العالمية مرة أخرى، بزيادة 34.6 تريليون دولار (2.2 مليار دولار، 1.8% من الأصول المدارة)، بينما أضافت الصناديق الأوروبية 26.0 تريليون (1.9 مليار دولار أمريكي ، 2.0٪) في سبتمبر.
هذا وأضافت الصناديق الآسيوية 6.8 أطنان (432 مليون دولار أمريكي ، 5.9 في المائة من الأصول المدارة) مع إطلاق صندوقين جديدين في الصين للشهر الثاني على التوالي ، مما رفع إجمالي عدد الصناديق الجديدة في المنطقة إلى سبعة هذا العام. أدى الطلب على الملاذ الآمن والعوائد القوية على أساس سنوي في أسعار الذهب المحلية إلى تعزيز تدفقات الأموال الهندية خلال الشهر.
وأخيرًا ، شهدت الصناديق المدرجة في مناطق أخرى تدفقات صغيرة إلى الداخل بمقدار 0.6 طن (23 مليون دولار أمريكي ، 0.6٪ من الأصول المُدارة).
وتوقع التقرير أن يشهد الربع الرابع من العام الجاري تقلبًا بالنسبة للذهب، لوجود العديد من العوامل المحفزة لتقلبات السوق منها الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعودة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية