النشرة البريدية

محمود محيي الدين مديرًا تنفيذيًا لصندوق النقد وممثلًا لمصر والمجموعة العربية.. “يوروجيت” تتفاوض مع ميناء دمياط لتشغيل المحطة الثانية للحاويات

الاستثمار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“صندوق النقد”: مصر الدولة الوحيدة التي ستحقق نموًا إيجابيًا بالشرق الأوسط

“القابضة الإماراتية” تستثمر مليار دولار في مجموعة “اللولو” للتوسع بمصر

2.238 مليار دولار حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال أغسطس

“المجتمعات العمرانية” تسدد 5.5 مليار جنيه مستحقات للمقاولين

 “حسن علام” تنافس على تنفيذ “القطار السريع” والخط الرابع للمترو

“مصر المقاصة” تؤهل 3 عروض لشراء حصتها في “المقاصة سبورت”

1.68 مليار دولار صادرات الحاصلات الزراعية خلال 8 أشهر

“أرامكو” الأولى عربيًا بقائمة فوربس لأفضل صاحب عمل في العالم و”CIB” السابع

 القصة الرئيسية

“صندوق النقد”: مصر الدولة الوحيدة التي ستحقق نموًا إيجابيًا بالشرق الأوسط

قال صندوق النقد الدولي، إن مصر هي الدولة الوحيدة التي ستحقق نموًا اقتصاديًا إيجابيًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالي الحالي، بفضل الإصلاحات الأخيرة.

وأشاد الصندوق، في تقرير آفاق اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطي، الصادر أمس الإثنين، بإجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي نفذ عام 2016، مشيرًا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة خفضت الدين بشكل كبير قبل أزمة جائحة كورونا، وهو ما ساعد الاقتصاد المصري على تجاوز مخاطر الجائحة.

وذكر الصندوق، أن مظلة برامج الحماية الاجتماعية في مصر، والتي تشمل برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية، وبرنامج تعويضات نقدية لمرة واحدة للعمال غير الرسميين، سجلت زيادة بأكثر من 150% مقارنةً بمستويات ما قبل الجائحة.

واستعرض التقرير إجراءات البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة بنحو 3.5% منذ بداية الجائحة وحتى سبتمبر الماضي، مشيرًا إلى أن العديد من الدول في المنطقة ومنها مصر، طبقت أدوات للتأثير على تدفقات السلع ورأس المال.

على صعيد متصل توقع البنك الدولي في تقرير لأحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الصادر بعنوان “تعزيز التعاون التجاري: إحياء التكامل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عصر ما بعد جائحة “كورونا”، نمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المصري بواقع 3.5% خلال العام المالي الحالي (2021/2020)، ليتفق مع النقد الدولي بشأن انفراد مصر بتحقيق معدل نمو إيجابي بالمنطقة.

ورشح البنك الدولي ارتفاع نمو الاقتصاد المصري بمعدل 5.8% خلال العام المالي 2022/2023، وألقى الضوء على توسع مظلة الحماية الاجتماعية منذ تفشي الجائحة، حيث تستفيد حوالي 9% من الأسر المصرية من البرامج الوطنية للتحويلات النقدية مثل “تكافل وكرامة”.. التفاصيل

وأصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرًا يسلط الضوء على بعض النماذج لشهادات المؤسسات الاقتصادية الدولية بشأن نجاح مصر في التعامل مع أزمة كورونا، وتوقعاتها الإيجابية بتحسن عدد من المؤشرات الاقتصادية، وعلى رأسها توقعات صندوق النقد الدولي بأن تحقق مصر واحدًا من أعلى معدلات النمو الاقتصادي على مستوى العالم عام 2020، وحدوث انتعاش قوي للاقتصاد المصري عام 2021/2022، مع بداية عودة النشاط المحلي إلى طبيعته، ليصل معدل النمو الاقتصادي إلى 5.6% في 2024/ 2025.

أهم الأخبار

تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محمود محيي الدين بالإجماع مديرًا تنفيذيًا بصندوق النقد الدولي وعضوًا بمجلس إدارته ممثلًا لمصر ومجموعة الدول العربية التي تتضمن مصر والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر والأردن والعراق ولبنان واليمن بالإضافة إلى المالديف.. التفاصيل

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية عن أغسطس الماضي، ارتفاع الإيرادات العامة من الضرائب خلال أول شهرين من العام المالي الجاري بحوالي 11.8 مليار جنيه بما يعادل 14.6% على أساس سنوي، حيث سجلت 92.4 مليار جنيه مقابل نحو 80.7 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، ما ساهم في زيادة إجمالي إيرادات الحكومة من 107.2 مليار  إلى 126 مليار جنيه بنسبة زيادة 15%.

وخلال فترة المقارنة، ارتفعت مصروفات خدمة الدين الحكومي بـ 3.8%، لتصل إلى 172 مليار جنيه، فضلًا عن تحقيق الاستثمارات نموًا بنحو 85% لتسجل 18 مليار جنيه.

سددت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشركات المقاولات التي تتولى تنفيذ مشروعات لها نحو 5.5 مليار جنيه خلال الشهر الماضي، وذلك بما يتناسب مع الفواتير الواردة من أجهزة المدن الجديدة، وبحسب حديث مصادر لبوابة “حابي” فإن متوسطة القيمة التي يتم سدادها شهريًا تتراوح بين 4 إلى 6 مليارات جنيه.

طالب المهندس إبراهيم العربي، نائب رئيس مجموعة العربي، خلال لقاء أمس مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بسرعة إنهاء إجراءات الحصول على أراض جديدة تتبع بعض الجهات الحكومية في مدينة قويسنا لإنشاء عدد من المشروعات الصناعية ومحطتي كهرباء ومياه بالمشروع، ومستشفى، على أن تبدأ هذه المصانع الجديدة الإنتاج بحلول عام 2022.

وكشف العربي في بيان صحفي عن بدء الإنتاج في مجمع العربي الصناعي لأجهزة الطهي بمدينة قليوب بالتعاون مع مصنع إيطالي بطاقة إنتاجية 480 ألف بوتاجاز سنويًا، لافتًا إلى أنه جارٍ بناء مصنع آخر بنفس المنطقة لإنتاج أجهزة الميكروويف.. التفاصيل

استبعدت لجنة الاستثمار بشركة “مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي” 3 عروض مقدمة إليها للاستحواذ على عقد رعاية فريق كرة القدم، لعدم بلوغها الحد الأدنى الذي حددته الشركة لقبول العروض والبالغ نحو 80 مليون جنيه، وتستعد الشركة لعقد اجتماعات منفصلة مع المستثمرين الراغبين في شراء حصتها بشركة المقاصة سبورت المالكة بدورها لنادي “مصر المقاصة”، وذلك بعد استبعاد لجنة الاستثمار بالشركة 3 عروض وتأهيل ثلاثة عروض أخرى للمفاضلة بينهم.

تتفاوض شركة “يوروجيت” الإيطالية مع هيئة ميناء دمياط على تشغيل المحطة الثانية للحاويات بالميناء، وقال كريم سلامة، ممثل الشركة في مصر، لصحيفة “المال” إن شركته ستساهم  بنحو 400 مليون يورو في تمويل المشروع، مقابل قرابة 300 مليون يورو لهيئة ميناء دمياط بتدبير قرابة 300 مليون يورو، والتي تمثل حصتها في المرحلة الأولى للمشروع، متوقعًا توقيع العقود نهاية العام الجاري، أو مطلع 2021 على أقصى تقدير.

أعلنت مؤسسة “بروباركو” الفرنسية، عن استثمار مبلغ 11 مليون دولار في صندوق “سي بي فند 2″، كمشاركة أولى للمؤسسة في الصندوق الاستثماري الذي يمول مشروعات القطاع الخاص بالسوق المصرية، بما يساهم في تغطية جانب من تمويل الصندوق المقدّر بـ 142 مليون دولار، وذلك إلى جانب البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD وبنك الاستثمار الأوروبي EIB ومؤسسة التمويل الدولية IFC وصندوق المؤسسات المصري الأمريكي للمؤسسات EAEF، وفق صحيفة المال.

ونقلت الصحيفة عن شريف بلبل، العضو المنتدب لشركة برايم كابيتال للترويج وتغطية الاكتتابات، أن شركته تتولى دور المستشار المالي لصفقتي استحواذ بالسوق المحلية، بقيمة إجمالية تبلغ مليار جنيه، حيث تعمل لصالح صندوق استثمار بدولة الكويت بغرض إتمام صفقة استحواذ على إحدى شركات الأدوية العاملة بالسوق المحلية، إلى جانب تقديم الاستشارات المالية لإحدى شركات الاستثمار السياحي بدولة خليجية، والتي ترغب في بيع فندق محلي بسعة 350 غرفة.

ساهمت شركات أجنبية أبرزها Anchor Capital الأمريكية، وRAB Capital الجنوب أفريقية، وMSA Capital الصينية في تأسيس شركة “ثاندر القابضة” للاستثمارات المالية بقيادة أحمد حمودة، الذى كان يشغل منصب مدير عام شركة أوبر مصر حتى 2018، وأوضح حمودة لـ “المال” أنه تم الحصول على رخصة نشاط السمسرة في الأوراق المالية، وجاري المفاضلة بين تأسيس كيان لإدارة المحافظ، وبين الدخول في شراكة مع مديري المحافظ أو البنوك التي تمتلك كيانات قائمة.

تعتزم الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي تنفيذ نحو 250 مشروعًا باستثمارات 19.1 مليار جنيه بواقع 45 مشروعا لمياه الشرب و205 مشروعات للصرف الصحي. وقالت مصادر برلمانية لـ”البورصة” إن الهيئة طلبت توفير مخصصات بقيمة 30 مليار جنيه، لكن تم اعتماد هذه الاستثمارات فقط.

أكثر من 90% من الصادرات والواردات سيتم إداراتها بشكل إلكتروني، بعد تشغيل المراكز اللوجستية بالقاهرة وغرب وشرق بورسعيد والعين السخنة، حسبما أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية في بيان أمس، مشيرًا إلى استهداف تشغيل المراكز اللوجستية بالإسكندرية بنهاية الشهر الحالي ودمياط والدخيلة خلال نوفمبر ويناير القادمين على الترتيب، على أن يتم تقليص زمن الإفراج الجمركي بموانئ السخنة وشرق وغرب بورسعيد إلى أقل من 3 أيام بنهاية 2020، وبقية موانئ مصر قبل نهاية العام المقبل.. التفاصيل

قدر البنك المركزي المصري حجم الزيادة بمحفظة القروض والتسهيلات الممنوحة للشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 201.7 مليار جنيه خلال الفترة من ديسمبر 2015 وحتى يونيو الماضي، استفادة منها أكثر من 1.06 مليون مشروع، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط توزعت هذه التمويلات بين 111.4 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة، و65 مليار جنيه للشركات المتوسطة.. التفاصيل

بلغت حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال أغسطس الماضي 2.238 مليار دولار، مقابل 2.164 مليار دولار بالشهر المماثل من 2019، وفق موقع مباشر.

وأصدر البنك المركزي أمس سندات خزانة بقيمة 11.5 مليار جنيه على 3 طروحات، تشمل 3 مليارات جنيه لأجل عامين، و5 مليارات جنيه لأجل 5 سنوات، فيما بلغت قيمة الطرح الثالث نحو 3.5 مليار جنيه لآجل 10 سنوات.

وقعت شركة أبوظبي للاستثمار “ADQ” القابضة اتفاقية غير ملزمة مع مجموعة اللولو العالمية – صاحبة سلاسل الهايبر ماركت والسوبر ماركت – تمهيدًا لاستثمار نحو مليار دولار، لدعم خطط توسعة عمليات مجموعة اللولو في مصر. وبموجب الاتفاقية سيعمل الطرفان على إنشاء 30 متجر هايبر ماركت، و100 متجر تجزئة مصغر (ميني ماركت)، بالإضافة إلى أحدث مراكز الخدمات اللوجستية والتوزيع وتلبية الطلبات.. التفاصيل

تدرس شركة حسن علام للطرق والكباري المنافسة على تنفيذ عدد من المشروعات القومية المطروحة من قبل وزارة النقل، وهي مشروع القطار الكهربائي السريع “العين السخنة – العلمين” ومشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، ومشروع مترو الإﺳﻜﻨﺪرﻳﺔ ومشروع المحاور الجديدة على النيل.. التفاصيل

تتفاوض شركة بالم هيلز للتعمير تتفاوض مع أحد البنوك الحكومية للحصول على قرض تصل قيمته إلى 300 مليون جنيه، بغرض تدشين مدرسة دولية وناد اجتماعي ضمن المرحلة الأولى من مشروعها السكني التعليمي (بادية) بمدينة السادس من أكتوبر، غرب القاهرة، وجارٍ حاليًا الانتهاء من مذكرة الشروط والضوابط الخاصة بالقرض، بحسب المال.

قال أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا هولدينج جروب، إن شركته تخطط لاقتراض مليار جنيه لتمويل إنشاءات مشروع “جيفيرا” في الساحل الشمالي، لافتًا إلى استهداف طرح 3 مراحل جديدة بمشروعاتها خلال الربع الأول من عام 2021، وبيع 100 وحدة بقيمة تصل إلى مليار جنيه خلال الربع الأخير من العام الجاري، بحسب البورصة.

ذكر بيان لوزارة التجارة والصناعة أن صادرات الحاصلات الزراعية خلال أول ثمانية أشهر من 2020 بلغت 1.677 مليار دولار، بقيادة الفاكهة التي حققت 755 مليون دولار، إلى جانب صادرات البطاطس والموالح البالغة 222 مليونًا و150 مليون جنيه على الترتيب. وجاءت روسيا في مقدمة الدول المستوردة بقيمة 264 مليون دولار، تلاها السعودية 170 مليون دولار، ثم هولندا بقيمة 160 مليون دولار.

توقع المركز المصري للدراسات الاقتصادية ارتفاع معدل البطالة إلى 13.4%، بافتراض السيناريو المتفائل برجوع مليون عامل فقط من المصريين العاملين بالدول العربية (قياسا بالعائدين من حرب الخليج)، وهو ما يعادل فقط 14% من إجمالي المصريين بالخارج. كما رجح سيناريو آخر للمركز ارتفاع المعدل إلى مستويات أعلى تصل إلى 19% خلال النصف الأخير من عام 2020، حال رجوع 25% على الأقل من إجمالي العاملين في الخارج، بحسب تقرير نشره موقع أموال الغد.

فيديو اليوم

تتصدر قضية المياه أولويات الحكومة الاستثمارية باعتبارها مسألة أمن قومي، خاصة في ظل أزمة سد النهضة.. تعرف على موارد استخدامات المياه في مصر وخطة مصر لتعزيز مواردها المائية.

نتابع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، خلال اجتماع أمس عزم مصر على المُضي قدما بخُطى حثيثة للتعامل مع كافة معطيات القضية السكانية، ولا سيما تداعياتها السلبية على معدلات التنمية، وأن الحكومة مستعدة للتعامل من خلال الخطة القومية لضبط النمو والزيادة السكانية المضطردة، وتوفير التمويل المطلوب لتنفيذ هذه الخطة، وفق بيان حكومي.

قدر محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، حجم الخطة الاستثمارية للتنمية المحلية بالمحافظات خلال العام المالي الجاري بأكثر من 24 مليار جنيه، مؤكدًا في بيان صحفي أن فرق المتابعة تقوم برصد كل ملاحظاتها حول معدلات ونسب التنفيذ في الوحدات المحلية في كل محافظة.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع الدكتورة دينا صالح، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية “IFAD” التابع للأمم المتحدة، التقدم في مشروعات التعاون الجارية في مجال التنمية الزراعية وبدائل التمويل المختلفة ورقمنة القطاع الزراعي، وبحسب بيان الوزارة يبلغ حجم التمويل الجاري مع الصندوق 225.4 مليون دولار قروضًا و17.6 مليون دولار منحًا.

قدر رسم توضيحى للوزارة حجم محفظة المشروعات الجارية لإجمالي شركاء التنمية في مصر بنحو 545.42 مليون دولار موزعة على 13 مشروع.

يصوت مجلس النواب في جلسته العامة المقررة مطلع نوفمبر المقبل على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس والقانون الصادر به رقم 11 لسنة 2018 عقب عرض تقرير اللجنة التشريعية بشأنه، حسبما ذكرت صحيفة المال.

1.076 مليار دولار قيمة صادرات أهم 20 سلعة صناعية من صادرات مصر غير البترولية خلال شهر سبتمبر الماضي، تصدرها على الترتيب الذهب وزيوت النفط، وشاشات المونيتور، والأسلاك والكابلات المعزولة، والأسمدة النيتروجينية، تبعًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وتتطلع القطاعات التصديرية للاستفادة من دعوات المقاطعة بالسعودية للمنتجات التركية، لتحل المنتجات المصرية محلها خاصة بقطاعات المفروشات والأثاث والأجهزة المنزلية والأدوات الكهربائية التي تستحوذ على النصيب الأكبر من واردات الرياض من أنقرة. وقال سعيد أحمد، رئيس المجلس التصديري للغزل والنسيج والمفروشات، لصحيفة “البورصة”، إن المجلس ناقش مع الشركات المصدرة إمكانية الاستفادة بهذه الفرصة لدعم صادرات القطاع للسوق السعودية.

 كشفت وزارة الإسكان أمس عن إعلان طرح 25 ألف وحدة إسكان اجتماعي كاملة التشطيب لمتوسطي الدخل بمدن 6 أكتوبر، وحدائق أكتوبر، وبدر “حدائق العاصمة”، و15 مايو، والعلمين الجديدة، والعاشر من رمضان، ورشيد، وبني سويف الجديدة، والمنيا الجديدة، وناصر، وأسوان الجديدة، على أن يتم تسليم الوحدات خلال 36 شهرًا، بحسب بيان الوزارة.

هل ستدخل مصر عصر طاقة الهيدروجين؟ رحب محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى في مشروعات تحسين كفاءة الطاقة، ومشروعات الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك إستخدام الطاقة المتجددة فى تحلية المياه.

وقال بيان صادر عن الورزاة إن شاكر رحب أيضا بالتعاون بين مصر والبنك فى إمكانية استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة للإستفادة من الخبرات الألمانية فى هذا المجال ، وكذلك مساهمة البنك فى التطوير المستمر الذى يقوم به القطاع فى محطة إنتاج الكهرباء بالسد العالى، ومشروعات الربط الكهربائى.

يأتي الاجتماع قبل يوم واحد من انطلاق فاعليات اليوم المصري الألماني العاشر للطاقات المتجددة، اليوم الثلاثاء، والذي تنظمه الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية، حيث يشارك في اللقاء وفد من الشركات الألمانية الكبرى المتخصصة في تكنولوجيا الطاقات المتجددة؛ لمناقشة نظم وحلول الطاقة الجديدة والمتجددة في التطبيقات الصناعية والتجاري، وسبل التعاون مع الشركات المصرية لإطلاق مشروعات بالقطاع، وفقًا لبيان صحفي.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد أول وزير التموين لشئون التجارة والاستثمار، لبوابة “حابي” إن 5 بنوك تعمل في مكاتب السجل التجاري بجميع أنحاء الجمهورية، وهي: مصر، والتجاري الدولي، والقاهرة، والإسكندرية، وأبوظبي التجاري، مشيرًا إلى أن الجهاز أطلق حتى الآن 7 مكاتب للسجل التجاري في شكلها الجديد، ومن المقرر افتتاح 3 أخرى قبل نهاية العام الحالي.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تطوير مركز تحديث الصناعة نظرًا لدوره المهم في تنمية الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلي والعالمي، جاء ذلك خلال لقاء مع المهندس محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي الجديد للمركز والذي استعرض خطط العمل المستقبلية، وفق بيان الوزارة.

في سياق متصل، أعلنت جامع التي تترأس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في بيان أمس أن الجهاز سيشارك في المعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية “بيزنكس 2020″، في دورته الثالثة على التوالي، والذي سيكون فرصة سانحة لتسويق وحدات صناعية تطرحها الدولة، وتوفير الدعم التمويلي والفني للشباب المشارك بالمعرض.

تراجع إجمالي التمويل العقاري الممنوح من الشركات خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضي بمعدل 4.2% ليصل إلى 1.6 مليار جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الماضي. وبحسب تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية انخفض حجم الأوراق المخصمة خلال فترة المقارنة بمعدل 2.2%، ليهبط من 6.3 مليار إلى 6.2 مليار جنيه.

أطلقت جمعية المصدرين المصريين” إكسبولينك” فعاليات برنامج “إكسبولينك حاضنة التصدير EIP” للمصدرين الجدد ورواد الأعمال”، أول أمس الأحد، وذلك بالتعاون  مع مركز تدريب التجارة الخارجية، وقال خالد الميقاتي رئيس الجمعية إن البرنامج مدته شهرين من خلال نظام التعلم عبر الإنترنت ومن المخطط تكرار البرنامج كل شهرين بهدف تقديم 100 مصدر لديهم أهلية التصدير مع نهاية عام 2021، بحسب موقع أموال الغد.

طالب شريف مخلوف، عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، بدعم بعض المحاور لتحقيق “التحول الرقمي بمصر”، أبرزها، رفع كفاءة العنصر البشرى، وتعزيز ثقافة التحول الرقمي، ونشر الوعى بأمن المعلومات، فضلًا عن الاستفادة من تجارب الدول التي حققت نجاحات في تطبيق الرقمنة، وتنمية وتطوير الواقع التعليمي الحالي لكافة المراحل.

أسفرت الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري للتأمين التي تم إجراؤها أمس عن فوز كل من: الدكتور أيمن الألفي العضو المنتدب للشركة المصرية الإماراتية لتأمينات الحياة، ومدحت صابر العضو المنتدب لشركة أروب للتامين ممتلكات، بحسب بوابة حابي.

أنعش العام الدراسي الجديد، الطلب على مستلزمات الوقاية الطبية نسبيًا، بعدما ألزمت المدارس الطلاب بارتداء واقي الوجه face shield، وبعض المدارس ألزمت طلابها بحيازة أدوات عناية شخصية مثل الجيل المعقم، والصابون. قال مدحت رزيق، عضو مجلس إدارة شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، لـ”البورصة” إن هناك إقبالا شديدا من قبل المراحل السنية الصغرى.

وقع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والمصرف المتحد، أمس الإثنين، بروتوكول تعاون مشترك، يهدف لتقديم حزمة من الحلول المصرفية وآليات التمويل المتخصصة لأعضاء الغرف التجارية، البالغ عددهم 5.5 مليون منتسب، وفق بيان صحفي.

نفت مصر للألومنيوم في بيان إفصاح للبورصة تحديد حجم التمويل المطلوب لتطوير الخط السابع حتى الآن، وقالت إن القيمة النهائية ما زال جاري تقديرها.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تصدرت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي الشركات العربية بقائمة فوربس لأفضل أصحاب عمل في العالم، في المرتبة الـ26 عالميًا، فيما تصدرت شركة سامسونج للإلكترونيات الكورية الجنوبية القائمة كأفضل صاحب عمل على مستوى العالم بأكثر من 105 آلاف موظف. وجاء البنك التجاري الدولي بمصر في المرتبة السابعة عربيًا، والـ373 عالميًا، ويعمل به 6900 موظف.. التفاصيل

أجرت حكومة سلطنة عمان محادثات مع بعض دول الخليج للحصول على دعم مالي، إلا أن المناقشات لا تزال في مراحلها الأولية، وفقًا لنشرة سندات، كما بدأت البلاد مباحثات مع وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف والبنك الآسيوي للاستثمارات في البنية التحتية، للحصول على تمويلات لتدابير متعلقة بفيروس كورونا، وفق رويترز. وتخطط عمان لإصدار سندات دولارية على 3 شرائح، لدعم ماليتها المتضررة من ضعف أسعار النفط المتراجعة.. التفاصيل

عربي ودولي

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” أنه بصدد إنشاء نظام جديد للكشف عن فيروس كورونا، ليحل محل الحجر الإلزامي بتكلفة لا تقل عن 10 دولارات. وقال نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في إياتا، كونراد كليفورد، في مقابلة له مع “بلومبرج” إن الاتحاد يعمل مع منظمة الطيران المدني الدولي، ومنظمة الصحة العالمية لوضع أنظمة اختبار سريعة لفيروس كوفيد – 19 وقابلة للتطوير وبأسعار معقولة، حتى نتخلص من الحجر الصحي.. التفاصيل

قال وزير المالية التونسي علي الكعلي، أمس الإثنين، إنه من المرجح أن تطلب الحكومة من البنك المركزي شراء سندات للمرة الأولى؛ من أجل تمويل عجز قياسي متوقع في ميزانية 2020، مؤكدًا أنه ليس هناك العديد من الخيارات، باستثناء خيار رفع الضرائب وخيار بيع بعض مساهمات الدولة في شركات وهو مالن تقدم عليه الدولة، بحسب رويترز.

حددت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسي بيلوسي 48 ساعة لإدارة الرئيس ترامب للتوصل إلى اتفاق بشأن حزمة التحفيز لتمريرها قبيل الانتخابات الرئاسية، وجاءت تصريحات بيلوسي بعد اجتماع مع وزير الخزانة الأمريكية ستيف منوتشين، بحسب موقع CNBC عربية. وكان مجلس النواب الأمريكي قد رفض في وقت سابق الحزمة التي تقدم بها البيت الأبيض بقيمة 1.1 تريليون دولار، في حين أن يطالب الجمهوريون بحزمة تقدر بـ 2.2 تريليون دولار.

قالت يورونكست لإدارة البورصات إنها أوقفت التداولات على جميع منتجاتها النقدية المشتقة بسبب مشكلة فنية، مما أثر على تداول الأسهم في أمستردام وبروكسل ولشبونة وباريس، وفق رويترز.. التفاصيل

يشتكي رئيس الوزراء البريطاني الحالي، بوريس جونسون، من أنه لا يستطيع العيش براتبه البالغ 150.4 ألف جنيه إسترليني (195.7 ألف دولار) في السنة، لكنه يريد أن يستمر في منصبه لستة أشهر أخرى لتأمين انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتجاوز أزمة كورونا، تبعًا لموقع ميرور.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

604 ألف خريج جامعي في 2019 والجامعات الحكومية الأعلى

ارتفع عدد خريجي التعليم العالي في مصر بنسبة 6.2%، ليصل...

عشماوي: بنك ناصر يستهدف زيادة رأسماله لـ5 مليارات جنيه العام المقبل

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي،...

منطقة إعلانية