النشرة البريدية

حسم مناقصة الربط الكهربائي بين مصر والسعودية منتصف 2021.. “بلتون” تفاوض أحد البنوك لاقتراض 100 مليون جنيه

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مدبولي يشدد على سداد مستحقات المصدرين بنهاية العام

صادرات مصر غير البترولية ترتفع 4% في سبتمبر

روساتوم: مصر ستصبح من الدول الرائدة في مجال الطاقة النووية السلمية

قرض من “الأهلي المصري” لـ “فاركو للأدوية” بـ 750 مليون جنيه

“أليانويل للمعادن” تدرس فرصة استحواذ جديدة العام المقبل

مفاوضات مع مستثمرين أجانب لإقامة مشروعات طاقة متجددة

 “الجمارك” تبدأ خفض رسوم الإغراق على البيليت والحديد

“مصر للطيران” تقلص عدد الكيانات التابعة إلى 4 شركات

القصة الرئيسية

حسم مناقصة الربط الكهربائي بين مصر والسعودية منتصف 2021

تنتهي الشركة المصرية لنقل الكهرباء من تحليل العروض الفنية المقدمة من 7 شركات في مناقصة إنشاء مشروع خط الربط الكهربائي مع السعودية نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وقالت مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن ترسية المناقصة على الشركة الفائزة سيتم في النصف الأول من العام المقبل. وتضم قائمة الشركات التي قدمت عروضها “السويدي” و”ستيت جريد” و”كالباتارو” و”هيونداي” و”إن سي سي” و”إل آند تي” و”كى إى سي”، حسبما قالت صحيفة “البورصة”.

أوضحت المصادر، إن المناقصة كانت طرحت من قبل وتم تلقي العروض من الشركات ثم ألغيت بسبب تغيير المسار ونقطة إنزال الكابلات لتنفيذ مشروع “نيوم” في السعودية، وتقدمت الشركات بالعروض الفنية والمالية في مظروف واحد. وقالت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء في تصريحات سابقة لـ”البورصة”، إنَّ المرحلة الحالية تتضمن استكمال المناقصات التي طُرحت لتنفيذ مهام بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، ويتم الاتفاق بشأنها على حدة. وأوضحت أنه تم اختيار شركة استشارية لتنفيذ المسح البحري لمسار الكابلات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بعد تعديلها لتنفيذ مشروع “نيوم”.

وتتولى الشركة الاستشارية تحديد نقطة إنزال الكابلات عبر مسح بحري جديد في المسار الذي أرسله الجانب السعودي إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ويحتاج المسح البحري موافقات أمنية وتصاريح للنزول إلى المياه الإقليمية والدولية.

وتصل استثمارات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى 1.6 مليار دولار، نصيب الجانب السعودى منها مليار دولار، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التي تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3 آلاف ميجاوات خلال أوقات الذروة في كلا البلدين.

وكانت مصر بدأت مفاوضات مع السعودية عام 2010 لتبادل الطاقة بين البلدين، ولكن تم تأجيل المشروع أكثر من مرة وفى عام 2014، استكملت مصر مفاوضات مع السعودية لتنفيذ المشروع، وطرحت المناقصات الخاصة بالخطوط والكابلات والمحولات، بدعم من القيادة السياسية في البلدين.

أهم الأخبار

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء في اجتماع ضم وزراء المالية، والتخطيط، والكهرباء، والتجارة والصناعة، والبترول، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار على متابعة إجراءات سداد الأعباء التصديرية المتأخرة لمستحقيها قبل نهاية ديسمبر المقبل، ضمن إجراءات تحفيز الصناعة، والتي شهدت خلال السنوات القليلة الماضية توفير أكثر من 30 مليون متر مربع أراض صناعية، وهو أمر غير مسبوق، وفقًا لبيان رئاسة الوزراء.

وخلال اجتماع آخر ضم عددًا من الوزراء والمسئولين، طالب مدبولي بإعداد تقرير يتضمن احتياجات وأجهزة كل جهة بحد أقصى منتصف الأسبوع المقبل ضمن جهود تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع؛ حتى يتسنى تخصيص معمل خاص بها بالمعمل المركزي في الموانئ المحددة.

وفي ملف الصادرات أيضًا، ارتفعت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 4% بنهاية شهر سبتمبر الماضي، لتسجل 2.14 مليار دولار، مقارنة بنحو 2.06 مليار دولار للشهر ذاته من عام 2019، بزيادة قدرها 92 مليون دولار. وأشارت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى ارتفاع قيمة صادرات سبع مجالس تصديرية، وجاء المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية فى مقدمة المجالس التى نمت صادراتها لتبلغ 87 مليون دولار في سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 52 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق، بزيادة قدرها 69%.. التفاصيل

وعقد كامل الوزير، وزير النقل، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال اجتماعا موسعا بحضور قيادات وزارات النقل وقطاع الأعمال والتجارة والصناعة والجهات المعنية لمناقشة آليات تطوير الأسطول التجاري المصري في إطار التطوير الشامل لمنظومة النقل البحري المصري لدعم حركة التجارة الخارجية. وبحسب بيان من قطاع الأعمال، تم مناقشة رفع كفاءة الأسطول الحالي وشراء أو استئجار سفن جديدة تتناسب مع احتياجات تجارة مصر الخارجية البينية مع الدول الأوروبية والأفريقية، وعرض وزير قطاع الأعمال العام، خطة الوزارة لتوفير منظومة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات للمنتجين والمصدرين المصريين؛ بالإضافة إلى تطوير كتالوج إلكتروني يستخدم بواسطة الفروع الخارجية للترويج للصادرات.

فيما تعتزم الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة تنفيذ 9 مشروعات باستثمارات 885.2 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري، بحسب صحيفة “البورصة”، وتشمل المشروعات التي سيتم تنفيذها في ربط المنافذ البرية بشبكة المراقبة المركزية بالهيئة واستكمال وتحديث كل من منفذ طابا وميناء رفح البري والسلوم ومنفذ العوجة وتطوير ميناء ارقين البري واستكمال إنشاء ميناء قسطل ورأس حدربة. أما بشأن الموانئ الجافة فإنه سيتم إنشاء مشروع الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر.

يعقد الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، اجتماعا مع وزارتي المالية والتضامن الاجتماعي الأسبوع الجاري، لمناقشة ملفى الضرائب والتأمينات الاجتماعية، وحل المشكلات التي تواجه المستثمرين لرفع كفاءة عمل المصانع خلال الفترة المقبلة. وقال الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، إن المصانع ترغب في مواكبة الاستراتيجية التي تسعى الدولة إلى تنفيذها ضمن خطة التنمية المستدامة 2030، لذلك من الضرورى إزالة جميع المعوقات لضمان تحقيق مزيد من التطور والنمو. وأضاف هلال، أن استمرار فرض الضرائب العقارية على المصانع، يزيد الأعباء عليها في ظل حالة الركود الناتجة عن جائحة كورونا محليًا، بجانب تراجع معدل الطلبات التصديرية من قبل الدول الخارجية.

بدأت مصلحة الجمارك المصرية خفض رسوم الإغراق المفروضة على واردات البيليت وحديد التسليح اعتبارا من يوم 12 أكتوبر الجاري، بعد انتهاء فترة تأجيل تطبيق الشريحة الثانية من الرسوم لمدة 6 أشهر، بحسب منشور للمصحلة. وكانت وزارة التجارة والصناعة قررت في أكتوبر 2019 فرض رسوم إغراق بواقع 25% على حديد التسليح المستورد، و16% على البيليت، لمدة 3 سنوات، على أن يتم خفضه تدريجيا.

خاطب تحالف “صبور ــ إليانس” مسئولي شركة العاصمة الإدارية لإعادة النظر في تطوير 582 فدانًا بنظام الشراكة، وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في شهر يونيو الماضي. وقال العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إن التحالف طلب من شركة العاصمة مهلة زمنية لشراء الأرض بدلا من تطويرها بنظام المشاركة، وأضاف الحسيني لصحيفة “الشروق” أن التحالف طلب من شركة العاصمة الإدارية مهلة زمنية لدراسة جدوى المشروع في ضوء المشاركة في الإيرادات أو الوحدات مع سداد دفعة مقدمة 50 مليون دولار لصالح العاصمة الإدارية، ولكنهم أبدوا رغبتهم في شراء الأرض والتراجع عن المشاركة.

وقعت شركة السويس للتنمية الصناعية ومكتب المهندس الاستشاري حسين صبور، عقد استكمال البنية التحتية للقطاع الصناعي الأول بالعين السخنة، والذي يتكون من 4 مشاريع رئيسية للصناعات الثقيلة والصناعات الصغيرة والمتوسطة ومدينة سكنية ومنطقة تجارية ولوجيستية، وبحسب بيان صحفي فإن مكتب صبور سيعد دراسة فنية ومالية لتقييم الوضع الحالي للقطاع الصناعي للسويس للتنمية الصناعية والواقع في شمال غرب خليج السويس بمساحة إجمالية أكثر من 8 ملايين متر مربع.

قال رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، في بيان أمس إن الشركة تجري إعادة هيكلة مع جهاز التنظيم والإدارة، بهدف تقليص عدد الشركات التابعة من 10 إلى 4 شركات فقط. كما لفت إلى أن متوسط معدلات التشغيل الحالية بالشركة يتراوح بين 50 و60% من معدلات التشغيل التي كانت تقوم بها قبل تفشي فيروس كورونا.

كشف عماد برسوم، العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر أن شركة النيل للألومنيوم المعروفة باسم أليونايل إحدى الشركات الاستثمارية التابعة للصندوق تدرس الاستحواذ على شركات أخرى بقطاع مواد البناء لمقابلة التوسع في المجال. وأشار برسوم في تصريحات لصحيفة “البورصة” إلى أنه من المقرر البدء في إجراءات عملية الاستحواذ مطلع العام المقبل. وتفاضل أليانويل حاليا بين منطقتى السادس من أكتوبر والسادات لإقامة مصنع جديد، وانتهت من الشكل التصميمي للمصنع بتكلفة استثمارية تصل قيمتها إلى أكثر من 50 مليون جنيه.

وأوضح برسوم أن مجموعة أليانويل تأثرت لفترة بسيطة في ظل الإغلاقات بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا لكنها عاودت العمل بشكل أكبر حاليًا لتعويض فترة التوقف في ظل ارتفاع أعداد الطلبات. وأشار إلى اعتزام الصندوق مطلع العام المقبل تحديد أسماء الشركات التي سيتم التخارج منها وفقا للخطة الاستراتيجية الموضوعة.

قال ألكسندر فورونكوف، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الروسية للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مصر ستصبح من الدول الرائدة في مجال الطاقة النووية السلمية خلال السنوات القليلة المقبلة. وأضاف في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية يعد أحد المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها مصر وسيشكل نقلة كبيرة للبلاد في مجال توليد الطاقة والكهرباء.

فيما قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر إنه جار التفاوض مع مستثمرين أجانب بشأن إقامة مشروعات طاقة متجددة بقدرة 2000 ميجاوات لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية. وأضاف شاكر خلال مؤتمر صحفي على هامش افتتاح مركز سيمنس لخدمات الطاقة الخميس الماضي، أن التفاوض مع المستثمرين الأجانب سينتهي قبل نهاية لعام الجاري. وأوضح أن المشروعات الجديدة الجاري التفاوض عليها سترفع إجمالي إنتاج الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة المتجددة إلى 6000 ميجاوات.. التفاصيل

تطرح شركة إعمار مصر المرحلة الثانية بمشروع “كايرو جيت” السكني في مدينة زايد وانتهت الشركة من بيع المرحلة الأولى بالمشروع ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع 11.5 مليار جنيه.. التفاصيل

وافق بنك مصر على منح تمويل بقيمة 900 مليون جنيه لصالح شركة انرشيا للتنمية العقارية، تبعا لتصريحات مصادر لصحيفة “الشروق”. وأضافت المصادر ان التمويل الموجه للشركة سيكون وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، ويهدف إلى المساهمة في التكاليف الاستثمارية للمشروعات التي تتولى الشركة تطويرها.

ووافق البنك الأهلي المصري على منح تمويل بقيمة 750 مليون جنيه لصالح شركة فاركو للادوية، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية بأحد البنوك. وأضافت المصادر لصحيفة “الشروق” أن الشركة تسعى للحصول على القرض متوسط الاجل بغرض المساهمة في تمويل عمليات التشغيل، حيث تمتلك الشركة اربعة مصانع لإنتاج الأدوية المختلفة، تضم 10 خطوط إنتاج.

في سياق آخر، تتفاوض شركة بلتون مع أحد البنوك المحلية للحصول على قرض بقيمة 100 مليون جنيه. وقالت مصادر للصحيفة أن القرض الذي تسعى الشركة للحصول عليه يوجه بواقع 50 مليون جنيه، لشركة بلتون للتأجير التمويلي، و50 مليون جنيه أخرى لشركة بلتون لخدمات التقسيط لتمويل انشطة التمويل العقاري والتخصيم.

وقالت مصادر إن شركة “سامكريت مصر” خاطبت تحالفا يضم 6 بنوك للحصول على 900 مليون جنيه تمثل زيادة لقرض قائم سبق وحصلت عليه الشركة بقيمة 3.1 مليار جنيه. وقالت المصادر المصرفية إن الشركة تتوصل حاليا مع البنك الأهلى المصرى المرتب الرئيسي ووكيل القرض للموافقة على حصولها 900 مليون جنيه وزيادة قيمة القرض إلى 4 مليارات جنيه، لاستيعاب زيادة المشروعات التي اسندت إلى الشركة في العاصمة الإدارية.

كما ذكرت الصحيفة أن شركة عامر جروب بدأت عملية توريق سندات بقيمة 1.25 مليار جنيه، بمشاركة عدة بنوك وإدارة المجموعة المالية هيرميس.

تعاقدت “المصرية لتشغيل المترو” مع شركة دعاية خلال شهر يوليو الماضي بشأن تأجير المساحات الإعلانية على خطوط المترو لمدة 10 سنوات بقيمة 1.1 مليار جنيه ــ تبعا لتصريحات مصادر بالشركة. وأكدت مصادر لصحيفة “الشروق” أن شركة الدعاية فازت بمزايدة تأجير المساحات الإعلانية في المترو بعد منافسة مع وكالة الأهرام للإعلان التي تقدمت بعرض قيمته 600 مليون جنيه لتأجير المساحات الإعلانية بخطوط المترو لمدة 10 سنوات فقط.

فيديو اليوم

يخطط أبليكيشن “كابيتر” للتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات للتوسع في مختلف محافطات الجمهورية لتقديم خدماته أمام التجار والموردين بعدد من قطاعات التجزئة خلال العام المقبل، وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، محمود نوح، إن الشركة رصدت استثمارات لهذه الخطة بنحو 500 مليون جنيه.

نتابع

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن عدد المشروعات الخضراء المدرجة في خطة العام المالي 2020-2021 يبلغ نحو 691 مشروعا بتكلفة كلية تصل إلى 447.3 مليار جنيه، باعتمادات 36.7 مليار جنيه تمثل 14% من إجمالي الاستثمارات العامة الموزعة في الخطة، ومن المستهدف زيادة هذه النسبة إلى 30% في خطة العام المقبل.

من ناحية أخرى، بحثت السعيد مع ممثلي 70 شركة فرنسية التوقعات والفرص المتاحة بالاقتصاد المصري في حقبة ما بعد جائحة كورونا، وذلك بحضور يحيي زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والسفير الفرنسي في القاهرة ستيفان روماتيه، بحسب بيان الوزارة.

أخطرت وزارة السياحة والآثار رسميًا شركات السياحة بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء والخاص بدعم وتحفيز القطاع، والتي شملت استمرار الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 إبريل 2021، وانتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ للعاملين بوزارة القوى العاملة من شهر أبريل حتى ديسمبر 2020.

وتضمنت الحوافز تجديد الموافقة على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه وكذلك سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية حتى 31 ديسمبر 2020، مع إرجاء سداد المديونيات المستحقة عن فترات ما قبل بداية أزمة جائحة كورونا، ليبدأ السداد مجدولًا على فترة مناسبة اعتبارًا من يناير 2021.

في المقابل قالت صحيفة “الشروق” إن جهات حكومية قامت بالحجز الفوري على أرصدة عدد من مستثمري السياحة لدى البنوك بسبب تأخرهم عن سداد بعض المديونيات الحكومية المستحقة عليهم خلال الشهور الماضية ولم يستطيعوا سدادها نظرا للظروف الحالية. وأكد عدد من أصحاب الشركات والفنادق العائمة والثابتة أنهم فوجئوا خلال الأيام القليلة الماضية بتجميد أرصدتهم بسبب قيام بعض الجهات الحكومية التي تتعامل معهم خاصة في وزارات الري والمالية والتضامن الاجتماعي بالحجز الفوري على أرصدتهم لدى البنوك بسبب تأخرهم فى السداد  نظرًا للظروف التي تعرض فيها قطاع السياحة لأعنف أزمة في تاريخه وخسائر بمليارات الدولارات بسبب جائحة كورونا، حسبما ذكرت الصحيفة.

أطلق محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” باستثمارات 9.6 مليار جنيه، والتي تستهدف 375 تجمعًا ريفيًا في 14 محافظة، منها 315 قرية بالصعيد، وبحسب بيان حكومي فمن المخطط أن تشمل المبادرة 1000 قرية بنهاية العام المالي 2023/2024.

أكدت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون تنظيم إدارة المخلفات يعد خطوة للقضاء على مشكلة القمامة، وبمقتضى القانون سيتم إنشاء جهاز يٌعنى بتنظيم وإدارة ومتابعة ومراقبة كافة العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات على المستوى المركزي والمحلي، وجذب وتشجيع الاستثمارات في مجال الأنشطة من جمع ونقل ومعالجة المخلفات والتخلص منها.

وفي شأن متصل، وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة “جرين تيك إيجيبت وشركة أوك القابضة بروتوكول تعاون بهدف تأسيس شركة مساهمة لإقامة وتشغيل مصانع تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية، وفق بيان صحفي.

تناقش اللجنة الدستورية والتشريعية في البرلمان برئاسة النائب إيهاب الطماوي وكيل اللجنة، اليوم الأحد، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون الصلح الواقي من الإفلاس، والذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين مصلحة المدين حسن النية سيئ الحظ من ناحية، ومصلحة الدائنين من ناحية أخرى.

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن دعم السلع التموينية ورغيف الخبز، يستحوذ على 84.5 مليار جنيه من موازنة العام المالي 2020 /2021، حيث يستفيد 63.5 مليون فرد من دعم سلع البطاقة التموينية، فيما يصل عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز للمستفيدين 65.3 مليون فرد.. التفاصيل

يعقد برنامج حاضنة الأعمال “مصر تبدأ” منتدى رائدات مصر “Female Founders Forum”، اليوم الأحد، عبر الإنترنت. وتهدف الندوة إلى دعم رائدات الأعمال عن طريق تقديم محتوى تدريبي مميز بالإضافة إلى عقد سلسلة من اللقاءات الحوارية عن كيفية مواصلة العمل بنجاح.. التفاصيل

اعتبر محمد معيط ، وزير المالية، أن الأداء المالي للاقتصاد المصري في ظل جائحة كورونا فاق التوقعات، بشهادة صندوق النقد الدولي في تقرير “الراصد المالي والنظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي”، بما يعكس النتائج الإيجابية للتجربة المصرية الناجحة في الإصلاح الاقتصادي التي مازالت تحظى بإشادة المؤسسات الدولية، وفق بيان الوزارة.

وفي سياق متصل، صرحت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، لبرنامج “المصري أفندي” المذاع على فضائية “القاهرة والناس” أن مصر اجتازت أزمة كورونا بسلام، وقالت إنه على الرغم أن هناك مصانع تأثرت بالأزمة، لكن لا توجد مصانع أغلقت، وبنسبة كبيرة لا يوجد عمالة فقدت وظيفتها، وأضافت: هدفنا هو أن تعمل المصانع كافة بكامل طاقتها والحد من الواردات، وأن يعمل الـ 13 مجمعًا صناعيًا بكامل طاقتهم، وأن نصل بمعدل صادرتنا أضعاف الموجود.

وبحثت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي مع محمد منار وزير الطيران المدني، خطة تسويق المنطقة الاستثمارية في محيط مطار القاهرة الدولي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

يستهدف المجلس التصديري للصناعات الهندسية زيادة صادرات القطاع بنسبة 20% بحلول 2023، لتصل إلى 2.5 مليار دولار مقابل ملياري دولار مستهدف تحقيقها في نهاية العام الجاري، بحسب تصريح مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس لصحيفة الشروق.

ينظم الاتحاد العربى للتأمين ندوة افتراضية عن بُعد عن “إعادة التأمين في المنطقة العربية.. المنافسة الحالية وتوقعات التجديد لعام 2021″، الثلاثاء المقبل، وبحسب صحيفة “المال” تأتي الندوة قبل تجديد شركات التأمين اتفاقيات إعادة التأمين لعام 2021 في يناير المقبل.

سددت شركات التأمين إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 12.9 مليار جنيه خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري 2020، مقابل 11.49 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق له بمعدل نمو 12.3%. ووفق تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية فإن إجمالي قيمة موافقات إصدارات اسهم التأسيس وزيادات رؤوس الأموال خلال الفترة تراجع بمعدل 42.3% من 101.8 مليار إلى 58.7 مليار جنيه.

وسجلت تمويلات الشركات والجمعيات للتمويل متناهي الصغر 17.44 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2020، مقابل 14.43 جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة 20.86%.

أعلن أشرف بولس، رئيس شركة كورنرستون للتطوير العقاري في بيان حصول الشركة على القرار الوزاري لمشروع “ذا كيرف” بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وجارٍ الحصول على التراخيص، تمهيدًا لبدء التنفيذ قريبًا، وهو مشروع سكني ويضم مول تجارب ومبنى إداري.

ذكرت شركة دانة غاز الإماراتية في بيان إفصاح لبورصة أبوظبي، الخميس الماضي، أنها حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي، وستسدده عند استكمال خطط بيع أصولها في مصر.

انتهت شركة بتر هاوس للتطوير العقاري من بيع وحدات مشروع سكاي كابيتال بالعاصمة الإدارية الجديدة، والبالغة 600 وحدة مقابل 1.2 مليار جنيه، حسبما أعلن روماني أندراوس رئيس الشركة في بيان أمس.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عن توقيع اتفاقية يقوم من خلالها كل من صندوق أبوظبي للتقاعد و”القابضة” إحدى أكبر الشركات القابضة بالمنطقة، باستثمار 7.7 مليار درهم في مجموعة محددة من أصول البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لـ”أدنوك” (2.1 مليار دولار). وقال بيان يوم الخميس، إن “أدنوك” ستقوم بموجب هذه الاتفاقية، ببيع 20% من شركة أدنوك لأنابيب الغاز القابضة، المملوكة بالكامل لها والتي تمتلك 100% من حصة أدنوك في شركة أصول أدنوك لأنابيب الغاز (أدنوك لأنابيب الغاز)، لصندوق أبوظبي للتقاعد و”القابضة”. وتمتلك شركة أدنوك لأنابيب الغاز، التابعة لأدنوك، حقوق تأجير 38 خط أنابيب غاز طولها الإجمالي 982 كيلومتراً.

يأتى هذا الاستثمار في أعقاب قيام ائتلاف عالمي يضم كلاً من “جلوبال إنفراستركشر بارتنرز”، و”بروكفيلد لإدارة الأصول”، و”صندوق الثروة السيادية السنغافوري”، و”مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو”، و”إن إتش للاستثمار والأوراق المالية” و”سنام”، باستثمار 10.1 مليار دولار في يوليو 2020 للحصول على حصة 49% في مجموعة أصول أنابيب الغاز ذاتها التي تمتلكها أدنوك.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

أعلنت الحكومة الأمريكية، أن عجز الموازنة ارتفع بنسبة 218% ليسجل رقما قياسيا بلغ 3.1 تريليون دولار في السنة المالية التي تنتهي في 30 سبتمبر، وذلك بسبب الإنفاق الهائل لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا. ويأتي هذا العجز غير المسبوق في الموازنة الأمريكية، نتيجة التدابير المالية التي اتخذتها الحكومة الأمريكية في سبيل مواجهة التداعيات السلبية الناجمة عن تفشي أزمة فيروس كورونا، حسبما كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية. ويمثل هذا الرقم أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق للعجز الذي وصل إلى 1.4 تريليون دولار عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية حسبما نقلت قناتا الحرة وسي إن بي سي الأمريكيتين.. التفاصيل

حقق صندوق المعاشات النرويجي، أكبر صندوق سيادي في العالم، عوائد تقدر بنحو 412 مليار كرونة، ما يعادل 43.9 مليار دولار، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسواق الأسهم العالمية. وقال الصندوق إن العائد على استثمارات الأسهم في الصندوق بلغ 5.7%، بينما ارتفعت الاستثمارات في العقارات غير المدرجة بنسبة 0.9%، وزادت استثمارات الدخل الثابت بنحو 1.1%، بينما كان العائد الإجمالي للصندوق أقل بـ 3 نقاط أساس من العائد على المؤشر القياسي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

منطقة إعلانية