أخبار

التموين: إنشاء 7 مستودعات استراتيجية جديدة لزيادة المخزون السلعي

تقدمت 7 شركات عالمية وإقليمية لشراء كراسة شروط لإنشاء مستودعات لتخزين السلع في 7 محافظات بهدف توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من السلع الأخرى، وفق بيان من وزارة التموين اليوم الأحد.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، على المصيلحي، في البيان، إنه سيتم إنشاء المستودعات وفق أحدث تكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع بما يضمن سلامة وجودة المنتجات بجانب تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية على مدار العام وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأضاف المصيلحي: “إنشاء هذه المستودعات سيعزز من زيادة المخزون الاستراتيجي للمنتجات لمده تصل بين 8 و9 أشهر‪ “.

5 مليارات جنيه متوسط تكلفة المستودع الواحد

يبلغ متوسط التكلفة الاستثمارية للمستودع الواحد 5 مليارات جنيه وسيخدم 4 محافظات، كما سيحسن منظومة الإنتاج والتوزيع والتخزين، بحسب إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.
وقال عشماوي: “القطاع الخاص من كبرى الشركات العالمية سيتولى إنشاء المستودعات بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاما ثم تؤول هذه المستودعات بالكامل إلى الدولة”.
وأضاف عشماوي أنه سيتم عقد جلسة خلال الأيام المقبلة مع الشركات الكبرى التي قامت بشراء كراسات الشروط للرد على أي استفسارات تتعلق بالتنفيذ.

المرحلة الأولى تتضمن 4 مستودعات بالشرقية والسويس والفيوم والأقصر

قال عشماوي إنه سيتم البدء بإنشاء 4 مستودعات بمحافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر كمرحلة أولى، موضحًا أنه قد يحدث تحالفات لأكثر من شركة لإنشاء مستوع أو أكثر.
ولفت إلى أن المستودعات الجديدة ستمكن من معرفة كميات السلع المخزنة والمنصرفة وتساهم في ضبط منظومة التخزين ومنع التلاعب.
وأضاف عشماوي: “المستودعات الجديدة تضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو 25 سلعة أساسية”.

المرحلة الثانية في محافظات الجيزة وكفر الشيخ والاسماعيلية

وبحسب بيان اليوم سيتم طرح إنشاء 3 مستودعات أخرى كمرحلة ثانية في محافظات الجيزة وكفر الشيخ والاسماعيلية، حيث تم اختيار المحافظات بناءً على دراسة لتقييم معدلات الاستهلاك من السلع الأساسية ومتوسط الإنفاق ووفق للكثافة السكانية لكل محافظة.

المستودعات الجديدة ستساعد على إنشاء بورصات سلعية

وتخدم المستودعات الاستراتيجية المقرر إنشاءها توجه الدولة لإنشاء بورصات سلعية، كما سترفع تصنيف مصر في مؤشر الأمن الغذائي العالمي‪ Food Security Index.

وستوفر المستودعات أيضا فرص عمل جديدة تضاف لما يوفره هذا القطاع من فرص عمل تعتبر الأولى قطاعياً في مصر، حيث يوفر هذا القطاع 33٪؜ من إجمالي الوظائف الحالية على مستوى الدولة بقطاعيها الحكومي والخاص كما ساهم قطاع التجارة الداخلية بنسبة 20 ٪؜ من إجمالي الناتج المحلي المصري بقيمة 1.2 تريليون جنيه خلال العام المالي 2019-2020.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية