أخبار

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أجل سندات دولارية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، بتعيين شريف سامي عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية، رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك اعتباراً من تاريخه.

قال البنك المركزي المصري، في بيان حول مستجدات الأوضاع في البنك التجاري الدولي مصر، اليوم الجمعة، “وافق البنك المركزي على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي تعيين شريف سامي – عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية- رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك اعتباراً من تاريخه.
وأضاف البيان، “اجتمع محافظ البنك المركزي مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي والذي تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية”.

وأكد محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع على ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين.
ويأتي ذلك في إطار سياسة البنك المركزي تطبيقاً للإجراءات الوقائية والاستباقية والتأكد من تنفيذ اعلى مستويات الممارسات المصرفية السليمة، وإن البنك المركزي لن يتردد في التدخل بموجب صلاحياته الرقابية كلما تطلب الأمر في إطار التزامه بحماية أموال المودعين في البنوك المصرية طبقا لأحكام القانون والاعراف المصرفية السليمة حفاظاً على استقرار وسلامة الجهاز المصرفي وقدرته على تحقيق أهداف الدولة من أجل الاستقرار المالي والتنمية الاقتصادية”.

وقرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر بالإجماع تعيين شريف سمير سامي، رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك بعد الحصول علي موافقة البنك المركزي المصري.

جاء ذلك في بيان أصدره البنك التجاري الدولي، اليوم الجمعة، كشف فيه ملتبسات استقالة هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك من منصبه، وتعيين شريف سامي رئيسا غير تنفيذي للبنك.

وقال البنك في بيانه، “اجتمع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (مصر) بجلسة طارئة يوم، الخميس، الموافق 22 أكتوبر 2020 وذلك لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري والذي ينص على: “إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية السيد/ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي”.

وأضاف، أنه في ضوء المسئولية التضامنية لمجلس الإدارة، يؤكد المجلس علي التزامه بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية وأنه سيتم التحقق مما تتضمنه هذه الملاحظات فور وروردها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك، واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية.

وبناء على ذلك، قرر هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتباراً من تاريخه، وقد أعلن عز العرب ذلك رسميا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي.

الأكثر مشاهدة

تحالف “حسن علام أوراسكوم” ينفذ خط مياه العاصمة الإدارية بـ15 مليار جنيه

كتب محمد رمزي تستعد شركة حسن علام القابضة لبدء تنفيذ...

“طلعت مصطفى” تتعاقد مع “موري انترناشيونال” لافتتاح مطاعم فاخرة في مدينتي

وقعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عقدًا مع شركة موري انترناشيونال،...

منطقة إعلانية