النشرة البريدية

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نجيب ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

“التجاري الدولي” يبدأ فحص “مخالفاته” بعد ملاحظات “المركزي”

اجتماعات لمدة أسبوع تهدف لاستكمال مسودة اتفاق سد النهضة

الحكومة تقدم تعديلات طارئة على قانون الإجراءات الضريبية إلى “النواب”

الصناعة” تستعد لإجراء تعديلات على قانون “تفضيل المنتج المحلي”

6 شركات تشتري كراسة شروط استشاري تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية

مصر تتعاقد على تصدير 11 شحنة غاز مسال

الطوبجي: قريبًا “مفاجأة مدوية” لعملاء BMW

الإسكان” تنفق 35 مليار جنيه على المشروعات خلال 4 أشهر

 القصة الرئيسية

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي

قال الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية، إن الوزارة تعتزم إعادة النظر في تقديراتها لمعدلات النمو الاقتصادي المستهدفة للعام المالي الحالي مع مطلع العام المقبل.

وقال حلمي، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إنه من المتوقع تحقيق معدلات نمو للعام المالي الحالي أكثر من 2% بفضل تحقيق 3.5% معدلات فعلية بنهاية يونيو الماضي. وفي سياق آخر، قال الدكتور أحمد كمالي، نائب وزير التخطيط لشئون المتابعة، إنه من المقرر أن تعلن الحكومة عن برنامج إصلاح هيكلي شامل لمجموعة من القطاعات الواعدة كالصناعات التحويلية وتكنولوجيا المعلومات والزراعة خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف كمالي، في تصريحات صحفية على هامش احتفالية يوم الاستدامة العالمي، أن الإصلاحات الهيكلية ستكون مرتبطة بإجراءات على المديين القصير والمتوسط، كما ستضم الإجراءات التي سيجرى اتخاذها حزم تشريعية ومؤسسية وتنظيمية وإجرائية، علاوة على تحسين مناخ الأعمال كمحور أساسي للإصلاح الهيكلي.

وذكر أن الحكومة ستعمل على تلبية مطالب الغرف التجارية واتحاد الصناعات وجمعيات المستثمرين بتحسين بيئة الأعمال عبر تبسيط الإجراءات وعمليات الإفراج الجمركي، فضلًا عن منح التراخيص بشكل عاجل لخفض تكلفة المعاملات.

وأشار كمالي إلى أن الحكومة تعطي الأولوية للقطاع الخاص بهدف تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد إنتاجي يرتكز في أساسياته على عنصر المعرفة وتعظيم الاستفادة من المحافظات لسداد الفجوات التنموية.

ووفقًا للموقع الإلكتروني لصندوق النقد الدولي، فإنه من المقرر أن تتخذ مصر عدة إجراءات مالية هيكلية تعزز شفافية المالية العامة وتحد من مواطن التعرض لمخاطر الديون، إذ لاتزال السلطات المصرية ملتزمة بمجموعة مركزة من الإصلاحات الهيكلية بدأت في ظل برنامجها الإصلاحي الذي دعمه الصندوق من خلال تسهيل الصندوق الممدد لتعزيز النمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص.

أهم الأخبار

قال البنك المركزي المصري، أمس، إنه تقرر تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة بمصر، غدًا الخميس 29 أكتوبر، بمناسبة المولد النبوي الشريف. وأضاف المركزي، أن البنوك ستستأنف عملها صباح يوم الأحد 1 نوفمبر المقبل.

ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة غدًا وسنعود إليكم الأحد كالمعتاد بمشيئة الله.

قال شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر، أمس إن البنك بحث مع البنك المركزي المصري المخالفات المنسوبة له وبدأ تصويبها بالتنسيق مع مراقبي الحسابات، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف سامي، أنه اجتمع بالأمس مع المعنيين بهذا الملف في البنك المركزي، وعقدت مناقشة مطولة لنتائج التفتيش والمخالفات التي تضمنها بيان المركزي، والتعرف على توجيهات البنك المركزي بشأن تعزيز عدة جوانب في الالتزام والرقابة الداخلية. وأوضح سامي، أنه اجتمع صباح أمس مع عدد من المديرين التنفيذيين بالبنك التجاري، وتم التنسيق مع مراقبي الحسابات لدراسة كل ملاحظة بشكل مفصل، وتقييم أثرها أو تحديد أي إجراءات تصويبية مطلوبة، مشيرًا إلى أن بعض الفرق الفنية بالبنك ستتولى العمل على الملاحظات على مدى الأيام القادمة.. التفاصيل

وألزم البنك المركزي، البنوك العاملة في السوق، بعرض وإحاطة مجالس إداراتها بكل التعليمات والضوابط والمراسلات الصادرة عنه، على أن تكون مدرجة في ملف جميع اجتماعات مجالس الإدارة. وقال البنك في التعليمات الصادرة أمس، إن ذلك يأتي إلحاقًا بالتعليمات الصادرة في 25 مايو 2017، وتعليمات حوكمة البنوك الصادرة في 23 أغسطس 2011، فيما يتعلق بحصول أعضاء المجلس على المعلومات الهامة في الوقت المناسب وبصورة واضحة ودقيقة ليتمكنوا من الوفاء بواجباتهم وأداء مهامهم على أكمل وجه مع ضرورة استمرار الحوار بين أعضاء المجلس والجهة الرقابية بهدف تحقيق السلامة المالية للبنك، حسبما نقلت صحيفة “المال”.

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن انخفاض عجز الميزان التجاري لشهر أغسطس الماضي، بنسبة 20.5%، ليصل إلى 3.02 مليار دولار، مقابل 3.8 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق 2019. وقال الجهاز في بيان أمس إن قيمة الصادرات تراجعت 9.4% خلال أغسطس الماضي، لتسجل 1.91 مليار دولار، مقابل 2.11 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي، بسبب انخفاض قيمة صادرات بعض السلع وأهمها، منتجات البترول، والبترول الخام، والملابس الجاهزة، بالإضافة إلى محضرات التنظيف.. التفاصيل

عقد أمس اجتماع لوزراء الخارجية والموارد المائية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، برئاسة وزيرة خارجية جنوب إفريقيا وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، من أجل التباحث حول كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي. وبحسب بيان لوزارة الري، أكدت مصر خلال الاجتماع أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية. وانتهى الاجتماع إلى قرار بأن يوجّه الجانب السوداني، بوصفه الدولة التي تتولي الرئاسة الدورية لاجتماعات الدول الثلاث، الدعوة لعقد اجتماعات تمتد لمدة أسبوع بهدف استكمال تجميع وتنقيح مسودة اتفاق سد النهضة،

وقال بيان آخر لوزارة الخارجية إن مشاركة الوزير سامح شكري، أمس، في الاجتماع الوزاري تأتي تأكيدًا لاستعداد مصر للانخراط في مفاوضات فعالة وجادة بين الدول الثلاث من أجل تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي على مستوى القمة والتي وجهت الدول الثلاث بالتفاوض من أجل إبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحقق مصالحها المشتركة ويؤمن حقوقها المائية.

قالت صحيفة “البورصة”، إن وزارة المالية قدمت تعديلات عاجلة على مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد الذي جرى إقراره قبل أسابيع، ومن المقرر أن تجرى التعديلات التي وصلت بالفعل إلى لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب على 4 مواد فقط. وتتضمن التعديلات المقترحة تغليظ العقوبات عن الممتنعين حال عدم تقديمهم الإقرارات الضريبية قد تصل إلى حد الحبس، ومواعيد تقديم الإقرارات الضريبية بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة بحيث تكون شهرية على أن يصدر بقرار من وزير المالية الضوابط بالنسبة للقطاعات الأخرى التي سيتم مد مهلة تقديم الإقرارات الضريبية لها عن الموعد الذي حدده القانون.

وتتضمن التعديلات أيضًا مادتين بخصوص عمليات تسعير المعاملات المعروفة بالسعر المحايد. وقالت مصادر برلمانية بلجنة الخطة والموازنة للصحيفة: أخطرنا بعقد اجتماع للجنة الأسبوع المقبل لمناقشة تعديلات طارئة على قانون الإجراءات الضريبية الموحد فقط دون معرفة تلك التعديلات.

بينما تستعد وزارة التجارة والصناعة، ولجنة تفضيل المنتج المحلي، لإدخال تعديلات على بعض بنود القانون رقم 5 لسنة 2015 بشأن تفضيل المنتج المحلى في العقود الحكومية. وقال سامي بدر، رئيس الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج المحلي، إن الهدف من تلك التعديلات هو تجنب المشكلات التي مرت بها الشركات خلال المرحلة الماضية، ليتم تطبيق القانون بالشكل الأمثل. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن اللجنة ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة، مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لبحث المعوقات التي مرت بها ومقترحاتها على تعديلات القانون.

وأوضح أن الشركات المملوكة للدولة، كان يطبق عليها القانون في المشروعات فقط وليس التوريدات، وهو ما سيتم تعديله لتخضع كلتيهما فى المرحلة المقبلة، بعكس الجهاز الإداري والهيئات التابعة للدولة التي تخضع المشروعات والتوريدات التابعة لها للقانون على حد سواء. وأوضح أن بعض الشركات كانت تتهرب من تنفيذ القانون بحجة أنها تنفذ مشروعا وليس توريدات حكومية، مما يتطلب بحث إمكانية إجراء بعض التعديلات لمواجهة ذلك.

اشترت 6 شركات عالمية كراسة شروط مناقصة استشاري تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان. وقالت مصادر بهيئة الطاقة المتجددة لصحيفة “البورصة”، إن قائمة الشركات التي اشترت كراسة شروط المناقصة تضم “تراكتبيل” و”جوبا انتك” و”آى أل إف” و”جلوبال أورينتال” و”دى أن في جى أل“. ومن المقرر أن يتم فتح المظاريف الفنية الشهر المقبل، وسيتم الترسية على استشارى تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في منطقة كوم أمبو بقدرة 50 ميجاوات بحلول شهر فبراير2021.

وأضافت المصادر، أنه عقب اختيار الاستشاري ستطرح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مناقصة لاختيار مقاول تنفيذ المحطة، ومن التوقع أن تجرى هذه الخطوة قبل منتصف العام المقبل. وذكرت المصادر، أن المشروع ممول من الصندوق العربى للإنماء الكويتى بنحو 25 مليون دينار كويتي، ما يعادل نحو 1.4 مليار جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المحطة بحلول 2023.

كشف مسئول بارز بوزارة البترول والثروة المعدنية عن تعاقد الوزارة مع ثلاثة تجار عالميين يعملون وسطاء لتصدير الغاز المسال، وهو التعاقد الذي يعيد مصر إلى استئناف عملية تصدير الغاز المسال عبر محطة الإسالة في إدكو، بعد توقف دام نحو 3 أشهر نتيجة لأزمة كورونا وانخفاض أسعار الغاز. وكشف المصدر في تصريح لصحيفة “الوطن” عن أسماء الوسطاء العالميين الذين تم التعاقد معهم لتسلم الشحنات، وهم “ترافيجورا” و”جونفور” و”توتال” وهي شركات تعمل في مجال تجارة وتخزين ونقل النفط والغاز والمعادن. وأضاف المصدر في تصريحاته أنه تم الاتفاق على شحن 11 شحنة من الغاز المسال عن طريق الثلاث شركات خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين. وأشار إلى أنه تم الاتفاق على بيع الغاز المسال مقابل 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.

ولفت المصدر إلى أن مصنع إدكو لإسالة الغاز يقوم بالإنتاج لصالح شركتي “شل” و”توتال” فقط، وهو ما يعطي لهما الأولوية في عرض الشحنات المُعدة للتصدير، وفي حال الرفض يتم إتاحة الشحنات للتجار والموردين. وأوضح أنه تم عرض الشحنات على الشركتين بالأسعار الجديدة التي تم تحديدها وكل شركة لديها الحق في القبول أو الرفض وقد وافقت شركة توتال على السعر الجديد وسيتم تحميل شحناتها بدءًا من الشهر المقبل.

من ناحية أخرى قال طارق الملا، وزير البترول، إنه يجرى الإعداد لتدشين بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج خلال الفترة القريبة المقبلة قبل نهاية العام، وطرح كافة المزايدات العالمية الجديدة من خلالها. وأكد الوزير خلال اجتماعه مع اللجنة التنفيذية لمشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج إن المشروع يعد الأول من نوعه في صناعة البترول المصرية في إطار البرنامج الأول بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، بحسب بيان صادر أمس. وقالت الوزارة إن المشروع يتضمن استحداث آليات متطورة للمساعدة على سرعة وزيادة جذب الاستثمارات الأجنبية، ودعم تنافسية مصر في مجالات البحث والاستكشاف بما ينعكس إيجابا على زيادة الاحتياطيات ومعدلات الإنتاج من البترول والغاز.

كشف فريد الطوبجي، رئيس مجلس إدارة الشركة البافارية لتجارة السيارات، عن استعدادات في الشركة حاليا لتقديم “مفاجأة مدوية” لعملاء السيارة BMW. ويترقب قطاع السيارات في مصر، خاصة عملاء وعشاق العلامة الألمانية العريقة BMW المفاجأة التي تعدها الشركة البافارية لتجارة السيارات.. التفاصيل

فيديو اليوم

تدعم شركة “138 Pyramids” الشركات الناشئة ورواد الأعمال بشكل مختلف حيث أن لديها فلسفة مبتكرة في هذا المجال. راندا عبده عضو مجلس إدارة الشركة، تشرح في مقابلة عبر تطبيق “زووم” مع “ايكونومي بلس” هذه الفلسفة بداية من تسمية الشركة بهذا الأسم، إلى كيفية دعم الشركات الناشئة المصرية ماليًا وفنيًا في بداية مشوراها. نتابع في سياق اللقاء التالي.

نتابع

كشفت مصادر مطلعة على عملية بيع شركة المقاصة سبورت، أن اجتماع مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي أسفر عن الموافقة على العرض المقدم من شركة “استادات مصر” بقيمة 89 مليون جنيه لشراء حق رعاية نادي مصر المقاصة. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن توقيع العقود سيكون يوم الأحد المقبل بعد عرض الأمر على الجمعية العمومية للشركة يوم السبت المقبل.

وقبل مجلس إدارة الشركة الاستقالة التي تقدم بها عمرو مصطفى كامل، رئيس مجلس إدارة المقاصة سبورت، وعين بدلًا منه الدكتور أحمد سعد، رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى، ومحمد مجد عضوًا منتدبًا للشركة، وتلقت شركة المقاصة سبورت، خطابًا من الجهة الإدارية لإزالة المخالفات الخاصة بالنادى، قبل عقد الجمعية العمومية. وجاءت الموافقة على عرض استادات القابضة، بعد المفاضلة بين 3 عروض مالية واستبعاد 3 أخرى لعدم بلوغها الحد الأدنى البالغ 85 مليون جنيه، لافتة إلى أنه تم عقد اجتماعات مع كل عرض مالي من المؤهلين على مدار الأسبوع الماضى.

وأوضحت المصادر، أن عملية البيع لن تشمل جميع أصول شركة المقاصة سبورت، وستكون مرتبطة فقط بعقد رعاية فريق كرة القدم، حيث تمتلك “المقاصة سبورت” حصة تبلغ 30% في الشركة المصرية لصناعة المستلزمات الرياضية التي أسستها منذ 3 سنوات بالشراكة مع وزارتى الإنتاج الحربى والشباب والرياضية، وبدأت في إنتاج النجيل الصناعى. ويبلغ رأسمال شركة المقاصة سبورت 42 مليون جنيه، بواقع 71% لشركة مصر المقاصة، و14% للشركة الدولية لإدارة المشروعات التابعة لمصر المقاصة، وحصة أخرى لشركتي الأهلي للتنمية والاستثمار، وكايرو كابيتال، التي يسيطر على إدارتهما رجل الأعمال توفيق دياب، بجانب مساهمات صغيرة لمستثمرين أفراد.

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قرارا بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري السوداني برئاسة شريف الجبلي لمدة ثلاث سنوات. ونص القرار الصادر أمس، على أن تكون مدة عمل المجلس 3 سنوات من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، وتضمن في مادته الثانية أن يرفع رئيس الجانب المصري تقريرًا دوريًا نصف سنوي، عن جهود ونشاط المجلس إلى وزير التجارة والصناعة، متضمنًا ما قام به المجلس من نشاط، وما يراه من اقتراحات وخططه المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين البلدين.. التفاصيل

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن مديونيات شركات قطاع الأعمال التاريخية بلغت 45 مليار جنيه، وإن الوزارة لديها مخطط للتطوير لإيقاف الخسائر، بينما هناك بعض الشركات التي تتطلب الغلق. وأضاف توفيق خلال مداخله هاتفيه مع برنامج حضرة المواطن على قناة “الحدث اليوم”، أنه تقرر في عام 2018 تصفية شركتين لا جدوى من تشغيلهما، كما انه تم تطبيق نظام التحول الرقمي لشركات القطاع لحوالي 63 شركة .

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أمس، اجتماعًا؛ لمتابعة ملفات عمل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والاطلاع على الموقف التنفيذي للمشروعات التي تقوم بتنفيذها حاليًا. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة التزام جميع العاملين بالمشروعات المختلفة بتطبيق الإجراءات الاحترازية، خاصة ارتداء الكمامات، للحماية من فيروس كورونا، موجهًا بأن تكون هناك متابعة من الوزارة لكل مواقع العمل.

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه تم إنفاق 35 مليار جنيه، خلال الفترة من 1 يوليو وحتى 26 أكتوبر 2020، لتنفيذ المشروعات التي تعمل عليها الوزارة في هذه المرحلة.

انتهت محافظة البحر الأحمر من الإجراءات القانونية اللازمة لتسليم أرض منطقة رأس غارب للهيئة العامة للتنمية الصناعية لبدء إنشاء مجمع صناعي جديد عليها مشابه للمجمع الجاري طرحه حاليًا بمدينة الغردقة. وقال اللواء صلاح الجمل، مدير إدارة الاستثمار بمحافظة البحر الأحمر، إنَّ المحافظة تحرص خلال الفترة المقبلة على التوسع في النشاط الصناعي، وتسكين أكبر عدد من صغار المستثمرين، ولذلك عرضت على الهيئة العامة للتنمية الصناعية إنشاء مجمع آخر بمدينة رأس غارب، وتمت الموافقة عليه، وسيتم تسليم الأرض خلال الفترة المقبلة.

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية عن إطلاق 4 خدمات للسجل التجاري على بوابة الحكومة الإلكترونية خلال شهر نوفمبر المقبل. وتتضمن الخدمات الجديدة: “الاستدلال، والاستعلام، وعدم الالتباس، ومستخرج رسمي”، وذلك تماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية بالتحول الرقمي من أجل مستقبل أفضل للاقتصاد وفي إطار تيسير الحصول على الخدمات. وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز يستهدف خلال النصف الأول من عام 2021، تقديم أكثر من 80% من خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلكترونيًا.

استضافت وزارة التعاون الدولي، ممثلي 29 جهة حكومية، لبحث ترتيبات انعقاد اللجنة المصرية العراقية المشتركة المرتقب عقدها قريبًا، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، في إطار تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وذلك تنفيذًا لمخرجات القمة الثلاثية التي انعقدت بين قادة بلدان مصر والعراق والأردن التي عقدت خلال أغسطس الماضي، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

نفذ البنك الأهلى المتحد – البحرين وشركة مصر استراتيجيًا للاستثمار، عملية شراء الأسهم المستجيبة لعرض استحواذهما على وحدة البنك فى مصر بقيمة 911 مليون جنيه، بجلسة أمس. وقالت البورصة في بيان، إن إجمالي الأسهم التي أبدت استجابة لعرض الشراء بلغ 30.59 مليون سهم من حصة المساهمين الأجانب. كما بلغ حجم الأسهم المستجيبة من حصة المساهمين المصريين 68.6 ألف سهم تقريبا، وذلك بنهاية فترة سريان العرض الخميس الماضي. وحصل الأهلي المتحد -البحرين في وقت سابق على موافقة هيئة الرقابة المالية للشروع في إجراءات الاستحواذ على الحصة غير المملوكة له فى الفرع المصري بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقع الرئيس التنفيذي لمطار دبي، بول جريفيث، انخفاض حركة سفر الركاب عبر المطار بنحو 70% بالمائة في العام الجاري، بحسب وكالة “رويترز”. ويخدم المطار نحو مليون مسافر شهريا، ما يزيد عن توقعاته، لكن جريفيث حذر من أن حركة السفر ربما تنخفض بما يصل إلى 70% في العام الجاري. وقال جريفيث، إن مطار دبي ربما يشهد انخفاض حركة الركاب بما يتراوح بين 55 و65% في العام الجاري، إلى ما بين 30 و40 مليون مسافر، إذا استمرت على مسارها الحالي.. التفاصيل

لكن بالرغم من ذلك يبدو أن هناك إشارات إيجابية فى الإمارة، فقد ارتفع الطلب على الطاقة في دبي مقارنة بالعام الماضي، بحسب تصريحات لرئيس المرافق المملوكة للدولة، وهو ما قد يعد إشارة لتعافي الاقتصاد من جائحة كورونا. وقال  سعيد الطاير، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج اليوم الثلاثاء، إن ذروة أحمال الكهرباء الصيف في دبى ارتفعت بنسبة 6٪، أو ما يقرب من 500 ميجاوات ، مقارنة بعام 2019.. التفاصيل

عربي ودولي

قال وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف مساء أمس إنه تقرر زيادة أسعار الوقود المحلية لمثليها بأثر فوري. وأبلغ الوزير خيري عبد الرحمن مؤتمرًا صحفيًا أن الجازولين سيباع مقابل 46 جنيهًا سودانيًا (0.8364 دولار) للتر، والبنزين بسعر 56 جنيهًا للتر، فيما كان سعر البيع السابق 23 و28 جنيهًا على الترتيب. وسيبلغ سعر لتر الجازولين التجاري 106 جنيهات و120 جنيهًا للبنزين. وتسري الأسعار الجديدة اعتبارًا من مساء أمس.

كشفت الأمم المتحدة، عن انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بنسبة 49%، خلال النصف الأول من العام الحالي 2020، بسبب تداعيات فيروس كورونا. وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أونكتاد في تقرير له الثلاثاء، إن عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم، أدت إلى تباطؤ المشروعات الاستثمارية القائمة، كما أسهمت في احتمالات حدوث ركود عميق، بالإضافة إلى قيام الشركات متعددة الجنسيات بإعادة تقييم المشروعات الجديدة نظرا للتطورات الحالية. ووفقا للتقرير، شهدت الاقتصادات المتقدمة أكبر انخفاض، حيث سجل الاستثمار الأجنبي المباشر 98 مليار دولار في الأشر الستة الأولى من العام الحالي، بانخفاض نسبته 75% مقارنة بعام 2019.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

جرام الذهب عيار 21 يفقد 10 جنيهات مدفوعا بتراجع السعر عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في التعاملات المسائية، مدفوعة بالتراجع...

الإمارات تعتمد تعديلات جديدة في قانون الشركات تسمح للأجانب بالتملك الكامل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،...

منطقة إعلانية