أخبار

المملكة تسعى لتوفير 9 آلاف وظيفة لمواطنيها من سعودة قطاع الاتصالات

كورونا

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، قبل أسبوعين قرارًا بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف توفير وظائف للسعوديين في إطار سعي المملكة لتخفيض معدلات البطالة.

وبحسب بيان على وكالة الأنباء السعودية سيتم تطبيق هذا القرار على جميع المنشآت في سوق العمل التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية في بيان آخر اليوم الأحد إن هذا القرار سيوفر 9 آلاف وظيفة في هذا القطاع، وأن 60% من هذه الوظائف ستكون في منشآت كبرى.

ويستهدف قرار التوطين أكثر من 30 مهنة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، أبرزها: مهندس اتصالات، مهندس حاسب آلي، مهندس شبكات، أخصائي تطوير البرمجيات، أخصائي تحليل الأعمال، مبرمج، اخصائي دعم فني، فني إلكتروني اتصالات، فني شبكات.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية السعودية أن نسبة التوطين في هذه الوظائف لن تقل عن 25%، على أن يكون الحد الأدنى لأجور السعوديين 7 آلاف ريال (1.9 ألف دولار) لوظائف الهندسة و5 آلاف ريال (1.3 ألف دولار) لوظائف الدعم الفني وغيرها من الوظائف الفنية.

أجور مرتفعة للسعوديين

لا تتوفر بيانات رسمية عن متوسط أجور العاملين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي تهدف المملكة لتوطين 25% من موظفيه على الأقل، لكن تشير بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أن متوسط أجر السعوديين يصل إلى 10 آلاف ريال (2.7 ألف دولار) في الشهر مقارنة بمستويات أجور لغير السعوديين عند 4.1 ألف ريال (1.1 ألف دولار).

يعني هذا أن أجور السعوديين في العموم تمثل نحو 2.5 مرة من أجر غير السعوديين وهو ما قد يشير إلى أن توطين الوظائف قد يؤدي لمزيد من الضغوط على الشركات في وقت تعاني فيه بالفعل من ضغوط جراء الوباء وانكماش اقتصاد المملكة التي تعتمد بشكل أساسي على عوائد النفط التي أصبحت غير مجزية.

السعودية تستهدف خفض البطالة لـ7 % بحلول 2030

ووضعت المملكة خطة لخفض معدلات البطالة بين المواطنين السعوديين إلى مستوى الـ7% في مجتمع يمثل فيه الشباب دون سن الـ30 عاما نحو 67%.

الوباء يعطل خطط المملكة

قفزت معدلات البطالة بين السعوديين خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 15.4% مقارنة بـ11.8% مع تأثر اقتصاد المملكة بجائحة كورونا وبقاء أسعار النفط حول 42 دولارا للبرميل في سوق يشهد ضعف في الطلب.

ويعتبر مستوى البطالة بين السعوديين في الربع الأول 2020 عند 11.8% هو أدنى مستوى لها في نحو 4 سنوات.

وقفزت معدلات البطالة بين الذكور في الربع الثاني إلى 8.1% مقارنة بـ5.6% في الربع الأول، فيما سجلت معدلات البطالة بين الإناث 31.4%.

صعدت أيضا معدلات البطالة بين غير السعوديين لمستوى قياسي عند 3.1% مقارنة بـ0.5% في الربع الأول 2020، ومستويات لم تتخطى الـ1% خلال السنوات الأربعة الماضية.

الأكثر مشاهدة

ارتفاع أسعار العقارات في السعودية 0.5% خلال الربع الثالث من العام الحالي

ارتفعت أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثالث...

“مصر للطيران” توقع مذكرة تفاهم مع غانا لتأسيس شركة طيران جديدة بإفريقيا

كشف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، الطيار رشدي...

منطقة إعلانية