أخبار

“صندوق أبوظبي للتقاعد” و”القابضة” يستثمران 7.7 مليار درهم بمشروع غاز تابع لـ”أدنوك”

صندوق أبوظبي للتقاعد

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عن توقيع اتفاقية يقوم من خلالها كل من صندوق أبوظبي للتقاعد و”القابضة” إحدى أكبر الشركات القابضة بالمنطقة، باستثمار 7.7 مليار درهم في مجموعة محددة من أصول البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لـ”أدنوك” (2.1 مليار دولار).

وقال بيان صدر اليوم الخميس، إن “أدنوك” ستقوم بموجب هذه الاتفاقية، ببيع نسبة 20% من شركة أدنوك لأنابيب الغاز القابضة، المملوكة بالكامل لها والتي تمتلك 100% من حصة أدنوك في شركة أصول أدنوك لأنابيب الغاز (أدنوك لأنابيب الغاز)، لصندوق أبوظبي للتقاعد و”القابضة”.

وتمتلك شركة أدنوك لأنابيب الغاز، التابعة لأدنوك، حقوق تأجير 38 خط أنابيب غاز طولها الإجمالي 982 كيلومتراً.

ويأتي هذا الاستثمار في أعقاب قيام ائتلاف عالمي يضم كلاً من “جلوبال إنفراستركشر بارتنرز”، و”بروكفيلد لإدارة الأصول”، و”صندوق الثروة السيادية السنغافوري”، و”مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو”، و”إن إتش للاستثمار والأوراق المالية” و”سنام”، باستثمار 10.1 مليار دولار في يوليو 2020 للحصول على حصة 49% في مجموعة أصول أنابيب الغاز ذاتها التي تمتلكها أدنوك.

وتحصل “أدنوك” على عائدات بقيمة 2.1 مليار دولار بموجب هذا الاستثمار الجديد الذي يستند إلى معايير التقييم الأساسي وشروط اتفاقية الاستثمار الأولية مع الائتلاف الاستثماري العالمي.

وأشار البيان إلى أن هذه الاتفاقية تعكس حرص أدنوك على إِشراك مستثمرين محليين وعالميين في الفرص المتميزة التي توفرها، كما في اتفاقية الاستثمار الضخمة في أصول أنابيب النفط التي وقعتها في سبتمبر 2019. ومع انضمام شركات محلية رائدة إلى المستثمرين في أصول البنية التحتية، تستفيد أدنوك من رؤوس أموال جديدة على المدى الطويل مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحق التحكم وملكية الأصول التي يشملها الاستثمار.

الأكثر مشاهدة

العجلان: خسائر تركيا من المقاطعة السعودية لن تقل عن 20 مليار دولار

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية،...

سهم “بن داود” يرتفع 10% بأول تداولاته بالبورصة السعودية

استقبلت البورصة السعودية اليوم، أسهم "بن داود القابضة"، لتكون أحدث...

منطقة إعلانية