أخبار

أسعار الغذاء والنقل والتبغ ترفع التضخم بالسعودية 5.7% في سبتمبر

5.7%

ارتفع معدل التضخم في السعودية بنسبة 5.7% في نهاية شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي، في الشهر الثالث لتطبيق المملكة لضريبة القيمة المضافة، فيما انخفض التضخم في سبتمبر بمعدل 0.2% على أساس شهري، مقارنة بشهر أغسطس.
وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية في بيان اليوم الخميس، إن التطور في الأسعار يعود إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% في يوليو الماضي، مشيرة إلى أن أكبر ضغط تصاعدي على التضخم جاء من أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 12.6% والنقل بـ 7.8%.
وأضافت الهيئة، أن جميع الأقسام الرئيسة شهدت ارتفاعا في الأسعار، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، باستثناء قطاع التعليم.
وكان قسم التبغ الأكثر ارتفاعا الشهر الماضي بنسبة 13.3%، متأثرا بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 12.3%.
كانت السعودية بدأت تنفيذ قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% في شهر يوليو الماضي، وتم تطبيقه على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية في المملكة، وذلك بعد صدور أمر ملكي بتعديل المادة (الثانية) من نظام ضريبة القيمة المضافة، والمتضمن رفع نسبة الضريبة من 5 إلى 15%، والذي صدر في 11 مايو 2020.
وبلغ التضخم في شهر أغسطس الماضي 6.2% على أساس سنوي، بعدما كان قد صعد 6.1% في يوليو الذي شهد بد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالمملكة العربية السعودية.

الأكثر مشاهدة

أوبك+ تقرر زيادة إنتاج النفط ب 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير

قررت الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ ضخ 500 ألف برميل...

خاص.. السفير الفرنسي: استثمارتنا 6 مليارات يورو في مصر

قال ستيفان روماتيه السفير الفرنسي في مصر، إن حجم الاستثمارات...

منطقة إعلانية