أخبار

رقم قياسي.. 102 مليار دولار ديوناً أصدرتها حكومات وشركات الخليج منذ بداية 2020

السعودية

دفعت موجة من صفقات الديون في الخليج الإصدارات إلى مستوى قياسي، حيث يندفع المقترضون لدعم ميزانياتهم المعتمدة على النفط، قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقالت بلومبرج إن الحكومات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي باعت 102 مليار دولار من الديون حتى الآن هذا العام، لتتجاوز بالفعل أعلى رقم سجلته إصدارت الديون الخليجية في عام بأكلمه.
وأعلنت سلطنة عمان، الأربعاء، عن بيع سندات دولارية لمدة سبع سنوات و 12 سنة ، إلى جانب عروض من بنك قطر الإسلامي ومؤسسة الاستثمار في دبي.
وبلغت إصدارات الديون منذ بداية العام الحالي 102 مليار دولار، مقابل 101.7 مليار دولار في 2019، ومقارنة بـ 80 مليار دولار فقط عام 2018.
قال سيرجي ديرجاتشيف ، مدير الأموال في Union Investment Privatfonds GmbH في فرانكفورت إن “الفرصة الأخيرة” قبل المنافسة على رئاسة الولايات المتحدة الامريكية بين دونالد ترامب وجو بايدن تحفز مصدري الديون.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، قد يشهد البيت الأبيض فتوراً في العلاقات في حالة فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، مع مزيد من التدقيق في حقوق الإنسان واستعادة المعايير الدبلوماسية التي تجاوزها ترامب.

كانت الصدمة المزدوجة لفيروس كورونا وانهيار أسعار النفط هذا العام قد ضربت اقتصادات الخليج بشدة ، مما أدى إلى موجة من مبيعات الديون للاستفادة من التحفيز الذي أطلقته البنوك المركزية على مستوى العالم.
وتعد سلطنة عُمان واحدة من أضعف أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي الست ، وقد يصل عجز ميزانيتها إلى 18٪ من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ، وفقًا لتقديرات وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، وقالت السلطنة إنها تجري أيضًا محادثات مساعدة مع دول الخليج المجاورة ، وفقًا لنشرة إصدار السندات.

تضم دول مجلس التعاون الخليجي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعمان والبحرين، وساهم البيع السيادي للمملكة العربية السعودية بأكبر قدر في المبلغ الصادر في 2020 للعام الخامس على التوالي.

على صعيد الشركات ، يتوقع ديرجاتشيف أن تلقى الإصدارات من شعاع كابيتال والبنك العربي الوطني استحسانًا كبيرًا، ويتوقع مبيعات “قوية” من الشركات في المنطقة في عام 2021.

وقال: “بالنسبة للحكومات ، يتعلق الأمر أكثر بتمويل الميزانية حيث أن الضغط مرتفع بسبب انخفاض أسعار النفط” ، وكذلك “استغلال القوة النسبية للحكومات الخليجية مقابل العديد من الأسواق الناشئة الأخرى”.

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدلات الفقر في لبنان لأكثر من نصف السكان

توقع البنك الدولي، استمرار تفاقم معدلات الفقر في لبنان، لتغطي...

البنك العقاري يستهدف تسوية 1.6مليار جنيه ديونًا متعثرة خلال ديسمبر

قال رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، مدحت قمر، إن...

منطقة إعلانية