أخبار

بتكلفة 6.1 مليار جنيه.. الحكومة توافق على مشروع قانون تحسين أوضاع المعلمين

مشروع قانون

وافق مجلس الوزراء اليوم الأربعاء على مشروع قانون لتحسين أوضاع المعلمين بالتعليم العام والأزهري، والذي يتضمن زيادة بدل المعلم بنسبة 50% من قيمته في 30 يونيو الماضي.

وقال مجلس الوزراء في بيان منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، إن 2.1 مليون معلم سيستفيدون من القانون بتكلفة 6.1 مليار جنيه بخلاف التكاليف التأمينية التي ستنتج عن الزيادة.
وأوضح المجلس أن حزمة المزايا المالية الجديدة بمشروع القانون للمعلمين بقطاع التعليم قبل الجامعي العام والأزهري تتراوح بين 325 جنيهًا للمعلم و475 جنيهًا بحسب مستوياتهم الوظيفية دون حافز الإدارة المدرسية، بتكلفة إجمالية سنوية تصل إلى 5.6 مليار جنيه، بخلاف الأعباء التأمينية.

وأوضح محمد معيط، وزير المالية، أن مشروع القانون يتضمن أيضا زيادة بنسبة 50٪ من قيمة بدل المعلم في 30 يونيو2020، بما يتراوح من 75 جنيهًا إلى 180 جنيهًا وفقًا للمستويات الوظيفية للمعلمين يستفيد منها 1.4 مليون معلم بتكلفة سنوية 1.8 مليار جنيه، بخلاف الأعباء التأمينية.
كما يتضمن منح حافز أداء إضافي شهريًا لشاغلي الوظائف التعليمية بالتربية والتعليم والأزهر بفئات مالية بنسبة 50٪ من قيمة حافز الأداء الحالي في 30 يونيو 2020، بما يتراوح من 140 جنيهًا إلى 185 جنيهًا يستفيد منها 1.4 مليون معلم، بتكلفة سنوية 1.2 مليار جنيه.

25% مكافئة امتحانات إضافية بتكلفة سنوية 2.3 مليار جنيه

وقال معيط إنه سيتم منح مكافأة إضافية عن امتحانات النقل لكل العاملين بالتربية والتعليم والأزهر بفئات مالية تعادل 25٪ من قيمة مكافأة امتحانات النقل في 30 يونيو 2020، يستفيد منها 1.4 مليون معلم بمتوسط شهري يتراوح من 65 جنيهًا إلى 155 جنيهًا.
كما يستفيد منها أيضًا 700 ألف موظف بمتوسط شهري يتراوح من 50 جنيهًا إلى 155 جنيهًا، بتكلفة سنوية 2.3 مليار جنيه، .

وأضاف: “مشروع القانون يتضمن إقرار حافز إدارة مدرسية يبلغ 250 جنيهًا لكل مدير مدرسة أو شيخ معهد، و150 جنيهًا لوكيل المدرسة أو المعهد شهريًا يستفيد منه 110 آلاف من مديري المدارس ووكلائهم بقطاع التعليم العام والأزهري بتكلفة سنوية 311 مليون جنيه”.

إنشاء صندوق للرعاية المالية والاجتماعية للمعلمين

وبحسب معيط، يتضمن مشروع القانون أيضا إنشاء صندوق للرعاية المالية والاجتماعية للمعلمين ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر، يتبع رئيس مجلس الوزراء، بهدف تقديم الرعاية للمعلمين ومعاونيهم.
ويحدد مجلس إدارة الصندوق حزمة المزايا التي سوف يقدمها الصندوق للمعلمين ومعاونيهم والتي يصدر بها قرارات، وفقًا للملاءة المالية التي تحددها دراسة اكتوارية معتمدة.

وسيتم تمويل الصندوق من عدة موارد بينها تقديم دعم مالي لمرة واحدة فقط بنصف مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة بواقع 250 مليون جنيه هذا العام، بعد إقرار القانون، و250 مليون جنيه أخرى خلال العام المالي المقبل.
كما سيتم تمويل للصندوق من موارد دورية منها: 2٪ من قيمة الزيادة المقترحة في بدل المعلم وحافز الاداء ومكافأة الامتحانات وحافز الإدارة المدرسية خلال العام المالي 2020/ 2021 بحد أدنى 5 جنيهات شهريًا، و5٪ من قيمة مجموعات التقوية بالمدارس، و5٪ من رسم ترخيص مزاولة المهن التعليمية.

شوقي يشيد بمشروع القانون

من جانبه أشاد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بالجهود، التي بذلتها الحكومة خلال العامين الماضيين للنهوض بمنظومة التعليم قبل الجامعي.
ولفت إلى أنه تم إقرار حافز تطوير التعليم قبل الجامعي بتكلفة سنوية 1.5 مليار جنيه لنحو 315 ألف معلم بمرحلة رياض الأطفال، والصفوف الأول، والثاني، والثالث الابتدائي بالتعليم العام والأزهري.
بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطوير الوسائل التعليمية بما فيها الكتاب المدرسي، وأجهزة التابلت والشبكات والمنصات الرقمية، بما يضمن التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في تعدد مصادر التعلم، خاصة في ظل جائحة “كورونا”.

وأضاف “تم تنفيذ نحو11 ألف فصل دراسي جديد في العام المالي 2018-2019، ونحو 17 ألف فصل دراسي جديد في العام المالي 2019-2020 بمختلف المحافظات”.

وتستهدف الوزارة أيضا تنفيذ 15 ألف فصل بموازنة العام المالي الحالي، وقد تم منذ أيام طرح المرحلة الثانية من المشروع القومي لبناء وتشغيل ألف مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، وبالتعاون بين وزارتي المالية والتربية والتعليم، بهدف تقليل الكثافة الطلابية بالمدارس، وإتاحة تعليم متميز لأبنائنا، يؤهلهم للمنافسة في سوق العمل المحلى والإقليمي والعالمي، وفق شوقي.

الأكثر مشاهدة

تحالف”بولاريس-أرضك” يتفاوض مع “اقتصادية القناة” للحصول على أرض بديلة

كتب محمد رمزي يتفاوض تحالف (بولاريس-أرضك) مع المنطقة الاقتصادية لهيئة...

604 ألف خريج جامعي في 2019 والجامعات الحكومية الأعلى

ارتفع عدد خريجي التعليم العالي في مصر بنسبة 6.2%، ليصل...

منطقة إعلانية